مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 14 ديسمبر 2018 10:33 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار عدن

زمام: إيرادات مأرب ونفط شبوة ستحول إلى البنك المركزي عدن

الجمعة 12 أكتوبر 2018 02:59 مساءً
عدن(عدن الغد)خاص:

أعلن محافظ البنك المركزي اليمني الدكتور محمد منصور زمام، أن كافة إيرادات الدولة تورد إلى المقر الرئيسي للبنك المركزي في العاصمة المؤقتة عدن وبدء إجراءات ربط البيانات مع مأرب، وأن الحكومة لديها خطة لإعادة تفعيل إنتاج وتصدير النفط، وهو الأمر الذي سيعزز إيرادات الدولة وسيساهم في تعافي الاقتصاد والعملة.

 

وقال محافظ البنك زمام خلال مؤتمر صحفي عقده أمس في المقر الرئيسي للبنك بعدن بحضور عدد من مسؤولي البنك، بدأت المراسلات مع فرع مأرب بهدف معرفة توريد الإيداعات إلى مقر البنك المركزي في عدن، وإن إجمالي قيمة تصدير نفط المسيلة في حضرموت الموردة إلى البنك المركزي كل شهرين نحو 150 مليون دولار، وكانت توزع على النحو التالي 30 مليون دولار موازنة تشغيلية لشركة بترومسيلة، وأكثر من 20 مليون دولار حصة محافظة حضرموت و 50 مليون دولار قيمة وقود الكهرباء في عدن وما جاورها، كما أن الحكومة بصدد البدء بتصدير النفط من شبوة وتحويل إيراداته إلى البنك المركزي.

 

وأضاف: أنه لا توجد أي منح مقدمة للبنك المركزي من أي دول شقيقة أو صديقة غير المنح الثلاث المقدمة من المملكة العربية السعودية والمتمثلة بالوديعة السعودية بمبلغ ملياري دولار، والمنحة البالغة 200 مليون دولار ومنحة المشتقات النفطية لوقود الكهرباء بمبلغ 60 مليون، وأن جميع المنح السعودية لها أثر إيجابيح بالغ في تعزيز الخدمات والعملة المحلية والاقتصاد، كون الدولة في ظل المرحلة الراهنة الصعبة وتوقف إيراداتها كانت تتحمل الكثير من الأعباء جرّاء ارتفاع أسعار الوقود عالمياً، حيث كانت في السابق تشتري كمية وقود الكهرباء بنحو 25 مليون دولار، وحالياً تشتري نفس الكمية بمبلغ 50 مليون دولار.

 

وأوضح أن الوديعة السعودية البالغة ملياري دولار تتم إدارتها بشكل مشترك بين الجانبين اليمني والسعودي، بحيث يتم استلام طلبات كبار التجار من كافة محافظات الجمهورية لاستيراد المواد الخمس الأساسية المدعومة وهي القمح، والأرز، والسكر، والحليب وزيت الطعام، ورفعها للجانب السعودي على دفعات ليتم إعطاء الموافقة الأولية وبعدها تسير العملية بشكل طبيعي، حيث تم الرفع بأربع دفعات من الطلبات وتمت الموافقة على ثلاث منها وبانتظار الموافقة على الرابعة، كما سيتم حالياً الرفع بالدفعة الخامسة، وأما بالنسبة لطلبات صغار التجار البالغة أقل من 200 ألف دولار فيتم التعامل معها وتلبيتها من الجانب الحكومي، وهذا كله يعكس عودة ثقة التجار بالبنك المركزي والتعامل الرسمي لتسيير العملية التجارية والاقتصادية بشكل عام.

 

وأكد أن البنك المركزي يقوم حالياً بأداء أدواره كاملة، وأن جميع فروعه في المحافظات المحررة باتت تعمل ومرتبطة بالمقر الرئيسي في عدن، وأنه لا وجود لبنك مركزي قوي بدون قطاع مصرفي قوي وقانوني، واستعرض عدد من الإجراءات التي تم اتخاذها للمحافظة على استقرار العملة أمام العملات الأجنبية وإعادة الثقة لها تدريجياً، كما جدد التأكيد بأن استقرار العملة المحلية مرتبط بعدة عوامل أهمها استقرار الأوضاع العامة وحالة الحرب.

 

كما أكد أن الارتفاع الخيالي بأسعار العملات الأجنبية ليس له أي مبررات اقتصادية غير التلاعب وإثارة أزمات مفتعلة، ودعا الجميع إلى التكاتف لمواجهة التحديات الاقتصادية، كون انهيار العملة يهم كافة اليمنيين في عموم محافظات الجمهورية.




المزيد في أخبار عدن
رئيس جامعة عدن يتفقد سير الترميمات والتجهيزات بقاعة الرسميات
قام صباح اليوم الدكتور/الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن بزيارة تفقدية لكلية طب الأسنان وذلك للإطلاع على سير الترميمات والتجهيزات التي تشهدها قاعة الرسميات
تربية الشيخ عثمان بعدن تعقد اجتماعا مع مدراء المدارس الحكومية والاهلية
عقد الاستاذ /أنور محضار راجح مدير اداة التربية والتعليم اجتماع بمدراء المدارس الحكومية والاهلية في مدرسة حاتم والذي ناقش فيها عدد من النقاط7 الهامة وكذا التعديل
مركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة مع وفد إعلامي دولي في زيارة للبنك المركزي بعدن
استقبل نائب محافظ البنك المركزي الأستاذ شكيب الحبيشي في مبنى البنك صباح هذا اليوم وفد من (مركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة) بصحبة وفد إعلامي دولي، يضم عدد من


تعليقات القراء
342236
[1] حكومة هادي وبن دغر وعلي محسن وزمام فشلت
الجمعة 12 أكتوبر 2018
جنوبي | الجنوب
الدلار مازال فوق ال700 ريال يساوي 1واحد دلار .. واسعار المواد الغذائية الاساسية والادوية في تصاعد مستمر .. اليس كذلك ياحكومة ؟ التي تستلم رواتبها الشهرية بالدولار. يسيطرون على البترول ويبيعونه وحضرموت بدون سيولة نقدية على سكان عدن يسيطرون على كل المرافق الايرادية مثل علي محسن واهل مأرب . كذلك اهل حضرموت ينطبق عليهم القول : صاحب المال اصبح جمال . اين تذهب مبالغ بيع بترول حضرموت ؟ .انتفض يا ( شعب حضرموت ) مارب مستقلة ماليا واداريا مع الاخوان ومايسمى بحكومة هادي بن دغر وعلي محسن ولاتورد الايرادات المالية ! . قبل ان يعين هادي وعلي بن دغر رئيس الحكومة كان واحد1 دولار يساوي 250 ريال واليوم الشعب في مجاعة 700 ريال للواحد دولار. انهم يغتنون والناس تموت يعاقبون شعب الجنوب لانه يريد الاستقلال واستعادة الدولة الجنوبية والشرعية تريد الوحدة اوالموت لشعب الجنوب على شكل اقاليم بعد تدمير وقتل الجنوب في 94 و2015 ويعترفون بالحوثية ويناقشونها ولايعترفون بالحركة الوطنية الجنوبية والانتقالي ؟!

342236
[2] وجوه النكد والسرقة
الجمعة 12 أكتوبر 2018
علي طالب | كندا
عادها ستحول واين تحول حتى الان وانت نصبوك حزب الارساخ تسيطرعلى مرفق مصادر البلد ، يستاهل الجنوبيون ما بجرى لهم من سرقة من قبل عصابات الاحمر على المكشوف بغطى من الدنبوع .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
وفاة شبيه علي عبدالله صالح 
الميسري :اي يمني سيصدق سلام الحوثيين هو "حمار"
قال إن ‏دول التحالف لا تقف مع هادي.. مسؤول إماراتي بارز: التحالف العربي يهيئ لانتخابات قادمة في اليمن
النص الحرفي "لاتفاق ستوكهولم"
علي ناصر محمد يكشف خفايا دولة الجنوب السابقة
مقالات الرأي
ما لفت انتباه الكثيرون من المتابعين السياسيون وغيرهم من المهتمين بالملف اليمني في العالم ودول الإقليم
أستبشرنا خيرآ عند سماعنا بدخول شركة جديدة للإتصال وخدمة النت في المحافظات الجنوبية والتي كان الحديث عنها منذ
  بحنجرته الذهبية أطرب الفنان الكبير أبوبكر سالم ملايين المتذوقين لفنه، وما أجمل أن يتمكن الفنان من زمام
ما حدث في السويد  هو شرعنه  للحوثيين، بعد الخسائر الكبيرة التي تلقوها خلال السنوات الثلاث الماضية، وبعد
تطالعنا بين الحين والاخر العديد من الصحف المحلية والمواقع الاخبارية بالشكي من سيطرة الاحمد الصغير وأتباعه
باختصار شديد ، هل يدرك قادة الحراك الجنوبي مدى خطورة المطالبة بحق تقرير المصير للشعب الجنوبي ؟! فالخطر لايكون
  لم تتوقف كافة الأدوات الإعلامية الممولة قطرياً للحظة واحدة عن الحديث المستمر حول قضية مقتل الصحفي جمال
يوم أمس الأربعاء الثاني عشر من ديسمبر مرّت الذكرى الثامنة لرحيل شيخ فاضل أفنى عمره في مساعدة الفقراء
  بقلم /د. صالح عامر العولقي طالعنا مقال للكاتب عبدالله حاجب في تقرير له نشر في عدن الغد بتاريخ 11 ديسمبر 2018م
في سياق علاقة الشراكة التنموية القوية بين اليمن والبنك الدولي التي تمتد إلى أكثر من خمسة عقود، قدّم هذا
-
اتبعنا على فيسبوك