مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 02 يونيو 2020 09:59 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

خمس تغريدات لسياسي يمني كبير تشعل تويتر .. ماذا قال فيلسوف الجمهورية الرابعة؟

الأحد 21 أبريل 2019 08:26 صباحاً

يواصل الوزير السابق والمستشار الرئاسي عبدالملك المخلافي وضع نقاط  خبرته السياسية التحليلية على شتات حروف الواقع السياسي اليمني، خصوصا فيما يتعلق بمشاورات السلام مع مليشيات الحوثي الانقلابية، راسما في هذا الصدد الخطوط العريضة للحكومة الشرعية ومحذرا من مغبة الدخول في حلقة مفرغة من المشاورات العقيمة من خلال تجربته السياسية الطويلة وقراءته المتعمقة للنفسية الإمامية الكهنوتية المتوارثة.

 

وعلى غرار محركات الثورات اليمنية وفلاسفتها عبر التاريخ يرى اليمنيون اليوم في المخلافي فيلسوف الجمهورية الرابعة، ذلك أنه -كما يرى الكثيرون- الوحيد من بين كل ساسة الحكومة الشرعية من يمسك بزمام القضية اليمنية ويعرف تداخلها وتشابكها التأريخي والمجتمعي ناهيك عن إدراكه التام لنوازع ومحركات مليشيات الحوثي الدينية والإيدلوجية والسلالية العنصرية.

 

وفي هذا المنحى التنويري غرّد المخلافي على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر طارحا فكرا فلسفيا لمفهومي الحرب والسلام باعتبار نتائجهما سرابا ما لم تكن أرضية انطلاقهما صحيحة محذرا من الترويج لسلام زائف مع جماعة لا تعرف أبجديات السلام، حيث قال: "الحروب تحركها أوهام طرف إقصائي يظن مقدرته على إقصاء الآخرين والانتصار عليهم، وتراق دماء كثيرة قبل أن ينكشف الوهم في النهاية. السلام أيضا قد يكون وهما وله نفس نتائج وهم الحرب إذا لم تكن الأغلبية الحريصة على السلام مدركة لمخاطر الترويج لسلام زائف".

 

وأضاف المخلافي في معرض تحليله للتركيبة النفسية للمليشيات الحوثية قائلا بأن الانقلابيين لن يتخلوا عن أي شبر تحت أيديهم إلا عن طريق الهزيمة العسكرية واصفا الاتفاقات المجزأة مع هذه المليشيات بأنها ملهاة وفخ إمامي يعبر عن تفكيرها اللعين، وقال في تغريدته "من يعرف جماعة الحوثي يدرك أنها لن تفرط بما تعتقد انها أوراق بيدها أكانت أرض كالحديدة مثلا أو حتى معتقلين، وستبقى محتفظة بكل ذلك إلى اللحظات الأخيرة قبل هزيمتها لتحصل مقابل ذلك على وضع أفضل في التفاوض فلا يجب الركون على تنفيذ أي اتفاقات مجزأة معها، إنه التفكير الأمامي اللعين."

 

واستطرد المخلافي في حديثه عن وهم السلام موضحا أن مليشيات الحوثي لن تغتنم فرصة دعوة الرئيس هادي الأخيرة للجنوح للسلام لأنها لا تفهم إلا لغة الحرب ولا تنكسر شوكتها إلا بالقوة كما يتحدث التاريخ عن مثل هذه الجماعات، فقال في إحدى تغريداته: "لا يوجد مع الأسف في الطرف الحوثي يد مقابلة تقابل اليد الممدودة للسلام من جانب الشرعية. ولايوجد عقلاء يستفيدون من دعوة رئيس الجمهورية للسلام في خطاب سيئون ولهذا ستضيع الفرصة وستستمر الحرب مع جماعة لا تفهم إلا لغة الحرب والدمار ولا تفهم لغة السلام والأخوة والحفاظ على الوطن ."

 

كما أكد المخلافي رغبة اليمني في طي صفحة الحرب والخروج من امتداد ليله المظلم الى شروق غده، لكن لا يوجد في الجهة المقابلة من يسعى لذلك، لأن من يشعل الحرب ويعمل على استدامتها مسكونين بأوهام السيطرة والتحكم برقاب اليمنيين بدعاوى سلالية وخرافات دينية تخلص منها الشعب اليمني قبل عقود من الزمن، حيث قال: "لا يوجد عاقل يريد الحرب ، ولكن المأساة أن من يقرر الحرب ويتحكم بمسارها هم المعاتيه ، أصحاب مشاريع وأوهام السيطرة والإقصاء ونزعات التحكم بالبشر بدعاوى زائفة دينية أو عنصرية أو أيدلوجية. وهم من يحرم الناس الحياة والسلام ويتسببون بالدمار وهو ما تعمله جماعة الحوثي في بلادنا ."

 

وختم المستشار المخلافي رؤيته حول السلام مع مليشيات الحوثي الرافضة لكل دعوات السلام مؤكدا أن الشعوب ترفض الحروب وتمقتها لكنها لن تستسلم لإرهاب القوة والبطش، والشعب اليمني صعب المراس على الاستسلام والخنوع، إذ يقول:  "الشعوب ترفض الحروب وتعاني من آثارها المدمرة في كل المجالات وتنشد السلام والحياة ، ولكنها لا تستسلم لمن يعتقد أنه بالقوة يمكن أن يسيطر عليها و يفرض عليها الاستسلام . هذا هو قانون الحياة الذي لم يفهمه كل من اعتقد أنه بالقوة والدمار والرعب والخوف سيفرض إرادته على أي شعب."


المزيد في أخبار وتقارير
الوزير الميسري يوجه بتقديم منحة جديدة من مادة الديزل لكهرباء المنطقة الوسطى
قال مصدر في كهرباء المنطقة الوسطى في ابين أن وزير الداخلية المهندس/احمد بن أحمد الميسري وجه بتقديم مساعدة عاجلة لكهرباء المنطقة الوسطى. واضاف المصدر أن المنحة
ال جابر: السعودية أكبر الداعمين لليمن، بإجمالي قيمة مساعدات إنسانية وتنموية بلغت حوالي 17 مليار دولار.
قال السفير السعودي في اليمن محمد ال جابر ان بلاده قدمت لليمن مساعدات بقيمة ١٧ مليار دولار  كمساعدات انسانية. واكد ان بلاده تعد الاكبر من حيث من يقدمون المساعدات
مصادر طبية : تراجع كبير في نسبة الوفيات بالحميات بعدن وهذه هي الاسباب
قالت مصادر طبية لصحيفة "عدن الغد" ان تراجعا كبيرا شهدته مدينة عدن في الوفيات بسبب امراض الحميات . واكدت المصادر لصحيفة "عدن الغد" ان الوفيات جراء الحميات تراجعت بشكل


تعليقات القراء
381088
[1] ما يعني الشعب هو محاكمته علي بيعه جوازات دبلوماسية للسواقين والطباخين ومرغ سمعه البلاد والعباد
الأحد 21 أبريل 2019
حضرموتي | الوادي
مصفوفة جميله هذه الشرعيه من هادي الهارب الأول الي علي محسن صاحب الفرقة الرابعة الي مستشار الجوازات الدبلوماسية. ..كل واحد في هؤلاء ارتكب كارثة في حق الوطن. واساء للمواطنين. ..لكن مازالوا يتباهون بما فعلوه وعندهم المزيد

381088
[2] لك هذه داعبه
الأحد 21 أبريل 2019
طفشان | عدن
كابتن الطائرة التي أقلت وزراء الشرعية من الرياض الى سيئون وبعد قطع ثلاثة ارباع الطريق و نتيجة سوء الاحوال الجويه ع مطار سيؤن ، فتح كابتن الطائرة مكبر الصوت وقال:نتيجة سوء الاحوال الجويه ع مطار سيؤن سيتم الهبوط في مطار صنعاء عليكم ربط الاحزمة ، ساد الرعب في الطائرة فرددو الصرخه الحوثية ( الله اكير الموت لامريكا و الموت لاسرائيل و الموت الشرعيه خخخهههههههخهههخههه

381088
[3] ما اسهل الكلام من القاهرة
الأحد 21 أبريل 2019
عمار | اليمن - لحج
من راحة فلته في القاهرة يحاضرنا الفيلسوف المخلافي العظيم عن الوطن والوطنية! الفلاسفة والمفكرين العظماء صمدوا مع شعوبهم في احلك الظروف وأصعبها وكانوا جزاء من كفاح الشعب للبقاء وكانوا عوناً له يرشدونه إلى طريق النجاة وهم يشاركونه شظف العيش، أما الكلام الإنشائي المكرر المبتذل للسياسيين والمحللين السياسيين والناشطين من القاهرة أو من الرياض أو تركيا فهو مجرد بيع كلام لمجموعة من الإنهازيين وتجار الحروب. وليعلم المخلافي ومن هم على شاكلته اننا هنا صامدون نكافح كل يوم كي نرسم السعادة في وجوه من نحب دون كذب أو تزليف دون فلاسفة دجالين ولا تجار حروب ورجال دين مزيفين، نحن هنا نحن اليمنييون.

381088
[4] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الأحد 21 أبريل 2019
ناصح | الجنوب العربي
أين العشرين مليون مواطن منكم الذين يحكمهم الحوثيون ويدعمونه بالأفراد والمال ليكون حاكماً عليهم؟؟ بل عامل بقاء هؤلاء يأتي من داعميهم داخل شرعية هادي ، ولا مانع لديكم بالتصالح معهم ، أهم شئ الجنوب الحلوب لكم . لذا يجب على الجنوبيين إعداد صحيفة إتهام لكل من إرتكب جرائم حرب ونهب أرض الجنوب وثرواته منذ إحتلاله في أربعة وتسعين وإلى اليوم لمحاكمتهم أقليمياً ودولياً .

381088
[5] #الإرهاب يمني#
الأحد 21 أبريل 2019
#الإرهاب يمني# | #الإرهاب يمني#
#الإرهاب يمني#

381088
[6] مسكين الشعب اليمني
الأحد 21 أبريل 2019
امال | اليمن
اصعب من الحروب تجويع الشعوب وسرقة ثرواتها دون حسيب او رقيب

381088
[7] الحمدلله ان الكرسي يكشف الشخصية
الأحد 21 أبريل 2019
علي طالب | كندا
الحمدلله ان الكرسي يكشف الشخصية ، وأنت توليت منصب وزير الخارجية وما قصرت وقبل ان يجف حبر قرا ر تعيينك انقضيت تسلخ في الوظيفة والمال العام ، لا بل ولم تكتف في توظيف اولادك وأقاربك بما فيهم تعيين ابنك مستشار لك واصطحبته في زيارة و سمية الى دولة كبرى (روسيا) صبي يمثل الدبلوماسية اليمنية ، ولم تكتف عند ذلك الحد أيضا بل توليت بيع الجوازات الدبلوماسية وجلبت لنفسك المال الكثير يفترض ان يغنيك عن السياسة لما تبقى لك من سنين قليلة . انت اخر من يتفلسف فاسكت وما سرقته يكفيك .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مصادر طبية : تراجع كبير في نسبة الوفيات بالحميات بعدن وهذه هي الاسباب
الحراك الجنوبي السلمي يقدم مبادرة لا نهاء الصراع بين الشرعية والانتقالي
موظف برئاسة الوزراء يشكو تعرضه لاعتداء (Translated to English )
حرب التصريحات بين توكل كرمان وهاني بن بريك بسبب أحداث أمريكا
بعد عودة مشكلة الكهرباء: أهالي عدن بين سندان الحر الشديد ومطرقة انقطاع الكهرباء والمرض
مقالات الرأي
    لبنان هذا البلد الجميل الذي يطل على البحر المتوسط والذي لاتزيد مساحتة عن 10الآف كليومتر مربع ويبلغ عدد
هي الحرب إذا أفقدتنا الكرامة في أولها ، ومع الاستمرار أفقدتنا الحياة إذ جاءت مستندة على الاوبئة و متحصنة
هناك رجال وهامات وطنية من ذوي المواقف المشرفة، ومن رموز الحركة الوطنية، ممن عركتهم الأحداث وقهروا المستحيل،
ما يحصل في عدن من قتل ممنهج طال كل شيء يتحمل مسئوليته بدرجة رئيسية الطرف الذي لا ترك بقايا مؤسسات الدولة تعمل
قبل وأثناء بطولة خليجي عشرين في عدن عام 2010م أمدت دول الخليج سلطة صنعاء بكل وسائل الدعم المالي والإعلامي
فتحت المساجد في بعض البلاد الإسلامية، واقترب الفتح في البعض الآخر، وعمت الفرحة قلوب العباد، وعادت الأرواح
كثيرون هم من تعرضوا لمحنة مرض المكرفس، واشتكوا وتألموا وتوجعوا منه. ولكن من جميع هؤلاء لم نر أي فرد، يشرح لنا
شيء واقعي وظاهر للعيان بأن مشروع الإدارة الذاتية أو بمسمى آخر إستعادة الدولة الجنوبية لم يكن إلاّ للاسترزاق
بما أن البعض يسلط الضوء على الوجوه المسيئة للشرعية سأذكر هنا وجه مشرق وشخصية جامعة ومهنية و إدارية .. صحيح أن
   الاختلاف في وجهات النظر مع المجلس الانتقالي من قبل بعض المكونات السياسية والافراد بغص النظر عن طبيعة
-
اتبعنا على فيسبوك