مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 22 مايو 2019 07:17 صباحاً

  

عناوين اليوم
حوارات

حوار..أبو مشعل الكازمي: قضيتي قضية وطن وأحمل هم القضية وهم الشعب ووقوفي إلى جانب الرئيس هادي لأنه ابن الجنوب !!

الجمعة 16 نوفمبر 2018 05:30 مساءً
عدن(عدن الغد)خاص

 

حاوره / صادق البوكري

أبو مشعل الكازمي اسم لمع بقوة  في المشهد الجنوبي كأحد أبرز قيادات المقاومة الجنوبية أثناء إسقاط معسكرات الأمن المركزي بعدن، ومن ثم التصدي للحوثيين عقب اجتياح الجنوب في 2015 ثم كان له دورا بازرا ومحوريا في تطهير عدن ولحج وأبين من تنظيم القاعدة وداعش وأنصار الشريعة من خلال مهامه سواء بالمقاومة أو شرطة البساتين أو نائبا لمدير أمن العاصمة عدن تعرض خلال هذه الفترة لمحاولات اغتيال عدة وأصيب في عدة مواجهات، وهو القيادي الأكثر تضحية حيث سقط من مرافقيه 21 شهيدا في مختلف تلك المهام التي قادها أو شارك فيها.

"عدن الغد" أجرت حوار صحفي مع العقيد أبو مشعل الكازمي فإلى قادم السطور لمعرفة المزيد..

..............................

* من هو أبو مشعل الكازمي.. وأمكن تلخيص مشوارك النضالي ؟

- أشكر صحيفة "عدن الغد" على استضافتها بالعودة لسؤالك اسمي علي ناصر أبو زيد باعزب الكازمي وكنت أحد أبناء الجنوب ومنذ انطلاق الثورة الجنوبية السلمية، حيث تقلت رئاسة اتحاد شباب الجنوب وتواصلنا في عملية النضال السلمي حتى وصلنا إلى اعتصام 14 أكتوبر 2014 ونصب خيمة في ساحة العروض مثلي مثل كل ثائر ومواطن جنوبي، وبعدها بدأت معركة 19 مارس ضد السقاف وعصابته من الأمن المركزي، وقدت مجموعة من شباب المقاومة الجنوبية، وتم سحق السقاف ومليشياته من الأمن المركزي وإسقاط معسكر الصولبان ومعسكر 20 وتهاوت كل المعسكرات التي تمردت على الرئيس هادي من كل أبناء الجنوب من مقاومة وحركة واللجان الشعبية وفي طليعتها اللجان الشعبية من أبين.

وبعد اجتياح الجنوب تحركت بمجموعتي لدار سعد التي  لا تتعدى 25 فردا حول المجلس المحلي بدار سعد بالاشتراك مع مجموعة من القيادات وانطلقت أول معركة تدور رحاها بعدن حول المجلس المحلي بدار سعد واستمرت المعركة ثلاثة أيام حيث انطلقت عاصفة الحزم.

ثم أخذت جهة البساتين جبهة، ثم انتقل لجبهة العريش كقائد ميداني حول جولة سوزكي، وكنا نساند المقاومة بالممدارة وبعدها نشأت عدة فضائل للمقاومة الجنوبية بالبساتين حوالي 18 فصيلا مسلحا، وتم التواصل معي حيث عدت إلى البساتين لقيادة جبهة البساتين مع القائد بسام المحضار ومختار الرباش وغيرهم وأجمعت المقاومة، وهذه الفصائل على أن يقود أبو مشعل هذه الجبهة وبدأت الحرب تضع أوزارها بعدن لانتقل لقيادة معركة تطهير مزارع الحسيني من مليشيات الحوثيين وصالح مع عدد من الشرفاء والقيادات الجنوبية حيث سيطرت المقاومة الجنوبية على قاعدة العند من جبهة بله والصبيحة وكل مناطق الجنوب.

ثم عدت إلى عدن ومعنا عدد من الأسرى الحوثيين والتقت المقاومة الجنوبية أجمع بقاعدة العند بعدها أتى نداء من عبدالله الصبيحي للتوجه إلى أبين، وكنت قائدا للمجموعة التي تطهر الساحل وعند وصولي إلى جبهة الكود استشهد ولد عمي محمد أـحمد باعزب حيث ووري جثمانه الثرى وعدت إلى عدن وما هي إلا ثلاثة أيام  لنعود مباشرة إلى أبين حيث تمت السيطرة على اللواء 115 وتحرير شقرة وأمعين ولودر في يوم واحد كان يوما عصيبا وكبير جدا في معارك شرسة سقط خلالها المئات من الحوثيين قتلى وأسرى لنعود إلى عدن.

وبعدها لبيت نداء الواجب في معركة تطهير باب المندب وأخذت قوة كبيرة والتوجه صوب المندب مع عدد من القيادات منهم بسام المحضار وحمدي شكري وسقط شهداء وجرحى - وبفضل الله – نجوت بأعجوبة من كمين  محكم من الحوثيين تحت جبل العرضي بالمندب، وتم دعمي بعدد من المدرعات لإخراجي، والحمد لله أصيب أربعة من مرافقي، ثم العودة للبساتين ليتم تكليفي بقيادة المقاومة بالبساتين، ثم تم تكليفي بقيادة شرطة البساتين لفترة عامين ليتم استدعائي من التحالف لقيادة حملة أمنية لتطهير المحفد بأبين وقدت قوة مكونة من 1500 جندي وخمسين طقم عسكري وثمان مدرعات وفي مرحلة تطهير أبين كانت المعركة على محورين محور الجيش بقيادة اللواء الشهيد أحمد سيف اليافعي ومحور المقاومة الجنوبية بقيادتي، ولبيب العبد، حيث تحرير دوفس والكود وبطريقة خاطئة قصفت الطيران 18 فردا من مرافقي وأصيب 24 ومن الأفراد المشاركين بالحملة وأصب خلالها بعدها حملة تطهير المحفد استدعاني التحالف وتم السماح لي  من قبل اللواء حسين عرب وزير الداخلية الأسبق واللواء شلال علي شايع  للمشاركة كقائد للحملة الأمنية وليس كقائد للحزام الأمني، وقدت الحملة الأمنية وتمت السيطرة على المحفد من عناصر القاعدة وتعرضنا لهجمات عدة من هذه العناصر الإرهابية وظلت المحفد تنعم بالأمن والاستقرار، وحذرت مشايخ القبائل والعشائر من عدم السماح لهذه العناصر بالدخول لأي مناطق المحفد وكل منطقة تأوي مثل هذه العناصر ستتعرض للهجوم والقصف.

طالبت بضرورة تنمية هذه المناطق والاهتمام بها لنتفاجأ باستدعاء من قبل التحالف حيث كان ضابط يدعى أبو سلامة الإماراتي  وأخبرني أن الحملة تمددت وأن التحالف غير قادر على دعمنا بالذخيرة وما شابه حيث وأن إمدادات القاعدة تصل من شبوة وطلبوا مننا الانسحاب حتى يتم غربلة الأمور وتظهر النخبة بحضرموت وشبه وانسحبت جزء من الحملة بمصنع 7 أكتوبر وجزء ثبت بالمحفد والجزء الآخر إلى لودر.

 

* كيف يقيم أبو مشعل المشهد الأمني بعدن؟

- المشهد الأمني بعدن أفضل من ذي قبل ولكن فيه ضعف هو جيد وليس ممتاز، نحن نتمنى وطالبنا مرارا وتكرارا بضرورة توحيد غرفة العمليات لضمان نجاح العمل الأمني بعدن، عندنا اليوم أربع غرف عمليات منفصلة عن بعضها وغير متناسقة غرفة عمليات خاصة للأمن وغرفة عمليات خاصة للحزام الأمني وغرفة عمليات خاصة بالمقاومة الجنوبية وغرفة عمليات خاصة بوزارة الداخلية إذا كل هذا العمل أسهم في إرباك ضبط الأمن بعدن ولا يزال حتى اللحظة.

 

* ألا يتناقض موقف أبي مشعل من خلال وقوفه مع الرئيس هادي والشرعية وموقفه مع الجنوب والحراك المطالب بالاستقلال؟ ..وهل يتعرض أبو مشعل للضغط من جهة ما ؟!

- قضيتي قضية وطن وأحمل هم القضية وهم الشعب ووقوفي إلى جانب الرئيس هادي لأنه جنوبي وابن الجنوب ابن أبين البار ليس بطريقة مناطقية كما قد يفهم البعض ولكن الرجل اتخذ قرارات مصيرية، قدم للجنوب ما لم يقدم له أي شخص آخر.

الرئيس هادي جنوبي ولا يمكني الوقوف ضد أي جنوبي وعبد ربه منصور هادي جنوبي، ومكن الجنوبيين ما لم يمكن لهم أي شخص آخر، إلى الآن عبدربه منصور هادي يمشي في الطريق الصحيح، فنحن معه ومع التحالف حتى تحقق عاصفة الحزم كل أهدافها، ولكن نحن لنا قضية وقلتها في كل مكان لدينا قضية أكبر من أي شخص، وأكبر من أي اسم مهما بلغ هذا الاسم وأكبر من أي منصب أنا أخبرت الإخوة في الشرعية وأخبرت الإخوة في التحالف والحراك والأحزاب اني أنا لي قضية وسأظل مؤمن بها ولن تجبرني الظروف ولن أضعف أمام أية إغراءات بمناصب أو بالداخل أو بالخارج وغيرها.

 

* كيف أدار أبو مشعل الشرطة بدار سعد؟

- مزجنا بين الدماء الجنوبية الشابة وبين الخبرة الموجودة بالبحث الجنائي والتحريات والأمن السياسي والقومي والأجهزة الأمنية المتعددة وتصدرت شرطة دار المرتبة (أ) بشهادة مندوب التحالف دكتور حسن لمدة عامين كأفضل شرطة بعدن لما قامت به وأطاحت به تجاه القتلة وأصحاب السوابق وأطاحت بـ17 من منفذي عمليات الاغتيالات وشرطة البساتين الشرطة الوحيدة التي تعرض لهجوم انتحاري وسقط شهداء وجرحى حيث هاجمت القاعدة بمحورين المركز محورين انتحاري ومحور هجومي وتصدت الشرطة للهجوم المزدوج وسقط خمسة شهداء، حيث كان الهجوم الغرض منه نسف المبنى بما فيه وتمت تصفية هذه العناصر.

 

* ما هو دور أبو مشعل في معركة تطهير المنصورة؟

- معركة المنصورة تم تكليفي من قبل اللواء شلال علي شائع شخصيا بقطع الإمداد من لحج وضعت كمائن من جعولة وجولة الكراع إلى جولة بلقيس لقطع رأس الأفعى  المتواجدة بالمنصورة وذيلها بلحج واستمرت المعركة مدة يومين سقط خلالها عناصر القاعدة قتلى وأسرى.

بعدها سيطرت القاعدة على الصولبان واستدعاني ناصر العنبوري قائد التدخل السريع واشتبكنا معهم في غرفة العمليات وأصبت أنا بغرفة العمليات بالصولبان وتم نقلي للمستشفى وتم السيطرة على الصولبان.

وآخر العمليات الإرهابية السيطرة على البحث الجنائي بخور مكسر تم استدعائي من وزير الداخلية ومن قبل قائد وقيادات أمنية ودخلت أنا والقايد أوسان العوشلي ومعي مجموعة حدثت اشتباكات وجها لوجه مع الإرهابيين واستشهد ثلاثة من المرافقين هم قاسم الوحيشي وخالد فرج العولقي وسالم الجعيلي رحمة الله عليهم، وأصبت أنا وثلاثة من المرافقين في آخر هجوم انتحاري السابعة صباحا، حيث أمسينا طوال الليل في المعركة.

 

* رأي أبو مشعل حول قرار إقالة اللواء الأسير محمود الصبيحي؟

 - أنا قلت رأيي كما قلت في منشور وتلقيت اتصالات على مستوى تعاتبني أنت مع أو ضد وكان رأيي واضحا في محمود الصبيحي هو رمز وطني من رموز المؤسسة العسكرية في اليمن بشكل عام وبالجنوب خصوصا ولا نسمح ولا نرضى عنه، وكنت أتمنى أن يتم استدعاء مشايخ الصبيحة لاطلاعهم على القرار للتخفيف من ردة الفعل ووطأة الغضب الصبيحي، وكما ذكرت أنا لا أحد يملي علي أو يتحكم في قراري أنا لي قضية لا أضع علم أي دولة أخرى على كتفي أنا أضع علم بلدي إن كان مرحبا بنا في الدولة كان بها وكل من ارتكب اخطا باسم علم الجنوب فلا يمثل الا نفسه.

 

* هل يمتلك أبو مشعل الكازمي وحدة عسكرية خاصة لحمايته سيما مع توعد القاعدة وداعش له ووصفه بالمرتد؟

- تنظم داعش حذر عائلتي من السكن معي توعدني أنصار الشريعة وداعش يصفه بالمرتد في بيانه الأخير.. أبو مشعل لا يملك مدرعة تحميه أو قوة خاصة لحراسته مدربة أو وحدة عسكرية مدربة رغم كل هذه المخاطر.. حتى الحراسة الخاصة خمسين فردا لم يتم ترقيمهم هناك توجيهات بترقيمهم من وزير الداخلية.

 ونحن بإذن الله سنستمر في محاربة الإرهاب وعلى درب الشهداء سائرون جعفر سعد والإدريسي وحريز الحالمي وقطن وكل الشهداء من شرفاء هذا الوطن حتى اثنين من شهداء تحرير البحث الجنائي دون ترقيم الوحيشي والجعيلي.

 

* رسالة أخيرة يود أبو مشعل يوجهها ؟

- أحب أوجه إلى أبنا شعبنا أن لهم قضية ولن تضيع ما دام هم مؤمنون بها، وأتمنى ألا ينظروا لأفعال بعض المحسوبين على الجنوب.


المزيد في حوارات
وزير العدل: الخطأ التأريخي الذي أدى إلى زوال حكم الأئمة مازال الحوثي يمارسه اليوم
منذ مباشرته العمل في ديوان عام الوزارة بالعاصمة المؤقته عدن يبذل معالي وزير العدل، الأستاذ علي هيثم الغريب جهود كبيرة لضبط إيقاع العمل الإداري والمالي في الوزارة
رجال في صميم المعركة الوطنية.. المهندس أحمد المسيري نموذجا
كتب / علي منصور مقراط نكتب اليوم عن  شخصية معالي نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية المهندس أحمد بن أحمد المسيري رجل الدولة الأول الذي صعد اسمة وذاع صيته إلى عنان
الجبواني : نرغب في تصحيح العلاقة مع الإماراتيين
قال صالح أحمد محمد الجبواني وزير النقل في الحكومة اليمنية ، في مقابلة ،إن الإماراتيين وجدوا ترحيباَ كبيراَ عند دخولهم إلى عدن ابّان تحريرها من الحوثيين . ويرى


تعليقات القراء
349029
[1] كلنا هادي
الجمعة 16 نوفمبر 2018
ابن الجنوب | الجنوب العربي
بس سؤال للكازمي... اذا كان ابن الجنوب يحاول يدخلك جحر الحمار الداخلي ..انت معه تدخل الجحر؟؟؟ اتمنى ان النشر والاجابة من الكازمي...

349029
[2] كلنا هادي
الجمعة 16 نوفمبر 2018
ابن الجنوب | الجنوب العربي
بس سؤال للكازمي... اذا كان ابن الجنوب يحاول يدخلك جحر الحمار الداخلي ..انت معه تدخل الجحر؟؟؟ اتمنى ان النشر والاجابة من الكازمي...

349029
[3] كلنا هادي
الجمعة 16 نوفمبر 2018
ابن الجنوب | الجنوب العربي
ََ@@@@@@

349029
[4] تناقض
الجمعة 16 نوفمبر 2018
عبدالله | عدن
اولا لم ارى في تصريحة الى كلمة وطن ولم يحدد ما هو الوطن الذي يقصدة وما جاء ذكر الجنوب الى بموضع الشك والجدال .. ثانيا الجنوب سوف باذن الله بجميع ابناءه الا من ابا وموقفه متناقض من يريد استعادة الجنوب لن يقف مع بين قوسين ( الرئيس اليمني ) فالقانون لا يحمي المغفلين

349029
[5] هاد ي يفرض الوحدة مع الشمال على شكل اقاليم
الجمعة 16 نوفمبر 2018
جنوبي | الجنوب
شعب الجتوب هدفه استعادة دولته ج ي د ش . ولو بحق تقرير المصير واستفتاء ..



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
في اول حوار له منذ تنحيه.. الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك يكشف اسرار هامة عن حرب الخليج وعلاقته بعلي عبدالله صالح
دعوة سعودية للجنوب للمطالبة بالانفصال عن الشمال
رئيس التحرير يخاطب محمد الربع: لكي تكون إعلامياً صادقاً قدم حلقة عن قيادات حزب الاصلاح الهاربة في الفنادق
عاجل: غدا بدء صرف مرتبات الجيش
قيادي في الامن المركزي يرد على يحيى محمد صالح ويكشف اسرار خاصة عن مجزرة ميدان السبعين
مقالات الرأي
  بكل تواضع أنا أغلى كاتب دراما في اليمن بمبلغ وصل الى 6 مليون ريال عن أول تجربة لي في تأليف حوارات مسلسل همي
د.حسن السلامي أنتقل إلى رحمة الله أخي وصديقي ورفيقي وزميلي في الدراسة الأستاذ الأديب المفكر والشاعر المرهف،
  لقد أتاحت لنا الوحدة وحدة مايو العظيم، فرصة التطور والتقدم نحو المستقبل بإمكانيات وموارد ومصادر موحدة،
عندما نتأمل جيدا وننظر بتمعن إلى الحرب المشتعلة في اليمن منذ أكثر من أربع سنوات حتما سيصيبنا الكثير من الذهول
في مثل هذا اليوم أعلن الرئيس علي سالم البيض بيانه التاريخي بإنهاء الوحدة وإعلان انفصال الجنوب، وخروجه من
---------سيظل ٢٢مايو ١٩٩٠ حدثاً تاريخياً يتجاوز الخديعة والمؤامرات والجلد والتشوية وكل محاولات التصفية ، وعليه
نحن هنا لا نتحدث عن دخول أفريقيا سباق التصنيع في المجال العسكري العالمي، لكننا نرصد إحدى أبشع الجرائم التي
كلما جاءت جماعة، أو حزب، هزت رأسها، وهز الشعب رأسه معها، فمن هذه الجماعة إلى ذلك الحزب، إلى هذا التيار لاطموا
الذكرى  الـ 29 لل ٢٢من مايو الخالد : رغم كل المصاعب والماسي التي عاناها شعبنا اليمني العظيم في العقود
في الذكرى التاسعة والعشرين للوحدة اليمنية، لا مفرّ من الاعتراف أن تلك الوحدة صارت من الماضي. شهدت ولادة
-
اتبعنا على فيسبوك