مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 22 أبريل 2019 03:03 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

للشهر الثاني على التوالي.. مدارس عدن مغلقة بسبب الإضراب

الخميس 18 أكتوبر 2018 12:04 صباحاً
عدن (عدن الغد) إرم نيوز:

ومنذ أن بدأ العام الدراسي الجديد مطلع أيلول/ سبتمبر الماضي، أعلنت نقابة المعلمين والتربويين إضرابًا مفتوحًا عن العمل، داعية إلى الاستجابة لمطالبها ومناشداتها المتكررة المتمثلة في “زيادة رواتب وأجور المعلمين، وإقرار العلاوات السنوية”، قبل أن يرتفع سقف المطالب لاحقًا إلى إقالة وزير التربية والتعليم عبدالله لملس.

ويسري قرار الإضراب على المدارس الحكومية فقط، بينما المدارس الأهلية والخاصة تزاول مهامها، وتفتح أبوابها بشكل يومي واعتيادي.

خلافات النقابات

وتسبب استمرار الإضراب في المدارس الحكومية في انشقاقات وخلافات عديدة في النقابة التعليمية والتربوية، ففي حين تدعو نقابة المعلمين والتربويين الى استمرار العصيان، أصدرت نقابة المهن التعليمية بيانًا قبل يومين أكدت فيه إنهاء الإضراب واستئناف الدراسة لما لذلك من ضرر كبير على الطلاب والطالبات.

وتقول نقابة المعلمين والتربويين اليمنية، إنّ “الحكومة لم تستجب لمطالبها حتى اليوم، وهو الأمر الذي دفعها إلى الاستمرار في الإضراب حتى تتم الاستجابة لهم والجلوس معهم، فيما لم يتبقَ من الفصل الدراسي الأول سوى شهرين فقط”.

وأثار استمرار إضراب المعلمين، وإغلاق مدارس عدن، وبعض المحافظات المجاورة، استياءً واسعًا لدى الكثير من أولياء الأمور والناشطين على شبكات التواصل الاجتماعي الذين عبّروا عن غضبهم من إغلاق المدارس الحكومية في وجوه الطلبة، بينما المدارس الخاصة مفتوحة، ويزاول فيها المعلمون المضربون أعمالهم دون ضرر.

تذمّر بين الأهالي

وقال أحد أولياء الأمور في عدن، ويدعى فتحي السقاف في حديث لـ”إرم نيوز”، إنّ “إضراب المعلمين كان يمكن تقبّله في حال كان محددًا بفترة، أو كان يطبق على كل مدارس عدن بما فيها الخاصة، لكن حصره في بعض المدارس الحكومية فقط، يعد مهزلة كبيرة يجب الوقوف أمامها بحزم”.

ورأى الناشط وجدي حسن، أنّ “الإضراب لا يمس سوى الطلاب والطالبات، ولا يهم الحكومة أو وزارة التربية في شيء، ومن غير المنطقي أن نحرم أبناءنا عامًا دراسيًا كاملًا بسبب تجاهل الحكومة لمطالب نقابة المعلمين”.

وأضاف،:”التعليم، والصحة، والكهرباء، والمياه، مؤسسات خدمية حيوية لا يجب أن تتوقف بإضراب أو عصيان، لأن المتضرر الرئيس من توقفها هم الشعب ذاته، وليس الحكومة التي أثبتث فشلها أمام الخارج قبل الداخل”.

بدوره، قال الأكاديمي والباحث السياسي الدكتور حسين لقور، في تغريدة على تويتر، إنّ “إضراب المعلمين تجاوز المعقول، ولو كان هناك خصم من الرواتب على أيام الإضراب لما استمر طوال هذا الفترة”.

وأضاف:”مطالب المعلمين محقة، وهم ضحايا، والطلبة ضحايا، والحكومة لن تحرك ساكنًا ولا يهمها الأمر، وأولاد  المسؤولين يدرسون في الخارج أو في مدارس خاصة.. وعلى المعلمين تقليل الخسارة، وإنهاء إضرابهم، حتى تكون الضحية واحدة بدل اثنتين”.

وتساءلت الناشطة الحقوقية في عدن هدى الصراري، عبر صفحتها على فيسبوك:”من یتحمل مسؤولیة إیقاف التعلیم في عموم مدارس محافظة عدن الحكومیة؟، وما دور أولیاء الأمور أمام تجھیل أولادھم المتعمد ؟ وما الحد الذي تتوقف عنده مسؤولیة إدارات التربیة والتعلیم في مدیریات محافظة عدن ومديري المدارس في إغلاق المدارس أمام الطلاب؟”.

وتساءلت أيضًا عن “دور المجتمع المدني في عدن أمام ما یحدث من مشكلة إیقاف التعلیم، وتأثیرھا السلبي على الطلبة والمجتمع بشكل عام”.

ولم يصدر موقف واضح من وزارة التربية والتعليم، عدا دعواتها المستمرة لإنهاء الإضراب، واستئناف العملية التعليمية، مؤكدة أنّها تعمل جاهدة وفقًا لإمكانياتها لتنفيذ متطلبات المعلمين والتربويين والتي ذكرت أنها فعلًا نفذت خلال المرحلة السابقة.

لكن النقابات تقول إنّ مطالب المعلمين لم تنفذ حتى الآن، لاسيما مع الارتفاع الجنوني الذي طرأ على كافة السلع الاستهلاكية والخدمات الضرورية مؤخرًا بسبب ارتفاع أسعار الصرف في عدن.


المزيد في أخبار وتقارير
السفير السعودي: قيادة وشعب المملكة يحملون كل المحبة والتقدير لليمن وأهله
قال السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر أن قيادة وشعب المملكة العربية السعودية يحملون كل المحبة والتقدير لليمن وأهله. واشار آل جابر بان ما يقوم به البرنامج
البخيتي: الإمارات تحتقر اليمنيين وكما طُردت من سواحل إفريقيا ستُطرد من اليمن
انتقد الكاتب والسياسي علي البخيتي، دور الإمارات العربية المتحدة في اليمن، متهماً إياها بالتعامل باحتقار مع الآخرين. وأشار في تغريدات على حسابه بموقع "تويتر"، إلى
سلامات المستشار عبدالقوي
تعرض الشخصية الاجتماعية والسياسية الشيخ عبدالقوي علي محمد صالح الردفاني مستشار نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية لوعكة صحية منذ مطلع الأسبوع الماضي مازال يعاني


تعليقات القراء
343184
[1] بذمة من ؟؟؟؟؟؟؟
الخميس 18 أكتوبر 2018
فاعل خير | عدن
طيب وبعدين وإلى متى ..حتى متى ..حتى متى ؟؟؟؟ مايحصل ومايبدو جلياً ان هناك من يريد من عمل هذا الاضراب القضاء على المدارس الحكومية وتفعيل دور المدارس الخاصة يعني كل شي بحسابه ..أيعقل هذا ؟؟؟..هل فعلاً وصلنا لهذا الحد بان يكون المال قبل العلم والتعليم ..صحيح انه من حق التربويين المطالبة بحقوقهم ولكن الى متى يستمر هذا الحال ..هذا الاضراب المتعمد يدمر نفسية المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات على حد سواء وماذا سيحدث إن تم تجاهل قضيتكم ..هل ستظل المدارس الحكومية مغلقه امام الجيل الجديد ..لا يعقل هذا ؟؟؟؟؟..الحل الوحيد لكي يتم اعطاء المدرسين حقوقهم هو ان تقوم الحكومة الجديدة بالنظر الى شكوى التربويين وإيجاد حلول سريعة وعاجلة لان الوقت كالسيف ..وتمر الاشهر وطلابنا في الشوارع يضيع وقتهم هباءًا منثورا. ..بذمة من ؟؟؟

343184
[2] عصر الروبيضة
الخميس 18 أكتوبر 2018
طفشان | عدن
احنا شعب نصدق اللي نسمعه ونكذب العين اللي تشوف حقيقة باول هل يعلم هؤلاء الذين ذكر اسماءهم في هذه الخبر ان كان هناك اضراب من سابق وصل الى اتقاف بين وزارة التربية و النقابات ع اساس فتح الاضراب وعود وزير التربية بصرف طبيعه العمل و علاوة سنوية وهذه اللي صار فتحت مدارس الابواب وتخلف وزير بوعده بحجة بلاد حرب ولا توجد سيولة ماليه وانتم تعلمون الصرف هائل لشريعة وصل الى حد بذخ و تخمه رافهيه بينما ليس هذه فحسب ولكن طلع في موقع الاخيارية يكذب ع الناس ان وزارة التربية اعطت هذه حقوق فين هؤلاء الذين الان يثحدتون ع اساس هذه غلط و اين هم وقت لما مصافي عمل اضراب وعطل حياه العام لم نسمع صوت لاحد والان يثحدتون هم يعلمون ان التربية وصلت الى خط تحت صفر واين هؤلاء الناس لم نسمع لهم اي صوت بالاصلاح عمليه التعليمية ومنع الغش اللي صار الان في اختبار الفصليه وليس بالامتحان النهائي وصول دفعات من جهالين الى جامعات طبعا ان هذه يمس ابناءهم هذه عمل عندهم عادي اما بنسية الى مدارس خاصه كان هناك اتفاق ع الاغلاق ولكن الادارت مدرسية خاصه هي وحدها مضررين هذه الامر كلنا نعلم هذه مدارس تعيش ع رسوم طلاب حالها كحال مشفي خاصه اللي تعيش ع المريض بدفع رسوم حاجة مهمه هي ان دولة هي التي تفعل هذه الامر اهملت مشفي حكومة وشجعت مشفي خاصه وبس الاهم من هذه اين هؤلاء نصائحين من هذه الامر ان تنجي ع معلمين ومعلمات ناتج من نظام مخلوع التي عمل ع تدمير تعليم بجنوب خاص وعدن عام من خلال تولي الادارت التربية حزبية مؤتمرية و مدارء فروع و المدارس بس وقتها كان كل هولاء ساكتين لم يقولوا شي الان ظهرت شطحات ونطحاتهم ونقول الأكاديمي والباحث السياسي الدكتور حسين لقور باول انت معك دعم ليس حالك كحال هؤلاء معلمين فهل تعلم انهم ليس غيرهم من مؤظفين مرافق الاخري ليس لهم ضمان صحي ولاتصرف لهم علاوات وحوافز والاكراميات ليس هذه فحسب يتم خصم عليها زكاة رمضان وهم مرافق التي لا تحصل ع الاكرميات او شي كمثل مرافق الاخري من كل شي فهل تعلم عامل وهو مرسل بموانئ لا يحمل شهادة يصل راتبه الى 180 الف شهري بينما من يحمل شهادة باك من تؤظيف 2011 يحصل ع 42000 عاد تجي تقول اقطع من راتب اتقي الله بنفسك فاذا انت مرتاح وشبعان هذه حالنا المرتاح لا يحس بجيعان اسالك بالله ان ترد ع هذه الامر مدرس يكون موجود بمدرسه ساعة 7ونص بينما مؤظفيين في مرافق الاخري في انتظار وصول باصات المكيفه وتاتي لهم ساعه 8 و 8 ونص ويدور يجمع باقي مؤظفيين لو فراضا ان يصل مرافق ساعة ما بين 9ونص وساعه 10 واوب ما يصلون يبدء موعد قرع يعني ساعة من زمن وبعدها يذهب حمام وتكون ساعة وصلت 12 حان موعد صلاة ظهر يعني ماذا يعمل هؤلاء وكلنا نعلم ان معظم مؤظفيين يحاضرون عشان يطلع زائد ناقص من رشاوي ياخذها من ناس اللي معهم معاملة اسالك بالله وينك انت من مؤظفيين البريد الذين صاروا يعملون بشهر ممكن 3 او 4 مرات فقط يعني وقت صرف راتب وباقي شهر نائمين ببيت اضافة اخذ الكسر لحجة مفيش صرف والاهم من هذه هو دفاتر الناس اصحاب دفع مسبق الذين يدفعوا 2000 ريال لو واحد مع 50 دفتر 50 × 2000 -100000 هذه اصعف الايمان بس لاسف كلهم شائفين ظلم وساكتين اذا انت معك وسيلة تحصل منها دعم فغيرك يعلم حالة الله ولم نسمعك تقول حاجة لم تم اضراب جامعيين لحصول ع زيادة الذي يصل راتب دكتور من 200 الف الى 300 ريال غير عمل بجامعات خاصه واستلمه بدولار و بيع ملازم لطلاب جامعات نقولها بالاخير ارتفي قليل بافكاركم



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
كيف اطاحت جلسة النواب بناطق الانتقالي؟
هاني بن بريك يعلن تدشين قناتين من عدن
السعدي:قريبا ستسقط مارب بيد الحوثي بأوامر من علي محسن والمقدشي
خمس تغريدات لسياسي يمني كبير تشعل تويتر .. ماذا قال فيلسوف الجمهورية الرابعة؟
البخيتي: الإمارات تحتقر اليمنيين وكما طُردت من سواحل إفريقيا ستُطرد من اليمن
مقالات الرأي
  بعد أن قتلت الألاف من أبناء الشعب اليمني بحجة الإصطفاء الإلهي والإرث النبوي وقسمت المجتمع إلى قسمين سادة
  استطاع هذا الرجل بمفرده وفي اوقات عصيبة تحريك المياة الراكدة للشرعية حيث كان لتواجده الدائم في العاصمة
  وقع اليوم محافظ البنك المركزي اليمني الاستاذ حافظ معياد ألإلية الجديدة للاعتمادات المستندية المكرسة
  من لا يعرف الشيخ الكبير ( بقشان ) اكيد الكل من سكن الجزيرة العربية والاندلس والرافدين والقسطنطينية حتى دول
في عهد الملك سلمان ابن عبدالعزيز وولي عهده محمد بن سلمان الشاب الطموح وصاحب الرؤية  التغيرية : الثقافية_
اننا في عصر التكنولوجيا ايها السادة هذا العصر الذي جعل العالم كله من ادناه إلى اقصاه يعيشون في غرفة واحدة
ومن هذه الزاوية الجنوب لن يخرج من إطار الوحلة نظرا لعقدة  الاتفاقية وقوتها المستمدة من الاعتراف الدولي
  زادت في الآونة الأخير حدة تفاقم مشاكل الاراضي في العاصمة عدن نتيجة الارتفاع الكبير في سعر العقار وغياب
  القتل الممنهج خطة ممنهجة لإيقاف الدولة ، وتعطيل مؤسساتها، حتى لا يستقيم حالها ويستتب أمنها، فالمجتمعات
سأكون كأذباً ، إن أخبرتكم بأن الوضع الصحي في شبوة عالِ العالِ ، ويصل لمرحلة المثالية ، ولكني سأكون صادقاً
-
اتبعنا على فيسبوك