مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 17 ديسمبر 2018 01:47 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

تحليل : هل تعيد تحركات آل جابر للدولة حضورها الحقيقي في اليمن؟

الجمعة 30 نوفمبر 2018 12:30 مساءً
عدن ((عدن الغد)) خاص:

 كتب / عبدالله جاحب 

بعد وعكه أكتوبر من العام الحالي  , وتعيين رئيس وزراء خلفا لبن دغر في منتصف أكتوبر الماضي والسفير السعودي يسير بخطي متسارعة وحثيثة , ويعمل على جميع الجبهات , الدبلوماسية والسياسية و الاقتصادية والعسكرية يتجه السفير السعودي محمد آل جابر بكل تحركاتها ويشير بالبوصلة نحو هدف واضح وأصبح جليا وهو إعادة الدولة إلى الشرعية التي تلاشت وذاب حضورها وتواجدها في المناطق المحررة وقد تكون تلك التحركات  ملموسة على الأرض داخليا و تحركات دبلوماسية خارجية .

 

كل الظروف التي عصفت بالمناطق المحررة والانهيار الحاصل في انهيار العملة, وتردي الأوضاع الاقتصادية والتوترات والنزاعات بين القوى السياسية والأطراف الداخلية في تلك المناطق المحررة, يجد في الفترة الأخيرة جمود وتوقف مع كل تحركات السفير آل جابر والسعي الحثيث منه في إعادة حضور الشرعية على الأرض من خلال تثبيت دعائم الدولة المفقودة الحكومة الشرعية في المرافق والمؤسسات الحكومية في المناطق المحررة .

 

فقد عمل آل جابر على إعادة رئيس الوزراء الجديد " معين " إلى العاصمة المؤقتة بعد تعيينه بوقت قصير ومباشرة مهام عملة وجميع أفراد الحكومة من العاصمة عدن , وهذا ماكانت ترفضه كثير من القوى المتصارعة والأطراف العسكرية والسياسية التي تقف ضد الحكومة الشرعية داخل المناطق المحررة .

 

تحركات الرياض وعبر سفيرها آل جابر أفضت وفي وقت قاسي وخرافي إلى توقف عملية انهيار وتدهور وسقوط العملة, إضافة إلى توفير المشتقات النفطية عبر المنح السعودية في المشتقات النفطية التي قادها آل جابر ووصل بها بنفسه إلى العاصمة عدن قبل وصول رئيس الوزراء " المعين " .

 

كل تلك التحركات الاقتصادية من قبل " الرياض " ومندوبها السفير " آل جابر " لم تقتصر على الأوضاع الاقتصادية ولكن صاحبها تحركات سياسيه , دبلوماسية يقودها ويعمل عليها آل جابر على نار هادئة جدا داخليا وخارجيا .

 

تحركات تسابق الوقت والمعطيات والظروف والمفاجأة والأحداث فهل تفضي تلك التحركات من قبل آل جابر " الرياض " إلى إعادة الدولة إلى أحضان الشرعية التي فقدتها طيلة أربع سنوات أم أن كل ذلك مجرد كسب الرهان السعودي وتحركات من اجل تحسين الصورة وعدم الوقوع في الفشل .

 

 

حراك " الرياض " في الشرق إلى أين يسير؟

 

تقود الرياض خطوات متسارعة في اتجاه الشرق وتعمل على ترتيب البيت الشرقي من الداخل وتصحيح كثير من الأشياء فيه من خطوات ملموسة على أرض الواقع , حيث أنها كثبت من تواجدها وحضورها العسكري والاقتصادي في بداية الأمر في بوابة الشرق المهرة .

واليوم تتجه نحو محافظة حضرموت حيث قامت " الرياض " عن طريق السفير آل جابر الخميس بزيارة إلى المكلا ,  بخطوة قد تكون إيجابية حيث قامت بتسليم موانئ المكلا إلى قوات خفر السواحل اليمنية في حفل رسمي وبحضور رفيع مكون السفير الأمريكي ومحافظ المحافظة, وقائد قوات خفر السواحل " القملي " وحضور سياسي ودبلوماسي رفيع يعطي دلالات وإبعاد بعيدة المدى سياسي واقتصاديا وعسكريا .

 

فقد عملت الرياض على تكثيف تواجدها وحضورها في تلك المناطق الشرقية( حضرموت , المهرة, شبوة ) .

وقد يكون ذلك واضح من خلال رغبات اهتم الرياض في تلك المناطق والعمل ان يكون إقليم( حضرموت ) من أكثر الإقليم ترتيب وأعداد اقتصاديا وعسكريا وسياسي وتوفير مناخ الأمن ملائمة لتكوين بيئية وحضور " الرياض " حيث توحي تلك التحركات وخاص في حضرموت على أن الرياض بقيادة/ آل جابر :- للسفير السعودي محمد آل جابـر الذي وصل المكلا الخميس  ,  ويشكر فيه جميع أبناء حضرموت المدنيين والعسكريين لما يقومون به من جهود ميدانية والتعاون الملحوظ مع قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، باسمه وبإسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه.

 

ومن أهم النقاط التي قد تسعى الرياض إليها في  حضرموت هي

 

# فتح مطار المكلا الدولى إبتداً من يناير 2019

# إنشاء مصافي نفظ حضرموت في منطقه الضبة

# إعلان حضرموت إقليم مستقل

# انضمام إقليم حضرموت لعضوية منتدبة في مجلس تعاون دول الخليج العربي، ليحل إقليم حضرموت حليفاً إستراتيجياً بديلاً عن دوله قطر .

 

وقد تكون الرياض تبحث عن البديل الاستراتيجي لها وإعداده وتكوينه ليكون البديل الأمثل خليجيا في مجلس التعاون خلفا لدوله " قطر " التي يعتبر إقليم " حضرموت " في الرقعة الجغرافية " مساحة " أكبر من قطر وتتمتع بثروة نفطية وبحرية في البحر العربي .

ومنبع لكل الخيرات والثروات التي تؤهلها( اقتصاديا , سياسي , عسكري ) وتجعلها لتكون حليفا استراتيجيا لدول الخليج .

 

فهل يسير إقليم حضرموت إلى أحضان الخليج بخطوات ثابتة من قبل الرياض ... ؟!

 

 

 

هل تسحب الرياض البساط من أبوظبي ؟

 

منذ أربع سنوات مضت والأشقاء الإماراتيين يمسكون زمام المبادرة ومفاصل اللعبة في المناطق المحررة في جنوب اليمن .

وما أفرزت معطيات ومتغيرات منتصف أكتوبر واقتحام الرياض في للعبة تدعو ويوحي أن هناك نية من قبل الرياض في سحب البساط من تحت سياسية وهيمنة أبوظبي في المناطق الجنوبية المحررة .

 

عجزت أبوظبي في تطبيع الحياة والدفع بعجلة التنمية وإعادة الأعمار في المناطق المحررة طيلة أربع سنوات مضت في ربوع الوطن .

تلك الحقيقة التي يحاول البعض غض الطرف عنها وتجاهلها على أرض الواقع كونها مؤلمة مرة بطعم العلقم سياسيا واقتصاديا وعسكريا .

 

وقد تكون الرياض قد أيقنت أخير أنه لابد من إنقاذ التحالف العربي وتحسين صورة داخليا وحفظ ماء الوجه خارجيا , بعد ان شن العديد من النقاد والنشطاء والسياسيين حملة شرسة وصلت إلى غضب وهيجان شعبي أدى إلى تدارك الأمور من الرياض من خلال الدفع بوجوه وأدوات ووسائل وسبل وطرق خاضعة لها سياسي وعسكري واقتصادي .

 

وقد أقدمت الرياض في منتصف أكتوبر من العام الحالي   من خلال  الضغط على هادي في تعيين رئيس حكومة جديد خلفا للرئيس السابق بن دغر .

 

ذلك الإجراء جاء في مرحلة صعبة وأوضاع اقتصادية كارثية و مناخ سياسي مشحون إلى أقصى درجة من قبل القوى السياسية في الساحة والمشهد الجنوبي .

 

كل ذلك عجل ودفع من مساعي الرياض في سحب البساط من تحت أبوظبي من أجل تدارك الأمور ولملمه الأوضاع الاقتصادي والعسكري وقد كان له ذلك في الآونة الأخيرة من خلال دعم وإسناد خطوات الحكومة بقيادة الشاب/ معين عبدالملك رئيس الوزراء وكان أول بوادر ومعالم وملامح ذلك التحرك السعودي إخراج الريال اليمني من حالة الموت " السريري " الذي وصل لها ومحاولة استقراره وثابتة في سبيل تثبيت الأوضاع المعيشية للمواطن .

 

خطوات الرياض بدأت تجني ثمارها وتلوح في الأفق ميلاد ورسم ملامح خارطة جديدة قد تحمل في طياتها صفحة جديدة بخطوط وحروف وحبر الرياض .

وطي صفحة وفصول ومحتوى أربع سنوات مضت تحت هيمنة وسياسية أبوظبي فهل يطوى الرياض صفحة أبوظبي في المناطق المحررة وسحب البساط السياسي والاقتصادي والعسكري من تحت إقدامه في قادم الأيام والمرحلة المتبقية منها .

 

فهل يحن عزوف أبوظبي من المشهد وبزوغ نجم الرياض في سماء المحافظات المحررة وخاصة الجنوبية .


المزيد في أخبار وتقارير
تنفيذية انتقالي حضرموت تحدد موعدا للاجتماع العمومي للقيادة المحلية
عقدت الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة حضرموت اجتماعا دوريا لها اليوم بمقر المجلس بالمكلا . وناقش الاجتماع الذي رأسه الدكتور محمد
‏الارياني: ‏تصريحات قيادات الحوثيين مؤشر واضح لانقلابها على اتفاق السويد
اعتبر وزير الاعلام معمر الارياني أن تصريحات قيادي حوثي لوكالة سبوتنيك عن عدم انسحاب المليشيات من الموانئ، مؤشر واضح لانقلاب ‎المليشيا الحوثية الإيرانية على
استياء وغضب شعبي عارم لأهالي يبعث بحضرموت جرى الاختطافات
عبر ناشطون من ابناء مديرية يبعث حضرموت  عبر مواقع التواصل الاجتماعي استنكارهم وإدانتهم لقوات النخبة الحضرمية لاعتقال  الدعاة والمعلمين و رجال الدين


تعليقات القراء
352022
[1] خاص بالمتقاعدين والمبعدين اغلجنوبيين في عدن والجنوب الدين ظلمهم وسرقهم بن دغر وفصلهم عفاش ورئيس حكومته مجور الجنوبي البدوي بتهمه واحده انهم جنوبيون ولا يستحقون وظائف حكوميه والشرعيه وحكوماتها متجاهله لهم حتى اليوم وانشاءالله الفرج من الله اما قيادتنا الشرعيه متجاهله حقوقنا لااكتر من سبع سنوات تقريبا
الجمعة 30 نوفمبر 2018
سامر عدن | عدن
[1] الاخوه المتقاعديين والمبعديين الجنوبيين في عدن والجنوب وظلم وسرقة بن دغر لهم وهم من فصلهم عفاش واحال بعضهم للتقاعد الاجباري مع حرمانهم حقوقهم الوظيفيه والماليه وبقرار مجلس الوزراء الدي كان رئيسه البدوي الجنوبي مجور الى متى ستتجاهلهم الشرعيه والحكومه السارقه الفاسده لدا نطالب بتدخل اتحاد نقابات الجنوب ونقابات المتقاعدين والمهتمين بالمتقاعدين وخاصه ان معاشات المتقاعدين معظمه من 20 الف ريال الى 30 الف ريال مادا ستكفي وبعد ان منحهم رئيس الوزراء 30%غلا المعيشه عدلها مره تانيه الى 15% هدا كلام يابن دغر تزيد الفقير فقر اخواني المتقاعدين تفنن بن دغر اخيرا وحاربكم بلقمة عيشكم وانظرو مادا عمل بكم لهدا مادا انتم فاعلون ؟وكدا قيادة نقابة عمال الجنوب اخواني المتقاعدين رجال ونساء مبروك عليكم الزياده غلاء المعيشه 30% والتلاعب بها من بن دغر فبعد ان صدر القرار ومنحنا هده الزياده كامله اسوة بمن هم يعملون حتى الان ورفضت هده الزياده من الجميع عمال وموظفين وجنود ومتقاعدين لكونها لاتفيد شيئا ولا تغني من جوع ودالك مع ارتفاع اسعار المواد الغدائيه التي تضاعفت اضعاف قيمتها عاد بن دغر الملياردير الدي كان فقير قبل ان يعين رئيس وزراء والدي لايحس ولا مهتم بالفقراء من الشعب ونقص المتقاعدين من هده الزياده 50% يعني المتقاعدين سيتحصلون فقط نصف هده الزياده الدي كان سيتحصل على تمانية الاف ريال سيحصل الان على اربعه الاف ريال فقط لهدا اسال مادا انتم فاعلون ؟ومادا فاعله قيادة نقابة عمال الجنوب لهدا اكثرو من حسبنا الله ونعم الوكيل ببن دغر لم يتبقي لنا الاالله ليمنحنا حقنا اما الشرعيه والحكومه سرقتنا والخدمه المدنيه والتامينات ولم يمنحونا حتى حقنا نحن المبعدين الجنوبيين لا علاوات التقاعد ولا التسويات ولا الاستراتيجيه ولا العلاوات السنويه ولا الاقدميه واحالتنا للتقاعد براتبنا الاساسي الدي حولنا به من مرافقنا امرك لاالله ياعبدربه وبن دغر وعلي محسن حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم جميعا ومن ظلم نحن ؟

352022
[2] ركاكه
الجمعة 30 نوفمبر 2018
حضرموتى | الوادي
ذلحين تسمون هذا تحليل سياسي ؟

352022
[3] هل التظر برؤية مستقبلية الى اليمن من أولويات السلطات السعودية ؟
الجمعة 30 نوفمبر 2018
شئون سياسية | المكلا ــ حضرموت
السفير السعودي في اليمن يتحرك وفقا وآلية وخطط محددة ترسمها له ( الإستخبارات المركزية السعودية ) وتتلخص هذه الآلية في الدفع بالعمل الخدماتي والإنساني وتحسين البنية التحتية وتقديم المساعدات الغذائية والطبية في المناطق ذات الإلتماس ( المناطق التي تصب مصالح السعودية فيها والتي تربطها حدود مشتركة معها ) مثل محافظة مآرب والجوف , وعاصمة محافظة المهرة ــ الغيظة ــ, ومنفذ الوديعة الحدودي في حضرموت الوادي والصحراء , وميناء الحديدة . وعليك قراءة المشهد السياسي اليمني منذ بداية الحرب في اليمن ..... السفير السعودي إفتتح مطارا جديدا في مآرب وأغلق مطار الريان الدولي في حضرموت الساحل وبهذا تم عطيل حياة الناس العامة لسنوات . (2) السفير السعودي إفتتح عدد من المشاريع الإستراتيجية الهامة في البنية التحتية ــــــ كالكهرباء والمياه وغيرها بملايين الدولارات في مدينة الغيظة عاصمة المهرة . بينما لازال مركز بلفقيه والمؤسسة الإقتصادية تحت الأنقاض نتيجة لقصف طيران التحالف العربي له , لتمركز تنظيم القاعدة فيه قبل ثلاث سنوات . ثم لماذا لا يتم تسليم منفذ الوديعة الحدودي للنخبة الحضرمية . أسئلة كثيرة يتداولها الشارع الجنوبي ومن بينها السبب الرئيسي لتسليم موانئ المكلا لخفر السواحل اليمنية وهو......التصريحات التي تناقلتها وسائل الإعلام اليمنية على لسان احد قيادات العمل السياسي في المهره ويدعى ( الحريزي ) في توجيه أصابع الإتهام الى قيادات عسكرية سعودية . إن المراهنة على قيادات سياسية وعسكرية يمنية عميلة وحاقدةعلى الشعب اليمني وأغرقت اليمن في مستنقع الفقر والجهل والمرض والحروب المتواصلة . كالمراهنة على حصان خاسر عفا عنه الزمن ولم يستطيع مواكبة مايجري على ساحة الميدان . وتقبلوا تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . ز

352022
[4] دهمان
الجمعة 30 نوفمبر 2018
مكسر وليس مجبر واليمن محتاج مجبر | قصيعر
يقول هل ال جابر يعيد الدوله لوجهها الحقيقي. ........ليس حسب مايريد الشعب وإنما حسب ماتريد السعوديه والإمارات إعادة ال لحمر من أجل مصالحهم تستمر وهذه الطموحات الخسيسه ضد الشعب اليمني هي من اخرة حسم المعركة وهذه الخساسه هي من تغرق الجميع بمستنقع الحوثي وأمريكا فهل يعقلون الخسيسين ويتراجعون عن خساستهم لنهزم الحوثي ننتظر

352022
[5] بصراحة الكاتب مش عارف ايه يقول
الجمعة 30 نوفمبر 2018
علوان | الرياض
قرأت التحليل مرتين لم افهم شيء، كل ما فهمت انه الكاتب اراد القول للإمارات ارحلي لان البديل موجود وهذا مؤشر خطير جدا، بل التحليل ركيك مرة ولا يرقي الى ان يكون مقالة رأي لانه لم يأت بشيء مفيد كل ما اتى به مجرد تخيلات.

352022
[6] ليسوا الحوثيون وحدهم من ارتكب المجازر في عدن والجنوب عامة وإنما العفاشيون المتحالفون معهم أيضا ولن ينسى الجنوبيون شهداءهم وجرحاهم والدمار الذي لحق بهم من قبل التحالف الحوثي العفاشي منذ 2015 وقبله وبعده ولن تسقط تلك الجرائم بالتقادم . عجبا كيف يحاول البعض طمس الحقائق التأريخيه وتبرئة ساحة العفاشيين من تلك الجراىم وخاصة بعد مسرحية مقتل عفاش أو إخفائه او إختفائه لتعيد تلك المسرحية قتلة الجنوبيين الى عدن والجنوب بعد طردهم منها خاسئين ثم يكرم بعض أولئك القتله وسفاكوا دماء الجنوبيين بمناصب وزاريه في ح
السبت 01 ديسمبر 2018
ليسوا الحوثيون وحدهم من ارتكب المجازر في عدن والجنوب عامة وإنما العفاشيون المتحالفون معهم أيضا ولن ي | ليسوا الحوثيون وحدهم من ارتكب المجازر في عدن والجن
ليسوا الحوثيون وحدهم من ارتكب المجازر في عدن والجنوب عامة وإنما العفاشيون المتحالفون معهم أيضا ولن ينسى الجنوبيون شهداءهم وجرحاهم والدمار الذي لحق بهم من قبل التحالف الحوثي العفاشي منذ 2015 وقبله وبعده ولن تسقط تلك الجرائم بالتقادم . عجبا كيف يحاول البعض طمس الحقائق التأريخيه وتبرئة ساحة العفاشيين من تلك الجراىم وخاصة بعد مسرحية مقتل عفاش أو إخفائه او إختفائه لتعيد تلك المسرحية قتلة الجنوبيين الى عدن والجنوب بعد طردهم منها خاسئين ثم يكرم بعض أولئك القتله وسفاكوا دماء الجنوبيين بمناصب وزاريه في حكومة الشرعيه . لم ينس ولن ينس الجنوبيون قتلتهم وأنهم عصابات التحالف الحوثي العفاشي وبأصرار .. الحوثي العفاشي ..مهما حاول البعض تبرئة العفاشيين فإن أياديهم وضمائرهم ستبقى ملطخة بدماء الجنوبيين الى يوم الدين.

352022
[7] الَكل جنود... ياخسارة
الأحد 02 ديسمبر 2018
صالح | حضرموت
تحليل ممتاز وموفق في كل تفاصله. ويضاف اليه ان اليمنيين في الجنوب الشمال لن يكونوا اكثر من جنود من الرئيس الى جنود الصر فة مرو را بثوار المجلس الانتقالي. كلهم جنود. مليشيات سيدمرون بها بعضها البعض اذا لم تجري الامور كما يريد الكنترول

352022
[8] كل شي الا الامارات
الأحد 02 ديسمبر 2018
ابو محمد | الامارات
نحن الجنوبيين نعرف من وقف معنا أيام الشده وبذل الغالي والنفيس في مساعده الجنوب في جميع الاعمال فقد بناء المدارس والمشستشفيات والطرق . وتدريب الجيش الجنوبي وتكفل برواتبهم ..ومد يد العون لجميع أبناء الجنوب والشمال في الساحل الغربي عن طريق الهلال الأحمر الاماراتي ...وانتم يا عدن الغد تنكرون ذلك لولا الله ثم الامارات لما تحرر الجنوب ..

352022
[9] قالوا للحرمه البغى/ ايهما افضل ؟ قالت لم اعد اميز لكثرت الزائرين!!!!!!
الأحد 02 ديسمبر 2018
حنظله الشبواني/ العولقي | بدون لوحه تميزه!!!!!!!
هذا المحلل الدعي هو مكشوف مثل وجهه! ولا يمكن الا ان يوضع في خانه المؤجرين لهذا،،، او ذاك، الم تستحوا ان تحللوا تحركات سفير درجه:3 في ما يخص وطن من المهره الى باب المندب، وانتم تعرفون قدراته وأصله!!!!!! يقول الشاعر اليمني/ كل فجراّ مر فجراً كاذباً، فمتى يأتي الذي لا يكذبُ؟؟؟؟؟؟؟ دول التحالف لها اجندتها واستراتيجيتها تقودها في هذا الاتجاه امريكاء بشكل خاص/ لاحظوا تصريح الوزير الامريكي بومبيوا،،، يقول عفاش ان دول الخليج بدأت الحرب على اليمن ولن تستطيع وقفها،، ومع ان اي حرب لابد ان تتوقف اما بنصر او هزيمه فهي في المحصله الاخيره ستتوقف، وكون اهل الخليج ليس هم من يوقغها وهذا واضح للبقرة حقت خالتي زهره!! لكن المصالح تجمع ونحن امام تاجر عقارات وبو صات في واشنطن!!! آل جابر كاتب في الديوان والديوان مرتبط بناطحات السحاب تبع ترامب وهو من يعقلها ويفكها بدون منازع!! واستحوا ان تقولوا سفير او امير سيفعل شئ في الجنوب العربي خاصه واليمن عموماً دون روسته من السيد!!!!!! انتم يا مسؤلي الساحه الجنوبيه المزيّفون، ليس بيدكم شي ولا تقدرون على شئ في قضيت وطنكم وشعبكم وانتم قد بعتوا ثوابته الوطنيه وخياراته الشعبيه الى وكلاء العم سام،،،، اخسئوا ولا تتكلموا، واقنعوا بما اتى لكم به العبد من السيد/ المسيّد على رقاب الجميع واعلموا انكم اقل من ان تتحدثوا عن هموم وميتقبل وطن!!!! ومن باع لن يستعيد ماباعه الجنوب العربي له رب ينصفه ويحميه والعاقب لديكم بالخزي والعار عبر تاريخ الوطن)))؛؛

352022
[10] ادرس وسوف تعرف الحق
الاثنين 03 ديسمبر 2018
منتصر | أبين
إلا المعلق رقم 8 الإمارات الي يقول كل شي إلا الإمارات ويقول لولا الإمارات ماتحرر الجنوب ...... نقول لاتشوف بعين وحده شوف بالثنتين التحرير كان للجنوب والسعوديه والإمارات هذه حقيقه لمن أراد الإنصاف لو الحوثي سيطر على اليمن لانتهت السعوديه والإمارات إذن التحرير يخص الجميع 2 لاتستطيع السعوديه تحرير اليمن بدون الشعب اليمني إذن حرب شراكه للمصلحة العامه العربيه الي يفترض والحرب شراكه أن تستلم الشرعيه بقيادة عبدربه منصور هادي الأراضي المحرره وان يباشر عمله بالسيطرة على الموارد من موانئ وبترول وغاز وتحريك الإنتاج بالمناطق المحرره وهنا نكون ليس محتاجين شحاته لا من الإمارات ولا من السعوديه لكن الي حصل عطلو كل هذا وخلقو الانقسامات تعمد وتقليص نفوذ الشرعيه إلا درجة الصفر لتحكم بالشعب اليمني ومستقبله وبدل مجازات الشعب اليمني وهو شريك بالتناصف بالحرب ادخلو الشعب اليمني من استعمار الحوثي إلا استعمار السعوديه والإمارات فكيف تقول كل شي ولا الإمارات عيب وكن منصف



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الضالع:مقتل شيخ قبلي برصاص جنود اللواء الرابع والسبب صورة علي عبدالله صالح
أسعار صرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني اليوم الأحد بـ "عدن"
عاجل:وفاة شخص بحادث مروري في عدن
عدن:حادث مروري لحافلة نقل موجهين بوزارة التربية يودي بوفاة 3 واصابة 5 اخرين
قصة تشبه ماشهدناه في الافلام العربية. . شخص بأبين يعثر على اهله بعد أربعين عاما من الغياب
مقالات الرأي
مشكلة الأزمة اليمنية ان جميع الأطراف المشاركة في الحرب فيها ومن يشاركون فيها أيضا بصنع ورسم سيناريوهات هذه
أتفاق ستوكهولم قضى بالتسليم الدولي للحديدة،لسلطات الأمر الواقع للحوثيين، كبداية إنقلاب صادم للموقف الدولي
لاشيء أسوأ من خيانة القلم، فالرصاص الغادر قد يقتل أفرادآ..بينما القلم الخائن والمأجور قد يقتل أمم!! قد يعتقد
كما يبدو للمتابع السياسي بان الشرعية في صراع دائم مع المؤتمر الشعبي العام وان هناك عقدة سياسية لدى الشرعية من
الفترة الممتدة من 11 فبراير 2011م حتى الخميس 13 ديسمبر 2018م وامتدادة في يناير القادم واستكمال المباحثات بين طرفي
هذا هو الرئيس هادي، لم تمر مرحلة من المراحل إلا وهو شامخ شموخ الجبال، عصفت الأحداث باليمن، فظل هادي شامخاً في
لست فقيها في علم النفس، لكننا نعرف، كمعلومات عامة، أن حالة الفصام هي ضرب من تعدد السلوك الذي يصل حد التناقض،
لماذا لم يشارك المجلس الانتقالي في مباحثات السويد ؟! . يكرر كثيرون هذا التساؤل !! ومن خلال قراءة شخصية لواقع
لست مع المتشائمين الذي ينظرون إلى كوب نصفه مملوء بالماء  ونصفه الآخر فارغ فيقولون ان الكوب نصفه فارغ ولم
اتفاق السويد بين اليمنيين المتحاربين، خطوة كبيرة، لكن الشكوك أكبر حيال وفاء المتمردين الحوثيين به. ولولا أن
-
اتبعنا على فيسبوك