مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 19 يوليو 2019 05:48 مساءً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

جامعة الدول العربية تحذر البرازيل من نقل سفارتها للقدس

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 07:13 صباحاً
( عدن الغد ) وكالات :

أبلغت جامعة الدول العربية الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو في رسالة، بأن نقل سفارة بلاده في إسرائيل إلى القدس سيمثل انتكاسة للعلاقات مع الدول العربية.



ومن شأن خطوة مماثلة من اليميني بولسونارو الذي سيتولى السلطة في 1 يناير(كانون الثاني) المقبل، أن تمثل تحولاً جذرياً في السياسة الخارجية البرازيلية التي تساند عادة حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.



وتوقع دبلوماسي عربي، أن يلتقي سفراء عرب في برازيليا اليوم الثلاثاء، لبحث خطة بولسونارو لنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس والاعتراف بها عاصمةً لإسرائيل سيراً على نهج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في هذا الصدد.


وجاء في رسالة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط وسُلمت لوزارة الخارجية البرازيلية أن قرار نقل السفارة هو قرار سيادي لأي دولة، وقالت الرسالة  لكن "وضع إسرائيل غير طبيعي بالنظر إلى أنها بلد يحتل الأراضي الفلسطيني بالقوة بما في ذلك القدس الشرقية".

وأضاف أبو الغيط أن نقل السفارة إلى القدس سيمثل انتهاكاً للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن.



ومن جهة أخرى، أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بخطوة نقل السفارة، ووصفها بـ "تاريخية"، ويعتزم حضور تنصيب بولسونارو وفقاً للفريق الانتقالي في البرازيل.



وقال الدبلوماسي العربي: "العالم العربي لديه احترام كبير للبرازيل، ونريد أن نحافظ على العلاقات وأن نحسنها وننوعها، لكن نية نقل السفارة إلى القدس قد تضر بها".



والبرازيل أحد أكبر مصدري اللحوم الحلال في العالم، وربما تواجه هذه التجارة مشاكل إذا أغضب بولسونارو الدول العربية بنقل السفارة، ما يضر بمصدري اللحوم والدواجن البرازيلية لأسواق رئيسية في الشرق الأوسط، ويضغط مصدرو اللحوم البرازيلية على بولسونارو حتى لا ينقل السفارة، وسيغير رأيه فيما يبدو.


لكن نجل الرئيس المنتخب، إدواردو بولسونارو، قال بعد زيارة في الآونة الأخيرة لصهر ترامب في البيت الأبيض، جاريد كوشنر إن "نقل السفارة ليس مسألة إذا، ولكن متى؟".


المزيد في احوال العرب
رفع كسوة الكعبة المشرفة بمقدار ثلاثة أمتار
قامت رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ، برفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة بمقدار ثلاثة أمتار تقريباً ، وتغطية الجزء المرفوع بإزار من القماش القطني
"انضمام السعودية" إلى معاهدتين دوليتين في النقل البحري
بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين في لندن صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن سلطان ، التقى معالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل الدكتور نبيل
الحرس الثوري الإيراني يحتجز سفينة أجنبية في الخليج‎ العربي
قال الحرس الثوري الإيراني، اليوم الخميس، إن قواته تمكنت من ضبط سفينة أجنبية تحمل وقودًا مهربًا في مياه الخليج العربي، نافيًا أن يكون استولى على سفينة أخرى كما ذكرت


الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
علي قاعدة الموت للعرب ولا لدولة فلسطينية تتسارع الاحزاب الاسرائيلية المتطرفة داخل المجتمع الاسرائيلي لخوض
ان الارهاب الاسرائيلي الذي تقوده عصابات المستوطنين بحق الشعب الفلسطيني هو ارهاب دولة منظم واليوم الاحتلال
يعامل بعض الشباب الأم والأب(والديهم)وكأنهم أطفال أو عبيد لديهم،ويكون هذا من التربيه من الأساس،لم يعلم
القضية لم تعد مروية تنقصها الدقة في التفاصيل، بل تجلت بعد سبع عقود من الصبر والمعاناة متحدثة مباشرة عن ذاتها
• " اللوغوس" كلمة يونانية تعني العقل أو الذهن ..وقيل :" اللوغوس " خزان يتسع "  ولعل أشهر ماقيل عن هذا الخزان
ما تقوم به الولايات المتحدة الأمريكية من فرض عقوبات على إيران، والهدف من هذه العقوبات هو الحد من تخصيب
ان اصرار حكومة الاحتلال الاسرائيلي والإدارة الامريكية برئاسة ترامب علي تطبيق صفقة القرن تأتي تساوقا مع
الحروب السابقة كانت من اجل احتلال دول والهيمنة على ثرواتها، والدولة القوية هي التي تشن هذه الحرب وتفرض
-
اتبعنا على فيسبوك