مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 11:56 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار عدن

ميناء عدن يشارك في مؤتمر “إنترسيم” الدولى للأسمنت بمصر لجذب خطوط الإسمنت

الأربعاء 19 سبتمبر 2018 08:23 مساءً
القاهرة(عدن الغد) خاص:
ميناء عدن

ميناء عدن (بالإنجليزية: Port of Aden) هو إحدى الموانئ البحرية الرئيسية والهامة بمنطقة خليج عدن, والذي يقع بمدينة عدن في اليمن.يعتبر ميناء عدن من أكبر الموانئ الطبيعية في العالم وخلال الخمسينات من القرن الماضي تم تصنيفه كثاني ميناء في العالم بعد نيويورك لتزويد السفن بالوقود.

يقع الميناء في خليج عدن على الساحل الجنوبي لليمن, على خط عرض 47 درجة, و12 دقيقة شمالاً. وخط طول 58 درجة, و44 دقيقة شرقاً. ويبعد بنحو 95 ميل بحري شرقي باب المندب البوابة الجنوبية للبحر الأحمر.

يقع ميناء عدن على الخط الملاحي الدولي الذي يربط الشرق بالغرب, ولا تحتاج السفن لأكثر من 4 أميال بحرية فقط لتغيير اتجاهها للوصول إلى محطة إرشاد الميناء. ويتميز الميناء بأنه محمي طبيعياً من الأمواج, والرياح الموسمية الشمالية الشرقية, والجنوبية الغربية, وذلك لأنه يقع بين مرتفعي جبل شمسان على بعد 553 متر وجبل المزلقم على بعد 374 متر, مما يمكنه من العمل دون توقف طوال العام. ويغطي الميناء مساحة مقدرة بـ 8 ميل بحري من الشرق إلى الغرب و5 ميل بحري من الشمال إلى الجنوب.

يتكون ميناء عدن من منطقتين هما الميناء الخارجي والميناء الداخلي:-

منطقة (الميناء الخارجي): وتستخدم لأغراض الإرساء فقط, وفيها أيضا ميناء الزيت في عدن الصغرى الواقعة في الجهة الغربية من الميناء.

منطقة (الميناء الداخلي): والتي تقدم فيها الخدمات البحرية المعتادة كالإرشاد، القطر، مناولة البضائع, وغيرها.

يفصل الميناء الداخلي والخارجي خط يمتد على طول كاسر الأمواج. ويتم الوصول إلى هذه المرافق عبر قناة عبور تبدأ من منتصف الطريق بين مرتفعي خليج الفيل وعدن الصغرى.

يبلغ عمق الجزء الخارجي للقناة 15 متر من نقطة التفرع، حيث تتجه القناة غرباً بعمق 14.7 متر إلى ميناء الزيت في عدن الصغرى حيث توجد أربعة مراسي دولفينات لمناولة النفط بعمق يتراوح ما بين 11.5 متر إلى 15.8 متر بالإضافة إلى مراسي مباشرة بعمق 11 متر لغرض شحن غاز البترول المسال وسفن البضاعة الجافة ومراسي الدحرجة. أما القناة المؤدية إلى الميناء الداخلي تتجه نحو الشمال الشرقي من نقطة التفرع وبعمق 15 متر.

المزيد

 

يشارك ميناء عدن الدولي في مؤتمر “إنترسيم” الدولى للأسمنت الذي يقام في العاصمة المصرية القاهرة،من تاريخ 16 الى تاريخ 19 سبتمبر، وبرعاية شركة سيسكو العالمية للإسمنت،وذلك لتسليط الضوء على التسهيلات التي يقدمها ميناء عدن للتجار وملاك السفن والخطوط الملاحية الشاحنة للأسمنت والحاويات والبضائع العامة،وماحققة ميناء عدن من تطورات على الرغم من الظروف الإستثنائية التي تمر بها البلاد .

ويمثل ميناء عدن في مؤتمر "إنترسيم" الدولي كلا من مدير عام الأرصفه والساحات القبطان شفيع الحريري ومدير العلاقات العامة في ميناء الحاويات الأستاذ معتز الوالي،وذلك بدعم ورعاية قيادة ميناء عدن الدولي ممثلة برئيس مجلس إدارة ميناء عدن الدكتور محمد علوي امزربة والمدير العام عارف حسن الشعبي .

ويسلط وفد ميناء عدن في المؤتمر الدولي الضوء على التسهيلات المقدمة للتجار والخطوط الملاحية وملاك السفن وخاصة بواخر الأسمنت،ويقدم صورة جيدة لموانئ خليج عدن،خاصة بعد تجاوز الميناء أزمة الحرب التي شنها الإنقلابيون الحوثة على مدينة عدن .

واوضح الأستاذ معتز الوالي في سياق ردة حول مشاركة وفد ميناء عدن في المؤتمر الدولي "إنترسيم "قال :إن قيادة ميناء عدن تعمل ومنذ تحرير العاصمة عدن على نقل صورة جيدة وايجابية لجذب الخطوط الملاحية وملاك السفن ونقل صورة حقيقة وايجابية عن انتعاش الميناء خاصة لتلك الخطوط التي غادرت الميناء بسبب الحرب الاخيرة،والميناء اليوم يعيش في اوج نشاطة،وقيادة الميناء تبذل يوميا المزيد من الجهود المتواصلة لتسهيل كافة الاجراءات وتقدم العديد من الإمتيازات لتلك الخطوط وملاك البواخر .

وأضاف الوالي : قدمنا في المؤتمر صورة كاملة عن تلك الإمتيازات والتسهيلات التي يقدمها ميناء عدن،فضلا عن استعداد قيادة الميناء على تقديم المزيد من التسهيلات والامتيازات للخطوط الشاحنة للإسمنت وتجاره،وعرضنا صورة كاملة عن مايقدمة الميناء، واستعدادت قيادة الميناء عن تقديم المزيد والمزيد من التسهيلات والميزات .

جدير بالذكر أن شركة "سيسكو العالمية للإسمنت"هي الرعاية للمؤتمر وبمشاركة مندوبها في الدول العربية المهندس أحمد نصار،والشريك اليمني لشركة "سيسكو العالمية للإسمنت" في ميناء عدن رجل الأعمال المعروف محمد صالح الوالي .


المزيد في أخبار عدن
مدارس اقرأ الأهلية بعدن تحتفي بتكريم أبرز معلميها الذين تميزوا في شهر نوفمبر الماضي
أحتفت مدارس اقرأ الأهلية بعدن بتكريم أبرز المعلمات اللاتي تميزن خلال شهر نوفمبر ، بإقامة إذاعة عن المعلم قدمتها المشرفة الاجتماعية أ/فاطمة خالد ، مع كوكبة من 
رئيس المؤسسة العامة للمكفوفين والمعاقين يشارك في احتفالية الذكرى ال70 لليوم العالمي لحقوق الإنسان
استجابتا للدعوة المقدمة من وزارة حقوق الإنسان  إلى رئيس المؤسسة العامة للمكفوفين والمعاقين الأستاذ الكفيف قائد محمد قائد  للمشاركة في الاحتفالية التي
العميد مزمبر يطلع على الأعمال النهائية لإعادة تأهيل مبنى دائرة شؤون الأفراد
قام العميد الخضر صالح مزمبر مدير دائرة شؤون الأفراد والاحتياط العام بوزارة الدفاع بعد ظهر الاثنين بزيارة تفقدية لمبنى الدائرة الجديد في معسكر بدر. وخلال زيارته




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
ظهور مفاجئ لعيدروس الزبيدي في مفاوضات السويد (فيديو)
عاجل :القاء القبض على عصابة تقطعت ونهبت 80 مليون من بائعي قات في عدن
سياسي جنوبي : رئيس الوزراء أعاد الأمن لعدن (صورة)
أسعار صرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني اليوم الإثنين بـ "عدن"
حزب الرابطة يعلن موقفه من مشاورات السويد
مقالات الرأي
لأول مرة وعلى غير المعتاد حضر وفد الحوثيين من «أنصار الله» قبل الوفد الحكومي إلى مكان انعقاد مؤتمر
يروي لنا التأريخ أن أحد شيوخ بني أمية وحكمائها، سألوه عن الأسباب التي أدت إلى زوال ملكهم فأجاب بشيء من
لقد أثبتت التجارب والمراحل والمواقف وأعطانا المؤشرات سلب اكثر من الإيجاب نحو كل القضايا الوطنية والافرازات
أوشكت على اﻹنتهاء الجولة الأولى من المفاوضات اليمنية-اليمنية بين أطراف الصراع والمنعقدة حاليآ بالسويد منذ
كثير من الشباب تضيع منهم الكثير من الأوقات في تصفح شبكة الإنترنت دون تحقيق فائدة علمية أومعرفية أو مادية وهي
هاهي عدن تستعيد جزء هام من القها ومجدها وبريقها الثقافي التليد بتدشين فعاليات المهرجان الوطني للمسرح (
محافظ محافظة أبين أنشط محافظ عرفته المحافظة، يعمل بهمة عالية، تراه في آخر النهار كأوله، رجل نشيط وعملي وصادق
لان الشيء بالشيء يذكر  ومن أجل التذكير علي أن استعرض قصة سابقة ذات علاقة بعنوان هذا المقال  عندما اجبروا
هل تصدق أن تليفزيون فرنسا الرسمي (فرانس 24) عمل استطلاع رأى وأعلن أن 75% من الشعب الفرنسي مؤيد للمظاهرات؟! هل
من المعروف والمتعارف عليه دوليا في كل حكومات بلدان العالم بان الرسوم و الضرائب التي تقوم بجبايتها اي حكومة
-
اتبعنا على فيسبوك