مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 16 يوليو 2019 11:51 صباحاً

  

عناوين اليوم
اليمن في الصحافة العالمية

تحليل.. استهداف النفط ومطار أبها محاولة حوثية لتغيير معادلة الصراع لصالح إيران؟

السبت 15 يونيو 2019 07:57 مساءً
(عدن الغد)الأناضول:

بعد 4 سنوات من استهداف جماعة "أنصار الله" (الحوثي) أراضي السعودية عبر قصف صاروخي عشوائي كان غالبا ما يخطئ هدفه أو يتم اعتراضه عبر منظومة الدفاع الجوي الأمريكية "باتريوت"، شهد مستوى الاستهداف تطورا نوعيا عده خبراء "حربا نفسيه" و"محاولة حوثية لتغيير معادلة الصراع".

إذ استهدفت جماعة الحوثي مطار أبها السعودي بما زعمت أنه صاروخ من طراز "كروز" المتطور ما أوقع 26 إصابة في صفوف المدنين، وذلك بعد أقل من شهر على قصفها محطتين لضخ نفط في المملكة عبر طائرات مفخخة من دون طيار.

وحسب هؤلاء الخبراء، للأناضول، لا تنفصل الصورة عن التوتر المتصاعد بين الولايات المتحدة وإيران في المنطقة، بل تعد جزء منها، في إطار السياسية الإيرانية لتوصيل الرسائل إلى الخصوم عبر الوكلاء في المنطقة، وهم الحوثيون هذه المرة، متوقعين ردا سعوديا حاسما يطال قيادات الجماعة، وربما ضربة أمريكية تعيد الهيبة لقوات الأخيرة في المنطقة، وتبعث برسالة تهديد حازمة لإيران.

 

حرب نفسية ومحاولة لتغيير المعادلة

نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية (غير حكومي مقره القاهرة)، مختار غباشي، رأى أن جماعة "الحوثي" تخوض حربا نفسية، عبر إرسال رسالة للسعودية أنهم رقم لا يمكن إخراجه من المعادلة خاصة، وهم أحد وكلاء إيران بالمنطقة، ويملكون آليات تجعل المنطقة في وضع مقلق.

وأضاف، للأناضول، أن الحوثيين أعلنوا عقب استهداف محطي ضخ النفط في السعودية، في 14 مايو/أيار الماضي، أن ذلك الهجوم هو بداية لعمليات ستستهدف 300 هدف حيوي وعسكري في المملكة والإمارات واليمن، و"هذا يعني أنهم لديهم إصرار على استمرار عملياتهم ضد الداخل السعودي".

وأوضح غباشي أن "هذه المحاولة الحوثية تستهدف تغيير آليات المواجهة ومعادلة الصراع وخلق قلق وترقب"، لكن نجاحها "يستدعي حالة حرب عسكرية، وهذا ليس مرشحا حتى في ضوء استمرار عمليات الاستهداف بين وقت وآخر".

ووفق مراقبين، فإن التصعيد الحوثي الأخير ضد المملكة هو جزء من المواجهة الأمريكية الإيرانية التي تصاعدت في الأسابيع الأخيرة مع تشديد واشنطن الضغوط الاقتصادية على إيران لإجبارها على القبول بصيعة جديدة لاتفاق نووي يراعي مخاوف الولايات المتحدة وإسرائيل.

فإيران - حسب هؤلاء المراقبين - لا تتواني عن تحريك وكلائها في المنطقة، وفي هذه المرة الحوثيون، لإيصال رسالة إلى المملكة بأن الدفع باتجاه حرب ضدها مغامرة لن تكون محمودة العواقب؛ فهي تستطيع توجيه ضربات مؤلمه لـ"الداخل السعودي" عبر وكلائها فقط؛ فماذا لو تحركت بنفسها؟

 

مواجهة أمريكية إيرانية غير مباشرة

وفي هذا الصدد، أوضح أستاذ العلاقات الدولية في مصر، طارق فهمي، أن المنطقة تعيش المرحلة الثانية من المواجهة الأمريكية الإيرانية غير المباشرة وهي الحرب بالوكالة، واعتبر أنه من المبكر أنه نتحدث عن حرب مباشرة من الطرفين.

وأضاف، للأناضول، أن إصابة أكبر عدد من المدنيين هو هدف لجماعة الحوثي لإيصال رسائل بأنهم قادرون للوصول إلى أهداف مدنية مؤثرة.

وحتى 21 مايو/أيار الماضي، بلغ إجمالي عدد الصواريخ الباليستية التي أطلقتها "الحوثي على السعودية ودمرتها قوات الدفاع الجوي 227 صاروخاً باليستيا، فيما بلغ عدد القتلى حتى سبتمبر/أيلول 2018 وفق وكالة الأنباء السعودية "112 مدنيًا من الموطنين والمقيمين، وإصابة المئات".

لكن فهمي أعرب عن اعتقاده بأن جماعة الحوثي لن تستطيع الصمود كثيرا مع توجه لرد لن يكون سعوديا خالصا، وسيشمل على الأرجح ضربة أمريكية ستؤثر على إدارة المشهد.

وأشار إلى أن هناك إعادة تقييم للأوضاع من قبل الإدارة الأمريكية وتحركات وترتيبات جديدة قد تنتج عن ضرب بعض المواقع الخاضعة لسيطرة الحوثي لإعادة الهيبة للقوات الأمريكية.

ورأى أن الرد سيكون الفترة المقبلة سيكون أمريكيا وشكل الضربة وتوقيتها هو الذي سيؤثر على إدارة المشهد.

 

3 مسارات

وحول الرد السعودي المرتقب، توقع الخبير العسكري الأردني اللواء المتقاعد فايز الدويري هون، أنه سيكون عن طريق 3 مسارات، أولها سياسيا عبر ذهاب الرياض إلى مجلس الأمن وحتى يكون للسعودية مرجعية أممية تساندها فيما ستقوم به لاحقا".

وأضاف الدويري للأناضول أن المسار الثاني سيتم عبر الرد الآني أي بمعنى توجيه ضربات تسمى بأهداف عقابية لمعاقبة الحوثي سواء لبعض الرؤوس السياسية إذا كانت معروفة العناوين أو المستودعات والعتاد.

وأوضح أن المسار الثالث للرد سيكون عبر تصعيد عسكري أوسع بأن يتم العودة من عاصفة الأمل (أبريل/ نيسان 2015 للآن) إلى الحزم (26 مارس/أذار 2015، لنحو شهر) مرة أخرى بأن يكون العمل العسكري أشمل من أجل إجبار الحوثي على عدم تكرار مثل هذه لأفعال.


المزيد في اليمن في الصحافة العالمية
مجلس الأمن يمدد مهمة البعثة الأممية لـ 6 أشهر إضافية بالحديدة
أعلن مجلس الأمن الدولي؛ اليوم، تمديد مهمة البعثة الأممية في مدينة الحديدة اليمنية لمدة 6 أشهر إضافية. جاء ذلك خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة الأوضاع في منطقة
غريفثس: ناقشت الحل في اليمن مع نائب وزير الدفاع السعودي
قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، مارتن غريفثس، الاثنين، خلال زيارته إلى الرياض: "ناقشت مع خالد بن سلمان دعم السعودية للحل السياسي في اليمن". وأضاف: "بحثت مع
في زمن المليشيات.. الرق والعبودية تعود الى #صنـعاء
تشهد العاصمة صنعاء ومناطق أخرى تابعة لسيطرة الانقلابيين الحوثيين توسعاً كبيراً لما يسمى بظاهرة العبودية الحديثة، التي ترتكبها قيادات الميليشيات وتسعى لتوسيعها




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: كهرباء عدن تصدر توضيحا عاجلا بخصوص انقطاع التيار الكهربائي عن مديريات شبه جزيرة عدن
عاجل: هجوم حوثي جديد يستهدف السعودية
ما الهدية التي قدمها البركاني للشيخ محمد بن زايد ؟
في زمن المليشيات.. الرق والعبودية تعود الى #صنـعاء
سوق تعز التاريخي من الحرف اليدوية إلى بيع السلاح
مقالات الرأي
اتصل بي اخي وصديقي طه جواس وقال لي : في لودر الكهرباء ساعة و 23 ساعة طافي .. تعبر ان الثلاجة لا تؤذي دورها ..
كل القيادات عندي في دائرة الشك ، لا استثناء أبداً .قيادات الدولة في دائرة الفساد واختلاس المال العام .قيادات
    غدا الثلاثاء السادس عشر من يوليو نستقبل فيه صباحا حزينا واليما..بعد أن كنا نسعد ونمرح ونتحدث ونتناقش
  منصور صالحلا نعيب على أهلنا واخوتنا في شمال اليمن شيئاً كمواطنين وأُناس عاديين، ولا نعنيهم قطعاً بكل
اليوم راسلني أخي الشيخ وقاص وأخي تابش من باكستان ليبلغاني بموت عمران عزيز البلوشي.  والقصة أنه رحمه الله
========= ما زالت صنعاء تحتفظ بأسرارها، وتبسطها بغَنَجٍ آسر وبعنفوانٍ باهر. القادم اليها يهتزُّ لها برعشة
نهيق بعض رجالاتِ الشرعية اليمنية ضد التحالف العربي -كما هو الحال أخيراً عند الأفندم خصروف- ليس موقفاً غريبا
سأكتب شهادتي التي أحملها بين (جنبيّ) على صدر صفحات هذا المواقع،وهي شهادة لله ثم للتاريخ، بما رأيت وسمعت من
       أحمد سالم ملقاط   من العجيب والغريب، الأمر الذي حيرنا جميعا .. هل عزي شريم شيخ أم قائد بلاطجة
  الإمارات دولة محورية في التحالف العربي لدعم الشرعية ولا نطالب بخروجها من التحالف بقدر مانطالب بتصحيح
-
اتبعنا على فيسبوك