مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 17 يوليو 2019 04:11 صباحاً

  

عناوين اليوم
من هنا وهناك

دراسة: تلوث الهواء يزيد من خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن

الثلاثاء 09 يوليو 2019 04:50 مساءً
(عدن الغد) متابعات

 تلوث الهواء يلحق أضرارا بالرئتين أكثر بكثير مما يدركه العلماء، ووفقا لدراسة جديدة في المجلة الأوروبية للجهاز التنفسي يوم الاثنين، وجد باحثون أن عمر الرئة يزيد بسرعة أكبر مما يعرض الإنسان لخطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن.

فمن الطبيعي أن تتراجع وظيفة الرئة لدى الإنسان مع تقدم العمر الطبيعي، لكن هذه الدراسة توصلت إلى أن التعرض لتلوث الجسيمات يزيد من عمر الرئة وكلما زاد التعرض للتلوث، كلما كان عمر الرئة أسرع، بحسب "CNN".

ووجدت الدراسة أنه لكل 5 مللي جرام من تلوث الجسيمات الذي يتعرض له الشخص في المتوسط سنويًا، أظهرت الرئتان ما يساوي عامين من الشيخوخة مما يؤدي إلى انخفاض حقيقي في وظائف الرئة.

ويعتبر تلوث الجسيمات هو مزيج من القطرات الصلبة والسائلة في الهواء، وفقا لوكالة حماية البيئة الأمريكية، وتأتي عادة في شكل الأوساخ أو الأتربة أو السخام أو الدخان، وتنبعث من مصانع تعمل بالفحم والغاز الطبيعي، أومصانع السيارات، والزراعة والطرق، ومواقع البناء.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون مع الهواء الذي يحتوي على أكثر من 10 مللي جرامات لكل متر مكعب من تلوث الجسيمات، يعتبر الوضع أسوأ بكثير، فمن من بين هذه المجموعة في المناطق الأكثر تلوثًا، كان عدد حالات مرض الانسداد الرئوي المزمن أعلى بأربعة أضعاف مما لو كان الشخص يعيش مع المدخنين، ونصف عدد الأشخاص الذين كانوا مدخنين.

ومرض الانسداد الرئوي المزمن، هو مصطلح يستخدم لوصف أمراض الرئة التي تعيق تدفق الهواء وتجعل التنفس صعبًا، ويعتبر السبب الرئيسي الثالث للوفاة في العالم، على الرغم من أن العديد من المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن يدخنون في مرحلة ما من حياتهم، إلا أنه قد يكون أيضًا وراثيًا ويمكن أن يحدث بسبب بيئة الشخص.

وتوصل الباحثون إلى استنتاجاتهم باستخدام بيانات من البنك الحيوي البريطاني، وقد استطلعت الدراسة أكثر من 300 ألف شخص وتم إجراء اختبارات للمشاركين لتحديد وظائفهم الفعلية في الرئة، واستمرت الدراسة بين عامي 2006 حتى 2010.

ومن ثم أجرى الباحثون اختبارات متعددة لمعرفة مدى ارتباط التعرض الطويل الأجل لمستويات أعلى من تلوث الهواء بالتغيرات في كيفية تنفس الناس، وأخذوا في الاعتبار مهن الأشخاص التي قد تعرضهم للتلوث وللتعرض لدخان السجائر.

وتوصلت نتائج الاختبار أن الأسوأ كان بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في الأسر ذات الدخل المنخفض، وقالت مؤلفة الدراسة آنا هانسيل أستاذة علم الأوبئة البيئية: "كان لتلوث الهواء ضعف التأثير على انخفاض وظائف الرئة وثلاثة أضعاف خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن على المشاركين ذوي الدخل المنخفض مقارنة بالمشاركين ذوي الدخل المرتفع الذين لديهم نفس التعرض لتلوث الهواء".

إنها تعتقد أن هذا التلوث قد يؤثر على هؤلاء السكان لأنه يواجه العديد من العقبات التي تضر بصحتهم، بما في ذلك ظروف السكن الفقيرة والوجبات الغذائية الأسوأ ومحدودية الحصول على الرعاية الصحية، وقالت إن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث.

ومن المتوقع أن يزداد عدد حالات الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن بشكل كبير في السنوات العشر القادمة، ومن المرجح أن تلعب مستويات التلوث المرتفعة التي تفاقمت بسبب أزمة المناخ، دوراً كبيراً في ذلك.


المزيد في من هنا وهناك
أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر
قال علماء جامعة روما إن تناول النمل وغيرها من الحشرات يمكن أن يحمي الناس من الإصابة بمرض السرطان.ووجدت الدراسة أن بعض الأنواع تحتوي على عدد أكبر من مضادات الأكسدة،
ماذا يحصل للجسم عند تناول التمور يوميا
تعتبر التمور من المواد الغذائية المفيدة. لأنها غنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية وغيرها من المواد التي تؤثر إيجابيا في حالة الجسم الصحية. ولكن ماذا سيحصل عند
مفعولها أقوى من الفياجرا..نبته موجودة في كل بيت يمني
 تم استخدام الجرجير منذ العصور القديمة كمنشط جنسي، وربما يحظى بشعبية كبيرة في تلك النقطة، ويُطلق عليه الكثيرون فياجرا الطبيعة، حيث كان استخدامه مستمراً لدى




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
حقيقة دفن الرئيس صالح ..أين ومتى وكيف تمت؟؟ ولماذا صمت أحمد علي وطارق وقيادات المؤتمر عن الإفصاح بالأمر ؟؟
ماذا لو رأى الروس والانجليز والرئيس صالح هذه الصورة في عدن ؟
ولادة طفل بعين واحدة بردفان
عاجل - مصدر : الوزير الميسري في زيارة رسمية للرياض
صحيفة دولية تكشف كواليس اجتماع السفينة قبالة الحديدة
مقالات الرأي
    أ / جمال عبد الله محمد عباد السَّقَّاف *       السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، إخواني في
 بصرف النظر عن مدى حجم الانسحاب العسكري الإماراتي من اليمن ومن الشمال على وجه التحديد، إلّا أن هذا القرار
مراكز صيفية للأطفال، وقانون إلزامي لتجنيد الشباب، وأحكام بالجملة لإعدام مختطفين مدنيين، وإختطافات
  د. رشا الفقيه   حادث سير بسيط في طريق هيجة العبد الفاصلة بين محافظتي تعز ولحج، أصيب فيه محافظ تعز نبيل
أمس كنا في مرافقة القافلة الإغاثية التضامنية مع محافظة الضالع الأبية القادمة من محافظة أبين ورغم متاعب
لم يكن السابع عشر من يوليو 1978م يوماً عادياً في التاريخ السياسي المعاصر لليمن.. كما أن هذا اليوم ليس مجرد
تعتبر محافظة شبوة أحد أهم محافظات الجنوب التي جعلت من مساحتها الجغرافية الكبيرة  وما حوت من الثروات واهمها
بعد انفراج أزمة 2011  عبر اتفاق المبادرة الخليجية التي نتج عنها انتخابات رئاسية وتشكيل حكومة وفاق ، كان حزب
-------------للمرة الثانية يتحدث السيد بوريس جونسون المنافس علىمنصب رئاسة الوزراء في بريطانيا ، بعد استقالة تريزا
إنه الوهم ولا شيء غيره من محاولات تحقيق أدنى تقدم في مفاوضات اتفاق استوكهولم وعبور طريقه الذي أغلقت أبوابه
-
اتبعنا على فيسبوك