مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 15 سبتمبر 2019 08:53 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 13 يونيو 2019 02:57 مساءً

عدن بعد الامطار

ساعات قليلة تعرضت أجواء عدن وما حولها لمنخفض جوي وإذا بأمطار منهمرة اغرقت المدينة وراح ضحيتها البسطاء وما أكثرهم وكشفت عن اكذوبة كبيرة كان المواطنون يعيشونها عن تلك المشاريع الموسمية التلفزيونية التي أخذت حينها حيزا كبيرا من التناول في وسائل الاعلام وانخدع بأخبارها الغائبون عن المشهد برمته،

 

هذه المدينة التي وصفت بأنها ثغر اليمن الباسم وتغزل بها الشعراء وعاشت في جنباتها بسلام اعراق مختلفة من البشر فقد حباها الله موقعا تتمناه الكثير من شعوب المعمورة هذه الجوهرة المشعة التي وصفها الكاتب (بلال فضل) يوما ما في أولى كتاباته في مطلع التسعينيات بأنها جوهرة بيد فحّام وقطعا الفحّام لا يعرف قيمة هذه الجوهرة الثمينة فثقافته لا تخرج عن إطار سوق الفحم حتى وان تدثر بأجود انواع   الملابس من أفخم دور الأزياء العالمية،

 

خرج المستعمر البريطاني من عدن وهي في حقيقة الأمر كانت أجمل مدينة في الجزيرة العربية ولكن مشاريع البنية التحتية عملت لما يتناسب وذلك الوقت ولفترة بقاء المستعمر لكنها وكما يقول المثل كثر خيرها ان بعضها بقي صامدا بعد مرور أكثر من نصف قرن منذ تأسيسها ولم تتأثر بصراعات الرفاق المسلحة

 

وانشغالهم بترهيب وتركيع الناس لم تجعلهم يلتفتون للتحديث والبناء حتى لا تتعارض مع ثقافة التقشف والبساطة للجماهير الكادحة المنتظرة اكتساح النظرية في كافة انحاء العالم حتى تفاجأوا بسقوط جدار برلين ولهذا فضلوا الهروب الى صنعاء بعد ان شاهدوا النهاية المأساوية للرفيق تشاوشيسكو في رومانيا والرفيق نجيب الله في كابل وانتهز الفرصة علي صالح وبعد ان استتب له الأمر كاملا في 1994 فمكّن منها جلاوزته ومتنفذيه فاستثمروها لهم ولم يرى الشعب الا مشاريعا من النوع السفري ترافق الاحتفالات الموسمية والمصاحبة للحفلات الانتخابية ولهذا كانت نتيجة اضرار الامطار طبيعية جدا لما حصل،

 

عانت عدن مرة أخرى بعد ان وصلت اليها مليشيات كهوف مران مدعومة وبتواطؤ من الوية الحرس الجمهوري والأمن المركزي حاملة في خباياها الفكر السلالي الطائفي والمدعّم بالمشروع الصفوي الإيراني فأرادت استهداف عدن وتاريخها ومدنيتها وشرعيتها وكونها تحمل مسمى العاصمة المؤقتة للجمهورية اليمنية،

 

فكانت عاصفة الحزم التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين دعما لشرعية اليمن واسقاطا للمخطط الفارسي الإيراني الذي يستهدف الأمة العربية قاطبة ولهذا كان تحالفا عربيا فتحررت عدن وخاصة بعد ان بذل شبابها وانصارهم من كل مكان الدماء والارواح في الميادين وسطرت المقاومة الشعبية وبدعم واسناد من التحالف ملحمة النصر المبين،

 

وتنفس المواطنون في عدن وفي كل اليمن الصعداء وتعلقت آمالهم بالمشروع العربي الكبير الذي سيجعل منها مدينة توازي دبي وجده ومسقط وخاصة ان العاصفة رافقها برنامج إعادة الامل،

 

لكن المفاجأة ونأمل ان تكون الأخيرة ان من سيطر على عدن هي مليشيات مسلحة لا تحمل مشروع دولة بل تحمل طابعا قرويا مناطقيا عبثت بما تبقى من مسحة جمال مازالت عالقة بوجه عدن الجميل ولهذا زادت معاناتها ولكن لم تتبخر احلامها ومازال للأمل بقية.

 

وحتى تتحقق الآمال ويعود لعدن ألقها وتألقها

فلابد من التالي

 

أولا: عودة رئيس الجمهورية الى العاصمة المؤقتة عدن وكافة افراد الحكومة ووزرائها ومسؤوليها وعائلاتهم حتى يعطى انطباع جيد للمواطنين اننا جميعا ضمن السفينة والحفاظ عليها مسؤولية الجميع

 

ثانيا: تمكين الحكومة من إدارة كافة المناطق المحررة

 

ثالثا: البدء بمشروع إعادة الاعمار التي تكفلت به دول التحالف وعلى راسها المملكة العربية السعودية

 

رابعا: تدشين مشروع الدولة الاتحادية في المناطق المحررة وتمكين كل إقليم من إدارة اقليمه وفق ما تم الاتفاق عليه في مؤتمر الحوار الوطني

 

وقبل هذا وذاك الناس في عدن بل وغيرها من المناطق المحررة بحاجة لإغاثة حقيقية وعاجلة لتجاوز آثار الحرب والسيول من خلال مشاريع تنموية وبناء يعيد للناس شيء من أمل يواجهون به صعوبة المرحلة وتحدياتها.

تعليقات القراء
390508
[1] الجنوب لنجعلها خاليه من الاصلاح والدحابشه
الخميس 13 يونيو 2019
عدن تنتصر | الجنوب العربي
ياريت تكتب لنا مقال عن فساد الشرعيه وعن نهب الاصلاح لعائدات النفظ بأسم الشرعيه وتتكلم عن امارة مأرب الاخونجيه ونهب شهرأ١٤مليار دولار فقط من عائدات واسأل عن بلحاف وعن المسيله اين تدهب بعدين تكلم عن تمكين الشرعيه وتسلميها نحن عايشين على صدقات والحكوه الاصلاحيه تنهب ولما مصيبه تقع يقولو اين التحالف ادري انك اصلاحي ابو دقن وجيبك متروس ومستحيل تتتفوه يكلمة عن حزب الارهاب الاصلاحي

390508
[2] عدن تغرق في الاهمال
الخميس 13 يونيو 2019
عدن تغرق |
مقال هام ويضع نقاطا على الحروف لكن المشكلة في الذين لا يعقلون المقال يتحدث عن مأساة قائمة في عدن وماحولها سيول وحر وخدمات منقطعة والعبيد بدلا ان يشدوا على يد كل مصلح وناصح يختزلون الكلام في شخوص اسيادهم وكأن الوطن زعامات و ارجوزات لن ترى بلداننا العربية خير طالما فيها عبدة الطغاة يحاربون كل وطني لا تنتقد لا تنصح فقط سبح بحمد فلان وعلان

390508
[3] لالتخوين الوطن لاجميع
السبت 15 يونيو 2019
محمد بكر | حضرموت
قرأت المقال فالفته منطلق من مسئولية وطن باكمله وحرص على ايجاد دوله نطام وقانون لا لوجود دولة الفوضاء والاحزاب والمليشيات والاجندات الخارجية . وليعلم الجميع ان الوطن وطن الجميع ليس لاحد الحق ان يصنف المجتمع كما يروق له اوحسب هواه اومصالحه الخاصة او الفأويه وليمكن لناايحاد وطن حقيقي ننعم فيه بالامن والامان الا اذا اتحدنا وطرحنا اخطاءنا عرض الحائط ونبذنا التخوين والشيطنة لبعضنا لبعض ... نسال الله ان يهئ لنا وطنا نعيش فيه اخوة متحابين



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الربع يكشف عن الشخصية التي تسعى اطراف خارجية لنقل صلاحية الرئيس لها
عاجل: بيان سياسي هام صادر عن نائب رئيس مجلس الوزراء الميسري ونائب رئيس مجلس النواب عبدالعزيز جباري ووزير النقل صالح الجبواني
سكرتير صالح:هذا ما نقله الامير خالد بن سلمان للرئيس هادي
هاني بن بريك يصل القاهرة
اول تعليق للمجلس الانتقالي على بيان وزراء في الشرعية
مقالات الرأي
الضربات المتوالية التي توجهها ايران من خلال الدرون الذي جرت العادة ان ينسبة الحوثيون اليهم. في حين تقول
هناك مثل يمني مفاده : عزب الويل يفرح بالتهم.. وبإسقاطه على الحوثة نجده ينطبق عليهم تماماً، فالعالم كله يقول
في منتصفِ الستين من عمره , جمعتني به مناسبةٌ اجتماعيةٌ , وتبادلنا الحديثَ عن الوضع الجنوبي المتأزمِ اليومَ ,
  عند التوقيع على اتفاق ستوكهولم تزايدت الآمال في رفع الحصار الغبي عن تعز وانتهاء معاناة ناسها في المرور
ضاعت (جمهورية 26 سبتمبر) فرط بها أهلها وسلموها على طبق من ذهب احفاد الامام بكهنوت يتهم وسلالتهم وتخلفهم  بعد
يقال ان : الحظ لا ياتي عندما تعلق حدوة الحصان على جدارك بل عندما تنزع عقل الحمار من رأسك .. في هذا المثل إشارة
في تويتر رأيت بثاٌ مباشراً لعضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي ومسؤول العلاقات الخارجية للمجلس الدكتور عيدروس
كل هذه الضجة التي تسمعونها حاليا وراءها تسريب بعض الاسماء والايعاز بأنهم مرشحون للرئاسة خلفا لهادي !!!!
  في يونيو 1990 عدت من موسكو متأبطاً شهادة الماجستير في العلاقات الدولية فرحاً بالوحدة اليمنية.إتصلت بوكيل
أن الشعب الجنوبي،شعب عظيم،واثبتت انتصاراته العظيمة ومواقفه المبدئية والأخلاقية الحكيمة،مصداقيته و تحالفه
-
اتبعنا على فيسبوك