مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 23 أكتوبر 2019 10:23 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
مجتمع مدني

الدكتوراه بامتياز للباحث خالد الشعيبي من كلية الحقوق جامعة عدن

الجمعة 12 يوليو 2019 10:28 مساءً
عدن (عدن الغد ) خاص :

نال الباحث خالد علي مصلح الشعيبي درجة الدكتوراه بامتياز في القانون الدولي من قسم القانون العام في كلية الحقوق جامعة عدن وذلك عن اطروحته  الموسومة بـ " الحماية الاجرائية لحقوق الإنسان في التشريع اليمني والمواثيق الدولية ( دراسة مقارنة ) ".

وجرت المناقشة العلنية للأطروحة المقدمة من الباحث  خالد علي مصلح صباح اليوم الأربعاء  في قاعة كلية الحقوق بجامعة عدن وتكونت لجنة المناقشة من  أ. د . محمد محمد سعيد الشعيبي رئيساً ومناقشاً خارجياً جامعة تعز  و أ. د . عبدالغني جبران الزهر عضوا ومشرفاً علميا جامعة عدن و أ. مشارك د. محمد هيثم العرجي  عضواً ومناقشاً داخليا جامعة عدن .

وأثنت لجنة المناقشة على الجهود التي بذلها الباحث في اطروحته المتميزة وقدمت له عددا من الملاحظات التي تسهم في إخراج الاطروحة بشكل أفضل لتكون مرجعا للباحثين والمهتمين في مجال القانون الدولي وحقوق الانسان  .

و أشارت اللجنة في تقييمها للأطروحة أنها تعد نقلة نوعية حيث استطاع  الباحث أن يربط بين الجانب القانوني النظري والعملي مقارنا بين التشريع الوطني والمواثيق الدولية كما تناول أهم الانتهاكات الاجرائية التي يتعرض لها الانسان من قبل مأموري الضبط القضائي مستشهدا بنصوص وتطبيقات القضاء .

بدوره تقدم الباحث المحامي خالد علي مصلح الشعيبي بالشكر والتقدير إلى رئيس وأعضاء لجنة المناقشة والمشرف العلمي على أطروحته  وكل من وقف إلى جانبه حتى وصل الى نيل درجة الدكتوراه مؤكداً أنه سيعمل بكل التوجيهات والملاحظات التي قدمتها  لجنة المناقشة.

حضر المناقشة العلنية للأطروحة عدد من اساتذة الكلية و الأكاديميين في جامعة عدن و عضو هيئة  رئاسة المجلس  الانتقالي الجنوبي المحامية  نيران سوقي ورئيس دائرة حقوق الإنسان بالأمانة العامة للانتقالي المحامية ذكرى معتوق وعدد من القضاة وأعضاء النيابات ونشطاء في مجال حقوق الانسان وشخصيات سياسية وعسكرية وإعلامية وعدد من أفراد أسرته وزملاء وأصدقاء الباحث  .

الباحث خالد علي مصلح يحيى  في سطور 

من مواليد ١٩٧٧م قرية الصلئة مديرية الشعيب محافظة الضالع، متزوج وأب لـ ٥ ذكور و٣ إناث ، تلقى تعليمه الأساسي والثانوي في مدارس مديرية الشعيب، وكان طالبا نموذجيا ومثابرا منذ صغره وتم اختياره وهو طالبا في الأساسية وتحديدا في الصف السادس سكرتيرا لمنظمة اشيد في مدرسة الشهيد محمد احمد مثنى القهرة عام ١٩٨٩م .

 أكمل الثانوية العامة عام ١٩٩٥م ، ونتيجة  لظروفه  الأسرية  آنذاك التحق بالمعهد العالي للمعلمين م/ لحج ليحصل على درجة الدبلوم المتوسط تخصص لغة عربية عام ١٩٩٩م ، عمل بعدها معلما لمدة عام في مديرية جبن عام ٢٠٠٠ م.

 ثم انتقل للعمل  الى مدرسة راغب  بالشعيب عام ٢٠٠١م، فكان احد المؤسسين للمدرسة فعمل معلما لمادة اللغة العربية  ووكيلا للمدرسة من عام ٢٠٠١م إلى ٢٠٠٨م ، خلال عمله معلما التحق في مساق البكلاريوس في كلية الشريعة والقانون بجامعة صنعاء ليحصل على درجة البكالوريوس عام ٢٠٠٤م .

 ثم التحق في برنامج الماجستير في كلية الحقوق بجامعة عدن ليحصل على درجة الماجستير بتقدير ممتاز عام ٢٠٠٩م عن رسالته الموسومة ب ( الطعن بالاستئناف في الأحكام الجزائية في القانون اليمني) .

انتقل للعمل الإداري بإدارة التربية م/الشعيب عام ٢٠٠٩م إلى ٢٠١٣م  موجها بإدارة التربية في مدارس (الصلئة  - القهرة  - المضو  - اقذيذ المشارع -  لنجود ) وعمل بتفاني واخلاص خلال فترة عمله ، انتقل للعمل إلى مكتب التربية والتعليم محافظة الضالع في إدارة الشؤون القانونية بالمكتب ( محامي مكتب التربية بالمحافظة ) خلال فتره عمل بمكتب التربية بالمحافظة.

 ورغم قساوة الظروف وصعوبة الأوضاع الا انه شق طريقه وبعزم وإصرار نحو إكمال تعليمه الجامعي ، فالتحق ببرنامج الدكتوراه التمهيدي في كلية الحقوق جامعة عدن  قسم القانون العام تخصص قانون دولي ليكمل التمهيدي الدكتوراه ٢٠١٦م بتقدير ممتاز  .

 ثم بدأ بكتابة الرسالة العلمية للدكتوراه في ذات الكلية عن رسالته الموسومة بـ( الحماية الاجرائية لحقوق الإنسان في التشريع اليمني والمواثيق الدولية ) أمتاز الباحث بالجد والاجتهاد والتحصيل العلمي فكان نموذجا في الجامعة بين زملائه علما وخلقا .

عمل الباحث محاميا منذ حصوله على شهادة القانون الأولى عام ٢٠٠٤م ، حيث تتلمذ متدربا تحت التمرين على يد معلمه واستاذه الأول ورفيق دربه الشهيد القائد محمد مسعد ناجي العقلة الذي عمل معه في الترافع والدفاع عن الكثير من قضايا المعتقلين وأصحاب الرأي منذ نشأة ثورة الجنوب التحررية ، حتى أصبح حاليا مترافعا أمام المحكمة العليا للجمهورية وعضوا في اتحاد المحامين العرب .

كما يعد ناشطا حقوقيا حيث عمل في عدد من المنظمات الحقوقية في مجال حقوق الإنسان شارك في العديد من الدورات التدريبية في الداخل والخارج في المجال الحقوقي وحاصل على دورات تدريبية في التنمية البشرية من جهات متعددة .

ويعد  الباحث من الشخصيات الاجتماعية التي لعبت دورا كبيرا في إصلاح ذات البين  في محافظة الضالع حيث قام بحل الكثير من القضايا الاجتماعية ويعمل شيخا لقرية الصلئة مديرية الشعيب منذ فترة طويله اكتسب خلالها الكثير من الصفات التي أهلته للوصول إلى هذه المكانة  الاجتماعية  والعلمية على حد سواء.

يمتاز الباحث بالتواضع وحب الخير للآخرين

* من غازي النقيب


المزيد في مجتمع مدني
مجموعة قروب أصحاب الدار في لقاء اخوي بالمعزّة والمقدار بسيئون
نظم مجموعة قروب اصحاب الدار بوسيلة التواصل الاجتماعي الواتس آب اليوم لقاء اخوي جمع اعضاء القروب بمنتزهات الراحة بمدينة سيئون , القروب الذي يضم مجموعة من الاصدقاء
تكريم الوكلاء المشاركين في توزيع التحويلات النقدية الإنسانية في جميع أنحاء الجمهورية
تم اليوم بصنعاء تكريم عدد من الوكلاء المشاركين في توزيع التحويلات النقدية الإنسانية في جميع أنحاء الجمهورية عبر خدمة التحويلات النقدية الاجتماعية. وفي الاحتفال
مؤسسة صنائع المعروف تستعد لإطلاق المساحة الصديقة للطفل الممولة من اليونسيف بالمكلا
بدأت مؤسسة صنائع المعروف الإنسانية الاستعداد لإطلاق المساحة الصديقة للطفل المسماة (مساحة المعروف) بمدينة المكلا بتمويل من منظمة اليونسيف للطفولة، وإشراف مكتب




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل :اندلاع اشتباكات مسلحة في المنصورة
وصول قوات عسكرية سعودية الى عدن
على خطى جماعة الحوثي.. المجلس الانتقالي يقر تعديل المناهج الدراسية بعدن وحذف الدروس التي تؤكد يمنية الجنوب
مصدر : اتفاق جدة يقترب من نهاية التوقيع عليه
الحوثيون يعلنون عن وصول قيادات عسكرية في الشرعية الى صنعاء(اسماء)
مقالات الرأي
ليس من المستغرب أن يحدث حسم للغط الذي يكتنف حوار جدة بين المجلس الانتقالي ورموز الشرعية في الرياض وطالما هناك
قد يتفق معي كثيرون في ان ما لم يكن متوقعا البتة رغم كومة الاخفاقات المخجلة التي خلفتها سياسة دول التحالف خلال
تتعذر الحكومة الشرعية ممثلة بوزارة النفط والمعادن و أيضا الشركات النفطية التي تدير القطاعات النفطية المنتجة
  في مقر قيادة الانتقالي والأمانة العامة التابعة له يجتمع الموظفين بشكل يومي في مؤسسات يفترض أنها تدير
   قصة الحزب الآشتراكي (الجبهة القومية سابقا) في مدينة عدن، جدّ مختلفة عند أبناء عدن. وخاصة عند كبار السن
سأنأى بقلمي اليوم عن الخوض في قضايا السياسة أو قضايا هموم المواطن واتجه به في رحلة ذات طابع آخر في الحياة وجزء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.  صباح الخير ياعدن -الضالع حيث تصنع الكرامة وتصاغ الحرية ومحل ميلاد
(1) في السنوات الأخيرة بدات أشياء كثيرة في اليمن ومحيطها الخارجي ، جرت خلالها دموع ودماء ومأسي كثيرة بدأت
كنا في تناولتين سابقتين قد أشرنا إلى أن المأزق في الأزمة اليمنية يتمثل في الاعتماد على معطيات ومفاهيم
    لأكثر من قرنين من الزمن تنقل الجنوب من وصي إلى آخر ،رغم إسرافنا خلال العقود الستة الأخيرة في الحديث عن
-
اتبعنا على فيسبوك