مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 16 أكتوبر 2019 12:50 مساءً

  

عناوين اليوم
أدب وثقافة

العولقي تحتل المركز الأول في أفضل 50 شخصية عربية رائدة في المجال الثقافي والمجتمعي بالوطن العربي

الاثنين 17 يونيو 2019 04:44 مساءً
مصر (عدن الغد) خاص:

 كرم التجمع العربي للسلام العالمي الروائية اليمنية عائشة العولقي، التي تشغل حاليا مدير المركز الثقافي اليمني بالقاهرة بجائزة أفضل 50 شخصية عربية رائدة في المجال الثقافي والمجتمعي بالوطن العربي.

وفي الحفل الذي نظم مساء يوم أمس الأحد بالعاصمة المصرية القاهرة وحضره جمع كبير من المثقفين والشخصيات العربية السياسية والثقافية منهم الكتور أحمد عبيد بن دغر مستشار رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء السابق، تم منح شهادة العولقي الجائزة بالإضافة لشهادة تقدير امتنانا منها بدورها الثقافي الرائد في الوطن العربي وكذلك مجهودها في التواصل والترتيب الدائم للفعاليات الثقافية العربية ودعم المبدعين العرب من خلال ترأسها للمركز الثقافي اليمني بالقاهرة.

وكان الدكتور ياسر كمال رئيس التجمع العربي للسلام العالمي قد أعتمد منح العولقي الجائزة مطلع الشهر الحالي بعد بموافقة ممثلي الدول العربية بلجنة التحكيم وهم: الدكتورة نورة الزيري (تونس )، الدكتور عامر عبدالرازق (سوريا)، الدكتورة نادية ضاهر (المغرب)، المستشار اياد يوسف النجار (فلسطين)، المستشار أحمد بكصة (الكويت)، المستشار محمد زكريا (السودان)، المستشار ريمون مهنى (مصر) والمستشارة هالة جواد الخرجي (العراق).

وكانت العولقي أيضا قد حصلت على معدل قياسي في التصويتات داخل المنظمة العربية زاد عن ألفي صوت في ظاهرة استثنائية تؤكد الإجماع الثقافي الذي حصلت عليه العولقي لاستحقاق الجائزة.

وكان السيد عبدالله باكدادة نائب وزير الثقافة في بلادنا قد أكد في كلمته خلال الحفل أن العولقي بذلت جهود كبيرة في توطيد العلاقات المصرية اليمنية ونشر السلام والمحبة بين البلدين عبر فنون التواصل الثقافي المختلفة. وتخلل الحفل فقرات غنائية من التراث اليمني الأصيل.

جدير بالذكر أن العولقي صدرت لها المجموعة القصصية الأولى (عندما يشيخ الأطفال) في اليمن في التسعينات ، ثم واصلت نشر أعمالها الأدبية في الجرائد والمجلات العربية ومازالت مستمرة في النشر، عقب ذلك نشرت رواية "على هامش السرير" التي احدثت ضجة على المستوى العربي والعالمي عام 2004م. وأصدرت لها أيضا رواية "في بطني جنين أمريكي" عن دار الأهرام للنشر وبعدها رواية "شارع 12 " عن دار أروقة للنشر.

عملت بالصحافة ومازالت تعمل بها حتى الآن، حيث عملت مذيعة تليفزيونية ومعدة برامج في عدة قنوات ومنها الفضائية اليمنية ثم عملت في قنوات A R T  العالمية كمعدة ومقدمة برامج الصحافة. وعملت سابقا أيضا مديرة العلاقات العامة بالمركز الإعلامي اليمني بالقاهرة ، ثم نائبا لمدير المركز.

 أسست ورأست العولقي في جمهورية مصر العربية الجمعية العربية لمناهضة الإرهاب مع عدد كبير من الفنانين والفنانات والمثقفين العرب وتوسعت هذه الجمعية بنشاطاتها في مصر والدول العربية .. وأحدثت هذه الجمعية ضجة كبيرة ونشاط ملحوظ ومتميز، وتم في وقت لاحق تغيير اسمها إلى الجمعية العربية للسلام والتنمية.

قامت العولقي بنشاط مكثف وأوجدت بصمة واضحة للثقافة اليمنية في مصر وحصلت على العديد من الجوائز والتكريمات العربية والدولية.

 

 


المزيد في أدب وثقافة
(تغريبة ونصف دقيقة)
حملت حقيبتها وخرجت من بيتها مسرعة، كانت تركض بقوة وهي تحدث نفسها: "لابد أن الحق بالقطار لن أدعه يمضي دوني، يجب أن أصل إلى بلدي هذا اليوم، فقد سئمت هذه البلدة التي
لست جاهليّا .. بل سلميّا مسلما!.
أنا موفقٌ وإن لم أتوفق في كثيرٍ من أمور دنياي، وسلميٌّ لأني ولدت من رجل يقال : إنّه سلميّ ، ولو كان أبي باهليّا لأنتسبت إليه ، لأني أعلم أنّ من انتسب إلى غير أبيه
الكاتب اليمني الكبير حبيب سروري يفوز بجائزة كتارا للرواية العربية
  فاز واحدٌ وعشرون كاتباً عربياً في الدورة الخامسة من "جائزة كتارا للرواية العربية"، والتي أُعلنت وسُلّمت مساء اليوم الثلاثاء في الدوحة، تزامناً مع الإعلان




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
رئيس وزراء جنوبي للحكومة الجديدة.. و(مكاوي) أبرز المرشحين
عاجل:اطقم عسكرية تحاصر منزل مواطن بخورمكسر(صور)
عاجل: الاعلان عن موعد توقيع الاتفاق بين الشرعية والانتقالي
عاجل : وصول عدد من الوزراء الى مدينة سيئون
رئيس المجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي يتوجه الى العاصمة السعودية الرياض
مقالات الرأي
ماذا بايدنا نفعل لهم.. وبوكم ما هو أحب لي من اخوي ناصر...هكذا قالها يوما لأحد أولاده وهو يلوك قاته الهرري بمقر
تمر الأيام السنون مرّ السحاب, وتمضي في ركبها نحو دنو العمر وتناقصه,تتوالى الذكريات والمحطات وتمضي هي الأخرى,
إلى قبل أسبوعين تقريباً كانت السلطات اليمنية الموجودة بالرياض تعتبر مجرد الحديث عن حوار مع المجلس الانتقالي
خلال اليومين الماضيين كثرت التسريبات عن بنود اتفاق جدة بين المجلس الانتقالي الجنوبي والسلطة الشرعية بعد
ليس لدينا أدنى شك في ثقتنا بتحمل الوفد المفاوض للمجلس الانتقالي بحوار (جده) بقيادة الرئيس اللواء عيدروس
شكراً جزيلاً فخامة الرئيس القائد المشير عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية على توجيهاتك الواضحة والصريحة
ونجح النفس الطويل وفرض نفسه كمفاوض بارع في الوقت الذي وصل اليوم خمسة وزراء إضافة لنائبي وزيرين إلى سيئون
  ✅‏الجنوب العربي الارض والهوية لخبط اليمننة فلم تهضمه فتخلطه بنظام سياسي نشا في جزء منه اسمه "اتحاد
    رغم قتامة المشهد لا زالت أمامنا -كجنوبيين- فرصة لمراجعة خطابنا الفكري السياسي ليتأسس على مبادئ وأهداف
 ذكرى ثورة ١٤ أكتوبر تطل علي شعبنا كل عام  ويتم الاحتفاء بها وفقا وحرارة الجو _ السياسي... ابتهت الاحتفاء
-
اتبعنا على فيسبوك