مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 26 مارس 2019 11:31 مساءً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

أبرز بنود البيان الختامي لأعمال القمة الخليجية الـ 39

الاثنين 10 ديسمبر 2018 11:04 صباحاً
(عدن الغد) وكالات

 


أصدر المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته التاسعة والثلاثين مساء يوم الأحد، بيانا ختاميا للقمة التي عقدت في العاصمة السعودية الرياض.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية، فإن أبرز البنود التي ورد في البيان جاءت على النحو التالي:

1- وضع خارطة طريق تشمل تفعيل الإجراءات اللازمة لتحقيق التكامل بين دول المجلس، وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وإعلاء مكانة دول المجلس والارتقاء بأداء أجهزته وتعزيز دوره الإقليمي الدولي.

2- الالتزام بالبرامج الزمنية التي أقرت لاستكمال خطوات التكامل الاقتصادي بين دول المجلس، والتطبيق الشامل لبنود الاتفاقية الاقتصادية، وإزالة العقبات التي تواجه ذلك، بهدف تحقيق الوحدة الاقتصادية بين دول المجلس عام 2025.

3- إنجاز جميع الإجراءات الخاصة بتفعيل القيادة العسكرية الموحدة، وإنشاء الأكاديمية الخليجية للدراسات الاستراتيجية والأمنية بهدف تأسيس القيادة العسكرية الموحدة على أسس استراتيجية متينة وتأهيل القيادات العسكرية الخليجية لأداء تلك المهام.


4- صيانة الأمن والاستقرار في المنطقة، ومكافحة التنظيمات الإرهابية، من خلال التكامل الأمني لدول المجلس، والتصدي للفكر المتطرف وتأكيد قيم الاعتدال والتسامح والتعددية وحقوق الإنسان والالتزام بسيادة القانون وإرساء قواعد العدل المستمدة من الدين الإسلامي الحنيف والتقاليد العربية الإسلامية.

5- العمل مع شركاء مجلس التعاون في المجتمع الدولي للقضاء على ظاهرة الإرهاب وتجفيف منابعه، ومواجهة ما تقوم به بعض الميليشيات والجماعات الإرهابية من أعمال لتقويض مقدرات وثروات المنطقة.

6- بلورة سياسة خارجية موحدة وفاعلة لمجلس التعاون، تستند إلى النظام الأساسي للمجلس وتعمل على حفظ مصالحه ومكتسباته وتجنبه الصراعات الإقليمية والدولية مؤكدين دعمهم للقضية الفلسطينية ووحدة الصف الفلسطيني.

7- تعزيز الشراكات الاستراتيجية وعلاقات التعاون الاقتصادي والثقافي والتنسيق السياسي والأمني بين مجلس التعاون والدول الصديقة والمنظومات الإقليمية الأخرى.

8- التأكيد على الدور المهم المنوط بالمواطن في دول المجلس، وبقطاع الأعمال والمرأة والأسرة الخليجية والمنظمات الأهلية للحفاظ على مكتسبات مسيرة المجلس

وقد اختتم الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، مساء الأحد، في قصر الدرعية بمدينة الرياض، أعمال اجتماع الدورة الـ39 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي.

وشارك في القمة عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى، وأمير الكويت صباح الأحمد الصباح، ونائب رئيس الوزراء العماني، فهد بن محمود آل سعيد، نائبا عن السلطان قابوس بن سعيد، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، ووزير الدولة للشؤون الخارجية في قطر، سلطان المريخي نيابة عن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

 


المزيد في احوال العرب
الملك سلمان يصدر أمرا ملكيا جديدا
أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، أمرا ملكيا جديدا اليوم الإثنين. وبحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، أمر الملك سلمان بن عبد العزيز بترقية وتعيين 10 قضاة
الإعدام ثلاث مرات لمرتكب جريمة مروعة في شرق العراق
قضت محكمة عراقية، اليوم الأحد، 24 آذار/مارس، حكما بالإعدام ثلاث مرات لمدان قتل مواطنين من عائلة واحدة، بمحافظة ديالى، شرق العراق. وأعلن المكتب الإعلامي لمجلس القضاء
قرارات ملكية سعودية جديدة "نصُها"
اصدر العاهل السعودي الملك/ سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حزمة من القرارات الملكية تتضمن تعينات واعفاءات جديدة من مناصب وزارية . ورصدت صحيفة "عدن الغد" القرارات




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
عصر الوضوح ، في السودان مجروح ،  الكلام عن السبب لدى "سلطة أخر زمن" غير مسموح ، ولو كُتب في الحين خيَّرت
لم يتغيّر شيء في اليمن كي ينفّذ الحوثيون (أنصار الله) الجانب المتعلّق بهم من اتفاق ستوكهولم. من يعتقد أن اتفاق
    قال جبران باسيل وزير خارجية لبنان، تعليقاً على القمة الاقتصادية العربية ببيروت، التي لم يحضرها من
ربما لم ينتبه أحد من المحللين والسياسيين، ومنذ اليوم الأول للحراك الشعبي وإلى أن وصل الوضع في سوريا إلى هذه
  لم تَعرف حضارة ظهرت على وجه الأرض بأنها حضارة لا تهتم بالفنون والموسيقى والطرب، بما فيها الحضارة
الشهادة التي أدلى بها الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك أمام المحكمة في قضية «اقتحام السجون»، المتهمة
لا شك أن الاهتمام الدولي الراهن بالتسوية السياسية في اليمن يمثل تطوراً استراتيجياً يتماشى مع أهداف التحالف
في النهاية من الذي سيتحكّم بالحديدة مدينة وميناء وهل صحيح أن الحوثيين “أنصارالله” صاروا خارج المدينة
-
اتبعنا على فيسبوك