مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 23 أكتوبر 2019 08:56 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الجمعة 12 يوليو 2019 07:49 مساءً

اعطني ارشادا اعطيك زراعة !!

 

هل تعلمون ان الجنوب العربي كان ( قبل الوحدة المبركة ) مصدرا مهما للقطن عالي الجودة ( قطن طويل التيلة ) . 

وهل تعلمون ان اسم دلتا تبن ودلتا ابين كانت اسماء علم ( معروفة ) في المحافل الدولية للقطن وصناعة القطن . 

وهل تعلمون ان القطن الجنوبي كان له مكانة مرموقة في بورصة القطن الدولية .

وهل تعلمون ان الجنوب العربي كان ( قبل الوحدة المبركة ) يغطي 40% من احتياجاته الحبوبية ( الحبوب ) من الانتاج المحلي ، حيث كانت مزارع بيحان ووادي حضرموت مخصصة لزراعة البر ( القمح ) وكانت تغطي 40% من احتياجات السوق . 

 

لقد تعرضت الزراعة في الجنوب خلال الربع قرن المنصرم للعبث والتجريف والهدم من قبل سلطة صنعاء الحاكمة ، وطال هذا العبث الحبل الشوكي ( العصب الشوكي ) للزراعة وهو الارشاد الزراعي ، فلقد قامت سلطة صنعاء بانهاء النشاط الفعلي لاجهزة الارشاد في الجنوب وابقتها اسميا ، وصارت اسم بلا مسمى . 

 

على سبيل المثال فان دولة الهند ذات العدد السكاني الضخم حققت وفرة في الانتاج الزراعي وتحديدا انتاج الحبوب وخاصة الرز ، والفضل يعود لجملة من الاسباب ابرزها اساليب الارشاد الزراعي الحديثة التي اتبعتها الهند في العقود الاخيرة .

 

في هذه الايام تحاول وزارة الزراعة وتحديدا الادارة العامة للارشاد الزراعي ومديرها العام مختار عبودة همام احياء دور الارشاد الزراعي لما له من اهمية بالغة في نقل نتائج البحوث والاستفادة منها في تطوير القطاع الزراعي وزيادة الانتاج كما ونوعا ، والادارة العامة للارشاد الزراعي في وقتنا الراهن تبذل جهودا حثيثة لهيكلة اجهزة الارشاد في المحافظات ودعمها ماديا ومعنويا لكي تعود الى سابق عهدها ولكي تعيد امجادها وهذا ينعكس بدوره على الانتاج الزراعي كما ونوعا .

والمثل يقول اعطني ارشادا زراعيا جيدا اعطيك زراعة جيدة ومنتوجات وفيرة . 

          

تعليقات القراء
396649
[1] عدن
السبت 13 يوليو 2019
أكرم رمضان | الحنوب
اذا اهتمينا بالزراعة مثل ماقلت في اخر كلامك سوف نستغني بشكل كبير من إيرادات النفط.....لا خير في قوم لا يأكلون مما يزرعون



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل :اندلاع اشتباكات مسلحة في المنصورة
وصول قوات عسكرية سعودية الى عدن
على خطى جماعة الحوثي.. المجلس الانتقالي يقر تعديل المناهج الدراسية بعدن وحذف الدروس التي تؤكد يمنية الجنوب
مصدر : اتفاق جدة يقترب من نهاية التوقيع عليه
الحوثي يبدأ محاكمة عسكرية غيابية للرئيس هادي و10 اشخاص اخرين
مقالات الرأي
ليس من المستغرب أن يحدث حسم للغط الذي يكتنف حوار جدة بين المجلس الانتقالي ورموز الشرعية في الرياض وطالما هناك
قد يتفق معي كثيرون في ان ما لم يكن متوقعا البتة رغم كومة الاخفاقات المخجلة التي خلفتها سياسة دول التحالف خلال
تتعذر الحكومة الشرعية ممثلة بوزارة النفط والمعادن و أيضا الشركات النفطية التي تدير القطاعات النفطية المنتجة
  في مقر قيادة الانتقالي والأمانة العامة التابعة له يجتمع الموظفين بشكل يومي في مؤسسات يفترض أنها تدير
   قصة الحزب الآشتراكي (الجبهة القومية سابقا) في مدينة عدن، جدّ مختلفة عند أبناء عدن. وخاصة عند كبار السن
سأنأى بقلمي اليوم عن الخوض في قضايا السياسة أو قضايا هموم المواطن واتجه به في رحلة ذات طابع آخر في الحياة وجزء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.  صباح الخير ياعدن -الضالع حيث تصنع الكرامة وتصاغ الحرية ومحل ميلاد
(1) في السنوات الأخيرة بدات أشياء كثيرة في اليمن ومحيطها الخارجي ، جرت خلالها دموع ودماء ومأسي كثيرة بدأت
كنا في تناولتين سابقتين قد أشرنا إلى أن المأزق في الأزمة اليمنية يتمثل في الاعتماد على معطيات ومفاهيم
    لأكثر من قرنين من الزمن تنقل الجنوب من وصي إلى آخر ،رغم إسرافنا خلال العقود الستة الأخيرة في الحديث عن
-
اتبعنا على فيسبوك