مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 19 أغسطس 2019 11:36 صباحاً

  

عناوين اليوم
حوارات

حوار:الجعدي لصحيفة "دير شبيجل" الألمانية : لدى المجلس تصورات عملية للنهوض بالجنوب وهو مع وقف الحرب وإحلال السلام العادل

السبت 17 نوفمبر 2018 11:14 صباحاً
عدن(عدن الغد)خاص

 

أجرت صحيفة "دير شبيجل" الألمانية لقاءا مطولا مع الأستاذ فضل الجعدي،  مساعد أمين عام المجلس  الانتقالي الجنوبي، عضو هيئة رئاسة المجلس، تناول  عددا من المواضيع المرتبطة بالوضع السياسي  والملف الاقتصادي،  ودور التحالف العربي والمجلس الانتقالي عسكريا .

 

واستهل الصحافي  الألماني كريستوفر، الذي يعود إلى العاصمة عدن بعد آخر زيارة قام بها في العام 1999 ،بالتعبير عن دهشته من تغير الوضع بشكل ملحوظ، وبتحسن حالة الأمن والاستقرار التي شاهدها أثناء نزوله للشواطئ ورؤية المئات من المرتادين لتلك السواحل وهم يستمتعون مع عائلاتهم بالإجازة الأسبوعية، وكذا ملاحظته عودة الاعلام الجنوبية التي ترفرف بالمرافق والشوارع العامة، وكذا اللوحات المنتشرة والتي أثارت انتباهه، كونها تعبر عن إصرار وجدية الجنوبيين للتمسك بمطالبهم السياسية وخطاباتهم الموجهة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي  .

 

من جهته رحب الأستاذ فضل الجعدي بالصحفي الألماني وقال ردا عن استفسارته العديدة "إنه من الضروري أولا الإشارة إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها ألمانيا والاتحاد الأوروبي دعما لجهود التحالف العربي والحرص على استمرار التزامها لدعم جهود إحلال السلام، حيث تأتي زيارة صحيفة دير شبيجل، كنوع من الاسناد في المقام الأول لمعرفة الحقيقة على أرض الواقع ونقلها للرأي العام العالمي ونحن نشكرها على جهودها" .

 

وأوضح مساعد أمين عام الانتقالي، أن المجلس الانتقالي الجنوبي، كيان وطني لديه قيادة سياسية تحمل آمال وتطلعات شعب الجنوب الذي يناضل منذ ٧ يوليو ٩٤ وحتى الآن لعودة دولة الجنوب بحدود ٢١ مايو ١٩٩٠، وهذا فقط ماسيمكنه من حقوقه كاملة و سيحفظ وينتصر لتضحيات الشهداء .

 

وأكمل الاستاذ الجعدي مذكرا"  اصدقائنا الألمان خاضوا ذات التجربة بين ألمانيا الشرقية والغربية، ولكن النتائج كانت مختلفة ، فبينما كان القانون والديمقراطية هما السائدان بالمانيا والتي أجبرتها على تخصيص نسبة كبيرة جدا من الاموال لتحسين الأوضاع الاقتصادية للمواطن الذي كان يعاني سابقا وعملت على تطبيق المساواة والعدالة لتنجح التجربة الألمانية"، مبينا إن عكس ذلك هو ماحدث في وحدة اليمن، حيث كان الإنقلاب على الشريك الجنوبي واغتيال قياداته، ومن ثم تم تدمير القوة العسكرية، واقصاء وتشريد الكادر الجنوبي ونهب الثروات الجنوبية لمصلحة نظام الجمهورية العربية اليمنية،  بل لم يكتفوا بالاجتياح العسكري الأول في عام ١٩٩٤، بل تكرر الاجتياح العسكري مرة أخرى بنهاية مارس عام ٢٠١٥ وتدمير الجنوب مجددا .

 

وحول الوضع الاقتصادي والانهيار بالمؤسسات العامة، أشار الجعدي إلى أن ذلك ناتج عن تآمر واضح لضرب البنية التحتية في الجنوب وإعاقة عمل المرافق السيادية فيه لتبقى صنعاء هي المتحكمة بالاقتصاد عبر مرافقها الخاصة التي تدار مركزيآ من هناك.

 

وأضاف:" وفي هذا الصدد لدينا تصورات عديدة للنهوض بالاقتصاد الجنوبي وسيتم الإعلان عنها عبر مؤتمر اقتصادي يضع خارطة واضحة لإدارة الموارد الجنوبية، وتفعيل دور المستثمرين الجنوبيين وتذليل كافة الصعوبات أمامهم" .

 

ووصف الجعدي دور التحالف العربي بالايجابي بكل ما تحمله الكلمة من معنى ودعمهم لنا بتحرير الجنوب خلال فترة وجيزة سيبقى محفورآ باذهاننا.

 

ومنوها إلى أن الأشقاء في المملكة العربية السعودية والإمارات تتهيئان لإعادة الأمل وذلك باعمار مادمرته الحرب من الان خصوصا تعزيز الوضع الأمني في إطار احترام مبادئ الحكم الرشيد، وهي إحدى القطاعات المهمة و التي تتطلب معرفة واسعة وكذا التعاون مع القوات الجنوبية ممثلة بالوية الدعم والإسناد والنخبتين الشبوانية والحضرمية  في مجال الأمن الداخلي ومكافحة الارهاب ومحاربة تجارة المخدرات، وبالخصوص تأهيل الكوادر من خلال عقدها الدورات التدريبية فقد أعطيت الاولوية إلى التأهيل في مجال مكافحة الإرهاب و مكافحة المتفجرات وإزالة الألغام.

 

وبخصوص دور المجلس بالعمليات العسكرية في مدينة الحديدة، قال مساعد أمين عام المجلس  أنه تم التأكيد مرارآ وتكراراً أن المقاومة الجنوبية كانت ولازالت شريكا مع التحالف العربي لتحقيق الانتصارات على طول الساحل الغربي وصولا لميناء الحديدة، ومنهجها واضح لحماية المواطنين وإعادة الأمن والاستقرار للمناطق التي احتلتها المليشيات الحوثية وتسببت بتدميرها وزرع مئات الآلاف من الألغام البشرية والتي حصدت أرواح الأبرياء.

 

منوها إلى أن المجلس ومن خلال لقاءاته المستمرة بالوفود الدولية وبالاخص المبعوث الأممي يؤكد على أهمية السلام وإنهاء المعاناة التي تسببت بها تلك المليشيات والتي اوصلت المواطن الفقير إما إلى الموت بالسلاح،  أو للنزوح، أوالموت جوعآ .


المزيد في حوارات
مدير صندوق النظافة بعدن قائد راشد: نحتاج آليات جديدة للحد من تراكم القمامة ونحن في طور انشاء محطة تحويليه(حوار)
  لا تكاد تذهب إلى أي حارة أو منطقة في عدن إلا وتجد أكوام القمامة في كل اتجاه في منظر مشوه للمدينة التي تعد عاصمة للبلاد. تدهور الوضع العام للبلاد انعكس على عمل
قائد الحزام الأمني بمديرية تبن بلحج النقيب توفيق الهابون في حوار مصارحة مع صحيفة "عدن الغد"
  كشف حقيقة احتواء الموقف بمحافظة لحج وكيف تم تجنيب لحج اقتتال الأخوة وماهي القيادات اللحجية التي كان لها دور في تهدئة الأمور وعدم أراقة الدماء بين الأخوة
رئيس الوزراء: نعمل على محاولة تغطية العجز في ميزانية الرواتب والأجور بالتفاهم مع الأشقاء* .. *وملف التفاوض السياسي مع الإنقلابيين يُدار بإشراف مباشر من رئيس الجمهورية*
*في حوار مع صحيفة الشرق الأوسط السعودية**رئيس الوزراء: نعمل على محاولة تغطية العجز في ميزانية الرواتب والأجور بالتفاهم مع الأشقاء* .. *وملف التفاوض السياسي مع




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: مسؤول كبير في الحكومة الشرعية يغادر عدن
عاجل: تكليف قائد للواء الأول دعم وإسناد بديلا للشهيد "أبو اليمامة"
صورة الشاب الذي اغتاله مسلحون بالمنصورة
عاجل: قوة امنية تداهم منزل مدير المؤسسة الاقتصادية وتقوم باعتقال حراسته وتنهب المنزل
صحيفة إماراتية: المجلس الانتقالي سيشارك في حكومة جديدة يتم التشاور بشأنها
مقالات الرأي
في لحظة مخيفة مضت الأسبوع الماضي وجدنا أنفسنا أمام أزمة خطيرة أخرى في المنطقة، وربما حرب أهلية أعنف في جنوب
  تحصل المجلس الانتقالي (الذي يمتلك قاعدة شعبية كبيرة في الجنوب) على "منحة" (إقليمية ودولية) بتمكينه من
  كما يبدو للجميع بأن حلم المجلس الانتقالي قد تحقق و أصبح الحاكم الفعلي لعدن بعد فرض شرعيته بقوة السلاح
كتب/ جمال حيدرة لن نزخرف الكلمات ولن ننمق الحروف وسنتحدث من القلب، فليس لدينا وقت كافٍ للبحث عن المحسنات
التقيت، الليلة، في العاصمة المصرية القاهرة، بعض جرحى المقاومة والجيش الوطني المنتمين لمحافظة تعز. أخبروني
  بقلم/ عبدالفتاح الحكيمي. يبدو إن عدوى التشكي والهروب من مواجهة الاستحقاقات التي نذر التحالف نفسه من اجلها
الجنوب لن يسلم إلى أي مكون مهما كانت قوته أو تواجده في الساحات او توفرت إمكاناته المادية والمعنوية المرتبطة
انقلبوا على الوطن وبيعوه في أسواق النخاسة السياسية, دمِروه, مارسوا هوايتكم في القتل والتدمير و السلب والنهب,
الوحدة الاندماجية انتهت.. ومن لا يستوعب ذلك عليه إعادة قراءة التاريخ بعيدا عن العاطفة والصراخ على اللبن
مروان الغفوري--------- بعد يومين من وصول لجنة عسكرية سعودية إلى عدن استمر قادة المجلس الانتقالي في الحديث إلى
-
اتبعنا على فيسبوك