مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 14 ديسمبر 2018 02:26 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الاثنين 19 نوفمبر 2018 06:33 مساءً

أحمد عوض بن مبارك .. سفير غير دبلوماسي

 

تتوالى فضائح الشرعية اليمنية من هرم السلطة وحتى قاعدتها , من السلك العسكري والقضائي ووصولا للسلك الدبلوماسي , أن يخرج سفيرنا في واشنطن بن مبارك بإفادة أمام محفل عالمي تشبه إلى حد ما إعتراف صريح وإدانة لحكومته الشرعيه أمام مندوبي كبرى الدول وأصغرها فهذه كارثة لم ولن تشهدها اليمن على مر التأريخ , فحتى تاجر الوقود يمثل الشرعية فهو مستشار لرئيس الجمهورية .

بن مبارك يصرح بأن المنحة السعودية من الوقود لمحطات توليد الكهرباء في المناطق المحررة ستحد من غسيل الأموال بتجارة المشتقات النفطية , غسيل أموال تجار الحروب وفاسدي الشرعية بالطبع , ولا يوجد منافس لهم في سوق المناطق المحررة , كان في عهد الزبيدي محافظ عدن الأسبق يشتري وقود لمحطات كهرباء عدن بي 6 مليار ريال يمني شهريا تقريبا .

في عهد بطانة الشرعية الفاسدة والفاشلة المبلغ تضاعف وبالدولار ليصبح 60 مليون دولار شهريا , المبلغ ثابت 60 مليون دولار شهريا , ونسبة التوليد في إنحسار دائم حتى وصلت في بعض الأحيان إلى 180 ميجا نسبة التوليد بعد خروج المحطات المتهالكة عن الجاهزية , أو توقفها لرداءة الديزل وإستنزاف مخزون الفلاتر , وتارة أخرى لشحة الوقود ونفاذه , ولا أعلم كميات الوقود الفائض أو أمواله إلى أين تذهب غير إلى السوق السوداء في المناطق المحررة وغير المحررة .

للسعودية دور كبير في قيادة التحالف العربي ودعم اليمن ماليا وإغاثيا , وصلت الدفعة الاولى من الشحنة السعودية الممنوحة لمحطات الكهرباء ولمدة عام واحد فقط , وصلت المنحة السعودية في فصل الشتاء مع تناقص الأحمال بصورة كبيرة ومع هذا لهم جزيل الشكر والتقدير .

سفيرنا بن مبارك البعيد كل البعد عن شأننا الداخلي وأزماتنا وكوارثنا جحد وأخق دبلوماسيا وأخلاقيا بحق دولة تعتبر العمود الفقري للتحالف العربي ولم يشكرها أو يذكرها في كلمته وهي دولة الإمارات العربية المتحدة , والدولة الوحيدة عالميا التي قدمت وتقدم وستقدم كل أنواع الدعم في جميع قطاعات البنية التحتية وأهمها قطاع الكهرباء .

للعام الرابع على التوالي لم تقدم السعودية لقطاع الكهرباء شيء يذكر سوى منحة الوقود , وقدمت قطر محطة 60 ميجا أيضآ وكفى , أعيد وأكرر قبل تحرير عدن كانت للإمارات اليد الطولى لنجدة قطاع الكهرباء بداية من عدن المحتلة عندما تحملت على عاتقها دفع رواتب عمال وموظفي كهرباء عدن وغيرها من المرافق الخدماتية الأخرى , وتم تحويل ووضع الرواتب لدى شركات الصرافة بسبب إغلاق جميع البنوك الحكومية والتجارية أنداك .

قدمت الإمارات شحنات مجانية من الوقود لمحطات الكهرباء , كما قامت بدفع الديون المستحقة لشركات الطاقة المشتراة وبلغت أكثر من 100 مليون دولار لكي تقوم تلك الشركات بإستثناف عملها مرة أخرى , أشترت الإمارات محطة 50 ميجا كومنز أمريكي جديدة في ملعب 22 مايو بالشيخ عثمان ومنحتها لكهرباء عدن وهي بكامل طاقتها , أشترت الإمارات 50 ميجا كتر بلر أمريكي لمحطة شيهناز بخورمكسر , الآلاف من براميل الزيوت الخاصة بالمولدات والمحولات .

شحنات سفن كاملة لمواد الشبكة من كابلات ومحولات ومفاتيح , ومواسير لغلايات محطة الحسوة وقطع غيار للتوربينات أيضآ , كميات كبيرة من الفلاتر والالاف من الاعمدة الخشبية والأسلاك وغيرها من المواد , أكثر من نصف مليار دولار حجم المنح والمساعدات الإماراتية في قطاع الكهرباء , ومع هذا مافيا الوقود وسماسرة الطاقة المشتراة وقفوا بالمرصاد لإفشال الجهد والمال والدعم الإماراتي المبذول.

وأخيرا وليس بأخر قدمت الإمارات ممثلة بمؤسسة الشيخ خليفة للأعمال الإنسانية المحطة الإماراتية 120 ميجا الجاري تشييدها في مجمع الحسوة للطاقة الكهربائية , مع ضمان وتشغيل وصيانة وتدريب الكادر الوطني لمدة عام كامل .

ما ذكرته قيض من فيض بحق من أحسن إلينا ومد لنا يد العون والمساعدة في أحلك الظروف وأقساها على الإطلاق , وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان يابن مبارك الدبلوماسي .

تعليقات القراء
349677
[1] هل تعلم ان السعودية ستقدم خلال عام واحد فقط وقود قيمته 720 مليون دولار
الاثنين 19 نوفمبر 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
هل تعلم ان السعودية ستقدم خلال عام واحد فقط وقود قيمته 720 مليون دولار (اضرب 60 مليون في 12). وان هذا يفوق كل ما قدمته الامارات للكهرباء خلال 4 سنوات؟ هل تعلم أن الامارات وعدت بعد تحرير عدن ببناء محطة كهربائية في عدن بقدرة 120 ميجاوات وأنها حتى الآن لم تنفذ وعدها؟ هل تعلم أن الامارات هي المسيطرة على عدن والجنوب العربي ومع هذا لم تفلح في حل مشكلة الكهرباء وكانت تتفرج والكهرباء تنطفئ لعدم وجود وقود كافي؟ هل تعلم أن بن مبارك كان يتحدث عن المنحة السعودية الخالصة وليس منحة مشتركة من السعودية والامارات؟ هل تعلم أن بن مبارك والشرعية وحتى هادي والميسري لم ويقصروا في شكر امارات الخير عند الحديث عن التحالف العربي ككل؟ هل تعلم أن بن مبارك ليس عضوا في المجلس الفانوسي بحيث يضطر أن يذكر الامارات في كل شاردة وواردة معلنا الخضوع والطاعة؟ هل تعلم أنه لو ولدت دابة في الضالع أربعة جحوش فسيخرج علينا الانتقالي (وانت ايضا يا بلا كرامة) ليقول إن ذلك بفضل امارات الخير؟ استحي على نفسك يا بلا كرامة فإن بن مبارك سياسي ودبلوماسي غصبا عن انفك والدبلوماسي يعطي لكل ذي حق حقه في وقته وحينه ولا يتصرف ككركوس للامارات. انتظر حتى تنتهي الامارات من بناء محطتها واذا فشلت الشرعية أو ممثلوها في شكر امارات الخير على المحطة فعندها خذ الطبل وطبل يا صبي الامارات. سيحضر حفل افتتاح المحطة الإماراتية وزير الكهرباء واكيد سيشيد بجهد امارات الخير. وزير كامل وليس سفير فهل سيرضيك ذلك أم ستطالب بأن يكون بن مبارك السفير وليس الوزير هو الشاكر نيابة عن الشرعية . إذا صدقت الامارات وانهت بناء محطتها فتأكد أن الشكر سياتيها ايضا من رئيس الوزراء الدحباشي ونائبه الميسري. وإذا استمرت الامارات تتصرف بأدب ولا تضع العراقيل في وجه حكومة دحباش فلا تستغرب أن يشكرها حتى دنبوعنا العظيم. الذي قرح كعلتك أن السعودية بمنحتها حلت عقدة وقود الكهرباء وان الصيف البارد الذي وعد به بن دغر استنادا إلى وعد الامارات بتوفير محطتها ثم تعمدت التاخير، إن ذلك الصيف البارد سيأتي وسيعرف الشعب أن من كان يعذبه كهربائيا كانت الامارات وفوانيسها. خلينا افكدك زيادة: صالح الجبواني وزير النقل وفر طائرة ايرباص وسينهي أزمة السفر رغما عن أنف الامارات المسيطرة على المطارات

349677
[2] طيب من تشتي يعينوه
الاثنين 19 نوفمبر 2018
عبده انعم | اليمن
شوف والله حتى لوعينوك أنت ،أنك ستنسي أنك قد تعينت وأنك ستنقد شاغل الوظيفة الذي هو أنت

349677
[3] بن مبارك والشرعية والتحالف فريق واحد
الثلاثاء 20 نوفمبر 2018
علي طالب | كندا
بن مبارك والتحالف والشرعية طاقم واحد . بن مبارك لم يخالف شي في مجال مهمته وان كان غير مؤهل للعمل الدبلوماسي . عندما يقول الكاتب انه لم يحدث قط في تاريخ الدبلوماسية اليمنية مثلما حدث مع بن مبارك وكان الدبلوماسية اليمنية مشهود لها وتتبوء مكانا مرموقا في السلك الدبلوماسي العالمي . في بلدان العالم السلك الدبلوماسي احتراف لا يلتحق فيه الا المختصون والحاصلون على الخبرة والتدرج في مجال الدبلوماسية بينما الخارجية اليمنية عبارة عن زبالة للغير مرغوب بهم في الداخل او من أقارب وعملاء السلطة والتي ترضا عنهم ليتمتعوا بميزات الصرف والحياة وتوفير فرص التعليم لأولادهم في الخارج. العطايا والدعم من دول التحالف التي أشار اليها الكاتب لم تجد طريقها الى النور والكل يعلم انها مجرد دعايا إعلامية . اما ان بن مبارك لم يوجه شكر لدول التحالف فاعتقد ان الكل يعلم ان دول التحالف قصرت وظلمت شعب الجنوب لأربع سنوات وهذا الشعب يرزح في الفوضى وغياب الخدمات وتعطيل المرافق السيادية مثل المطارات والمواني والمصافي وإنتاج البترول والتلفزيون والإذاعة . هل يعلم الكاتب ان التحالف مسؤول قانونيا واخلاقيا بحكم القانون الدولي كدولة/ دول احتلال وسمها ماشىت ، مسؤلة عن اعادة النظام والقانون والمؤسسات العامة والخدمية الى عملها ولكن الذي حصل غير ذلك .إعلام التحالف صم اذان الناس بان التحالف يحارب المجوس في اليمن علما ان الجنوب خال حتى من طاىفة الشيعة التي استفزها السلفيون والوهابيون في اليمن وغيره وهم اي السلفيون والوهابيون من دفع المنطقة كلها الى الصراع الطاىفي . بن مبارك ليس سفيرا يمنيا وإنما إصلاحياً له ما له وعليه ما عليه ولا يختلف الأمر حول موقع اي مسؤول في السرعية لان قرار تعيينك أتى من الرياض وابوظبي .

349677
[4] الاخ علي طالب، بن مبارك ليس اصلاحي
الأربعاء 21 نوفمبر 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
لاحظت من تعليقاتك انك انسان ذكي وتحاول قدر الإمكان أن تكون موضوعيا وهذا يحسب لك. للاسف اننا كجنوبيين نتعرض لحملة غسيل مخ من بعضنا الذين يحملون الاصلاح كل شيء. وهذا لا بأس به في السياسية ولا يقلقني حتى ولو كانت الاتهامات للإصلاح ليست صحيحة دائما ولكني اتعامل معها من منطلق أن من يعمل ذلك من الجنوبيين يمارس السياسة ومن ضمنها تشويه العدو ولا شك في أن الإصلاح عدو اساسي للجنوبيين. لكن للأسف هناك ظاهرة ضارة جدا. فهناك البعض الذي قرر أن احسن طريقة للسيطرة على الجنوب يشمل أيضا تشويه سمعة الجنوبي المختلف. وعليه أصبحوا يتهمون كل مختلف بأنه إصلاحي وللأسف أن المساكين يتلقفوا التهمة ويكرروها وهذا اتفهمه لأن أغلبهم ناس بسطاء ومتحمسين أو مناطقيين يكررون ما تقوله القيادات المناطقية. المؤسف انك يا اخ علي وقعت ضحية لعملية اتهام المختلف بأنه إصلاحي. اكاد اجزم انك لا تعرف شخصيا الاخ احمد بن مبارك ولذلك كررت التهمة أنه إصلاحي. لعلمك الاخ بن مبارك قيادي قومي بعثي مما يجعله في الطرف المضاد للإصلاح الاسلامي. احببت أن الفت انتباهك الى هذه الحقيقة حتى لا تكرر ما يقوله الجهلاء. ملحوظة: من حقك أن تنتقد بن مبارك اذا كنت تؤيد مشروع غير مشروع بن مبارك /الستة الأقاليم) ولم اقصد الدفاع عنه بل عن الحقيقة التي يقال انها تصبح في مثل ضروفنا اول الضحايا. لا ارغب لانسان مثلك أن يكون من المشاركين في ذبح الحقيقة.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
وفاة شبيه علي عبدالله صالح 
الميسري :اي يمني سيصدق سلام الحوثيين هو "حمار"
علي ناصر محمد يكشف خفايا دولة الجنوب السابقة
اول ظهور للزميل عادل اليافعي بقناة ابوظبي 
النص الحرفي "لاتفاق ستوكهولم"
مقالات الرأي
ما لفت انتباه الكثيرون من المتابعين السياسيون وغيرهم من المهتمين بالملف اليمني في العالم ودول الإقليم
أستبشرنا خيرآ عند سماعنا بدخول شركة جديدة للإتصال وخدمة النت في المحافظات الجنوبية والتي كان الحديث عنها منذ
  بحنجرته الذهبية أطرب الفنان الكبير أبوبكر سالم ملايين المتذوقين لفنه، وما أجمل أن يتمكن الفنان من زمام
ما حدث في السويد  هو شرعنه  للحوثيين، بعد الخسائر الكبيرة التي تلقوها خلال السنوات الثلاث الماضية، وبعد
تطالعنا بين الحين والاخر العديد من الصحف المحلية والمواقع الاخبارية بالشكي من سيطرة الاحمد الصغير وأتباعه
باختصار شديد ، هل يدرك قادة الحراك الجنوبي مدى خطورة المطالبة بحق تقرير المصير للشعب الجنوبي ؟! فالخطر لايكون
  لم تتوقف كافة الأدوات الإعلامية الممولة قطرياً للحظة واحدة عن الحديث المستمر حول قضية مقتل الصحفي جمال
يوم أمس الأربعاء الثاني عشر من ديسمبر مرّت الذكرى الثامنة لرحيل شيخ فاضل أفنى عمره في مساعدة الفقراء
  بقلم /د. صالح عامر العولقي طالعنا مقال للكاتب عبدالله حاجب في تقرير له نشر في عدن الغد بتاريخ 11 ديسمبر 2018م
في سياق علاقة الشراكة التنموية القوية بين اليمن والبنك الدولي التي تمتد إلى أكثر من خمسة عقود، قدّم هذا
-
اتبعنا على فيسبوك