مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 25 مايو 2019 08:06 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الثلاثاء 23 أبريل 2019 09:50 مساءً

معركة الضالع

 

محمد ناصر العولقي

لا يوجد حوثي واحد في الضالع بكل مديرياتها الجنوبية ، وهي في يد أبنائها وحمايتهم ، وما يحدث الآن هو أن مليشيات الحوثي انتزعت من قوات الشرعية مناطق ومواقع هي في الأصل جزءً من محافظة إب قبل اعتماد الضالع كمحافظة ، ولذلك فهي مناطق ومواقع شمالية وليست جنوبية ولا ضالعية .
إن مسؤلية سقوط هذه المناطق والمواقع في يد مليشيات الحوثي تقع كاملة على الشرعية وجيشها وأسلوبها في إدارة الحرب مع الحوثيين ، ومن ثم فإن مسؤلية استعادتها من أيدي مليشيات الحوثي تقع - بداهة - على عاتق الشرعية وجيشها وشركائها في السلطة وحلفائها ، وليس على القوات الجنوبية ( نخب وحزام وعمالقة ) سوى الدفاع عن أراضي الجنوب ومناطقها من مليشيات الحوثي والجماعات المسلحة التي تحركها أصابع الحوثة وبعض شركاء الشرعية والتي من المرجح أن تعاود النشاط قريبا في بعض مناطق الجنوب لإعطاء مبرر للتحركات الحوثية الأخيرة وإرباك الوضع في الجنوب .
لدى الشرعية قوات المنطقة العسكرية الرابعة التي ما فتئت تقوم سنويا بتخريج الآلاف منها ، وتقيم لها الاستعراضات الاحتفائية في كلياتها العسكرية ، فأين هي الآن ؟ فقد حانت الحاجة إليها .
ولدى الشرعية كذلك قوات الحماية الرئاسية التي أرسلت كتائب منها الى سيؤون في أقصى صحاري البلاد لتأمين انعقاد مجلس نوابها ، فأين هي الآن ؟ فالحاجة إليها أشد من الحاجة السابقة .
يجب على القوات الجنوبية ترشيد حماسها في الاندفاع للقتال دفاعا عن مناطق شمالية ومواقع ليست مواقعها ، وعدم جر أبناء الجنوب الى القتال نيابة عن المعنيين بالأمر ، والاكتفاء بتأمين وبحماية أراضي الجنوب ، وبالطبع فإن هذا لا يعني البقاء على الحياد في الصراع مع مليشيا الحوثيين وإنما إفساح المجال لمن تقع المسؤلية الرئيسة على عاتقهم ليتقدموا أولا ويخوضون معركتهم ، وإذا ما تم ذلك فعلى القوات الجنوبية حينها واجب الدعم والمساندة والمؤازرة .

تعليقات القراء
381698
[1] صح لسانك
الثلاثاء 23 أبريل 2019
امال | اليمن
الضالع رجال يقاتلوا بوطنيه وليس لهم مصالح ضيقه

381698
[2] هذا كلام عقلاء ومنطقيين
الأربعاء 24 أبريل 2019
علي طالب | كندا
قلنا هذا الكلام ويا نخب ويا تبعيين ضعوا القضية الوطنية الجنوبية فوق كل اعتبار وافهموا ان الصراع هو بين قوى الشر الشمالية مجتمعة بمختلف طوائفها ضد القضية والحق الجنوبي ودخلت قوة خارجية ثالثة لتستفيد من الصراع وتحويل العملية الى تاجيج طاىفي على حساب القضية الجنوبية . النخب السياسية الجنوبية تشتت واستقطبت اما الى خدمة أهداف الطرف الثالث الخارجي او في صفوف بعض القوى الشمالية الطاىفية . على العقلاء ان يراجعوا حساباتهم وان يسحبوا شبابهم من جبهات الشمال وان يقولوا السعودية فعلكم مشكور وان الشمال الشماليين ، عندهم ملايين البشر وان كانوا مختلفين بينهم عليهم ان يصطلحوا وان اختاروا الحرب فهذا شانهم ويبقى الجنوب للجنوبيين وخط احمر لايسمح لا للحوثي ولا لغير الحوثي تجاوزه ومثلما نقول الجنوب خط احمر لابد ان نعتبر دخول الشمال أيضا خط احمر وإلا نكون فقدنا المنطق ونستمر في دوامة الصراع ولا يجوز ان تحرم على غيرك وتحلل لنفسك . عليكم ان تتركوا وراء ظهوركم افكار الآخرين وتوجهاتهم الطاىفية ولا فرق بين طاىفة وأخرى وهم سبب تخلف العرب من بعد مرحلة الخلفاء الى اليوم . هناك صراع طاىفي والكل يعلم من الذي بدأءه واججه . الزيدية مذهب من المذاهب الإسلامية ظهر في شمال اليمن قبل ١٢ قرن ولا تستطع أي قوة ازالته او انكاره وهذا معتقد ديني والدين يقول لكم دينكم ولي دين . ايران نظام طاىفي لا علاقة لنا به. نحن في الجنوب لايوجد عندنا لا زيدية ولا اثنعشرية ، ولذا لا علاقة لنا بايران ولا تربطنا بها حدود جغرافية . الذين يريدون محاربة ايران هم في الامس من دمر العراق الذي حارب ايران ثمان سنوات من اجلهم وبعدها تامروا عليه ودمروه وسلموا العراق لإيران وجاءوا اليوم يستغبوا الأغبياء يدعون محاربة ايران في اليمن . ان كان لهم خلاف او نزاع او صراع مذهبي مع نظام ايران عليهم ان يوجهوا طيرانهم وجيوشهم شرقا نحو ايران ويتركوا الشعب العربي الفقير في حاله. هذه الحرب عبثية وجدت اغبياء يتبنون إشعالها وهم أنصار الله والوطواىف الأخرى المتصارعة معهم التي حولت الحرب الى تجارة والشتات الجنوبي الذي لاتوجد له قيادة غير المنتفعين اصبحوا غير عابهين بما يعاني الشعب من دمار وجوع وموت ومرض لان هذه القوى المتصارعة لا يهما غير مصالحها والقوى الجنوبية ابت الا ان تسير خرسا وراء الزفة .

381698
[3] إذا كنت تؤمن بما كتبت
الأربعاء 24 أبريل 2019
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
إذا كنت تؤمن بما كتبت فطالب القوات الجنوبية بالانسحاب من الحديدة وبقية مناطق الساحل الغربي وصعدة والحدود اليمنية السعودية وقل للقوات الجنوبية المنسحبة ما كتبته أعلاه في مقالك : (يجب على القوات الجنوبية ترشيد حماسها في الاندفاع للقتال دفاعا عن مناطق شمالية ومواقع ليست مواقعها ، وعدم جر أبناء الجنوب الى القتال نيابة عن المعنيين بالأمر ، والاكتفاء بتأمين وبحماية أراضي الجنوب). ملحوظة 1 : أين ذهب شعار (هذه الحرب شمالية جنوبية).؟ ملحوظة 2 : ماذا ستكتب عندما تأتي اوامر دولة تارامالا/الإمارات بالدفع بالمزيد من القوات الجنوبية الى محرقة الشمال وقام هاني بلا بريك بتنفيذ اوامر تارامالا/الامارات؟!!! أكيد بصفتك مرتزق فانوسي محترف ستخرج علينا بمقال جديد يبرر قتال الجنوبيين في المناطق الشمالية. ملحوظة 3: كبفية الفوانيس تعاني من مرض (انفصام في الشخصية ) فأنت تعتبر قتال الجنوبيين في الساحل الغربي مشروع ورد الحوثي على ذلك بالهجوم على مناطق جنوبية عدوان. هجوم الحوثي على الجنوب عام 2015 كان بالفعل عدوان. على الجنوب. إذا كان هدف الجنوبيين هو تحرير الجنوب فقط وليس محاولة استعمار الشمال لكانت القوات الجنوبية رفضت اوامر الإمارات وتوقفت عند الحدود الشطرية وانتصبت مدافعة عن تلك الحدود. لكن بما انها تخطت الحدود فهو تحولت من قوات مدافعة عن النفس و الوطن الجنوبي الى قوات عدوان و احتلال للوطن الشمالي. ولا يجوز لكم الآن أن تعترضوا او تحتجوا إذا قامت القوات الشمالية بمهاجمة الجنوب من جديد فهي الآن قانونا وشرعا في حالة دفاع عن النفس والوطن كما كنا كجنوبيين في عام 2015 في حالة دفاع عن النفس والوطن. لكن لأنك مصاب بانفصام في الشخصية فأنت لا ترى عدوان او خطأ في اعتداء القوات الجنوبية على القوات الشمالية في الساحل الغربي التابع الدولة الجمهورية العربية اليمنية. وإلا باتقول لي ان القوات الجنوبية ذهبت لتوزيع الدوم الضالعي من الرشاشات والمدافع والدبابات والمدرعات والمصفحات بدعم واسناد جوي إماراتي حتى لا تخطئ أي حبة دوم الموقع المحدد لها.

381698
[4] عنقصً وجةً الحثحووثً نصييينً.
الأربعاء 24 أبريل 2019
سييييفً ابوً فردقً .لامً ميمً نونً واوً ياءً.سينً.راء | الماااااااردً الكبيييررررً.
اذاً مافكرً عبدالمجوسةً فيً ايً خطاءً علاً الحدودً. فالنتيجةً ظمً منااطقً البيظاءً والعودً وابً والاستحواذً علاً ميناءً الحوديً يدةً واركاادةً وتشغيلً مينائناً بعدنً ليكونً الافضلً فيً كلً شئً. ولقدً اعذركمً منً انذركمً ياديااالمةً المخاااطً والشوااارع.

381698
[5] جنوبي
الأربعاء 24 أبريل 2019
جنوبي | جنوبي
#الإرهاب يمني#



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: القبض على عصابةقامت بسرقةاطقم تابعة لالوية العمالقة بعدن
عقب الهجوم على مكتب المشاط أنقسام حاد في صفوف المليشيات بصنعاء (تقرير حصري يحلل أبعاد الصراع )
رحمة حجيرة: لا تستهينوا بالحوثي ولديه مفاجئات وسيصل لهدفه قريبا 
الحزام الأمني يفرض جبايات غير مشروعة على التجار بعدن (وثائق)
في معارك الضالع الجيش والمقاومة يصلان إلى مشارف أولى مناطق إب
مقالات الرأي
السياسيون في كل زمان ومكان هم المتمرسون في فن التلاعب بالتصريحات، فالسياسي اليوم له تصريح، وغداً قد تجد له ضد
     د. عمر عيدروس السقاف   - مئات الأشخاص مخفيون قسراً لسنوات منذُ مابعد تحرير عدن والجنوب، وأهلهم
  هـُــمود كل الجبهات العسكرية بالشمال في وقت تستعر فيه جبهة الضالع بشدّة لا يحتاج مِنّا إلى ذكاء وحدس
    لم يعد التقاعد او الإحالة الى المعاش مبررا لاقصاء الكفاءت في اي مرفق كان فكيف لو كان في التربية
  في الضالع قد يكون الحب وقت السلم حباً ذا قدسية خاصة ، وطقوس خاصة أيضاً ، وحين تلعلع أصوات الرصاص يصير قبلة
  يوم الخميس قام الرئيس هادي بإبلاغ الأمين العام للأمم المتحدة رسميا بعدم إمكانية قبوله باستمرار مبعوث
من روائع أبن خلدون : لا تولوا أبناء السفلة والسفهاء قيادة الجنود ومناصب القضاء وشؤون العامة، ﻷنهم إذا أصبحوا
  محمد جميح عضو مجلس الحوثيين السياسي، سلطان السامعي يقول إنه جرى في فترة الحوثيين فساد لم يكن على أيام علي
بعد أشهر من المغالبة والضغوط والمحاولات لتمرير مشروعها الخاص بالبركست قدمت السيدة "تيريزا ماي " هذا اليوم
  سمير رشاداليوسفي الحركات الإسلاموية التي نشأت في القرن العشرين كان دافع نشوئها استعادة الخلافة بعد سقوط
-
اتبعنا على فيسبوك