مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 23 يوليو 2019 09:09 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار المحافظات

المعهد العالي للعلوم الصحية ينفذ ورشة عمل لتحديث دليل المهارات العملية للمناهج الدراسية بصنعاء

الثلاثاء 25 يونيو 2019 12:16 مساءً
صنعاء(عدن الغد)خاص:

نفذ المعهد العالي للعلوم الصحية اليوم الورشة الخاصة بتحديث دليل المهارات العملية ودفتر الطالب العملي ضمن مشروع تطوير وتحديث برامج المساعد الطبي، التمريض والقبالة وبدعم وتمويل من منظمة اليونيسف، حيث نفذت الورشة في مركز التدريب أثناء الخدمة بالمعهد في صنعاء.

وهدفت الورشة التي درب فيها د. صالح سالم باحاج خبير إعداد المناهج، وشارك فيها عدد 39 مدرس ومدرسة متخصص في مجال التمريض والقبالة والمساعد الطبي بالمعهد إلى رفع قدرات كادر الأقسام التعليمية المستهدفة المتعلقة بتطوير أدلة المهارات العملية ودفتر الطالب العملي وكيفية توظيفها في العملية التعليمية، كما هدفت إلى تحديث توصيف المهارات العملية بما يتوافق مع المستجدات في طرق تقديم الخدمات الصحية والتكنولوجيا المستخدمة في ذلك في القطاعين العام والخاص.

وأكد د. عبدالكريم الخطيب عميد المعهد العالي للعلوم الصحية على أهمية تأهيل وتدريب الكوادر الصحية ورفع كفاءتها العلمية والعملية بما يواكب التقدم العلمي في مجال العلوم الصحية، بالإضافة إلى تلبية احتياجات الخدمات الصحية من الكوادر الفنية بمستوى عال من التدريب والتأهيل لمواكبة التطورات العلمية والمهنية في مختلف العلوم الصحية، مشيراً أن ورشة العمل الخاصة بتحديث دليل المهارات العملية ودفتر الطالب العملي تعتبر إحدى الأنشطة التكميلية ضمن أنشطة مشروع: تطوير وتحديث مناهج المساعد الطبي، التمريض والقبالة بالمعهد العالي للعلوم الصحية.

كما أكد عميد المعهد في كلمته الافتتاحية التي ألقاها في ورشة العمل بقوله "أن ورشة تحديث دليل المهارات العملية ودفتر الطالب العملي الذي ننفذها اليوم تهدف إلى التسهيل على المدرس والطالب تطبيق المهارات العملية التي يستهدفها البرنامج وفق الإجراءات ومعايير الجودة المعتمدة وبما يتوافق مع السياسة الصحية الوطنية والأدلة الإجرائية المطبقة في القطاع الصحي الحكومي والخاص، إضافةً إلى أن هذا النشاط يكتسب أهميته من طبيعة التعليم الصحي والذي يركز بدرجة رئيسية على إكساب الطالب المهارات العملية التي تمكنه من تقديم خدماته للمجتمع دون أخطاء، لأن كل خطأ سيترتب عليه نتائج وخيمة قد تصل إلى حدوث مضاعفات خطيرة أو حدوث إعاقة دائمة للمريض إذا لم تصل إلى أن يكون ثمنها حياة ذلك المريض". 

وأشار د. الخطيب ٱن المعهد يحرص دائماً على إعطاء هذا الجانب اهتمام خاص من خلال إعتماد سياسة تؤكد على إعطاء وزن كبير للساعات العملية في المناهج والتي قد تتجاوز 50% من إجمالي ساعات كل منهج، مع الإهتمام بمعامل المهارات العملية والتدريب الميداني، وتتويج كل ذلك بالأدلة العملية التي توجه الخطط التعليمية نحو إكساب الطالب المهارات المستهدفة، منوةً أن المعهد بدأ بهذه الخطة بطريقة منهجية من عام 2007م وبدعم من الصندوق الإجتماعي للتنمية، ولضمان إستمرار ذلك تم إعتماد النشاط المتعلق بتطوير دليل المهارات العملية كخطوة أساسية ضمن سياسة المعهد في تطوير البرامج التعليمية والموثقة في دليل تطوير البرامج التعليمية، ويكتسب دفتر الطالب العملي نفس الأهمية كونه يمثل وسيلة لمتابعة الطالب في إكتساب المهارات المستهدفة.

وقدم د. الخطيب الشكر والتقدير لمنظمة اليونيسف على دعمها وتوجهها لتطوير وتحديث المناهج الدراسية بالمعهد، كما شكر جميع المشاركين والمشاركات في الورشة، متمنياً للجميع التوفيق والاستفادة من مخرجات الورشة بما يلبي تحقيق الأهداف المنشودة ووفقاً لمعايير الجودة المعتمدة بالمعهد.

ومن جهته أكد د. عبدالله أحمد مسلم نائب العميد للشئون الأكاديمية بالمعهد أن ورشة العمل تسعى إلى إستيعاب المهارات المتعلقة ببرامج (CBMNC ,CMAM, IYCF ,IMCI ,EPI) والمهارات الأخرى المستحدثة ضمن أدلة المهارات العملية للمساعد الطبي، التمريض والقبالة، بالاضافة إلى تحديث توصيف المهارات العملية، وتحديث دفتر الطالب العملي لكل برنامج وبما يضمن سهولة إستخدامها وإستيعابها جميع المهارات العملية التي تضمنتها وثيقة توصيف المقررات المحدثة ودليل المهارات العملية، كذلك تهدف إلى صياغة وإخراج دليل المهارات العملية ودفتر الطالب العملي بطريقة تسهل إستخدامها والإستفادة منها.

وأشار نائب العميد للشئون الاكاديمية ان أهم الانشطة التي نسعى لتحقيقها من الورشة تدريب فريق العمل على تطوير أدلة المهارات العملية ودفتر الطالب العملي وفق السياسة المعتمدة في المعهد، وإعداد قائمة بالمهارات الجديدة

التي أستحدثت خلال عملية التطوير والتي لم يتضمنها دليل المهارات العملية السابق لكل برنامج، بالإضافة الى إعداد قائمة بالمهارات العملية التي تحتاج إلى تحديث بما يتوافق مع المستجدات في طرق تقديم الخدمات الصحية والتكنولوجيا المستخدمة في ذلك في القطاعين العام والخاص. 

وأضاف د. مسلم أن الورشة تسعى أيضا إلى توزيع المهارات العملية على فريق العمل لتوصيفها وتحديثها، ومناقشة آلية المتابعة والفترة الزمنية للإنجاز، وتنفيذ عملية التوصيف والتحديث (عمل فردي تحت إشراف منسق البرنامج والخبير والميسرين) لمدة 15 يوم، وتجميع البيانات الأساسية لتوصيف المهارة من خلال الوصول إلى مصادر المعلومات المعتمدة عبر شبكة الإنترنت، مع تنفيذ زيارات لجهات تقديم الخدمة في القطاعين العام والخاص والخروج بصورة واضحة وكاملة عن كل ما يتعلق بالمهارة بما في ذلك إجراءات تنفيذها وصور الأجهزة والأدوات المستخدمة.

الجدير بالذكر أن المعهد العالي للعلوم الصحية يسعى من خلال رؤيته إلى تقديم أفضل تعليم وتدريب صحى تقني يلبي حاجات المجتمع وسوق العمل من الكوادر الصحية على المستويين الوطني والإقليمي، ويسهم في تقديم البحوث الصحية والاستشارات، وذلك وفقاً لرسالته الساعية لتأهيل وتدريب كفاءات صحية تقنية متميزة قبل وأثناء الخدمة بما يلبي حاجات المجتمع وسوق العمل من خلال تجويد العملية التعليمية والتدريبية وفقاً لمتطلبات الجودة والاعتماد.




المزيد في أخبار المحافظات
لجنة تقويم صرف الأراضي في لحج تقر اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الموظفين المخلين بأعمالهم
    عقدت اللجنة الخاصة بتقويم عملية صرف أراضي الدولة و متابعتها بمحافظة لحج ، صباح يوم الإثنين الموافق 22 يوليو 2019 م ، اجتماعها الأول برئاسة الأستاذ صلاح علي
مدير عام جحاف ومدير عام الإعلام بالمحافظة في زيارة لمركز العباس الصيفي
بدعم ورعاية من مؤسسة خيركم لتحفيظ القرآن الكريم الخيرية الأستاذين صالح عبيد مدير عام مديرية جحاف ومدير عام مكتب الإعلام والعلاقات العامة رئيس الفريق الإعلامي
اجراء مفاضلة وامتحان بين طلاب محافظة أبين للمشاركة في اولمبياد الرياضيات السابع والفيزياء الثالث
بحضور واشراف مباشر لمدير عام مكتب التربية والتعليم محافظة ابين جرت اليوم في قاعة مكتب التربية بالمحافظة التصفيات النهائية بين طلاب مديريات ابين الفائزين




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قوات سعودية في طريقها الى عدن والمكلا
السعودية تضع المجلس الانتقالي أمام خيارين .. فما هما !
مواطنون في كريتر يطالبون بتحويل معسكر عشرين إلى مجمع تربوي
نازح يقتل ابنته بالضالع البالغةمن العمر 8سنوات.. والسبب لايصدق!
وصول موجة امطار خفيفة إلى عدن
مقالات الرأي
    سمير رشاد اليوسفي    لم تحرص جماعة الإخوان المسلمين قبل ثورة 1962 على تكوين خلايا تنظيمية في اليمن؛
نحن دائما متواصلين ومتابعين لكل ما يقوم  به الرئيس "علي ناصر محمد " من جهود طيبة وعمل بنية سليمة تجاه
في يوليو ميلاد أمة يتجدد بتجدد أنينها وحسرتها على فقدان قائد الثورة جمال...!؛ إن ثورة 23 يوليو 1952 التي انطلقت في
لست من محبي التشفي والشماتة، لكن بعض الحقائق تظل من الصلادة والعناد بما لا يمكن إخفائها أو تجاهلها، بل وما
بدأ الحوثيون في ٢٠٠٤ أعمال العصابات بقتل رجال الأمن في صعدة، ومنذ ذلك التاريخ ونحن نقول إنهم عصابة، وهم
  *حضرموت اﻷصالة والحضارة واﻷمانة والعلم والقوة والتسامح والريادة والتاريخ والعلماء واﻷدباء والشعراء
  ظل اليمنيون لعقود يطالبون دول مجلس التعاون الخليجي قبول اليمن في عضويةالمجلس املا بمساعدة بلادنا وايجاد
كل ما جاء في ردكم المؤرخ في تاريخ 20-7-2019 المنشور في عدن الغد  على رسالة الوالي إن كان منها معقول أو غير معقول
 تكثر سهام الغدر والخذلان والهجوم على الشرعية اليمنية برمزها فخامة الرئيس هادي، وتحالفها وعلى رأسه
  عملت جولة قصيرة على منصات التواصل الاجتماعي، فوجدت غضب شعبي عارم جراء قيام الحوثه بقتل وسحل أحد
-
اتبعنا على فيسبوك