مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 23 يناير 2019 02:20 صباحاً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

جامعة الدول العربية تحذر البرازيل من نقل سفارتها للقدس

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 07:13 صباحاً
( عدن الغد ) وكالات :

أبلغت جامعة الدول العربية الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو في رسالة، بأن نقل سفارة بلاده في إسرائيل إلى القدس سيمثل انتكاسة للعلاقات مع الدول العربية.



ومن شأن خطوة مماثلة من اليميني بولسونارو الذي سيتولى السلطة في 1 يناير(كانون الثاني) المقبل، أن تمثل تحولاً جذرياً في السياسة الخارجية البرازيلية التي تساند عادة حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.



وتوقع دبلوماسي عربي، أن يلتقي سفراء عرب في برازيليا اليوم الثلاثاء، لبحث خطة بولسونارو لنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس والاعتراف بها عاصمةً لإسرائيل سيراً على نهج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في هذا الصدد.


وجاء في رسالة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط وسُلمت لوزارة الخارجية البرازيلية أن قرار نقل السفارة هو قرار سيادي لأي دولة، وقالت الرسالة  لكن "وضع إسرائيل غير طبيعي بالنظر إلى أنها بلد يحتل الأراضي الفلسطيني بالقوة بما في ذلك القدس الشرقية".

وأضاف أبو الغيط أن نقل السفارة إلى القدس سيمثل انتهاكاً للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن.



ومن جهة أخرى، أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بخطوة نقل السفارة، ووصفها بـ "تاريخية"، ويعتزم حضور تنصيب بولسونارو وفقاً للفريق الانتقالي في البرازيل.



وقال الدبلوماسي العربي: "العالم العربي لديه احترام كبير للبرازيل، ونريد أن نحافظ على العلاقات وأن نحسنها وننوعها، لكن نية نقل السفارة إلى القدس قد تضر بها".



والبرازيل أحد أكبر مصدري اللحوم الحلال في العالم، وربما تواجه هذه التجارة مشاكل إذا أغضب بولسونارو الدول العربية بنقل السفارة، ما يضر بمصدري اللحوم والدواجن البرازيلية لأسواق رئيسية في الشرق الأوسط، ويضغط مصدرو اللحوم البرازيلية على بولسونارو حتى لا ينقل السفارة، وسيغير رأيه فيما يبدو.


لكن نجل الرئيس المنتخب، إدواردو بولسونارو، قال بعد زيارة في الآونة الأخيرة لصهر ترامب في البيت الأبيض، جاريد كوشنر إن "نقل السفارة ليس مسألة إذا، ولكن متى؟".


المزيد في احوال العرب
السودان.. دعوة لتظاهرات ليلية وجرعة تهدئة من "المؤتمر"
دعا تجمع المهنيين السودانيين وثلاثة تحالفات معارضة للحكومة إلى تظاهرات جديدة، ليل الثلاثاء، في الخرطوم وأم درمان. وتعهد التجمع بالاستمرار في الاحتجاجات حتى تحقيق
منظمة التعاون الإسلامي ترحب بتولي دولة فلسطين رسمياً رئاسة مجموعة الـ 77 والصين
رحبت منظمة التعاون الإسلامي بتولي دولة فلسطين رسمياً رئاسة مجموعة الـ 77 والصين.   وقالت المنظمة "أن هذا الإنجاز التاريخي من شأنه ترسيخ مكانتها السياسية
وزير خارجية لبنان يطالب بعودة سورية إلى الجامعة العربية
طالب وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية جبران باسيل بعودة سورية إلى جامعة الدول العربية.وقال باسيل في قمة لوزراء الخارجية والاقتصاد العرب في بيروت أمس:


الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
ربما لم ينتبه أحد من المحللين والسياسيين، ومنذ اليوم الأول للحراك الشعبي وإلى أن وصل الوضع في سوريا إلى هذه
  لم تَعرف حضارة ظهرت على وجه الأرض بأنها حضارة لا تهتم بالفنون والموسيقى والطرب، بما فيها الحضارة
الشهادة التي أدلى بها الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك أمام المحكمة في قضية «اقتحام السجون»، المتهمة
لا شك أن الاهتمام الدولي الراهن بالتسوية السياسية في اليمن يمثل تطوراً استراتيجياً يتماشى مع أهداف التحالف
في النهاية من الذي سيتحكّم بالحديدة مدينة وميناء وهل صحيح أن الحوثيين “أنصارالله” صاروا خارج المدينة
يشكّل اللقاء بين اليمنيين في ستوكهولم نجاحا لمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفيث الساعي إلى تحقيق
ماذا نريد لليمن، وماذا يريده اليمنيُون لليمن، ومن سيكون المؤتمن على عملية الانتقال السياسي فيه. تلك هي جملة
كيفكون .. بالبداية انا مابعرف احكي فرنسي بس باعرف انكن كتير قراب من اللبنانيين فبدي احكي معكن
-
اتبعنا على فيسبوك