مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 16 أكتوبر 2019 01:44 مساءً

  

عناوين اليوم
اليمن في الصحافة العالمية

تحليل.. استهداف النفط ومطار أبها محاولة حوثية لتغيير معادلة الصراع لصالح إيران؟

السبت 15 يونيو 2019 07:57 مساءً
(عدن الغد)الأناضول:

بعد 4 سنوات من استهداف جماعة "أنصار الله" (الحوثي) أراضي السعودية عبر قصف صاروخي عشوائي كان غالبا ما يخطئ هدفه أو يتم اعتراضه عبر منظومة الدفاع الجوي الأمريكية "باتريوت"، شهد مستوى الاستهداف تطورا نوعيا عده خبراء "حربا نفسيه" و"محاولة حوثية لتغيير معادلة الصراع".

إذ استهدفت جماعة الحوثي مطار أبها السعودي بما زعمت أنه صاروخ من طراز "كروز" المتطور ما أوقع 26 إصابة في صفوف المدنين، وذلك بعد أقل من شهر على قصفها محطتين لضخ نفط في المملكة عبر طائرات مفخخة من دون طيار.

وحسب هؤلاء الخبراء، للأناضول، لا تنفصل الصورة عن التوتر المتصاعد بين الولايات المتحدة وإيران في المنطقة، بل تعد جزء منها، في إطار السياسية الإيرانية لتوصيل الرسائل إلى الخصوم عبر الوكلاء في المنطقة، وهم الحوثيون هذه المرة، متوقعين ردا سعوديا حاسما يطال قيادات الجماعة، وربما ضربة أمريكية تعيد الهيبة لقوات الأخيرة في المنطقة، وتبعث برسالة تهديد حازمة لإيران.

 

حرب نفسية ومحاولة لتغيير المعادلة

نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية (غير حكومي مقره القاهرة)، مختار غباشي، رأى أن جماعة "الحوثي" تخوض حربا نفسية، عبر إرسال رسالة للسعودية أنهم رقم لا يمكن إخراجه من المعادلة خاصة، وهم أحد وكلاء إيران بالمنطقة، ويملكون آليات تجعل المنطقة في وضع مقلق.

وأضاف، للأناضول، أن الحوثيين أعلنوا عقب استهداف محطي ضخ النفط في السعودية، في 14 مايو/أيار الماضي، أن ذلك الهجوم هو بداية لعمليات ستستهدف 300 هدف حيوي وعسكري في المملكة والإمارات واليمن، و"هذا يعني أنهم لديهم إصرار على استمرار عملياتهم ضد الداخل السعودي".

وأوضح غباشي أن "هذه المحاولة الحوثية تستهدف تغيير آليات المواجهة ومعادلة الصراع وخلق قلق وترقب"، لكن نجاحها "يستدعي حالة حرب عسكرية، وهذا ليس مرشحا حتى في ضوء استمرار عمليات الاستهداف بين وقت وآخر".

ووفق مراقبين، فإن التصعيد الحوثي الأخير ضد المملكة هو جزء من المواجهة الأمريكية الإيرانية التي تصاعدت في الأسابيع الأخيرة مع تشديد واشنطن الضغوط الاقتصادية على إيران لإجبارها على القبول بصيعة جديدة لاتفاق نووي يراعي مخاوف الولايات المتحدة وإسرائيل.

فإيران - حسب هؤلاء المراقبين - لا تتواني عن تحريك وكلائها في المنطقة، وفي هذه المرة الحوثيون، لإيصال رسالة إلى المملكة بأن الدفع باتجاه حرب ضدها مغامرة لن تكون محمودة العواقب؛ فهي تستطيع توجيه ضربات مؤلمه لـ"الداخل السعودي" عبر وكلائها فقط؛ فماذا لو تحركت بنفسها؟

 

مواجهة أمريكية إيرانية غير مباشرة

وفي هذا الصدد، أوضح أستاذ العلاقات الدولية في مصر، طارق فهمي، أن المنطقة تعيش المرحلة الثانية من المواجهة الأمريكية الإيرانية غير المباشرة وهي الحرب بالوكالة، واعتبر أنه من المبكر أنه نتحدث عن حرب مباشرة من الطرفين.

وأضاف، للأناضول، أن إصابة أكبر عدد من المدنيين هو هدف لجماعة الحوثي لإيصال رسائل بأنهم قادرون للوصول إلى أهداف مدنية مؤثرة.

وحتى 21 مايو/أيار الماضي، بلغ إجمالي عدد الصواريخ الباليستية التي أطلقتها "الحوثي على السعودية ودمرتها قوات الدفاع الجوي 227 صاروخاً باليستيا، فيما بلغ عدد القتلى حتى سبتمبر/أيلول 2018 وفق وكالة الأنباء السعودية "112 مدنيًا من الموطنين والمقيمين، وإصابة المئات".

لكن فهمي أعرب عن اعتقاده بأن جماعة الحوثي لن تستطيع الصمود كثيرا مع توجه لرد لن يكون سعوديا خالصا، وسيشمل على الأرجح ضربة أمريكية ستؤثر على إدارة المشهد.

وأشار إلى أن هناك إعادة تقييم للأوضاع من قبل الإدارة الأمريكية وتحركات وترتيبات جديدة قد تنتج عن ضرب بعض المواقع الخاضعة لسيطرة الحوثي لإعادة الهيبة للقوات الأمريكية.

ورأى أن الرد سيكون الفترة المقبلة سيكون أمريكيا وشكل الضربة وتوقيتها هو الذي سيؤثر على إدارة المشهد.

 

3 مسارات

وحول الرد السعودي المرتقب، توقع الخبير العسكري الأردني اللواء المتقاعد فايز الدويري هون، أنه سيكون عن طريق 3 مسارات، أولها سياسيا عبر ذهاب الرياض إلى مجلس الأمن وحتى يكون للسعودية مرجعية أممية تساندها فيما ستقوم به لاحقا".

وأضاف الدويري للأناضول أن المسار الثاني سيتم عبر الرد الآني أي بمعنى توجيه ضربات تسمى بأهداف عقابية لمعاقبة الحوثي سواء لبعض الرؤوس السياسية إذا كانت معروفة العناوين أو المستودعات والعتاد.

وأوضح أن المسار الثالث للرد سيكون عبر تصعيد عسكري أوسع بأن يتم العودة من عاصفة الأمل (أبريل/ نيسان 2015 للآن) إلى الحزم (26 مارس/أذار 2015، لنحو شهر) مرة أخرى بأن يكون العمل العسكري أشمل من أجل إجبار الحوثي على عدم تكرار مثل هذه لأفعال.


المزيد في اليمن في الصحافة العالمية
حكومة اليمن تطالب بالضغط على الحوثيين لإيصال المساعدات
شددت الحكومة اليمنية الشرعية، الثلاثاء، على أهمية ممارسة المجتمع الدولي ومجلس الأمن المزيد من الضغوط على الميليشيات الحوثية لضمان تسهيل الممرات الآمنة وإيصال
وزراء الشرعية يعبدون الطريق إلى عدن
أفادت مصادر "العربية"، الثلاثاء، بوصول عدد من وزراء الشرعية اليمنية إلى سيئون في حضرموت تمهيداً لعودة الحكومة إلى عدن. وأكد مسؤول حكومي وصول 6 وزراء كخطوة أولى،
عرض الفيلم اليمني "عاصم" الذي يوثق المعاناة الانسانية في اليمن
عُرض اليوم الثلاثاء الفيلم الوثائقي اليمني "عاصم" من إخراج الاردنية نسرين الصبيحي والذي يتحدث عن المعاناة الانسانية التي يعيشها اليمنيون في ظل الحرب الاهلية




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
رئيس وزراء جنوبي للحكومة الجديدة.. و(مكاوي) أبرز المرشحين
عاجل: الاعلان عن موعد توقيع الاتفاق بين الشرعية والانتقالي
رئيس المجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي يتوجه الى العاصمة السعودية الرياض
عاجل : وصول عدد من الوزراء الى مدينة سيئون
(تقرير): اتفاق جدة.. بداية جديدة ليمنٍ بلا حرب
مقالات الرأي
ماذا بايدنا نفعل لهم.. وبوكم ما هو أحب لي من اخوي ناصر...هكذا قالها يوما لأحد أولاده وهو يلوك قاته الهرري بمقر
تمر الأيام السنون مرّ السحاب, وتمضي في ركبها نحو دنو العمر وتناقصه,تتوالى الذكريات والمحطات وتمضي هي الأخرى,
إلى قبل أسبوعين تقريباً كانت السلطات اليمنية الموجودة بالرياض تعتبر مجرد الحديث عن حوار مع المجلس الانتقالي
خلال اليومين الماضيين كثرت التسريبات عن بنود اتفاق جدة بين المجلس الانتقالي الجنوبي والسلطة الشرعية بعد
ليس لدينا أدنى شك في ثقتنا بتحمل الوفد المفاوض للمجلس الانتقالي بحوار (جده) بقيادة الرئيس اللواء عيدروس
شكراً جزيلاً فخامة الرئيس القائد المشير عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية على توجيهاتك الواضحة والصريحة
ونجح النفس الطويل وفرض نفسه كمفاوض بارع في الوقت الذي وصل اليوم خمسة وزراء إضافة لنائبي وزيرين إلى سيئون
  ✅‏الجنوب العربي الارض والهوية لخبط اليمننة فلم تهضمه فتخلطه بنظام سياسي نشا في جزء منه اسمه "اتحاد
    رغم قتامة المشهد لا زالت أمامنا -كجنوبيين- فرصة لمراجعة خطابنا الفكري السياسي ليتأسس على مبادئ وأهداف
 ذكرى ثورة ١٤ أكتوبر تطل علي شعبنا كل عام  ويتم الاحتفاء بها وفقا وحرارة الجو _ السياسي... ابتهت الاحتفاء
-
اتبعنا على فيسبوك