مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 24 يونيو 2019 06:12 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تقرير: قصة مشروب أدمن عليه الناس بعدن على مر السنين

الأربعاء 09 يناير 2019 07:01 مساءً
(عدن الغد)خاص:

تقرير / الخضر عبدالله :

تفردت مدينة عدن بالعديد من العادات الشعبية التي لازمتها على ممر السنين، وكل المدن لها خصائص ومميزات  وعادات  ,بل أن مدن سميت بعاداتها  وشتهرت  بها ,  أكان  اللبان  أو البخور أو الفل وعدن مليئة بهذه الممارسات والعادات  التي لا تحصى  .

مشروب الثريب :

وتعد  مشارب  مشروب الثريب كمشربي   الخامري بكريتر  , والزحف العربي  بالشيخ عثمان  بعدن ـ من أشهر المشارب في محافظة عدن ,واللذان تأسسا ابان  السيطرة البريطانية على جنوب اليمن  وذاع صيت هذه المشارب , وباتت كملتقى سياسي واجتماعي على مدى طويل من التاريخ, حيث كان لرواد هذه المشارب أدوار بارزة في الكفاح المسلح ضد المستعمر البريطاني .

لايخلو من جميع المشارب :

ولا يكاد يخلوا  مشروب  الثريب البارد  من جميع  مشارب عدن , فما ان يدخل الزائر اليها  الا ويحتسي  الثريب الابيض والثلج الذي يكتسي فوهة الكأس ..  احد الوافدين إلى  هذه المشارب مصطفى قاسم الذي التقيناه وهو يحتسي  كأسا من مشروب الثريب  قال :"   اماكن مشروب  الثريب كانت بمثابة مركزاً لتجمع المناضلين، والناس كانوا يلتقون فيه خصوصاً في الجلوس لشرب هذه المشروب البارد والبوفيات والمطاعم القديمة الموجودة بمدينة عدن ،  و ما تزال هذه الاماكن تعرف  إلى اليوم  بانها من افضل الاماكن التي تتفنن في صناعة هذه المشروب اللذيذ .. 

الادمان على الثريب :

الحاج / صالح أحمد قال :"إذا انتهيت إلى  أمام هذا المشرب الأنيق دخلت أتناول كأس من مشروب “الثريب” المثلج وكان وقعه على شفتي ولساني بطعمه الحلو وبرغوته البيضاء وحموضته الخفيفة وبرودته وسط ذلك الجو المعتدل وقعاً جميلاً لدي  .

ويضيف :جعلني مشروب  الثريب فيما بعد مدمناً على ذلك الكأس  منذ وقت طويل  الذي كان ثمنه ذلك الحين شلناً واحداً، يجعلني أتلذذ برشفات منه  واستمع إلى الراديو وأنظاري متجهة إلى الحركة الدائبة التي أمامي في الشارع وسرعان ما يمر الوقت بي سريعاً .

زحف طمس معالم عدن :

محمد العدني يقول " : لم اشرب اروع ثريب الا في هذا المحل .. ويضيف " و مؤسس المحل كان يحلم بالزحف العربي ولم يجول بخاطره ان يوما ما سياتي زحف يطمس معالم مدينة عدن .

محمد الصنعاني يتحدث قائلاً " :  انا زرت عدن عدة مرات وشربت الثريب في هذا المحل  ولم  ارى اروع  ووالذ من صناعة مشروب الثريب  بمدينة عدن .

ويقول احد الزبائن الدائمين  لمشروب الثريب " : يعرف الناس في عدن هذه الماكن المتخصصة بصناعة مشروب الثريب ومثل هذه المحلات يتوافد إليها من  الناس من جميع اطيافهم ولن تجد مواطن من عدن لم  يحتسي فيه كوب "ثريب" أو "ليم" أو عصير بارد.

يجتمع الناس في هذه الاماكن :

مالك  مشرب الزحف العربي يقول :" مشارب عصير الثريب (  مشربنا هذا مشرب الزحف العربي و مشرب الخامري بكريتر ) كانا المكان الرئيسي  لشرب الثريب وهما  يعتبران من أقدم المشارب العدنية إذ تجاوز عمره الواحد منهما  الـ 100 عام، ويقال أنهما أول مشارب أدخلا الراديو في شبه الجزيرة العربية، ، وكان الناس يجتمعون في هذه المشارب ويستمعون لأنواع الموسيقى المختلفة إلى هذا الوقت.

وعن صناعة عصير الثريب قال :" يوضع الزبادي  والثلج والسكر وقليل من الماء  في الخلاط  الكهربائي  ويخلط لمدة دقيقة او دقيقتين ومن ثم يقدم  للزبائن  طازجاَ ؟

ويصر مالكو المشارب  بمدينة عدن على الاحتفاط  ببعض المعالم رغم وفاة مؤسسيها منذ مضي سنوات طويلة .

حينما تدلف إلى داخل مشرب "الزحف العربي" وهكذا أطلق عليه مؤسسه وسط الشيخ عثمان يعيد عقود طويلة إلى الخلف

صور الزعيم جمال عبدالناصر تلتصق بالجدران وشعارات القومية العربية ولوحة ضخمة لسهول الجزيرة العربية وتؤكد ان هذه السهول تحتوي في باطنها كميات هائلة من الذهب الاسود "النفط".

كانت هذه اللوحة بمثابة تنبوء بمستقبل دول الخليج في الخمسينات من القرن الماضي وكان هذا التنبئ حقيقيا إلى درجة كبيرة .

مع كل يوم يتجمع العشرات من الناس بداخل مشرب الزحف العربي وسط الشيخ عثمان ويتبادلون الاحاديث المتفرقة ،يتذكر الاباء سنوات الشباب التي قضوها ذات يوم بزيارة ما إلى هذا المشرب ..

كل شيء في عدن تبدل إلا تفاصيل هذا المشروب  ما زالت عين على الدهر .


المزيد في ملفات وتحقيقات
الأسير علي الحميدي يروي لـ"عدن الغد " تفاصيل اعتقاله : فجر الحوثة منزلي وتخلى عني الجميع وحتى اللحظة لازلت بدون ماوى ومستأجر بيتاً أثقل كاهلي الإيجار
التقاه / الخضر عبدالله : لأن "الظلم ظلمات يوم القيامة"، فما قامت به مليشيات الحوثي بحربها الأخيرة على أرض وشعب الجنوب هو الظلم والعدوان بعينه، فلم تراعِ ما جاء
فنانوا عدن يشكون تهميشهم ونهب مستحقاتهم في صندوق الثرات والتنمية الثقافية
تقرير:عبداللطيف سالمين   لم تمنع الظروف المعيشية القاسية التي تمر بها مدينة عدن فنانيها من مزاوالة عملهم والقيام بدورهم الفني والثقافي على اكمل وجه لنشر البهجة
لكي لا ننسى الفنان الكبير/ أحمد علي قاسم الرحـيـل الصامــت .. الــمـــدوي
يتساقط المبدعون الفنانون والشعراء والأدباء في (مدينة عدن) تباعاً كأوراق الخريف بسبب ويلات الحروب والدمار والإقتتال والعبث والفوضى (يُغتالون) وجعاً وألماً وحسرةً


تعليقات القراء
359404
[1] حتى طعم الثريب الان لم يعد كاسابقه
الأربعاء 09 يناير 2019
بن يحي | اعالي الجبال
نعم لا يزال المرء يتذكر طعم ثريب محل ابو راس غزاله وأناقته وكذا طعم الكراعين وشاهي مطعم الشهداء والفاصوليا مع الحقه وفتة التمر وغيرها في مطاعم الشيخ عثمان والوقوف على طول الحاجز الحديدي أمام مسجد النور بالتقى الأصدقاء من المعسكرات في ليلة الجمعة لكتظاظ المقاهي بالرواد . انها ذكريات من الزمن الجميل . ولكي لاتنسى ذلك التقط لك صورة في استديو عبد الرحمن الشهير. ذهبت هذه المعالم برحيل أصحابها ومرتاديها رحمهم الله وإعطاء البقية الصحة وطولة العمر.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل | صدور قرار جمهوري جديد
عاجل: طائرة شحن كبيرة تغادر مطار عدن
مُجددًا.. تفجير أنبوب نفطي جديد بشبوة
عقب وصول تعزيزات عسكرية للتحالف..ترتيبات لمعركة خاطفة وفاصلة
عاجل: اللجنة الأمنية بمحافظة شبوة تصدر بيانا هاما
مقالات الرأي
مع انشغال العالم بمضيق هرمز، وترقب ضرب إيران، لا يجب إهمال الوضع في ميناء الحديدة على الجانب الآخر، فتهديد
    غدا.. الثلاثاء25يونيو.. تتوافد الحشود المحبة لابن حي السعادة ابن عدن المقدام الشهيد الحي البطل احمد
      "لست بالخب ولا الخب يخدعني "   عمر بن الخطاب  رضي الله عنه   والمعنى: لست بالماكر المخادع،
  تبدو معاناة اليمنيين طريق بلا نهاية ، خمس سنوات مرت على بدء الحرب التي تسببت بها ايران وميليشياتها واحدثت
  والله إني أتألم كثيرا، وقلبي يكاد ينفطر حزنا على الوضع الذي أوصلونا إليه نحن أبناء اليمن.. استغلوا فقرنا
جاءت العاصفة 2015م 26مارس.. كبارقة امل للجنوبيين رغم عنوانها المرفوع (إستعادة الشرعية)  وكنت قد كتبت مقال
  لا يختلف اثنان ان الواقع التي تعيشه عدن ويعاني منه أهلها المغلوب على امرهم منذ 6/نوقمبر1967م واقع مشبوه بفعل
تدخل الحرب في اليمن عامها الخامس، وبالنظر إلى حجم التضحيات وفاتورة الحرب فإن المعطيات على الأرض تبدو مخيبة
في فضائنا العام لا تخلو نقاشاتنا ومراجعاتنا وحتى دراساتنا المقدمة عن اي ظاهرة اجتماعية او مشكلة سياسية في
لودر جزء من  محافظة ابين الباسلة وحالها يصعب شرحه في مقال بالأمس كنت في لودر والتقيت بمجموعة من الشباب
-
اتبعنا على فيسبوك