مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 18 يونيو 2019 12:10 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

حياة قاسية ومعاناة لاتوصف .. مدارس " خبر المراقشة " بأبين .. في الدقائق الأخيرة من الحياة !!

الجمعة 22 مارس 2019 09:48 مساءً
أبين(عدن الغد)خاص:

تقرير / نظير كندح

واقع مرير ومؤلم تعيشه منطقة خبر المراقشة يمكن إختزاله من واقع مدرستها الأم - مدرسة الشهيد/ علي عوض بلعيدي "سابقا " أبي ذر الغفاري " حالياً " - التي أنشئت في العام 1988م وظلت بعيدة عن التأهيل والترميم حتى صارت أشبه بالأطلال !!

الزائر إلى منطقة خبر المراقشة بمديرية خنفر بمحافظة أبين والتي تبعد عن مركز المحافظة زنجبار بحوالي ( 120 ) كيلو متر يصطدم حين يرى بأم عينيه مبنى المدرسة الأساسية والثانوية التي تبدو وكأنها أطلال لا توجد أبواب ولا نوافذ ولا كراسي ولا طاولات والطلاب يفترشون أرضية الفصول الدراسية !!

الصحيفة كانت في زيارة قصيرة للمنطقة وكان لزاماً عليها أن تقف على واقع هذه المدرسة حيث حدثنا مدير مجمع الخبر التربوي والتعليمي أ/ محمد صالح ناصر بلعيدي أن واقع العملية التعليمية في هذه المدرسة التي تضم التعليم الأساسي والثانوي كما شاهدتموه في غاية الصعوبة ..

مضيفاً : وضعنا صعب جداً فالمدرسة تفتقر إلى الكثير من الأساسيات الضرورية فلا كراسي ولا طاولات للطلاب ولا ترميم للمدرسة والنقص الحاد في المعلمين ونضطر أن نغطي بالمتطوعين فعندنا مدارس في منطقة الخبر يوجد فيها ( 2 ) مدرسين فقط ولدينا مدارس متعددة في المناطق المتفرقة في الخبر تعاني من نقص حاد في المعلمين ولدينا معلمون منقطعون عن المنطقة ومن رواتبهم نخصم مبلغاً زهيداً للمتطوعين ولكننا غير مقتنعين بهذا الوضع ولكن آخر العلاج الكي كما يقال .. نطالب مكتب التربية والتعليم في المحافظة بتغطية النقص الحاد في المعلمين ونقل المنقطعين إليهم لأننا غير مستفيدين منهم بل وضعونا في محل " شُبهه " أننا نأكل رواتبهم .. لانريدهم بل نريد معلمين مباشرين ..
فهل سيستجيب لنا مدير عام مكتب التربية والتعليم بالمحافظة د/ وضاح المحوري ؟!


إنذار قبل صفارة الحكم !!

ويستطرد قائلاً : إن الوضع التعليمي في المنطقة على وشك التوقف حيث أن الدراسة قائمة على أعناق متطوعين كما أن القسم الداخلي ألغي والأهالي ظروفهم صعبة جداً لايستطيعون دفع تكاليف التغذية للطلاب المنقولين من القرى البعيدة إلى المدرسة الأم بالخبر ونحن نسير في الدقائق الأخيرة من المباراة إذا صح التعبير وربما العام القادم لانستطيع الإستمرار إذا لم تتدخل السلطة المحلية بالمحافظة لإنقاذ الوضع التربوي والتعليمي في الخبر !!

وناشدت المعلمة المتطوعة منذ ثلاث سنوات في الثانوي والأساسي نور أبوبكر أحمد بلعيدي محافظ محافظة أبين اللواء ركن/ أبوبكر حسين سالم ومدير عام مكتب التربية والتعليم بالمحافظة د/ وضاح المحوري بضرورة زيارة الخبر للإطلاع عن كثب عن الوضع التعليمي والتربوي الصعب فيها مضيفةً ندرس في وضع صعب جداً فلا كراسي ولا طاولات ولا كتب مكتملةً ولاحتى طباشير بل نشتريهم نحن لنسيَّر بهم الدراسة والأكثر من ذلك أن غالبية الطلاب والطالبات يفترشون الأرض والمدرسة لا سور لها وترتادها الأغنام في المساء وكأنها زريبة أغنام !!

واختتمت تصريحها قائلةً : لفتة كريمة يا أولي الأمر إلى مدارس الخبر فهي آيلة إلى التوقف نهائياً إن لم تتداركوها !!

نعمه عبدالله سعيد الخدش - طالبة في الصف الثاني ثانوي - قالت : نعاني من نقص حاد في المستلزمات الدراسية وأهمها نقص الكراسي والطاولات والوسائل التعليمية من كتاب مدرسي ومعلمين وحتى الطبشور لايتوفر بل نشتريه من جيوبنا والواقع خير شاهد !!

صالح أحمد علي سوبان - طالب في الصف الثاني ثانوي - قال : نعاني كثيراً من عدم توفر إحتياجات الدراسة والنقص الحاد في المعلمين لدرجة أن بعض المواد لاتدرس طوال العام وكما ترونا نفترش الأرض ..

عبدالله محسن سعيد الخدش - طالب في الصف الخامس - قال : معاناتنا كثيرة ومتشعبة وقد ذكرها المتحدثون قبلي وبإختصار ندعو آبائنا المسؤولين لزيارة الخبر ليروا بأعينهم مانعانيه !!


المزيد في ملفات وتحقيقات
الفنان الكبير / أبو بكر سالم بلفقيه حنجرة ذهبية عل درجة عالية من النضارة والبهاء والتألق ..
    لم أكن أعلم أبداً أن الكتابة عنك ستستغرق كل هذا الوجوم .. الذهول .. الخوف ..الوجع .. المــضطرد ..لانك ذاك ..أنت ..لست قليلاً وهــينــاً .. أو يسير المنال .أنك
من عثمان بيه الى الشيخ عثمان (1)
  * صقر الصنيدي    حين علا دخانها أقسم الواقفون على الشاطئ أنها لن تصل وأن باطن البحر مستقرٌ لها. ثم حتى لا يرد قسمهم صنعوا قبل أن يعودوا الى يومياتهم إشاعة غرق
خالد اليماني .. استقالة بطعم الإقالة !!
تقرير / محمد حسين الدباء قدم وزير الخارجية خالد اليمني استقالته بعد أكثر من عام على تسلم منصبه بالتزامن مع توجه روزماري ديكارلو، مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة،




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
توكل كرمان توصف الرئيس المصري السابق محمد مرسي بأخر الأنبياء
سياسي يمني يرد على صحيفة كويتية ويكشف سبب مهاجمتها لليمنيين
ناشط سياسي على صلة بالامم المتحدة بعدن يكشف هوية الجهة التي تقف خلف عمليات النظافة بعدن
صاروخ حوثي يتسبب بمقتل خبراء إيرانيين في صنعاء
أول طلب لأسرة محمد مرسي بعد وفاته
مقالات الرأي
  بعد نشر مقالنا " المتفلتون من الإصلاح " , انقسم المتابعون السلبيون حوله قسمين . الأول من الصف الإصلاحي .
  لا ابالغ ان قلت كم هو صعب ان تستجمع قواك لتقرر ان تتناول ظاهرة الغش في المدارس مع بدء موسم امتحانات
بصراحة لقد اثبت هذا الرجل اي اللواء ركن احمد عبدالله التركي محافظ محافظة لحج بأنه الرجل المناسب وفي مكانه
  عبدالجبار ثابت الشهابي عندما تلج بقدميك إلى أي سوق من الأسواق، ولاسيما أسواق الخضار والفواكه؛ تشعر، وأنت
في قصة عن المجنون الحقيقي والمجنون العاقل رواها لي شخص أسمه عبدالله كان سائق شاحنة كبيرة كان هذا السائق ينقل
كغيري شاهدت مقطع فيديو متداول لمحافظ أبين اللواء أبوبكر حسين سالم يتحدث فيه مع نائب رئيس الوزراء وعدد من
قال سفيان الثوري رحمة الله: '' رايناهم يزهدون في الطعام والشراب فإذا نوزع أحدهم في الرئاسة ناطح عليها نطاح
  بقلم: العقيد المهزوم عوض علي حيدرة ‏أنا العقيد المهزوم، رجل سبعيني، مستقبلي ورائي، اكتب الى الإنسان
أهداني الأستاذ سعيد محمود بن يونس , رئيس جمعية شقرة الثقافية ديوان "حزام الطارفة" للشاعر احمد سعيد بلعيدي
مما لا شك فيه بان دول التحالف العربي التي تقود عاصفة الحزم بالتدخل العسكري في اليمن من اجل القضاء على
-
اتبعنا على فيسبوك