مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 23 يناير 2019 06:21 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الجمعة 09 نوفمبر 2018 07:48 مساءً

تكفي الجنوبي الإشارة

 

كان الطلاب يدرسون في أيام الاتحاد السوفيتي والمنظومة الاشتراكية مادة اسمها الإلحاد ومع أنها كانت مادة أساسية لطلاب كل التخصصات الجامعية إلا أن الطلاب المبتعثين من الدول العربية والإسلامية كانوا يعفون من حضورها والامتحان فيها ماعدا طلاب اليمن الديمقراطية .
هذا لا يرجع الى أن اليمن الديمقراطية كانت بلدا ملحدا وتشجع على الإلحاد أو أن قادتها في غالبيتهم كانوا مؤمنين بعقيدة الإلحاد من أعماق قلوبهم بدليل أن أولئك القادة صاروا بعد الوحدة يصلّون في الصفوف الأولى في المساجد ولكنهم وجدوا أنفسهم حينها في وضع كان الإلحاد أحد سماته فساروا في الركب وبالغوا في إبداء الإخلاص لمتطلباته ولسادته الذين بيدهم القوة والدعم والقيادة الأولى .
لا أكتب هذا المنشور من أجل تذكير الجنوبيين بماض أصبحنا نتبرّأ من ثوابته ونستعر من بعض مظاهره غير الحكيمة وإنما أكتب هذه الذكرى لتنبيه قيادات الجنوب ونخبه النضالية اليوم الى ضرورة استيعاب واقعنا وأولويات قضيتنا الجنوبية ووضع مصلحة الجنوب قبل أي مصلحة أخرى كما يستوعب أصدقاؤنا وأشقاؤنا وحلفاؤنا احتياجات بلدانهم وأولويات قضاياهم ويضعون مصالحهم في المقدمة ويسخرون جهودهم في سبيلها ...
فإذا كان ولابد أن نتحمّل وضعا صعبا ونقدم تضحيات فليكن مقابل ذلك شراكة واضحة المعالم
وإذا كان ولابد أن نؤجل تحقيق بعض أهدافنا تقديرا لظروف والتزامات الحلفاء فليكن ذلك وفق اتفاق ووعد صريح بالاعتراف بمشروعيتها والمساهمة في مساندتنا في تحقيقها
وإذا كان ولابد أن نكون ملكيين فلنفعل ولكن لا نكون ملكيين أكثر من الملك ولا حتى مثل الملك فنبالغ في إبداء الإخلاص لمتطلبات من بيده القوة والدعم والقيادة الأولى .
والحليم بالإشارة يفهم !

تعليقات القراء
347655
[1] نبيل العوذلي سبقك وفهم الاشارة
الجمعة 09 نوفمبر 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
نبيل العوذلي سبقك وأرسل الاشارة لمن يفهم من الجنوبيين. عسى الله يهديك وتلحق بنبيل العوذلي قبل ما يكبع بك الضليعة كما كبعوا بالشيخ الردفاني عندما بدأ يتململ. وأنت باين عليك بدأت تتململ. أكيد بدأت تشعر أن الضليعة يستعملوك تكميل عدد منشان يقولوا شوفوا معانا عولقي ويكذب من يقول اننا مناطقيين.

347655
[2] من أين جئت بهذه المادة يا فالح ؟
السبت 10 نوفمبر 2018
كادح | دثينة _ الجنوب المحتل
الشيوعية نظرية اقتصاديةاجتماعية سياسية تستند على الفهم المادي للتاريخ ومراحل تطوره وتعتمد على تاميم وسائل الانتاج وهي نظرية علمية بحتة ليس فيها للتفسيرات الدينية او الميتافيزيقية اي مجال والدين عندها ممارسة شخصية بين الفرد وما يعتقده فهي لا تنظر للدين ولا تجبر احدا على تركه اما الالحاد فهو عقيدة فكرية شخصية فليس كل ملحد شيوعي وليست هنالك علاقة بين الالحاد والدعارة كما لايوجد اي تصادم او صراع بين الملحد والشيوعي وهناك ملايين الملحدين في بلدان راسمالية ودينية والقضية كلها تتعلق بالصراع التاريخي للطبقات والاستيلاء على اموال الكادحين من العمال والفلاحين من قبل الطبقة الحاكمة وحلفاءهم من رجال الدين والمال واحتكارهم لوسائل الانتاج والثروة والرفاهية وتوريثها لذويهم بينما عامة الشعب يعاني من الفقر والمرض والحرمان, اما ذكرته عن مادة الالحاد فهذا لا اساس له من الصحة ومجرد هراء من حكاوي الراوي في مجالس وصالونات الدعايا المضاده غايتها شيطنة الاشتراكية لصالح نفوذ الراسمالية والمنتفعين منها, بينما الاشتراكية منحت الشعب التعليم العالي المجاني في الجامعات والمعاهد الروسية وخرجت العديد من الاطباء والمهندسين والمهنيين والعسكريين والفنانيين والاعلاميين وغيرهم من التخصصات, وهل يعقل ان يذهب طالب لدراسة مكيانيكا الدبابات على السبيل المثال ويطلب منه دراسة مادة أسمها الالحاد ..! وهل السياسة التعليمية في روسيا تدور بهذا الغباء وهي بلد عظمى وتقدمت بفضل مناهجها الدراسية المتقدمة يا رجل حدث العاقل بما يعقل, اما موضوع الالحاد فيمكن انك فهمته خطأ ممن لقنك هذا الكلام والامر يتعلق بالمواد الفلسفية بالدراسات الأدبية, والفلسفه وعلاقتها بالالحاد جاءت قبل الشيوعية ولا علاقة بالشيوعية بها كما ذكرناه اعلاه وقد وردت عند الفارابي في المدينة الفاضلة وافلاطون وعمر الخيام وغيرهم من المفكرين بينما كارل ماركس سخر جهده في تغيير هذا العالم حينما رد على فلسفة هيغل.. وقال نحن لسنا بحاجة لفهم ماهية العالم وتفسيره بقدر حاجتنا لتغييره والنظرية الشيوعية يمكن تلخيصها في جملة واحدةوهي إلغاء جميع الممتلكات الخاصة وليس الفردية واعادت الثروة ووسائل الانتاج للشعب ويكفي ظلم واحتكار للمال العام ويكفي الراسمالية توزيعها الفقر لعامة الناس واحتكار الغنى لطبقة بعينها من المنتفعين والدجالين ومصاصي دماء الانسان ويكفي افقارنا بأسم الدين والله وقبل المتاجره بالدين والالحاد فتشوا عن الله في عتبات الفقراء وليس في لحى مشايخ الدجل والتخدير ولا في ربطات اعناق السياسيين وثرثراتهم ولا على موائد الامراء واصحاب السمو.

347655
[3] للمره الثانيه يا ابن العاهره واحد من الناس
السبت 10 نوفمبر 2018
فاعل خير | عدن
هذا يافعي مش عولقي تعبناء ونحن نحاول نفهمك

347655
[4] غباء مركب
السبت 10 نوفمبر 2018
متابع | الجنوب
مادة إسمها الإلحاد!!!!! متأكد و لا قالوا لك؟ طيب إبحث في جوجل على الأقل قبل ما تكتب يا ذكي.

347655
[5] هدية لفاعل خير
الأحد 11 نوفمبر 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
بما أن عدن الغد تاركة للضالعي (فاعل خير) الحبل على الغارب وما يمر له تعليق الا ويشتم امهات المعلقين فانا مضطر ارد عليه ولكن بلباقة. اهديه هذه القصة الحقيقية .يقال والعهد على الراوي أن عدني في لندن استغرب أن صاحبه الضالعي معه ما يكفي من الفلوس ليبني بيت/حصن في مدينة زبيد بالضالع وينوي يفتح دكان ذهب في المنصورة بينما العدني طفران ولا بيسة. فسأله الضالع فين تودي فلوسك. فقال له العدني اصرفها على الايجار والأكل والملابس واللي باقي تصرفها على قحاب في حي سوهو بلندن. فقال له الضالعي هذي هي مشكلتكم يا عيال عدن تصرفوا فلوسكم على بنات النصارى. قال له العدني طيب وايش اسوي لما تجي لي الزلة وانا بدون مرة؟ فقال له الضالعي افعلوا مثلنا يا عدانية. فقال له العدني ايش تسووا؟ تمارسوا العادة السرية؟ قال الضالعي محتجا لا لا لا هذا حرام ويسبب العمى. لكن انا (اقني ) بن عمي وبن عمي (يقنيني) والفلوس نكدها/نرسلها للبلاد. انتهت الحكاية الاولى. تحذير: إذا استمر (فاعل خير) في شتم امي فساهديه قصة الضالعية اللي قالت كلمتها الشهيرة

347655
[6] لايش الزعل
الأحد 11 نوفمبر 2018
عدن الغد | عدن
انت فعلا ابن محجوب شف طلعنا مؤادبين مش زيك حجبناء

347655
[7] المعلق العزيز واحد من الناس (ابن العاهره)
الأحد 11 نوفمبر 2018
فاعل خير | عدن
لك مني كل التحيه لم اقصد الاساءه لك ولكن الصبيحي هو من اعطاك هذا الاسم واذا لك شئ فهو عند الصبيحي انا متبع وليس مبتدع عزيزي معلق واحد من الناس ابن ٠٠٠٠ فعلا وانا اقول فعلا اسم يجنن عليك وانا اعتذر اذا كنت سببت لك أي اساءه او جرح شعور



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الميسري في ( أبوظبي) و ( لزرق ) في الرياض.. هل تغيرت خارطة اللعبة في عدن؟
عاجل : انباء عن اصابة محمد علي الحوثي بحادث مروري
راشق الحذاء يهدد بأحراق نفسه
الشاب المثير للجدل هل يعمل لدى حكومة شباب اليمن التابعة للشرعية؟.. المتحدث باسم الحكومة يجيب
أسعار الصرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني اليوم الأربعاء بعدن
مقالات الرأي
سمير رشاد اليوسفيلا أحملُ ضغينة شخصية على الرئيس هادي، لكنّي أكره جموده الشبيه بـ"جلمود" صخر لا تُحركه سيول
بعكس ما كان الجميع في بداية عاصفة الحزم متفائلون بأنها بداية لنهاية وضع لاشك انه اقلق اليمن شمال وجنوب واقلق
قالوا قد أصحابنا في تعز بيتضاربوا عشان قالوا بتفتح سينما بالمدينةتذكرت أيام زمان كان في حارة عندنا بعمران
  يظن البعض ان العديد من ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي وما يعملوه من تأثير كبي، يأتي بتنسيق او بدعم من
الحرب القائمة منذ أربع سنوات لاتهدف لهزيمة الحوثيين في اليمن(منطقة سيطرتهم)، بل لإرغامهم على قبول الشراكة
هي البشرية والتاريخ بعد كل فترة زمنية تنتقل إلى عصر جديد وضوابط جديدة وسلوك معين يفرضه الإيقاع الدولي للدول
- بعد مرور أربع سنوات منذ تحرير عدن أصبح رجال الشرعية الجنوبيين مجرد دخلاء وضيوف في عدن فيما قراراتهم بيد
عندما قام الوزير احمد بن احمد الميسري بزيارتة الاولى للامارات هلل المرتزقة وقالوا (الميسري ركب معنا في باص
صحفي فرنسي زار  اليمن برفقة الصحفي العربي عمار الحميداوي لإعداد سلسلة تقارير تلفزيونية ميدانية حصرية
عشرة أيام هي حصيلة زيارتي مع أسرتي لمحافظة عدن . 10أيام تجولت في أحيائها ، وجالست مختلف شرائحها نتبادل أحاديث
-
اتبعنا على فيسبوك