مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 16 يوليو 2019 11:31 صباحاً

  

عناوين اليوم
أدب وثقافة

العولقي تحتل المركز الأول في أفضل 50 شخصية عربية رائدة في المجال الثقافي والمجتمعي بالوطن العربي

الاثنين 17 يونيو 2019 04:44 مساءً
مصر (عدن الغد) خاص:

 كرم التجمع العربي للسلام العالمي الروائية اليمنية عائشة العولقي، التي تشغل حاليا مدير المركز الثقافي اليمني بالقاهرة بجائزة أفضل 50 شخصية عربية رائدة في المجال الثقافي والمجتمعي بالوطن العربي.

وفي الحفل الذي نظم مساء يوم أمس الأحد بالعاصمة المصرية القاهرة وحضره جمع كبير من المثقفين والشخصيات العربية السياسية والثقافية منهم الكتور أحمد عبيد بن دغر مستشار رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء السابق، تم منح شهادة العولقي الجائزة بالإضافة لشهادة تقدير امتنانا منها بدورها الثقافي الرائد في الوطن العربي وكذلك مجهودها في التواصل والترتيب الدائم للفعاليات الثقافية العربية ودعم المبدعين العرب من خلال ترأسها للمركز الثقافي اليمني بالقاهرة.

وكان الدكتور ياسر كمال رئيس التجمع العربي للسلام العالمي قد أعتمد منح العولقي الجائزة مطلع الشهر الحالي بعد بموافقة ممثلي الدول العربية بلجنة التحكيم وهم: الدكتورة نورة الزيري (تونس )، الدكتور عامر عبدالرازق (سوريا)، الدكتورة نادية ضاهر (المغرب)، المستشار اياد يوسف النجار (فلسطين)، المستشار أحمد بكصة (الكويت)، المستشار محمد زكريا (السودان)، المستشار ريمون مهنى (مصر) والمستشارة هالة جواد الخرجي (العراق).

وكانت العولقي أيضا قد حصلت على معدل قياسي في التصويتات داخل المنظمة العربية زاد عن ألفي صوت في ظاهرة استثنائية تؤكد الإجماع الثقافي الذي حصلت عليه العولقي لاستحقاق الجائزة.

وكان السيد عبدالله باكدادة نائب وزير الثقافة في بلادنا قد أكد في كلمته خلال الحفل أن العولقي بذلت جهود كبيرة في توطيد العلاقات المصرية اليمنية ونشر السلام والمحبة بين البلدين عبر فنون التواصل الثقافي المختلفة. وتخلل الحفل فقرات غنائية من التراث اليمني الأصيل.

جدير بالذكر أن العولقي صدرت لها المجموعة القصصية الأولى (عندما يشيخ الأطفال) في اليمن في التسعينات ، ثم واصلت نشر أعمالها الأدبية في الجرائد والمجلات العربية ومازالت مستمرة في النشر، عقب ذلك نشرت رواية "على هامش السرير" التي احدثت ضجة على المستوى العربي والعالمي عام 2004م. وأصدرت لها أيضا رواية "في بطني جنين أمريكي" عن دار الأهرام للنشر وبعدها رواية "شارع 12 " عن دار أروقة للنشر.

عملت بالصحافة ومازالت تعمل بها حتى الآن، حيث عملت مذيعة تليفزيونية ومعدة برامج في عدة قنوات ومنها الفضائية اليمنية ثم عملت في قنوات A R T  العالمية كمعدة ومقدمة برامج الصحافة. وعملت سابقا أيضا مديرة العلاقات العامة بالمركز الإعلامي اليمني بالقاهرة ، ثم نائبا لمدير المركز.

 أسست ورأست العولقي في جمهورية مصر العربية الجمعية العربية لمناهضة الإرهاب مع عدد كبير من الفنانين والفنانات والمثقفين العرب وتوسعت هذه الجمعية بنشاطاتها في مصر والدول العربية .. وأحدثت هذه الجمعية ضجة كبيرة ونشاط ملحوظ ومتميز، وتم في وقت لاحق تغيير اسمها إلى الجمعية العربية للسلام والتنمية.

قامت العولقي بنشاط مكثف وأوجدت بصمة واضحة للثقافة اليمنية في مصر وحصلت على العديد من الجوائز والتكريمات العربية والدولية.

 

 


المزيد في أدب وثقافة
ترهيب وانقسام وتحرش: بطولة كأس أمم أفريقيا [أكثر من مناسبة كروية]
تنظيم بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم في مصر هذا العام، أكسبها زخماً وجدالاً، أبعد ما يكون من المناقشات الكروية. فمصر التي تستضيف البطولة هذا العام غير مصر التي
تمرد على السفينة باونتي-ترجمة خاصة
تمرد على السفينة باونتيمبنية على أحداث حقيقيةترجمة دكتور طارق علي عيدروس السقاف أستاذ الترجمة والترجمة الفورية المشاركفي جامعة عدن مقدمة قبل مائتي عام مضت من الان
”مجهول“.. مسرحية فلسطينية من وحي الملاحم الإغريقية عن اللجوء والوطن
من وحي الملحمة الإغريقية ”الأوديسة“ تقدم مجموعة من الشبان الفلسطينيين في رام الله مسرحية تتناول مشكلات وقضايا اليوم مع تسليط الضوء بشكل خاص على اللجوء




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: كهرباء عدن تصدر توضيحا عاجلا بخصوص انقطاع التيار الكهربائي عن مديريات شبه جزيرة عدن
عاجل: هجوم حوثي جديد يستهدف السعودية
ما الهدية التي قدمها البركاني للشيخ محمد بن زايد ؟
في زمن المليشيات.. الرق والعبودية تعود الى #صنـعاء
سوق تعز التاريخي من الحرف اليدوية إلى بيع السلاح
مقالات الرأي
اتصل بي اخي وصديقي طه جواس وقال لي : في لودر الكهرباء ساعة و 23 ساعة طافي .. تعبر ان الثلاجة لا تؤذي دورها ..
كل القيادات عندي في دائرة الشك ، لا استثناء أبداً .قيادات الدولة في دائرة الفساد واختلاس المال العام .قيادات
    غدا الثلاثاء السادس عشر من يوليو نستقبل فيه صباحا حزينا واليما..بعد أن كنا نسعد ونمرح ونتحدث ونتناقش
  منصور صالحلا نعيب على أهلنا واخوتنا في شمال اليمن شيئاً كمواطنين وأُناس عاديين، ولا نعنيهم قطعاً بكل
اليوم راسلني أخي الشيخ وقاص وأخي تابش من باكستان ليبلغاني بموت عمران عزيز البلوشي.  والقصة أنه رحمه الله
========= ما زالت صنعاء تحتفظ بأسرارها، وتبسطها بغَنَجٍ آسر وبعنفوانٍ باهر. القادم اليها يهتزُّ لها برعشة
نهيق بعض رجالاتِ الشرعية اليمنية ضد التحالف العربي -كما هو الحال أخيراً عند الأفندم خصروف- ليس موقفاً غريبا
سأكتب شهادتي التي أحملها بين (جنبيّ) على صدر صفحات هذا المواقع،وهي شهادة لله ثم للتاريخ، بما رأيت وسمعت من
       أحمد سالم ملقاط   من العجيب والغريب، الأمر الذي حيرنا جميعا .. هل عزي شريم شيخ أم قائد بلاطجة
  الإمارات دولة محورية في التحالف العربي لدعم الشرعية ولا نطالب بخروجها من التحالف بقدر مانطالب بتصحيح
-
اتبعنا على فيسبوك