مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 19 أغسطس 2019 03:08 مساءً

  

عناوين اليوم
العالم من حولنا

احتجاجات فيضانات الأهواز.. إيران تعتقل 24 ناشطا

السبت 13 أبريل 2019 09:40 مساءً
(عدن الغد) متابعات

اعتقلت قوات الأمن الإيرانية عشرات الناشطين الأهوازيين بتهم “إثارة الشارع ضد الحكومة” بسبب مشاركتهم في تغطية الاحتجاجات الشعبية التي خرجت مساء الجمعة في مدينة الأهواز.

وقال المتظاهرون إنهم يحتجون ضد ممانعة مليشيا الحرس الثوري ووزارة النفط من حرف الفيضانات نحو الهور لكي لا تغرق منشآت النفط ومزارع قصب السكر التابعة للجهات الحكومية.

أما السلطات الأمنية فأعلنت السبت، عن اعتقال 24 ناشطًا من الأهواز من المتطوعين الذين كانوا يساعدون ضحايا الفيضانات بتهم مثل “نشر الأخبار المفبركة” وذلك لتغطيتهم تأثيرات الفيضانات على المنكوبين.

وأعلن شاهين حسنواند، رئيس شرطة الإنترنت في إقليم الأهواز، عن اعتقال 24 من هؤلاء المتطوعين بسبب نشاطهم على الشبكات الاجتماعية ومواقع التواصل، واتهمهم “بفبركة” و”بث الشائعات” و “تحريك الرأي العام”.

وقالت منظمة حقوق الإنسان الأهوازية، إن “هذه الاعتقالات تأتي للتغطية على حقيقة أن الوثائق ومقاطع الفيديو والصور التي نُشرت تُظهر حجم تورط الحرس الثوري الإيراني ووزارة النفط والحكومة الإيرانية في توسيع كارثة الفيضانات حيث لم يسمحوا بحرف الفيضانات نحو منطقة الهور بسبب لحماية المنشآت النفطية”.

وذكرت المنظمة أن الفيضانات غمرت حتى الآن 250 قرية في إقليم الأهواز بالكامل وتم إجلاء سكانها بينما وصلت إلى 10 مدن، وبلغ عدد المشردين نصف مليون في جميع المناطق.

وأكدت أن مشردي الفيضانات يشكون من إهمال الحكومة في إغاثة المنكوبين وسرقة المساعدات التي قدمتها بعض الدول ولا تزال آلاف العوائل تسكن الصحاري والمرتفعات وحتى بعضها محرومة من خيام تأويها”.

وكان رئيس جمعية الهلال الأحمر في الأهواز، علي خدادادي، حذر السبت، ممن وصفهم بـ “الانتهازيين” في المناطق المتضررة بالفيضانات، وعدم شراء المساعدات منهم.

ونقلت وکالة الطلبة الإیرانیين (ایسنا)، عن خدادادي قوله إن هناك أنباء عن بيع الخيام من قبل جمعية الهلال الأحمر، لكن “هذه الجمعية وغيرها من الفرق ومنظمات الإغاثة لم تقم ببيع مخيمات الإقامة والمساعدات الأخرى المتعلقة بالمواطنين المنكوبين بل هناك انتهازيون يسرقون المساعدات الإغاثية ويبيعونها للمحتاجين”.

بدوره، التقى الدكتور كريم عبديان بني سعيد، المدير التنفيذي لمنظمة حقوق الإنسان الأهوازية يوم الجمعة، ثلاثة من أعضاء الكونغرس الأميركي بناء على طلبهم للتباحث حول كارثة الفيضانات المفجعة التي تعرض لها شعبنا في إقليم الأهواز.

وقالت المنظمة في بيان إن بني سعيد شرح دور الحكومة الإيرانية والحرس الثوري في توسيع دائرة السيول وعدم توفير أقل الإمكانيات الضرورية لضحايا ومنكوبي الفيضانات.

وجاء في البيان أن اللقاءات تمت مع كل من رون كايند مندوب ولاية ويسكنسين ومساعده الحقوقي بن هورتر، وفيليب مالينوفسكي مندوب ولاية نيوجرسي وفيليب مك دانيل مساعد الشؤون الدولية في الكونغرس.

وذكرت المنظمة أنه خلال هذه اللقاءات شرح بني سعيد لمندوبي الكونغرس تداعيات كارثة الفيضانات على الشعب الأهوازي وهم أكثر من 7 إلى 8 ملايين مواطن عربي أصحاب هذه الأرض الغنية بالبترول.

وذكر بيان المنظمة أن هؤلاء المندوبين وعدوا بتقديم مذكرة مشتركة إلى الكونغرس وذلك من أجل إدانة ممارسات الحكومة الإيرانية.


المزيد في العالم من حولنا
فصائل مدعومة من تركيا تدخل إدلب وقصف روسي يحاول منعها
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الاثنين، أن غارات جوية تنفذ الآن على مواقع قرب آليات عسكرية تركية شمال غرب سوريا.   كما أكد المرصد أن رتلا عسكريا مدعوما من تركيا
تحالف المعارضة السوداني يحدد أعضاءه الخمسة في مجلس السيادة
الخرطوم (رويترز) - قال مصدر بتحالف المعارضة السوداني لرويترز إن التحالف حدد الأشخاص الخمسة الذين اختارهم ليكونوا الأعضاء المدنيين في مجلس السيادة الذي سيؤدي اليمين
عرض الصحف البريطانية.. الغارديان: السودان يحتفل بمحاكمة "الديكتاتور المسن" بعد اتفاق تاريخي
تناولت الصحف البريطانية الصادرة الاثنين عددا من القضايا من بينها توقيع اتفاق تقاسم السلطة في السودان، وتفجير انتحاري في عرس في أفغانستان راح ضحيته العشرات




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: مسؤول كبير في الحكومة الشرعية يغادر عدن
صورة الشاب الذي اغتاله مسلحون بالمنصورة
عاجل: تكليف قائد للواء الأول دعم وإسناد بديلا للشهيد "أبو اليمامة"
صحيفة إماراتية: المجلس الانتقالي سيشارك في حكومة جديدة يتم التشاور بشأنها
رفع علم الجمهورية اليمنية في مديرية ردفان
مقالات الرأي
  ما تناقلته وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، من أخبار عما سمي بقرارات لوزيري الداخلية والنقل بوقف
في لحظة مخيفة مضت الأسبوع الماضي وجدنا أنفسنا أمام أزمة خطيرة أخرى في المنطقة، وربما حرب أهلية أعنف في جنوب
  تحصل المجلس الانتقالي (الذي يمتلك قاعدة شعبية كبيرة في الجنوب) على "منحة" (إقليمية ودولية) بتمكينه من
  كما يبدو للجميع بأن حلم المجلس الانتقالي قد تحقق و أصبح الحاكم الفعلي لعدن بعد فرض شرعيته بقوة السلاح
كتب/ جمال حيدرة لن نزخرف الكلمات ولن ننمق الحروف وسنتحدث من القلب، فليس لدينا وقت كافٍ للبحث عن المحسنات
التقيت، الليلة، في العاصمة المصرية القاهرة، بعض جرحى المقاومة والجيش الوطني المنتمين لمحافظة تعز. أخبروني
  بقلم/ عبدالفتاح الحكيمي. يبدو إن عدوى التشكي والهروب من مواجهة الاستحقاقات التي نذر التحالف نفسه من اجلها
الجنوب لن يسلم إلى أي مكون مهما كانت قوته أو تواجده في الساحات او توفرت إمكاناته المادية والمعنوية المرتبطة
انقلبوا على الوطن وبيعوه في أسواق النخاسة السياسية, دمِروه, مارسوا هوايتكم في القتل والتدمير و السلب والنهب,
الوحدة الاندماجية انتهت.. ومن لا يستوعب ذلك عليه إعادة قراءة التاريخ بعيدا عن العاطفة والصراخ على اللبن
-
اتبعنا على فيسبوك