مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 20 يونيو 2019 12:18 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
السبت 25 مايو 2019 10:50 مساءً

عندما يختلط علينا الحوثي بالضالعي 


عبير بدر

كان من الغريب عودة الحوثيين للصراع في الضالع، وقد تلقو الهزيمة ومنيو بالخسائر في المرة الأولى، لكن المتابع لإعلاميي ونشطاء الحوثيين والضالعيين على حد سواء.. يجد ان هناك روابط تجمع هاتين الجماعتين بشكل خاص،
علماً ان الاولى جماعة دينية، فيما الثانية تنطلق في عقيدتها القتالية من الجهوية المناطقية، ومن المفارقة العجيبة أن الجماعتين (الدينية والمناطقية) تعدان مركز الأزمة السياسية على المستوى الوطني.

أولاً: لا تزال الجماعتان ترفضان المشاركة السياسية وفق القواعد السياسية، بل يصران على التعاطي في الشأن السياسي كرجال دين بالنسبة للحوثيين، وكعسكر بالنسبة للضالعيين، وان كان يحسب لهما المشاركة في عمليات مفاوضات او مباحثات سياسية إلا أنها في نتيجة الأمر تفشل، ذلك لعدم قدرتهما استيعاب القواعد السياسية وخروجهما من الإطار الديني والعسكري في الشأن السياسي.

 

ثانياً: تجمعهما "الاستثنائية العدائية"، فالمراقب للحرب بينهما يجد نفسه امام حرب صفرية، على عكس الحروب التي تخاض في غير جبهات، حيث تراعى القواعد وأخلاق الحرب نوعا ما، ويُلمس الحرص على سلامة نسبية في مناطق الصراع، وحفظ سمعة المقاتلين باختلاق دوافع ومبررات أخلاقية او وطنية للصراع.

ربما يعود الصراع على شكل "الحرب الصفرية" في الضالع لاستشعار الطرفين بانهما يخوضان معركة وجود، وسيطرة كلٍ على ساحته، فالحوثي لا يصارع في الضالع من أجل صعده مثلاً، بل من أجل الشمال كله، وهو الأمر الذي قد يكون وراء مجازفته في التوجه مجدداً نحو تلك الجبهة، (كورقة ضغط وتسويه تزيد من فرص احتفاظه بأكبر جزء شمالاً) فيما يصارع في نهم مثلا من اجل فرض سيطرته على نهم، او في تعز من اجل تعز، (ليحقق مكاسب شعبوية وعقائدية وأمنية وغيرها على مستوى المنطقة ذاتها)... وكذلك الحال بالنسبة للضالع فهي حين تخوض صراعاً في عدن فلا تخوضه من أجل تعزيز وجودها جنوباً، بل لفرض سيطرتها على عدن ذاتها، لكنها حين تصارع الحوثي في الضالع فانها تصارعه من أجل: الأرض والكرامة؟ نعم، ولكن هناك جزء سيكيولوجي آخر ربما يمثل دافع أكبر لدى مقاتلي الضالع وهو: الوجود والسلطة على الجنوب كله، اذ كيف للضالعي ان يرفع راسه جنوباً إن هو هزم في الضالع؟ خصوصا مع استشعاره للتهديد، والمنافسة المستمرة مع غيره من المكونات الجنوبية، سياسية وعسكرية و"مقاومة".

يختلف حال الحوثي هنا، فهو رافع راسه شمالاً سواء بنصره في الضالع او بدونه، فليس له غاية فيها سوى كونها ورقة ضغط سياسياً ليس إلا، وهذا يشير إلى تفكير سياسي متطور لدى الحوثي.

ثالثاً: الحوثيون لديهم دين بلا ضمير، حيث يؤمنون بأن نطفة آل البيت خير من غيرها على مستوى البشرية جمعاء، كما انهم لا دين لهم ولا ضمير، نظراً للخلطة الخاص بهم (دينية ، أحقاد تاريخية، )، تعصب وعنصرية حد تنفيذ شريعة الغاب،  مستعد لهتك عرضك واستباحة دمك وضرب كل الحرمات عرض الحائط، لمجرد خلاف حول فكرة دينية!!

عتادهم "القرون" وليس العقل والحجة والحق!! وهذا يُلاحظ بردات فعلهم في الخلافات العامة والخاصة، آخرها ردّ أحد إعلامييهم ، في حديث مع آخر حول وجوب التحري عن صحة الأخبار قبل نشرها.. شن اهجوماً مفاجئاً لا داعي له، وصل حد العرض والشرف وتزييف التاريخ والحقائق للنيل من محاوره!! ختمه ب "يجب أن يكون لك قرون قبل الكلام" !!!! وهذه ليست حالة أستثنائية.


اختلافات:
الحوثيون أكثر تريثاً في الحكم على الآخرين وتصنيفهم في خانة الأعداء - الأصدقاء.. لايحبذون كسب العداوات غير الضرورية، على الأقل مرحلياً.. يتمتعون بقدرة اكبر على التعلم سريعاً من اخطائهم.. على عكس الضالعيين فإنهم لايتريثون في الحكم على الأخرين وكسب العداوات.. ولايكترثون لأخطائهم التي تحسب عليهم وتضرب علاقاتهم مع غيرهم من الجنوبيين قبل الشماليين.


مفارقات:
١- في الاخبار، ينفي الحوثي وجود عناصر إيرانية او لبنانية ضمن قواته، الأمر الذي يدرك العالم عدم صحته.. رجال الحوثي يفضلون أن يبدون مكتفين ذاتياً.. وأنهم ليسو بحاجة لرجال آخرين يقاتلون عنهم.. على عكس الضالعي فهو ينشر الصور تلو الصور فخوراً بوجود إماراتيين على أرضه يقاتلون لأجله!!

٢- في كل مرة يصرح فيها الإعلام الحوثي بمقتل جندي إماراتي على أرض اليمن، فان الإعلام المحلي والدولي يكتض بصور جثة القتيل ومراسيم العزاء.. فيما إعلام الضالع ومنذ أربع سنوات يصرح بمقتل جنود إيرانيين ولبنانيين ومع ذلك لا تظهر صورة واحدة للرأي العام تؤكد ذلك.

ملاحظة:
ليس ثمة شعور بمسؤولية الأعلامي نحو قيمة الكلمة. هذه نتيجة مؤلمة.
الحوار مع المتعصب عموما، (العصبية مرادفة للجهل)، لا يسفر إلا لتأكيد الخيار العسكري!! نتيجة٢

في الحرب لوحظ السقوط الأخلاقي المريع خصوصا للقيم التي ارتبطت بالرجولة، كالصدق، الرصانة، الترفع، ... وغيرها مما كان يحيط الرجل كهالة تجعله محترما ذا هيبة أكثر من القانون حتى.
كان الإعلاميون او الناشطون يتمتعون بهذه الهالة (الرجولة)، نظراً لسلوكهم المهني (بعيداً عن حياتهم الخاصة)، اليوم بات حال الرجولة لدى بعض هؤلاء يقول "سادسكن ياخواتي"، "يلاقف ساع النسوان"، حتى نحن النساء نعجز عن مجاراتهم!! فغالباً ما يخوضون النقاش كمعركة، يعتمدون في النيل من خصومهم فيها على حرف النقاشات الى منحنيات اخرى!!

من المؤسف أن السيئة تعم، وأن يصبح هذا انطباع يسببه البعض فيسيء للعامة، لكن هذه الكارثة المهنية الأخلاقية لن تعالج إلا برفض المواطنيين أنفسهم للسفاهة والأساليب المريضة التي تصدر من ابنائهم قبل غيرهم. حين نجد الحوثي والضالعي يدافعون عن حق وجودهم بشرف ورصانة، حين يحترما الدم الهادر في الجغرافية بطولها وعرضها، وحين يدركا ألا حاجة للابتذال وقد جمع الطرفين ميدان القتال.

تعليقات القراء
387637
[1] الجنوب الحر قادم والهوي تستحق
السبت 25 مايو 2019
ناصح | الجنوب العربي
مقال سلته بايته . الضالع والجنوب ينتصر ضد من إعتدى ويعتدي عليه وتزوير الحقيقة والإساءة لرجال الضالع والجنوب لن يزيدهم إلاّ قوة.

387637
[2] الله يهديك ياعبير---اينما وجد الوفاء والاخلاص للاوطان وجد الدين والضمير
الأحد 26 مايو 2019
محمد الحسني | الجنوب العربي
الله يهديك ياعبير -- باي دين واي ضمير تتهكمي على اهلنا بالضالع بهذه الالفاظ وفي شهر مضان - - وهم الاوفياء والمخلصين لوطنهم --اينما وجد الوفاء والاخلاص للاوطان وجد الدين والضمير اتمنى ان ترتقي الى المستوى الحسن

387637
[3] الله يهديك ياعبير---اينما وجد الوفاء والاخلاص للاوطان وجد الدين والضمير
الأحد 26 مايو 2019
محمد الحسني | الجنوب العربي
الله يهديك ياعبير -- باي دين واي ضمير تتهكمي على اهلنا بالضالع بهذه الالفاظ الغيرمسئولة وفي شهر مضان - - وهم الاوفياء والمخلصين لوطنهم --اينما وجد الوفاء والاخلاص للاوطان وجد الدين والضمير اتمنى ان ترتقي الى المستوى الحسن

387637
[4] الله يهديك ياعبير---اينما وجد الوفاء والاخلاص للاوطان وجد الدين والضمير
الأحد 26 مايو 2019
محمد الحسني | الجنوب العربي
الله يهديك ياعبير -- باي دين واي ضمير تتهكمي على اهلنا بالضالع بهذه الالفاظ الغيرمسئولة وفي شهر مضان - - وهم الاوفياء والمخلصين لوطنهم --اينما وجد الوفاء والاخلاص للاوطان وجد الدين والضمير اتمنى ان ترتقي الى المستوى الحسن

387637
[5] @@@@@@@@@@@@@
الأحد 26 مايو 2019
دب | @@@@@@@@@@@@
@@@@@@@@@@@@@@@@

387637
[6] الجنوب لنجعلها خاليه من الاصلاح والدحابشه
الأحد 26 مايو 2019
عدن تنتصر | الجنوب العربي
@@@@@@@@@@@@@@@@@@

387637
[7] ما فهمتش حاجة؟
الأحد 26 مايو 2019
محمود العوذلي | لودر - أبين
كأنك زعلانة من انتصارات ابناء الضالع على العدو الحوثي أولا أبناء الضالع يقاتلوا دفاعا عن مدينتهم ـ إيش دخل المناطقية في الموضوع؟ ومتى صار الدفاع عن مدينتك مناطقية؟ أنا مفهمتش أنا بدوي يا اختي أعذرينا ؟ يعني المفروض يسلموا مدينتهم عشان نصفقلهم ونقلهم مبروك انتو مش مناطقيين؟ مش قادر افهمك ثانيا هاتي صورة واحدة لجندي إماراتي يقاتل في الضالع، إنتي قلتي أن الضالعي يفتخر بوضع الصور تلو الصور فخور بوجود إماراتيين على أرضه يقاتلون لأجله. فين الصور هذي؟ فين؟ طيب أتحداك تعطينا صور لجنود إماراتيين في الجولات ونقاط التفتيش وفي المرافق الحكومية اتحداك . أعطينا صور لهم وهم يحتلوا شوارع عدن أو الميناء أو المطار أتحداك

387637
[8] عشتي يا ست الرجال
الأحد 26 مايو 2019
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
عشتي يا ست الرجال.قلتي ما لم يجروء أن يقوله (سادسكن يا خواتي) او (ثالثكن يا خواتي) كما يقول البعض. المهم الفكرة وصلت

387637
[9] @@@@@@@@@
الأحد 26 مايو 2019
خالد الجحافي | عدن
ليش نشروا المقال باسم عبير كان الافضل يكتب بإسم كاتبه الحقيقي

387637
[10] مقال مشحون بالحقد والتضليل والمغالطات فيما يتعلق بالضالع
الأحد 26 مايو 2019
عبدالله السنمي | الجنوب
باختصار ارادت الكاتبة ان توهمنا ان الحرب الدائرة في جبهة الضالع هي بين قبيلتين احدها تسمى قبيلة الحوثي والأخرى قبيلة الضالع وكأن بينهما نزاع على ارض حدودية او ثأر قبلي والكاتبة تحاول الهروب من اصل القضية وصرف أنظار القارئ الى حقيقة ما يجري بانها حرب بين الشمال المعتدي وبين الحنوب الذي يرزح تحت احتلال الشمال منذ ١٩٩٤م واجتهدت الكاتبة لتصوير المشهد بهذه الصورة المختزلة البائسة ولا تدري ان القارئ لديه من الوعي ما يكفي لإدراك هذا الخبث والحقد الدفين في قلوبكم فالضالع تحارب ومعها كل ابناء الجنوب مو المهرة مرورا بحضرموت وشبوة وابين وعدن ولحج من اجل مشروع كبير بحجم الوطن الجنوب وليس من اجل قعطبة وسناح .

387637
[11] الصراخ على قد الالم الضالع اوجعتهم
الأحد 26 مايو 2019
الضالعي | الجنوب
انتي وصحيفة عدن الغد بشسع نعل ضالعي يدافع عن وطنه وعرضه الضالع التي تحررت من االمحتل الشمالي في 2015 بسلاح شخصي قادرة ترد بالصاع صاعين في ٢٠١٩ وهي تملك ادوات الحرب وبمساعدة كل الجنوب التواق للحرية والاستقلال

387637
[12] الألم
الأحد 26 مايو 2019
شاهين | شبوة
كل حديثك ينم عن قدرتكم في مواجهة الحوثي الذي مازال في غرفة نومك واما بالنسبة للظالع تقصدين به الانتقالي وهذا دليل بانكم فقدتم الأمل في عودت الجنوب الى هيمنتكم وبالتالي تعلمون بأن اطماعكم في ثروات الجنوب لم يعد ممكنا . وهذا مقالك ماهو الا حقد وحسرة والم يشعر به كل دحباشي على كل الصعد وعلى مشاربهم واحزابهم وهذا انتم من جنيتوه على انفسكم والمكر يحيق بأهله .

387637
[13] كراااثً تعززيً وبرغللليً كمااانً.
الأحد 26 مايو 2019
اكررمً. | الجبلً*%#
تعزيةً برغلليةً بياااعينً كرااثً وكلامً.

387637
[14] خليك وتحليلاتك فيما يخص سيرك
الأحد 26 مايو 2019
جنوبي | من الجنوب
الحوثة شي مقصدهم سلالي وتركيع الجميع كما فعل الامام مع الشمال الف سنة وانت تقارنيه بما يريده الجنوب . ليست منطقية ولكن غير مصيبة فيما اوردتيه .

387637
[15] تعليق
الاثنين 27 مايو 2019
طاهش الطهوش |
صرت متاكد كل التاكد ان الضالع شوكه في حلوق الشمال

387637
[16] """""""""""""
الثلاثاء 28 مايو 2019
عماد اليافعي | دوله الجنوب العربي
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

387637
[17] نظرة موجزة عن الحقيقة ومقال جريئ
الخميس 13 يونيو 2019
عبدالملک | اليمن
أعتقد أن خير الكلام ماقل ودل لخصت المعركة وكأنک أحد القادة العسكرين المشاركين في الحرب وضعت النقاط على الحروف ،أنت لم تسيئ لأحد بل وضحت بشكل صريح وواضح حقيقة المعركة كما هي. قرأت وسمعت سب وشتم في حقک عشان هذا المقال ولكن تحملي فهذه ضريبة الحقيقة.. وأتمنى أن تكتفي عند هذا. لا نزال بحاجتک.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
حصري-خروج 20دبابة إماراتية من عدن
عراك ورمي بالحجارة داخل اول مؤسسة نقابية يسيطر عليها الانتقالي بعدن
عاجل: احتراق باص نقل جماعي قادم من السعودية
عاجل: اندلاع اشتباكات بعتق بين قوات الجيش والنخبة
جديد التطورات العسكرية في عتق ..رئيس الحراك بالمحافظة متحدثا من داخل شبوة عن مخطط خطير ويكشف خفايا الصراع والحرب
مقالات الرأي
قرأت ضمن منشورات الواتس اب التي تم تداولها في عدد من المواقع بيان صادر - كما ورد - عن جمعية الصرافيين اليمنيين -
محاولة تصوير قضية أبناء محافظتي سقطرى وشبوة وباقي محافظات الجنوب بأنها مشكلة مع جماعة الإخوان المسلمين هي
  د. رشا الفقيه   على امتداد خارطة اليمن في المناطق المحررة من مليشيات الحوثي الانقلابية هناك المئات من
ما أشبه الليلة بالبارحة"تتهاوئ نجوم العالم الاسلامي في كل منعطف من منعطفات التاريخ منذ سقوط الخلافة
قال لي مرة أحد الكُتاب الأفاضل : لا تهدي نسخا من مؤلفاتك لأحد فلن يقرأ إلا من يشتري ولن يشتري إلا من يريد أن
ربما سيكون فهم المُفردات"غيرِ مقآصِد الكاتب "وأنا مسؤول عن ما أفْهم وأكتبُ ولستُ مسؤولاً عن فهم
سوء الأدب واضمحلال وانعدام الأخلاق وتحلل القيم في التعبير عن المواقف والآراء باتت ظاهرة الظواهر في محيطنا
اذكر في 22 مايو 2007م احتضنت حضرموت فعالية للحراك االسلمي الجنوبي شارك فيها قيادات وشخصيات جنوبية أبرزهم
  لم يعد الجنوبيون يبحثون عن خبر هامشي في صحيفة مغمورة أو قناة أرضية ، كما لم يعد حلمهم مقصورا بالتقاط قيادي
  غرد السياسي والصحفي الكويتي الشهير احمد الجار الله رئيس تحرير صحيفة السياسه الكويتيه ناصحاً في التغريده
-
اتبعنا على فيسبوك