مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 25 أغسطس 2019 10:09 مساءً

  

عناوين اليوم
مجتمع مدني

مشروع تخرج للباحثة اسماء الشيباني حول إعادة تأهيل وتخطيط مدينة زنجبار أبين

السبت 25 مايو 2019 11:53 مساءً
إب (عدن الغد ) خاص :

حاز بحث التخرج للطالبة  اسماء أمين سلطان الشيباني على أفضل مشروع تخرج من كلية الهندسة جامعة العلوم والتكنولوجيا فرع محافظة إب للعام الدراسي 2018- 2019م بعنوان إعادة تأهيل وتخطيط مدينة زنجبار و الباحثة من مواليد مدينة زنجبار محافظة أبين وتلقت تعليمها الأساسي  بمدينة زنجبار حتى العام 2011م وإثناء حرب  الجماعات الإرهابية على محافظة أبين  نزحت الى عدن ومن  ثم حصل والدها على عمل بمحافظة إب وواصلت دراستها الجامعية هناك.. ومساهمة من الباحثة في إعادة إعمار وتاهيل وتخطيط مدينة زنجبار لما تعرضت له من تدمير وتخريب..قدمت هذا المشروع إسهامات منها في إبراز المزايا التي تتمتع بها المدينة وموقعها الجغرافي الهام وكونها عاصمة لمحافظة أبين الأبية.

وقد احتوى مشروع الدراسة على (21) باب يتضمن التعريف بالمشروع ومبررات اختيار المشروع وأهميته .

* دراسة تحليلية للموقع

* المعايير التخطيطية والتصميمية

* الدراسات الجيولوجية

* النظام الإنشائي

* الدراسة الاقتصادية

* تحليل واقع الخدمات

* القرارات التخطيطية والتصميمية

* الإستراتيجية والخطة المستقبلية

* إعادة الإعمار والتأهيل .

كذلك تهدف الدراسة لتخطيط وتطوير مدينة زنجبار ورسم الخطوط العريضة لجميع مجالات التنمية المستدامة والمستقبلية ( تنمية عمرانية _ تنمية اقتصادية_ تنمية سياحية_ تنمية خدمية ) وكذا تنظيم استعمالات الأراضي ، سكني_ تجاري _ تعليمي _ ديني _ سياحي _ صحي _ صناعي _ زراعي _ حفاظ تاريخي _ مناطق التوسع المستقبلي ..الخ..

وكانت مبررات ( أسباب) اختيار المشروع ما تعرضت له المدينة من تدمير وإعادة إحياء ما دمرته الحروب.

وتهدف الدراسة إلى الارتقاء بالتخطيط الحضري للمدينة وتحديد مناطق الامتداد العمراني لمدينة زنجبار إدراك أهمية المدينة مستقبلا ومكانتها التراثية والزراعية وأثر ذلك على المدينة وتطورها العمراني ..

ومن المشكلات التي تعانيها المدينة عدم وجود تخطيط حضري  وتخطيط هيكلي للمدينة ومجاورها لسنوات عديدة عدم توفر البنية التخطيطية والخدمات العامة بالحجم والنوعية، عدم توفر فرص عمل ، عدم توفر مناطق سياحية وترفيهية لأبناء المنطقة  .

وتضمن  مشروع الدراسة انشاء منتجع سياحي وترفيهي على ساحل ابين منطقة حسان وقاعة مؤتمرات كبرى وهو مشروع استثماري ضخم بحاجة للتسويق والترويج.

واستعرضت الباحثة في ختام مشروعها اقتراحات وحلول لتطوير وتنمية مدينة زنجبار وتصور لخطة إستراتيجية تخطيطية وتنموية للمدينة.

وقد قامت الباحثة بدراسة مكتبية وميدانية وجوية وطبغرافية للمدينة شاكرة كل من المهندس خالد الحميقاني مدير عام الإشغال والطرقات والمهندس عقيل مدير الأراضي والتخطيط العمراني بمحافظة أبين لتعاونهما في الدراسة المكتبية.

وإشارة الباحثة لأهمية مدينة زنجبار كعاصمة لمحافظة أبين وموقعها الهام عبر الطريق الدولي عدن حضرموت السعودية عمان وأهمية المدينة على المستوى الاقليمي وقربها من الساحل البحري والثروة السمكية والأهمية الزراعية ووجودها بين واديي بناء وحسان واشتهارها بالعديد من المحاصيل الزراعية ذات الجودة العالية ..كما لم تغفل الباحثة الإشارة إلى المدن المجاورة لمدينة زنجبار كالكود وجعار والمخزن الغربي .

والباحثة قدمت جهد علمي تخطيطي ونوعي في إعادة تأهيل  وإعمار وتطوير المدينة  وهو أول دراسة بحثية على أسس علمية وتاريخية وسكانية يحتوي على إحصائيات دقيقة في علم البناء والإعمار والتخطيط الحديث للمدن وأهم متطلبات المدينة في مختلف المجالات وتمتد الدراسة لتطوير المدينة  وزيادتها السكانية حتى العام  2058م.

   (مشروع التخرج ) عن مدينة زنجبار بذلت فيه الباحثة جهد علمي  نثق في قيادة السلطة المحلية وصانع نهضتها ممثلة بمحافظ المحافظة اللواء الركن ابوبكر حسين سالم التوجيه  للإدارات المعنية بضرورة  الاستفادة من هذه الدراسة العلمية ، وتكريم الباحثة معنويا وتقديم لها الشكر على اختيارها لمدينة زنجبار عاصمة أبين لمشروع تخرجها وهي من عاشت طفولتها بهذه المدينة وتربت في أزقتها واحبت ناسها  وآلمها حالها وما تعرضت له من تدمير وتخريب وردا لجميل هذه المدينة عليها فضلت خدمتها بهذه الرسالة العلمية في تخطيط وتطوير وإعادة إعمار المدينة ونتمنى  استضافة الباحثة واستلام نسخة كاملة من البحث والرسومات التخطيطية و للتعرف أكثر عن إيجابيات البحث لتطوير المدينة مستقبلا وتسويق هذا المشروع حكوميا وعبر الصناديق المانحة كذا  دول الإقليم ضمن برامج إعادة إعمار اليمن ومع رجال المال  الأعمال المحليين والخليجيين ودول العالم .

* من من خالد دهمس

 


المزيد في مجتمع مدني
مهرجان حديقة عصيران لعيد الأضحى المبارك لهذا العام 1440 يختتم عروضه ويقيم السحب على جوائز قيمة
أقيم عصر يوم الجمعه 23/اغسطس/2019م الحفل الختامي لمهرجان حديقة عصيران-سيؤن .. احتفاءا بعيد الأضحى المبارك1440 .. والسحب على جوائز قيمة وجوائز الحفل الكبرى (خاتم وحبس ذهب)
الوصابي: جامعة العطاء للعلوم والتكنولوجيا تحتل المرتبة الأولى في نشاطها المجتمعي
أشاد أ.د. خالد الوصابي – نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي - بجامعة العطاء للعلوم والتكنولوجيا بتواصلها المستمر مع الوزارة بقوله "أكثر جامعة متواصلة معنا هي
‏مدرسة المنصورة يافع تحتفل بعيدها ال50 وتكرم أوائل المبدعين والمتفوقين
تم اليوم حفل التكريم اليوم السنوي مدرسة المنصورة يافع رصد المنطقة التعليمية الرباط وبمناسبة الذكرى ال50لتاسيس مدرسة المنصورة ١٩٦٨م تم تكريم ابن الشهيدعبادي ثابت




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل :اول تعليق رسمي إماراتي على أنباء إنهاء دورهم من التحالف العربي
عاجل: قوات الجيش بابين تقطع الطريق الدولية وتحاصر معسكرا للحزام الامني
عاجل: سقوط نقطة العكف شرق عتق والجيش يزحف صوب مفرق الصعيد
عاجل : طائرة سعودية تنقل مسئولين حكوميين إلى عتق على رأسهم رئيس الوزراء
دوي انفجار واطلاق نار بالقرب من دار سعد
مقالات الرأي
‏‎ ✅ما بانيمنن قط مهما حاولوا وغيرروا من مشاريعهم ، سنقاومهم بكل ما نملك ولو خذلنا العالم كله ولو جاؤوا
ليس خلافهم مع المجلس الانتقالي الجنوبي فقط، ولن يكتفوا برأسه لو أُتيحت لهم الفرصة،بل مع أي قوة جنوبية تتمتع
خوفا من مجيء عبد الناصر يحل محلهم, ونكاية بأبناء عدن الذين ساعدهم على تحرير المدينة, خرج الانجليز من عدن عام
مؤسف ما يحدث في اليمن من فرقة وصراع بين الشركاء بشكل يصب في صالح عدوهم الأول الحوثي، مؤسف لأن هذا الوقت الحرج
  بعد فشل الحوثي في الوصول إلى مضيق باب المندب وعدن والهيمنة على بحر العرب واكمال المثلث الشيعي على
لا يصح فرض الإنفصال بالقوة ، ولا يصح فرض الوحدة بالقوة ابتداء ، لكن الحفاظ على وحدة أي بلد موحد مثل اليمن، أمر
من خلال الأحداث الدائرة هذه الأيام نقرأ منها بأن الإخوة في الشمال ليس لديهم نية حقيقية لتحرير مناطقهم
عندما خرج أبناء الجنوب صفا واحدا من المهرة إلى باب المندب حققوا انتصارات عظيمة لا يستطيع أحد إنكارها
على مر تاريخ اليمن الحديث والقديم، كانت الحروب والصراعات بمختلف أطرافها ومراحلها على قضيتين رئيسيتين. الحكم
معركة جديدة أخرى، ذات حسابات ضيقة، دارت رحاها اليومين الماضيين في مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة (شرق اليمن) بين
-
اتبعنا على فيسبوك