مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 23 مايو 2019 11:45 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تقرير:المتنفسات العامة بعدن عرضة للعبث.. كورنيش قحطان الشعبي انموذجا

الجمعة 03 مايو 2019 03:51 مساءً
عدن(عدن الغد)خاص:

 

تقرير: جعفر عاتق

تمتاز مدينة عدن بكونها منطقة ساحلية حيث تطل على بحر العرب والبحر الاحمر وتقع بعض مديريات عدن على هذه السواحل وعادة مايذهب الناس الى شواطئها للترفيه عن انفسهم كونها تعد متنفس عام تأخذ العائلات راحتها فيه.

وتعد السواحل المتنفس الوحيد المتبقي لأهالي مدينة عدن عقب الحرب التي شنتها مليشيا الحوثي الانقلابية والتي أدت إلى تدمير العديد من المتنفسات والحدائق.

وفي الآونة الأخيرة لوحظ بروز ظواهر وسلوكيات تهدد تلك المتنفسات البحرية من خلال الاعتداء والبسط عليها ومضايقة مرتادي تلك الشواطئ.

ومن تلك الظواهر السيئة تحويل شواطئ مدينة عدن الى ساحات مفتوحة لعبث سائقي السيارات بمختلف احجامها، مما يؤدي إلى التضييق على العائلات وحرمانها من متنفسها الوحيد في المدينة.

وكمثال حي لتلك المشكلة فإن كورنيش قحطان الشعبي الذي يقع في مديرية خورمكسر التي تتوسط مديريات عدن وتعتبر همزة الوصل فيما بينها، والذي يعد من اهم المتنفسات التي يزورها ابناء عدن او المحافظات الاخرى خاصة في ايام المناسبات، كما يمارس الشباب رياضاتهم على امتداد الشاطئ اضافة لذلك يمثل هذا الكورنيش متنفسا لاغلب الاسر محدودة الدخل باعتبار أن اغلب المنتجعات والسواحل لايتم دخولها الا بمبالغ مالية لاتستطيع دفعها الاسر البسيطة.

وقد طرأت ظواهر سلبية مؤخرا على هذا الكورنيش والتي تشكل تهديدا واضحا وصريحا للإنسان وذلك نتيجة الانتهاكات الحاصلة من خلال الحوادث التي تحدث في الشاطئ للاسر والاطفال من قبل السائقين الطائشين الذين يقوموا بالاستعراض بسياراتهم بسرعة جنونية (التفحيط) ، والبعض يحملون اسلحة داخل السيارات مما يشكل خطرا على رواد الكورنيش في حدوث أي اشتباك.

كما أن هناك اضرار بيئية على الكورنيش، حيث يقوم البعض بتنظيف سياراتهم بالكورنيش، ورمي المخلفات على الشاطئ.

ومنطلقا من حبهم لمدينة عدن أخذ مجموعة من الشباب العدني على عاتقهم زمام المبادرة للحفاظ على شاطئ كورنيش قحطان الشعبي كمتنفس آمن وبيئته نظيفة وجميلة.

قرر الشباب الانطلاق في مهمتهم القادمة لحماية كورنيش الشهيد الرئيس قحطان الشعبي من خلال إطلاق حملة مناصرة لحماية المتنفسات العامة تحت اسم حملة "لفته".

وترتكز حملة المناصرة على حماية المتنفسات العامة ولكن ماستتركز عليه حملة "لفته" هي على كورنيش قحطان الشعبي وحماية شاطئ الكورنيش من مخاطر وعبث سائقي السيارات.

ستركز المرحلة الأولى من الحملة على نزولات ميدانية الى الاطار الجغرافي للمشروع سيقوم به مجموعة من الشباب عددهم 20 شاب.

ومن خلال هذا النزول سيتم مقابلة السائقين في الشاطئ ومعرفة الاسباب التي تدعوهم للدخول بسياراتهم الى الشاطئ ووقوفهم فيه دون الذهاب إلى أماكن اخرى.

كما سيقوم الشباب بتنفيذ ورشات عمل سيشارك فيها مجموعة من النشطاء واعضاء بمنظمات مجتمع مدني وقيادات ولاعبي الفرق الشعبية عدد وشخصيات اجتماعية وامنية مؤثرة في خورمكسر وذلك لمناقشة هذه القضية والخروج بافكار ومقترحات لها، وإقامة جلسات بؤرية وحوارية وتنفيذ انشطة توعية.

كما سيقوم الشباب القائمون على الحملة بتنفيذ جلسة بؤرية لاعضاء المجلس المحلي والمكاتب التنفيذية سيتم فيها مناقشة الصعوبات التي يواجهونها وكذا ماهي الامكانيات التي لديهم لمعالجة هذه القضية ، إضافة الى تنفيذ جلسة حوارية مع الفنيين من مكتب الاشغال والتخطيط في المجلس المحلي لمناقشة حلول للقضية بمقترحات مشاريع مدروسة للكورنيش.

ويهدف القائمون على الحملة إلى انتاج فلم توعوي يوضح فيه العبث الحاصل للكورنيش لكسب عدد كبير من الناس لمناصرة هذه القضية وتشكيل ضغط للجهات المسؤولة القيام بواجبها وايجاد معالجة لها.

ويأمل المشاركون في الحملة إلى اصدار قرار منع قيادة السيارات ووقوفها في شاطئ كورنيش الرئيس قحطان الشعبي من السلطة المحلية م/ خورمكسر .

كما يهدفون لرفع وعي المجتمع بأهمية الحفاظ على المتنفسات العامة، وحماية رواد شاطئ الكورنيش من مخاطر سائقي السيارات وكذا الحفاظ على نظافة شاطئ كورنيش قحطان الشعبي.

كما يأمل القائمون على الحملة بأن يحظون بمناصرة شعبية وإعلامية تمكنهم من تحقيق أهداف الحملة والحفاظ على المتنفسات العامة في مدينة عدن.

 

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
الذكرى التاسعة والعشرون ليوم الانتصار للثورة اليمنية وبداية نكبة الجنوب الكبرى.
‏يصادف اليوم الأربعاء موافق 22مايو ذكرى يوم الوحدة اليوم الذي تم فيه الإنتصار للثورة اليمنية 26سبتمبر و14أكتوبر والذي جاء تتويجاً لنضالات أبناء اليمن الأحرار في
بعد خمس سنوات من الحرب .. تعز الحصار لايزال قائم .. والطرق مغلقة إلى أجل غير مسمى
مناطق معزولة عن بعضها بشكل كلي ومسافة ال 10 دقائق باتت تستغرق 12 ساعة مشوار ال 100 ريال بات يحتاج 15 ألف مواطنون غير قادرين على العودة إلى منازلهم والمئات فقدوا وظائفهم..
دار المسنين في عدن جهود انسانية جبارة رغم قله الدعم وكثرة الأشاعات
    يحتاج المسنون إلى عناية صحية ومتابعة دائمة لا تنقطع بلا كلل أو ملل على مدار اليوم الا انهم قد لا يجدونها مع أبنائهم لانشغالهم بالحياة وظروفها ولعدم درايتهم




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
لأول مرة.. لقاء يجمع هاني بن بريك وأحمد علي عفاش
ظهور جسم غريب في سماء محافظة أبين
ظل غريب يطوف في سماء أبين
العثور على جثة شاب غريق بالبحر بعدن
الجنرال الأحمر : لا وحدة بالإكراه
مقالات الرأي
   في البدء على ان اشير قبل ان ابين وجهة نظري بشان العوامل والعلاقات السبية المسؤولة عن هذا
  سيكون على الجنوب وابنائه مواجهة واقع قادم أشد ظلاما من الواقع الذي نتج عن الثورة الأولى إذا استمر
في مثل هذا اليوم من عام 90م  21 مايو تم اعلان الوحدة الاندماجية بين جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية
      الخد يعلم ما في الدمع من حرق *** وليس تعلم ما فيه المناديل   ان البكاء على قدر الشعور  **  فكم
في مثل هذا اليوم السابع عشر من رمضان 2015م ابتدا يومي بالاستيقاظ لتناول وجبة السحور ومن ثم الاستعداد للذهاب الى
  كانت الوحدة اليمنية في الثاني والعشرين من مايو إنجازا عظيما حيث أنها وحدت الجغرافيا والإنسان اليمني ذلك
    فجأة، تقلب القوى الجنوبية المشهد رأساً على عقب، ناشرة المزيد من الجدل عن أهدافها وسقف طموحاتها أو حتى
حينما كانت الة القمع والقتل للنظام تدوس على جثث القتلى وتمزق اشلاء جرحى الجنوب، حينما كان شرفاء النضال
عبارة قالها الرئيس هادي الذي اربك الهيمنة المركزية في شمال الشمال ونعثرها ليعيد تصحيح الخطأ الذي وقع فيه
مرة بعد أخرى يؤكد الحوثيون في اليمن ارتباطهم العضوي بإيران، حتى لو كان ذلك على حساب مصالحهم الذاتية كجماعة
-
اتبعنا على فيسبوك