مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 13 ديسمبر 2018 01:55 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار المحافظات

معرض ردفان للصور .. يحاكي التاريخ النضالي والموروث الثقافي للمديرية

الخميس 11 أكتوبر 2018 12:30 مساءً
ردفان (عدن الغد) خاص :

بالتزامن مع حلول ذكرى ثورة الرابع عشر من أكتوبر ، افتتحت الدائرة الثقافية للمجلس الانتقالي بمدينة الحبيلين - ردفان بمقر السلطة المحلية  معرض  يحتوي على العديد من الصور المستوحاة من الماضي وذكرياته ،  اثناء التواجد البريطاني وما بعد الاستقلال وصور من أيام الحراك الجنوبي وصور خاصة بجيش الليوي التابع الجيش البريطاني ، وكذلك صور لبعض الأدوات والأواني  القديمة التي تعبر عن  التراث القديم الذي كان يستخدمه الأجداد  إضافة إلى صور ممن حكموا ردفان .

 

 

وأثناء افتتاح هذا المعرض طاف رئيس الدائرة الثقافية بالمجلس ثابت الجهوري برفقة مدير عام الحبيلين عميران الجهوري ورئيس المجلس الانتقالي بالمحافظة فضل هماش ورئيس المجلس بالحبيلين فيصل عمر وعدد من اعضاءه وجمع من المواطنين الذين امتلأت بهم القاعة ، حيث قدم لهم رئيس الدائرة الثقافية  شرحا مفصلا وتعريفي عن الصور ورمزيتها ودلالتها واهميتها .

 

وعبر  الحاضرين عن اعجابهم لما يحتويه المعرض من صور تذكارية مقدمين الشكر للدائرة الثقافية عن اهتمامها بهذه الفكرة والجهد الذي قدموه بعد جمع هذا العدد من الصور المعبرة .

 

رصد / وضاح محمد الحالمي

 

 

وعلى هامش الافتتاح التقينا برئيس للدائرة الثقافية بالمجلس الانتقالي وبعض النشطاء  الحاضرين  - الزائرين للمعرض للحديث حول ما احتواه هذا المعرض ..

 

افتتاح بجهود ذاتية ونسعى إلى التحسين ..

 

 

 

مدير الدائرة الثقافية بالمجلس ثابت بن ثابت الجهوري قال   : إن هذا المعرض يحتوي على صور من الماضي لرموز وأحداث على مستوى مديرية ردفان وجاء افتتاحه في ظروف اقتصادية صعبة تمر بها البلاد  وبجهود ذاتية ،متمنيا أن محتويات المعرض قد نالت إعجاب الحاضرين .

 

وأضاف أننا سوف نسعى خلال الأيام القادمة إلى جمع مزيدا من الصور وتحسين صورة المعرض أكثر .

 

 

رغم بساطته لكنه يحتوي على تاريخ عظيم ..

 

أما الناشط عبدالحكيم الذيباني قال :  كان لنا شرف زيارة المعرض الفوتوغرافي الذي اقيم في ادارة مديرية ردفان من قبل الأخ/  ثابت بن ثابت الجهوري رئيس الدائرة الثقافية بالمجلس الانتقالي ردفان حيث احتوى المعرض على عدد من الاجنحة والتي  تحاكي التاريخ النضالي والسياسي لردفان والموروث الثقافي والشعبي لسكان المديرية.

وأضاف ان هذا المعرض رغم بساطته الا انه يحمل في محتواه تاريخ عظيم بعظمة  ابناء هذه المديرية والتي كان لها الدور الابرز في صناعته فقد كان ابناء هذه المديرية في مقدمة الصفوف أثناء  نضال الشعب الجنوبي والتحرر من الاستعمار البريطاني البغيض وكذا ثورة الحراك السلمي ضد الاحتلال اليمني.

 

  وتابع حديثه بالقول إن  هذا المعرض الذي اقيم بمجهود ذاتي في ظل ظروف اقتصادية صعبة ان دل على شيء انما يدل على عشق هذا الرجل لماضي وتاريخ هذه المديرية على وجه الخصوص والجنوب بصفة عامة  حيث استحق لقب عاشق الماضي بكل  وفخر واعتزاز ، وعليه فاننا ندعو السلطة المحلية بالمديرية الى القيام بواجبها تجاه هذا الرجل وما يقدمة  وان توفر له الوسائل المساعدة في حفظ هذا الارث الثقافي وذلك من خلال تاهيل متحف ردفان لاحتواء كل هذه الاعمال التي لا تقدر بثمن وتقديم الدعم والمساندة للاخ ثابت بن ثابت لتطوير هذا المعرض ( المتحف) في الايام والمراحل القادمة.

 

بادرة طيبة لكن هناك نواقص ..

 

في حين قال الشاعر"  زكي مقبل القطيبي "  ان ماتم افتتاحه من معرض الصور والموروث الشعبي يعتبر بادرة طيبة  وبمجهود ذاتي من الأخ / ثابت الجهوري رئيس الدائرة  الثقافية  للمجلس الانتقالي - ردفان ولكن هناك بعض النواقص ومنها مناطق كانت  ملتهبة  بالمعارك في زمن  الإحتلال البريطاني للجنوب  ومنها وادي المصراح التي دارت  فيه  معارك  التي سقط فيها الشهيد لبوزة وقد دمر الاحتلال جميع المنازل هناك ، إضافة إلى مناطق  الثمري وبجير ووحدة والجبة وموقع المشهد او المحجا الذي تمترس به لبوزة  كان كان يفترض أن  يصور حتى بصور حديثة  لتوضيح حتى تظل شاهدة  للتاريخ.

 

وأضاف أنه  كان يجب تأخير المعرض حتى يتم حل مشكلة المتحف وافتتاحه لكي يكون رمز لردفان ويجلب الزوار ولكن معرض في غرفه مغلقة  فهذا لايعبر الا عن فعالية  فقط يتم تصويرها ونشرها في الإعلام يجب فتح المتحف وترميمه وإعادته الى الواجهة  .

 


المزيد في أخبار المحافظات
الهلال الأحمر الإماراتي يدشن افتتاح المرحلة الثانية من مشروع مياه لودر الاستراتيجي بأبين
ضمن مشاريع " عام زايد " دشن الهلال الأحمر الإماراتي أمس الأربعاء 2018/12/12 م بدء المرحلة الثانية من مشروع مياه لودر الاستراتيجي في محافظة أبين.   وتتمثل المرحلة
حملة ألق ونظافة تسر الناظرين في كلية التربية ردفان
تراكمت المخلفات وتكدست النفايات حول مرافق وساحات كلية التربية ردفان وانعدمت أدنى إمكانيات تقدمها الجامعة في مجال النظافة منذ سنوات .. أمام هذه المظاهر غير الحضارية
وكلاء الغاز المنزلي بالمحفد يطالبون بصرف حصتهم من مادة الغاز
طالب عددا من وكلاء الغاز المنزلي بمديرية المحفد م/ ابين بصرف حصتهم من مادة الغاز المنزلي اسوةً بالمديريات الاخرى. حيث وجهوا نداء عاجل إلى مدير عام التجارة بمحافظة




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
ما الذي يحدثه موكب قائد ميليشيا في عدن?شيء لايصدقه عقل
حصري -شركات ومحلات الصرافة في عدن تستأنف أعمالها وفقا لآلية اتفاق مع البنك المركزي
الأطراف اليمنية اتفقت على إعادة فتح مطار صنعاء
أسعار صرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني اليوم الأربعاء بعدن
( عدن الغد) تنشر جدول رحلات الخطوط الجوية اليمنية الخميس 13 ديسمبر 2018م (المواعيد وخطوط السير)
مقالات الرأي
باختصار شديد ، هل يدرك قادة الحراك الجنوبي مدى خطورة المطالبة بحق تقرير المصير للشعب الجنوبي ؟! فالخطر لايكون
  لم تتوقف كافة الأدوات الإعلامية الممولة قطرياً للحظة واحدة عن الحديث المستمر حول قضية مقتل الصحفي جمال
يوم أمس الأربعاء الثاني عشر من ديسمبر مرّت الذكرى الثامنة لرحيل شيخ فاضل أفنى عمره في مساعدة الفقراء
  بقلم /د. صالح عامر العولقي طالعنا مقال للكاتب عبدالله حاجب في تقرير له نشر في عدن الغد بتاريخ 11 ديسمبر 2018م
في سياق علاقة الشراكة التنموية القوية بين اليمن والبنك الدولي التي تمتد إلى أكثر من خمسة عقود، قدّم هذا
يقول المحضار، نمشي الهوينا نجيب الوعل بقرونه، هذه هي مسيرة القائد، وهذا هو تخطيطه، وهذه المقولة في سجلات
ما دعاني لكتابة مقالي هذا عن محافظتي أبين التي كتبت عنها بدماء القلب وماء المقل،ولازلت وسأظل بإذن الله طالما
في الوقت التي كانت تسير بقية المستعمرات الإنجليزية السابقة بإتجاه الديمقراطية والرخاء الإقتصادي كانت عدن
  الكل يدرك بأن المجلس الإنتقالي الجنوبي قد حدد أهدافه بشكل واضح وصريح لا لبس فيه ، ولعل في طليعتها إستعادة
رب ضارة نافعة , سؤال يحتاج إلى صمت وتفكير عميق وتأمل وروية , سوال للمتعجلين لكي يأخذوا درس سياسي بليغ من فشل
-
اتبعنا على فيسبوك