مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 20 يونيو 2019 03:45 صباحاً

  

عناوين اليوم
العالم من حولنا

احتجاجات فيضانات الأهواز.. إيران تعتقل 24 ناشطا

السبت 13 أبريل 2019 09:40 مساءً
(عدن الغد) متابعات

اعتقلت قوات الأمن الإيرانية عشرات الناشطين الأهوازيين بتهم “إثارة الشارع ضد الحكومة” بسبب مشاركتهم في تغطية الاحتجاجات الشعبية التي خرجت مساء الجمعة في مدينة الأهواز.

وقال المتظاهرون إنهم يحتجون ضد ممانعة مليشيا الحرس الثوري ووزارة النفط من حرف الفيضانات نحو الهور لكي لا تغرق منشآت النفط ومزارع قصب السكر التابعة للجهات الحكومية.

أما السلطات الأمنية فأعلنت السبت، عن اعتقال 24 ناشطًا من الأهواز من المتطوعين الذين كانوا يساعدون ضحايا الفيضانات بتهم مثل “نشر الأخبار المفبركة” وذلك لتغطيتهم تأثيرات الفيضانات على المنكوبين.

وأعلن شاهين حسنواند، رئيس شرطة الإنترنت في إقليم الأهواز، عن اعتقال 24 من هؤلاء المتطوعين بسبب نشاطهم على الشبكات الاجتماعية ومواقع التواصل، واتهمهم “بفبركة” و”بث الشائعات” و “تحريك الرأي العام”.

وقالت منظمة حقوق الإنسان الأهوازية، إن “هذه الاعتقالات تأتي للتغطية على حقيقة أن الوثائق ومقاطع الفيديو والصور التي نُشرت تُظهر حجم تورط الحرس الثوري الإيراني ووزارة النفط والحكومة الإيرانية في توسيع كارثة الفيضانات حيث لم يسمحوا بحرف الفيضانات نحو منطقة الهور بسبب لحماية المنشآت النفطية”.

وذكرت المنظمة أن الفيضانات غمرت حتى الآن 250 قرية في إقليم الأهواز بالكامل وتم إجلاء سكانها بينما وصلت إلى 10 مدن، وبلغ عدد المشردين نصف مليون في جميع المناطق.

وأكدت أن مشردي الفيضانات يشكون من إهمال الحكومة في إغاثة المنكوبين وسرقة المساعدات التي قدمتها بعض الدول ولا تزال آلاف العوائل تسكن الصحاري والمرتفعات وحتى بعضها محرومة من خيام تأويها”.

وكان رئيس جمعية الهلال الأحمر في الأهواز، علي خدادادي، حذر السبت، ممن وصفهم بـ “الانتهازيين” في المناطق المتضررة بالفيضانات، وعدم شراء المساعدات منهم.

ونقلت وکالة الطلبة الإیرانیين (ایسنا)، عن خدادادي قوله إن هناك أنباء عن بيع الخيام من قبل جمعية الهلال الأحمر، لكن “هذه الجمعية وغيرها من الفرق ومنظمات الإغاثة لم تقم ببيع مخيمات الإقامة والمساعدات الأخرى المتعلقة بالمواطنين المنكوبين بل هناك انتهازيون يسرقون المساعدات الإغاثية ويبيعونها للمحتاجين”.

بدوره، التقى الدكتور كريم عبديان بني سعيد، المدير التنفيذي لمنظمة حقوق الإنسان الأهوازية يوم الجمعة، ثلاثة من أعضاء الكونغرس الأميركي بناء على طلبهم للتباحث حول كارثة الفيضانات المفجعة التي تعرض لها شعبنا في إقليم الأهواز.

وقالت المنظمة في بيان إن بني سعيد شرح دور الحكومة الإيرانية والحرس الثوري في توسيع دائرة السيول وعدم توفير أقل الإمكانيات الضرورية لضحايا ومنكوبي الفيضانات.

وجاء في البيان أن اللقاءات تمت مع كل من رون كايند مندوب ولاية ويسكنسين ومساعده الحقوقي بن هورتر، وفيليب مالينوفسكي مندوب ولاية نيوجرسي وفيليب مك دانيل مساعد الشؤون الدولية في الكونغرس.

وذكرت المنظمة أنه خلال هذه اللقاءات شرح بني سعيد لمندوبي الكونغرس تداعيات كارثة الفيضانات على الشعب الأهوازي وهم أكثر من 7 إلى 8 ملايين مواطن عربي أصحاب هذه الأرض الغنية بالبترول.

وذكر بيان المنظمة أن هؤلاء المندوبين وعدوا بتقديم مذكرة مشتركة إلى الكونغرس وذلك من أجل إدانة ممارسات الحكومة الإيرانية.


المزيد في العالم من حولنا
روسيا بصدد إنشاء سكة حديد تربط القارة الآسيوية الروسية باليابان
يكلف مشروع مد جسر سكة الحديد إلى جزيرة ساخالين الروسية الموازنة الفدرالية 433.5 مليار روبل (نحو 7 مليارات دولار). جاء ذلك في تقرير قدمه نائب وزير تنمية منطقة الشرق
روسيا: انسحاب أميركا من معاهدة نووية قد يؤدي لمواجهة
قالت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء إن مجلس الأمن الروسي حذر، اليوم الأربعاء، من أن انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى قد يؤدي لتكرار
ألمانيا وفرنسا: اندلاع حرب بالخليج غير مستبعد
قال وزيرا الخارجية الفرنسي والألماني، اليوم الأربعاء، إن بلديهما سيعززان جهود خفض التوترات المتعلقة بإيران لكن الوقت ينفد، وليس من الممكن استبعاد مخاطر اندلاع




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
أقوى بيان..الخارجية السعودية تحدد موقفها من الأخوان المسلمين
عراك ورمي بالحجارة داخل اول مؤسسة نقابية يسيطر عليها الانتقالي بعدن
موجات حر غير مسبوق تشتد مع الإقتراب من أطول نهار تنتظره اليمن ((تفاصيل))
عاجل: انطلاق عملية عسكرية كبرى لتحرير البيضاء
عاجل: اندلاع اشتباكات بعتق بين قوات الجيش والنخبة
مقالات الرأي
قرأت ضمن منشورات الواتس اب التي تم تداولها في عدد من المواقع بيان صادر - كما ورد - عن جمعية الصرافيين اليمنيين -
محاولة تصوير قضية أبناء محافظتي سقطرى وشبوة وباقي محافظات الجنوب بأنها مشكلة مع جماعة الإخوان المسلمين هي
  د. رشا الفقيه   على امتداد خارطة اليمن في المناطق المحررة من مليشيات الحوثي الانقلابية هناك المئات من
ما أشبه الليلة بالبارحة"تتهاوئ نجوم العالم الاسلامي في كل منعطف من منعطفات التاريخ منذ سقوط الخلافة
قال لي مرة أحد الكُتاب الأفاضل : لا تهدي نسخا من مؤلفاتك لأحد فلن يقرأ إلا من يشتري ولن يشتري إلا من يريد أن
ربما سيكون فهم المُفردات"غيرِ مقآصِد الكاتب "وأنا مسؤول عن ما أفْهم وأكتبُ ولستُ مسؤولاً عن فهم
سوء الأدب واضمحلال وانعدام الأخلاق وتحلل القيم في التعبير عن المواقف والآراء باتت ظاهرة الظواهر في محيطنا
اذكر في 22 مايو 2007م احتضنت حضرموت فعالية للحراك االسلمي الجنوبي شارك فيها قيادات وشخصيات جنوبية أبرزهم
  لم يعد الجنوبيون يبحثون عن خبر هامشي في صحيفة مغمورة أو قناة أرضية ، كما لم يعد حلمهم مقصورا بالتقاط قيادي
  غرد السياسي والصحفي الكويتي الشهير احمد الجار الله رئيس تحرير صحيفة السياسه الكويتيه ناصحاً في التغريده
-
اتبعنا على فيسبوك