مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 03:24 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

قرار اعدام 30 معتقل لدى الحوثيون.. يشعل ملف الاسرى والمختطفين في اليمن

الجمعة 12 يوليو 2019 11:11 صباحاً
عدن ( عدن الغد) خاص:

 

ضمن سعيها لفرض أجندتها إلى أي توجّه للحل في الفترة المقبلة.وفي خطوة أقدمت عليها المليشيات الحوثية للإدعاء بأنّها تقف في موضع قوة. 

 في قرار اعتبره الكثيرون ارهابا مروعا من جماعة الحوثي ضد معارضيها ..اصدرت مليشيات الحوثي عبر المحكمة الجزائية في صنعاء حكم إعدام بحق 30 معتقل وستنفذه خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ إصدار الحكم.

ويعتقد ان التهم الموجه اليهم تهم كيدية ومشمولون باتفاق تبادل الأسرى. و.ضمّت قائمة المحكومين بالاعدام نقابيون وخطباء مساجد وناشطون أساتذة جامعات وطلاب جامعيون .

 

واتهمت المحكمة الجزائية في صنعاء المحكومين بـ"الانتماء لعصابة مسلحة ومنظمة لتنفيذ تفجيرات واغتيالات والتخابر وإعانة العدو"، وهو ما ينفيه المعتقلون بشدة، ويتهمون الحوثيين باستخدام القضاء للانتقام السياسي.

انتهاك صارخ لحقوق الانسان

 ولاقت هذه الأحكام ردود أفعال منددة ومستنكرة من قبل الحكومة اليمنية ومكونات سياسية وحقوقية مختلفة .. حيث يعتبر مراقبون سياسيون أحكام الإعدام التي أصدرتها مليشيا الحوثي ارهابا وانتهاك لحقوق الانسان كون المحكمة الجزائية بصنعاء أصبحت منعدمة الولاية بعد قرار مجلس القضاء الأعلى رقم (15) 2018م، الذي قضى بإلغائها ونقل صلاحياتها إلى المحكمة الجزائية المتخصصة في مأرب. 

ويرجع المراقبون اصدار قرار هذه الإعدامات الجماعية يعتبر علامة ضعف وارتباك لدى مليشيات الحوثي وليس قوة كما يريدون الترويج لها.. وستزيد من وتيرة الغضب الشعبي تجاههم في مدينة صنعاء والمناطق التي تحت سيطرتهم. وقد يحول المعركة الى تمرد شعبي و انتفاضة شعبيه عوضا عن المعارك العسكرية التي تدار بين مليشيات الحوثي وقوات الجيش والتحالف. 

وادانت رابطة امهات المختطفين هذا القرار عبر بيان لهاٍ اطلعت عليه "صحيفة عدن الغد": معتبرين محاكمة الحوثيون للمعتقلين محكامة باطلة وهزلية كون المحكوم عليهم تعرضو للاختطاف القسري لأكثر من ثلاث اعوام، نالوا فيها اشد الأساليب الوحشية من التعذيب النفسي والجسدي من ضمنها الضرب المبرح ونزع الأظافر والصعق بالكهرباء والتعليق وإدخال الإبر تحت الأظافر وإجبارهم على شرب مياه المجاري"

وحملت الرابطة مليشا الحوثي حياة وسلامة جميع المختطفين والمخفيين قسراً. معتبرة ان المجتمع الدولي وفي مقدمته الأمم المتحدة ومبعوثها الأممي يتحملون ما آلت إليه قضية المختطفين.

 

الحكومة الشرعية تطالب بتدخل أممي لمنع إلاعدام

 

وطالبت حكومة هادي الامم المتحدة بالتدخل بكل الطرق الممكنة لمنع الاعدام بحق المعتقلين. 

معتبرة ان احكام الاعدام انتهاك صارخ لحقوق الانسان التي يكفلها له مجموعة من الاعراف الدولية والمواثيق. 

واشارت حكومة هادي ان حكم الاعدام يمثل قتل خارج سياق القانون كون المحكوم عليهم ابرياء تشملهم اتفاقية تبادل الأسرى ضمن اتفاق ستوكهولم.

 قضاء يعبث بحياة اليمنين

واعتبر ناشطون سياسيون من مختلف الاحزاب اليمنية حكم الاعدام بمثابة مواصلة للانقلابين في حصد حصد أرواح أبناء اليمن بتهم ملفقة دون محاكمات عادلة وشرعية. وهو ما يؤكد مايقولوه مرارا وتكرارا ان اليمن امام عصابة ارهابية لا تقل بشاعة عن داعش ولا تُقيم لحياة اليمنين وزناً، وتٌزهق أرواحهم بأحكام هي والعدم سواء، لإشاعة أجواء من الخوف حتى يتمكن من مواصلة بسط سطوته على صنعاء وبقية مناطق الصراع. 

ويُدين "الناشطون والحقوقيون اليمنيون هذا الحكم الجائر مطالبين العالم الحر، بمؤسساته القضائية والحقوقية، بالخروج عن صمتهم والتحرك لوقف هذه المهزلة الدموية؛ فما يجري في اليمن اليوم من محاكمات باطلة تُفضي إلى القتل يمثل نقطة سوداء في جبين العدالة وحقوق الإنسان، وهو لن يحقق -أبداً -استقراراً لسلطة الانقلاب كما تتوهم، كما لن يخدم مصالح داعميها أياً كانوا.

مؤكدين ان اللحظة فارقة ستاتي لا محالة وستسريح فيها اليمن وشعبها من هذا الانهيار المروع ويتم القصاص العادل لكل برئ.

-صمت المجتمع الدولى تجاه ملف الاسرى

ومن جهتها طالبت منظمات حقوقية المجتمع الدولي بالتحرك الجاد والسريع لمنع تنفيذ قرار الاعدام بحق المعتقلين ودعت منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان في العالم العربي والتي تتخذ من أمستردام- مقرار لها المجتمع الدولي إلى التحرك الجاد والسريع لمنع تنفيد قرار الاعدام. 

مشيرة الى ان الأحكام تعد سابقة خطيرة في تاريخ القضاء اليمني خاصة وأن المحكمة الحوثية غير القانونية. ودعت رايتس رادار المنظمات الدولية وبالذات الأمم المتحدة إلى التدخل العاجل والجاد لمنع ارتكاب- ما اسمته- بالمجزرة الجنائية. في حق المعتقلين المدنيين. 

وأستنكرت المنضمة صمت المجتمع الدولي تجاه ملف المختطفين والأسرى من كل الاطراف في اليمن. منذ سنوات عديدة وعدم الاكتراث بالملف الانساني المأساوي وغياب الاهتمام الحقيقي بمعاناة المختطفين والأسرى وظروف احتجازهم.

مؤكدة ان وضع جميع المختطفين والاسرى يحتاج الى تدخل جاد وسريع لإنقاذ حياتهم كونهم ضحايا للصراع السياسي، إثر تواجدهم في مناطق سيطرة جماعة الحوثي.

  من جانبها اعتبرت منظمة سام للحقوق والحريات ان قرار الاعدام حكم منعدم قانونا كونه صادر عن محكمة فقدت صفتها القضائية بموجب قرار صادر عن مجلس القضاء الأعلى. 

مؤكدة رصدها للعديد من المخالفات جسيمة أثناء جلسات المحاكمة المزعومة، تمثلت في انتهاك أبسط القواعد القضائية الضامنة لنزاهة المحاكمة، وحق المتهمين في الدفاع عن أنفسهم، وتهديد واعتقال محاميهم داخل جلسات المحكمة اضافة تعذيب المتهمين خلال فترة المحاكمة.

 وأكدت "سام" أن الأحكام الصادرة لا قيمة لها، وتعتبر جنايات في سجل أصحابها من منتحلي الصفات الرسمية للقضاة وأعضاء ورؤساء النيابة وغيرهم من الجناة.


المزيد في ملفات وتحقيقات
تحول صادم لموقف التحالف من الحوثي ماهو القادم الغير متوقع!
تقرير/حسام الخرباش: تدور خلف الكواليس مفاوضات بين الحوثيين والسعودية لإيجاد حل نهائي لوقف الحرب باليمن لكنها مؤخراً بدات تظهر للسطح ، ونقلت وكالة الأنباء
"اتفاق الرياض": همس عن حلّ شامل في اليمن
يكشف "اتفاق الرياض" المبرم بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي عن تطور لافت في الكيفية التي يجب اعتمادها لحلّ مسائل اليمن. والكلام هنا عن "مسائل"، يفصح عن
في زنجبار طفح مجاري متواصل ... وكل شيء حاصل
تقرير: ماجد أحمد مهدي تسيل مياه المجاري باستمرار في العديد من الاماكن بمدينة زنجبار حاضره المحافظة ومن الاماكن فرزة الشيخ والشوارع المحيطة بها مما خلق حالة من




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
بماذا وصف محمد العرب المنتخب القطري بعد تعادله مع منتخبنا الوطني؟
في أعقاب تغريدات له عن الشأن اليمني .. سياسي كويتي يطلب حق اللجوء السياسي
حقائق عن تاريخ منصب محافظ عدن
تحول صادم لموقف التحالف من الحوثي ماهو القادم الغير متوقع!
عرض الصحف البريطانية.. الإندبندنت: كيف تسيطر الميليشيات المدعومة من إيران على العراق
مقالات الرأي
  د. محمد علي السقاف برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وبحضور ولي العهد السعودي
تتفاوت الناس في حظوظهم، فأحدهم حظه المال، وذاك حظه من الدنيا الفقر، والتعب، وآخر حباه الله بالشجاعة، وقول
 وجهت المملكة العربية السعودية عبر اتفاق الرياض الذي رعته لانهاء الازمة في عدن بين الشرعية و المجلس
لربما أن هناك العديد من أبناء شعبنا الجنوبي ممن يجهلون أرث الصراع التاريخي بشأن سيطرة مراكز النفوذ و اليهمنة
اعداء النجاح هم الفاشلون والفاسدين والمتسلقين  لا يروق لهم ان يروا عملا ناجحا أو نجاح رجل في عمله . فتراهم
تمّ إلغاء مباراة في كرة القدم بالمملكة المتحدة في 25 ديسمبر 1937 بعد وقت قصير من انطلاقها، بسبب إنتشار ضباب كثيف
هكذا يجب أن نشحذ اقلامنا وان نعري  الحرامية والمرتشين في هذا الوقت العصيب الذي تفسخت فيه عرى الاخلاق
لكي تفهموا , الحكاية وما فيها ان المملكة العربية السعودية تعلم علم اليقين أن أمنها القومي لايكمن فقط في
‏  ✅كان مع احد الرعاةالبسطاء قطيع غنم وذات يوم اصطدمت سيارة باحد نعاجه،فنزل صاحب السيارة وقال للراعي : كم
بعد سلسلة من التأجيلات تم أخيراً التوقيع على مسودة حوار جدة في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض
-
اتبعنا على فيسبوك