مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 26 مارس 2019 11:55 مساءً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

جامعة الدول العربية تحذر البرازيل من نقل سفارتها للقدس

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 07:13 صباحاً
( عدن الغد ) وكالات :

أبلغت جامعة الدول العربية الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو في رسالة، بأن نقل سفارة بلاده في إسرائيل إلى القدس سيمثل انتكاسة للعلاقات مع الدول العربية.



ومن شأن خطوة مماثلة من اليميني بولسونارو الذي سيتولى السلطة في 1 يناير(كانون الثاني) المقبل، أن تمثل تحولاً جذرياً في السياسة الخارجية البرازيلية التي تساند عادة حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.



وتوقع دبلوماسي عربي، أن يلتقي سفراء عرب في برازيليا اليوم الثلاثاء، لبحث خطة بولسونارو لنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس والاعتراف بها عاصمةً لإسرائيل سيراً على نهج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في هذا الصدد.


وجاء في رسالة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط وسُلمت لوزارة الخارجية البرازيلية أن قرار نقل السفارة هو قرار سيادي لأي دولة، وقالت الرسالة  لكن "وضع إسرائيل غير طبيعي بالنظر إلى أنها بلد يحتل الأراضي الفلسطيني بالقوة بما في ذلك القدس الشرقية".

وأضاف أبو الغيط أن نقل السفارة إلى القدس سيمثل انتهاكاً للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن.



ومن جهة أخرى، أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بخطوة نقل السفارة، ووصفها بـ "تاريخية"، ويعتزم حضور تنصيب بولسونارو وفقاً للفريق الانتقالي في البرازيل.



وقال الدبلوماسي العربي: "العالم العربي لديه احترام كبير للبرازيل، ونريد أن نحافظ على العلاقات وأن نحسنها وننوعها، لكن نية نقل السفارة إلى القدس قد تضر بها".



والبرازيل أحد أكبر مصدري اللحوم الحلال في العالم، وربما تواجه هذه التجارة مشاكل إذا أغضب بولسونارو الدول العربية بنقل السفارة، ما يضر بمصدري اللحوم والدواجن البرازيلية لأسواق رئيسية في الشرق الأوسط، ويضغط مصدرو اللحوم البرازيلية على بولسونارو حتى لا ينقل السفارة، وسيغير رأيه فيما يبدو.


لكن نجل الرئيس المنتخب، إدواردو بولسونارو، قال بعد زيارة في الآونة الأخيرة لصهر ترامب في البيت الأبيض، جاريد كوشنر إن "نقل السفارة ليس مسألة إذا، ولكن متى؟".


المزيد في احوال العرب
الملك سلمان يصدر أمرا ملكيا جديدا
أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، أمرا ملكيا جديدا اليوم الإثنين. وبحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، أمر الملك سلمان بن عبد العزيز بترقية وتعيين 10 قضاة
الإعدام ثلاث مرات لمرتكب جريمة مروعة في شرق العراق
قضت محكمة عراقية، اليوم الأحد، 24 آذار/مارس، حكما بالإعدام ثلاث مرات لمدان قتل مواطنين من عائلة واحدة، بمحافظة ديالى، شرق العراق. وأعلن المكتب الإعلامي لمجلس القضاء
قرارات ملكية سعودية جديدة "نصُها"
اصدر العاهل السعودي الملك/ سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حزمة من القرارات الملكية تتضمن تعينات واعفاءات جديدة من مناصب وزارية . ورصدت صحيفة "عدن الغد" القرارات


الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
عصر الوضوح ، في السودان مجروح ،  الكلام عن السبب لدى "سلطة أخر زمن" غير مسموح ، ولو كُتب في الحين خيَّرت
لم يتغيّر شيء في اليمن كي ينفّذ الحوثيون (أنصار الله) الجانب المتعلّق بهم من اتفاق ستوكهولم. من يعتقد أن اتفاق
    قال جبران باسيل وزير خارجية لبنان، تعليقاً على القمة الاقتصادية العربية ببيروت، التي لم يحضرها من
ربما لم ينتبه أحد من المحللين والسياسيين، ومنذ اليوم الأول للحراك الشعبي وإلى أن وصل الوضع في سوريا إلى هذه
  لم تَعرف حضارة ظهرت على وجه الأرض بأنها حضارة لا تهتم بالفنون والموسيقى والطرب، بما فيها الحضارة
الشهادة التي أدلى بها الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك أمام المحكمة في قضية «اقتحام السجون»، المتهمة
لا شك أن الاهتمام الدولي الراهن بالتسوية السياسية في اليمن يمثل تطوراً استراتيجياً يتماشى مع أهداف التحالف
في النهاية من الذي سيتحكّم بالحديدة مدينة وميناء وهل صحيح أن الحوثيين “أنصارالله” صاروا خارج المدينة
-
اتبعنا على فيسبوك