مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 15 سبتمبر 2019 09:27 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

(استطلاع): ازدحام الأسواق وارتفاع الأسعار وأجواء عيد الفطر تفرض حضورها في مدينة قصيعر

الأحد 02 يونيو 2019 08:17 مساءً
استطلاع / فرج سالم:

في أجواء رمضانية عيديه تشهد أسواق مدينة قصيعر شرق محافظة حضرموت ازدحاماً ملحوظاً بالمتسوقين من مختلف مناطق المدينة و أريافها و المناطق الغربية لمحافظة المهرة، الراغبين بالتسوق مع قرب أيام عيد الفطر المبارك، رغم الظروف الإقتصادية الصعبة التي يعاني منها الكثيرون، الحركة النشطة في الأسواق ظهرت بشكل لافت بعد مرور عشرون يوم شهر رمضان وتزداد مع قرب حلول أيام عيد الفطر.

 

ازدحام شديد وإقبالاً واسعاً في سوق قصيعر حيث يقضي المتسوقين بشراء حاجاتهم من الملابس والأطعمة استعداداً للعيد، خلافاً للأعياد الماضية تشهد الأسواق أرتفاعاً شديداً في أسعار الملابس و المواد الأخرى، فلا تغيرات في الأسعار مع أن أرتفاع الدولار و الريال السعودي مغاير ومختلف تماماً عن العام الماضي.

 

أصبح المتسوق في أسواق مدينة قصيعر يبحث عن كيفية إسعاد أبنائه أو يسعد نفسة في أيام العيد، يتعب من البحث عن الحل الذي يمكنه من شراء ملابس العيد لأبنائه أو لنفسه، بسبب أرتفاع الأسعار، وهو الأمر الذي جعل العديد من المتسوقين تغير مسارهم نحو البحث في الأماكن الموازية و طاولات بيع الملابس التقليدية.

 

يشكو المتسوقين من غلاء الأسعار التي لم تتماشيًا مع ظروفهم المعيشة و لست بمقدرهم شراء ملابس العيد لأولادهم مع هذه الأسعار الإستغلاليه الباهظة،في ظل حالة الإنهيار التي تعاني منها البلاد، من غلاء السلع و الملابس وعدم القدرة على شراء ملابس العيد خاصة لذوي الدخل المحدود.

 

_المتسوق:

عمرو علي: «أعرب عن استغرابه من أرتفاع أسعار الملابس الرجالية و الولادية فلا تغيرات حقيقة ملموسة على أسعار الملابس"، مشيراً إلى أن التجار يستغلّون أوضاع البلاد في أرتفاع الأسعار التي لست أسعارها الحقيقة».

 

وطالباً عمرو: «بضبط أسعار السوق ويرى أن أرتفاع الأسعار هو غياب مكتب الصناعة و التجارة جعل التجار يتلاعب بالأسعار».

 

أما صالح عوض قال: «أصحاب الدخل المحدود لا يستطيعون شراء احتياجاتهم للعيد، مشيراً إلى أنه تجول في السوق نحو ثلاثة أيام قادماً من المناطق الريفية دون أن يتمكن من شراء مستلزمات العيد لأطفاله بسبب أرتفاع الأسعار».

 

وأكد خميس سالم :« أن سبب ارتفاع أسعار الملابس مع قرب أيام العيد راجع إلى طمع التجار ورغبتهم في الحصول على نسبة كبير من الربح، مستغلّين أوضاع البلاد، كما أن غياب الرقابة الحكومية من بين الأمور التي ساعدت التاجر في رفع أسعار الملابس».

 

_التاجر:

أما عبد الواحد تاجر محال ملابس قال: «أسعار الملابس متفاوتة حسب جودتها، مشيراً إلى أن الأسعار ترتفع مع اقتراب العيد ولن تتماشيًا هذا العام مع ظروف المتسوقين أصحاب الدخل المحدود».

 

وأكد عبد الواحد: «أن أسباب ارتفاع الأسعار هذا العام في الأعياد هي نتيجة الشراء من التجار بأسعار الجمّلة بالريال السعودي هي من أهم الأسباب، إلى جانب غياب التسعيرة و الرقابة الحكومية ورغبة التاجر في تعويض فترة الركود ما بعد العيد».

 

وأشار عارف: تاجر محال ملابس «إلى أن أرتفاع أسعار الملابس نتيجة الشراء من التجار بالجمّلة بأسعار مرتفعة جداً و الشراء بالريال السعودي، و أرتفاع بيع أسعار الملابس للمتسوقين شئ مفروض علينا».

 

وأضاف عارف: «أن أسعار الملابس موحدة في جميع المدن الحضرمية ولن تجد أختلاف في الأسعار الى بهواء بعض مالكي المحلات التجارية الذي يستغلّون أوقات قرب العيد و ازدحام الأسواق بالمتسوقين، لتعويض فترة ما قبل و بعد العيد و أجار العامل اليومي».


المزيد في ملفات وتحقيقات
كفاحه يجسد صمود أبناء عدن في زمن الحرب.. "الأسد" يبيع "المُلبّس" ليشتري عِزّة النفس
في منزله الكائن في حافة حسين بمدينة كريتر محافظة عدن يعيش أحمد عمر صالح الاسد ( 17 عاماً) حياته التي لا يتخللها الزهو والمرح كأقرانه ممن هم في عمره, بل تفرّغ لخوض قصة
ثلاثة سيناريوهات متوقعة.. حوار جدة بين الحكومة والإنتقالي إلى أين؟
بعد مرور أكثر من أسبوع على انتقال وفد ما يُعرف بـ"المجلس الانتقالي الجنوبي" الانفصالي المدعوم إماراتياً، إلى مدينة جدة السعودية، استجابة لدعوة وجهتها الرياض
الكهرباء وصيف عدن الساخن(1)
للطاقة الكهربائية إختراع العصر الحديث  أهمية يعلمها الجميع ومكانه إكتسبتها من تأثيرها الا محدود على مجرى حياة الناس. ومدينة عدن وساكينها ينهلون كغيرهم من سكان




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: بيان سياسي هام صادر عن نائب رئيس مجلس الوزراء الميسري ونائب رئيس مجلس النواب عبدالعزيز جباري ووزير النقل صالح الجبواني
الربع يكشف عن الشخصية التي تسعى اطراف خارجية لنقل صلاحية الرئيس لها
سكرتير صالح:هذا ما نقله الامير خالد بن سلمان للرئيس هادي
اول تعليق للمجلس الانتقالي على بيان وزراء في الشرعية
هاني بن بريك يصل القاهرة
مقالات الرأي
  عمر الحار . أصدر ثلاثة من صقور الشرعية وقياداتها ورجالها المخلصين الليلة بيان سياسي هام لابناء الشعب
الضربات المتوالية التي توجهها ايران من خلال الدرون الذي جرت العادة ان ينسبة الحوثيون اليهم. في حين تقول
هناك مثل يمني مفاده : عزب الويل يفرح بالتهم.. وبإسقاطه على الحوثة نجده ينطبق عليهم تماماً، فالعالم كله يقول
في منتصفِ الستين من عمره , جمعتني به مناسبةٌ اجتماعيةٌ , وتبادلنا الحديثَ عن الوضع الجنوبي المتأزمِ اليومَ ,
  عند التوقيع على اتفاق ستوكهولم تزايدت الآمال في رفع الحصار الغبي عن تعز وانتهاء معاناة ناسها في المرور
ضاعت (جمهورية 26 سبتمبر) فرط بها أهلها وسلموها على طبق من ذهب احفاد الامام بكهنوت يتهم وسلالتهم وتخلفهم  بعد
يقال ان : الحظ لا ياتي عندما تعلق حدوة الحصان على جدارك بل عندما تنزع عقل الحمار من رأسك .. في هذا المثل إشارة
في تويتر رأيت بثاٌ مباشراً لعضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي ومسؤول العلاقات الخارجية للمجلس الدكتور عيدروس
كل هذه الضجة التي تسمعونها حاليا وراءها تسريب بعض الاسماء والايعاز بأنهم مرشحون للرئاسة خلفا لهادي !!!!
  في يونيو 1990 عدت من موسكو متأبطاً شهادة الماجستير في العلاقات الدولية فرحاً بالوحدة اليمنية.إتصلت بوكيل
-
اتبعنا على فيسبوك