مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 23 يناير 2019 04:36 مساءً

  

عناوين اليوم
اليمن في الصحافة العالمية

الشرعية تعيد ترتيب أوراقها العسكرية.. تغييرات حاسمة لردع الحوثي

وزير الدفاع اليمني ورئيس الأركان الجديدان
الخميس 08 نوفمبر 2018 10:46 مساءً
( عدن الغد ) العين :

بالتزامن مع زخم الانتصارات التي يحققها الجيش اليمني مسنودا بالتحالف العربي في عدد من جبهات القتال، بدأت "الشرعية" بإعادة ترتيب أوراقها العسكرية للقضاء على المشروع الانقلابي لمليشيا الحوثي والدخول في مرحلة أكثر حسما. 

 

وأول الأوراق التي أعاد الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، ترتيبها كانت وزارة الدفاع قمة هرم المؤسسة العسكرية، ليعلن عن تعيين الفريق الركن محمد علي المقدشي، وزيرا للدفاع، خلفا للواء محمود الصبيحي، المعتقل في سجون الانقلاب الحوثي بصنعاء منذ العام 2015. 

 

ويعد الفريق الركن المقدشي، من أهم قادة الجيش الوطني، فعلاوة على رئاسته سابقا لهيئة أركان الجيش، عمل ممثلا لليمن في القوات المشتركة للتحالف العربي بقيادة السعودية. 

 

وكان الفريق المقدشي مستشارا عسكريا للرئيس هادي قبيل تعيينه وزيرا للدفاع، وعمل مع عدد من ضباط الجيش على تشكيل نواة الجيش الوطني في محافظة مأرب شرقي البلاد، بعد سيطرة مليشيا الحوثي على صنعاء ونهب مخازن الجيش اليمني. 

 

ويمتلك الفريق المقدشي سيرة عسكرية زاخرة، حيث عمل قبل الانقلاب قائدا للمنطقة العسكرية السادسة، وقبلها كان قائدا للمنطقة العسكرية الوسطى، التي تضم محافظات وسط البلاد ( إب وذمار). 

 

وينحدر الفريق المقدشي من محافظة ذمار التي شكلت على مدار السنوات الثلاث الماضية خزانا بشريا لمقاتلي مليشيا الحوثي، ووفقا لخبراء، سيعمل المقدشي على سحب المزيد من القبائل إلى صفوف الشرعية، نظرا للعلاقات التي تربطه مع التوليفة القبلية في مناطق الشمال اليمني.

 

ويوجد الفريق المقدشي في محافظة مأرب التي تحتضن المنطقة العسكرية الثالثة، ومقر رئاسة هيئة أركان الجيش، وحسب مصادر عسكرية تحدثت لـ"العين الإخبارية"، فإن تعيين المقدشي على رأس وزارة الدفاع هدفه تضييق الخناق على مليشيا الحوثي بشكل أكبر وفتح جبهات عسكرية جديدة. 

وأصابت الانتصارات الكبيرة للجيش اليمني مليشيا الحوثي بانهيارات غير مسبوقة، ومساء أمس الأربعاء، أقر زعيم الانقلاب عبدالملك الحوثي، بوجود ما وصفها بـ"اختراقات وسط جبهاتهم وفرار للمقاتلين"، وظهر متوسلا القبائل لمده بمزيد من المقاتلين. 

 

ولم يكن تعيين الفريق المقدشي هو الورقة الوحيدة للشرعية، حيث تم تعيين الفريق "عبدالله سالم علي النخعي" رئيسا لهيئة الأركان العامة للجيش اليمني، خلفا للواء "طاهر العقيلي". 

 

وتعرض اللواء العقيلي، العام الماضي، لانفجار لغم حوثي شمالي اليمن، ما أسفر عن إصابته لأكثر من نصف عام، وعلى الرغم من عودته لممارسة مهامه مؤخرا، إلا أن مصادر عسكرية قالت لـ"العين الإخبارية"، إن إصابته تفاقمت خلال الأيام الماضية، ليتم تعيينه مستشارا للرئيس هادي.

 

وينحدر الرئيس الجديد لأركان الجيش اليمني من محافظة أبين، جنوبي البلاد، وكانت قيادة القوات البحرية والدفاع الساحلي، هي آخر المناصب التي تقلدها.

 

كما عمل الفريق "النخعي" مديرا للمدرسة الفنية البحرية ورئيسا لشعبة الملاحة بالقوات البحرية، ومديرا لتدريب القوات البحرية. 

وأكدت مصادر عسكرية لـ"العين الإخبارية" أن تعيين النخعي جاء في توقيت مهم، بالتزامن مع سير المعركة في الساحل الغربي والتوغل داخل مدينة الحديدة اليمنية. 

 

وأشارت إلى أن السيطرة على ما تبقى من السواحل اليمنية بمدينة الحديدة وصولا إلى عبس في محافظة حجة، هو التحدي الأكبر للشرعية من أجل خنق مليشيا الحوثي وقطع خطوط تهريب السلاح الإيراني.


المزيد في اليمن في الصحافة العالمية
خفايا الحرب الأمريكية ضد القاعدة في اليمن: وثائقي
سافرت المراسلة، صفاء الأحمد، إلى اليمن للتحقيق في تصاعد وتيرة الهجمات الأمريكية ضد أهداف تابعة لتنظيم القاعدة في البلاد.   شُن معظم هذه الضربات سراً، لكنها تصدرت
الأمم المتحدة تتسلم ملاحظات كشوفات الأسرى والمعتقلين باليمن
تسلمت الأمم المتحدة، الثلاثاء، الملاحظات من وفدي الحكومة الشرعية اليمنية والمتمردين الحوثيين، بشأن كشوفات الأسرى والمعتقلين، وفق الآلية التنفيذية المتفق عليها
للمرة الثانية خلال شهر.. غريفيثس باليمن لإنقاذ اتفاق السويد
يجري المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيثس، جولة ثانية خلال أقل من شهر لإنقاذ اتفاق استكهولهم الذي يواجه عراقيل كثيرة من قبل ميليشيا الحوثي لتنفيذه في


تعليقات القراء
347573
[1] معاد بعده
الخميس 08 نوفمبر 2018
عمر بن بريك | جده
مايحتاج ياعدن الغد تقرير يجي منه اللهم احفظناواستر علي عبادك لك الله ياشعب من هكذا صحيفه

347573
[2] هذا كذب بواح !! فجيش مارب لم يحارب الحوثيين أبداً !!
الجمعة 09 نوفمبر 2018
سعيد الحضرمي | حضرموت
نعم، جيش مارب لم يحارب الحوثيين أبداً !! بل أن كل الشماليين لم يحاربوا الحوثي أبداً، وحتى طارق عفاش الذي يحارب الحوثيين اليوم، كان حليف الحوثي عام 2015م عندما تحالف عفاش مع الحوثي وفزوا الجنوب، وطارق اليوم لا يحارب الحوثي لأجل تحرير الشمال، بل هو يحارب الحوثي إنتقاماً لقتل الحوثي عمه صالح عفاش.. وكل الشماليين (آل عفاش على آل الأحمر وقبائلهم وأتباعهم وخدمهم وعبيدهم من شوافع اليمن الشمالي) كلهم أعداء الجنوب والجنوبيين، ويجب الحذر منهم ومن شرورهم وغدرهم ومكرهم، (وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ).. ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

347573
[3] ونعم المقدشي عندما كان رىيس هيىة الأركان حقق انتصارات
الجمعة 09 نوفمبر 2018
علي طالب | كندا
الدنبوع مفلس بل اعمى والذي اعمى دليلة حزب الإصلاح أنا على يقين ان الدنبوع بصم على تعيين المقدشي من دون علم لان الدنبوع عبارة عن مطية للإصلاح يمرر لهم سياستهم مقابل بقاءه رىيس وطبعا هذا بدعم من السعودية.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الميسري في ( أبوظبي) و ( لزرق ) في الرياض.. هل تغيرت خارطة اللعبة في عدن؟
عاجل : انباء عن اصابة محمد علي الحوثي بحادث مروري
راشق الحذاء يهدد بأحراق نفسه
أسعار الصرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني اليوم الأربعاء بعدن
الشاب المثير للجدل هل يعمل لدى حكومة شباب اليمن التابعة للشرعية.. المتحدث باسم الحكومة يجيب
مقالات الرأي
بعكس ما كان الجميع في بداية عاصفة الحزم متفائلون بأنها بداية لنهاية وضع لاشك انه اقلق اليمن شمال وجنوب واقلق
قالوا قد أصحابنا في تعز بيتضاربوا عشان قالوا بتفتح سينما بالمدينةتذكرت أيام زمان كان في حارة عندنا بعمران
  يظن البعض ان العديد من ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي وما يعملوه من تأثير كبي، يأتي بتنسيق او بدعم من
الحرب القائمة منذ أربع سنوات لاتهدف لهزيمة الحوثيين في اليمن(منطقة سيطرتهم)، بل لإرغامهم على قبول الشراكة
هي البشرية والتاريخ بعد كل فترة زمنية تنتقل إلى عصر جديد وضوابط جديدة وسلوك معين يفرضه الإيقاع الدولي للدول
- بعد مرور أربع سنوات منذ تحرير عدن أصبح رجال الشرعية الجنوبيين مجرد دخلاء وضيوف في عدن فيما قراراتهم بيد
عندما قام الوزير احمد بن احمد الميسري بزيارتة الاولى للامارات هلل المرتزقة وقالوا (الميسري ركب معنا في باص
صحفي فرنسي زار  اليمن برفقة الصحفي العربي عمار الحميداوي لإعداد سلسلة تقارير تلفزيونية ميدانية حصرية
عشرة أيام هي حصيلة زيارتي مع أسرتي لمحافظة عدن . 10أيام تجولت في أحيائها ، وجالست مختلف شرائحها نتبادل أحاديث
عندما يذكر إسم عدن فأول ما يخطر في بالك هى تلك المدينة الساحرة الذي عرفت بجمالها وحضارتها هى مدينة السلام
-
اتبعنا على فيسبوك
تب التربية والتعليم بزنجبار يجتمع برؤساء الأقسام
وفيات