مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 22 أكتوبر 2018 10:59 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار عدن

ميناء عدن يشارك في مؤتمر “إنترسيم” الدولى للأسمنت بمصر لجذب خطوط الإسمنت

الأربعاء 19 سبتمبر 2018 08:23 مساءً
القاهرة(عدن الغد) خاص:
ميناء عدن

ميناء عدن (بالإنجليزية: Port of Aden) هو إحدى الموانئ البحرية الرئيسية والهامة بمنطقة خليج عدن, والذي يقع بمدينة عدن في اليمن.يعتبر ميناء عدن من أكبر الموانئ الطبيعية في العالم وخلال الخمسينات من القرن الماضي تم تصنيفه كثاني ميناء في العالم بعد نيويورك لتزويد السفن بالوقود.

يقع الميناء في خليج عدن على الساحل الجنوبي لليمن, على خط عرض 47 درجة, و12 دقيقة شمالاً. وخط طول 58 درجة, و44 دقيقة شرقاً. ويبعد بنحو 95 ميل بحري شرقي باب المندب البوابة الجنوبية للبحر الأحمر.

يقع ميناء عدن على الخط الملاحي الدولي الذي يربط الشرق بالغرب, ولا تحتاج السفن لأكثر من 4 أميال بحرية فقط لتغيير اتجاهها للوصول إلى محطة إرشاد الميناء. ويتميز الميناء بأنه محمي طبيعياً من الأمواج, والرياح الموسمية الشمالية الشرقية, والجنوبية الغربية, وذلك لأنه يقع بين مرتفعي جبل شمسان على بعد 553 متر وجبل المزلقم على بعد 374 متر, مما يمكنه من العمل دون توقف طوال العام. ويغطي الميناء مساحة مقدرة بـ 8 ميل بحري من الشرق إلى الغرب و5 ميل بحري من الشمال إلى الجنوب.

يتكون ميناء عدن من منطقتين هما الميناء الخارجي والميناء الداخلي:-

منطقة (الميناء الخارجي): وتستخدم لأغراض الإرساء فقط, وفيها أيضا ميناء الزيت في عدن الصغرى الواقعة في الجهة الغربية من الميناء.

منطقة (الميناء الداخلي): والتي تقدم فيها الخدمات البحرية المعتادة كالإرشاد، القطر، مناولة البضائع, وغيرها.

يفصل الميناء الداخلي والخارجي خط يمتد على طول كاسر الأمواج. ويتم الوصول إلى هذه المرافق عبر قناة عبور تبدأ من منتصف الطريق بين مرتفعي خليج الفيل وعدن الصغرى.

يبلغ عمق الجزء الخارجي للقناة 15 متر من نقطة التفرع، حيث تتجه القناة غرباً بعمق 14.7 متر إلى ميناء الزيت في عدن الصغرى حيث توجد أربعة مراسي دولفينات لمناولة النفط بعمق يتراوح ما بين 11.5 متر إلى 15.8 متر بالإضافة إلى مراسي مباشرة بعمق 11 متر لغرض شحن غاز البترول المسال وسفن البضاعة الجافة ومراسي الدحرجة. أما القناة المؤدية إلى الميناء الداخلي تتجه نحو الشمال الشرقي من نقطة التفرع وبعمق 15 متر.

المزيد

 

يشارك ميناء عدن الدولي في مؤتمر “إنترسيم” الدولى للأسمنت الذي يقام في العاصمة المصرية القاهرة،من تاريخ 16 الى تاريخ 19 سبتمبر، وبرعاية شركة سيسكو العالمية للإسمنت،وذلك لتسليط الضوء على التسهيلات التي يقدمها ميناء عدن للتجار وملاك السفن والخطوط الملاحية الشاحنة للأسمنت والحاويات والبضائع العامة،وماحققة ميناء عدن من تطورات على الرغم من الظروف الإستثنائية التي تمر بها البلاد .

ويمثل ميناء عدن في مؤتمر "إنترسيم" الدولي كلا من مدير عام الأرصفه والساحات القبطان شفيع الحريري ومدير العلاقات العامة في ميناء الحاويات الأستاذ معتز الوالي،وذلك بدعم ورعاية قيادة ميناء عدن الدولي ممثلة برئيس مجلس إدارة ميناء عدن الدكتور محمد علوي امزربة والمدير العام عارف حسن الشعبي .

ويسلط وفد ميناء عدن في المؤتمر الدولي الضوء على التسهيلات المقدمة للتجار والخطوط الملاحية وملاك السفن وخاصة بواخر الأسمنت،ويقدم صورة جيدة لموانئ خليج عدن،خاصة بعد تجاوز الميناء أزمة الحرب التي شنها الإنقلابيون الحوثة على مدينة عدن .

واوضح الأستاذ معتز الوالي في سياق ردة حول مشاركة وفد ميناء عدن في المؤتمر الدولي "إنترسيم "قال :إن قيادة ميناء عدن تعمل ومنذ تحرير العاصمة عدن على نقل صورة جيدة وايجابية لجذب الخطوط الملاحية وملاك السفن ونقل صورة حقيقة وايجابية عن انتعاش الميناء خاصة لتلك الخطوط التي غادرت الميناء بسبب الحرب الاخيرة،والميناء اليوم يعيش في اوج نشاطة،وقيادة الميناء تبذل يوميا المزيد من الجهود المتواصلة لتسهيل كافة الاجراءات وتقدم العديد من الإمتيازات لتلك الخطوط وملاك البواخر .

وأضاف الوالي : قدمنا في المؤتمر صورة كاملة عن تلك الإمتيازات والتسهيلات التي يقدمها ميناء عدن،فضلا عن استعداد قيادة الميناء على تقديم المزيد من التسهيلات والامتيازات للخطوط الشاحنة للإسمنت وتجاره،وعرضنا صورة كاملة عن مايقدمة الميناء، واستعدادت قيادة الميناء عن تقديم المزيد والمزيد من التسهيلات والميزات .

جدير بالذكر أن شركة "سيسكو العالمية للإسمنت"هي الرعاية للمؤتمر وبمشاركة مندوبها في الدول العربية المهندس أحمد نصار،والشريك اليمني لشركة "سيسكو العالمية للإسمنت" في ميناء عدن رجل الأعمال المعروف محمد صالح الوالي .


المزيد في أخبار عدن
عاجل : اندلاع اشتباكات بين قوة امنية ومسلح قتل شخص بكريتر
قال شهود عيان ان اشتباكات اندلعت بين مسلح وقوة امنية حاولت اعتقاله عقب قيامه باطلاق النار وقتل شخص فجرا. وبحسب الشهود لصحيفة "عدن الغد" فقد حاصرت قوة امنية منزل شخص
قتيل وجرحى في واقعة اطلاق نار بكريتر
قال شهود عيان ان شخصين قتلا فجر يوم الاثنين بمدينة كريتر. وبحسب الشهود لصحيفة عدن الغد فقد قتل شخص ويدعى لطفي الديني خلال واقعة اطلاق نار بالقرب من مبنى البلدية
اخيرا.. في دار سعد!
  قال قائد شرطة دار سعد القديمة منيار سروري أن حملة أمنية بأشراف قيادة أمن عدن وبمشاركة من المقاومة ستشهدها دار سعد خلال الايام القادمة لضبط واعتقال مطلقي الرصاص




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الزبيدي يمتدح بن دغر وينفي ان يكون الانتقالي يريد السيطرة على المؤسسات الحكومية ويكشف موقفه من رئيس الوزراء الجديد (فيديو)
مكتب النقل يحدد اسعار اجرة وسائل النقل بعدن (تعرف عليها)
وزراء يسحبون مبالغ كبيرة تحسباً لتغيير وزاري
اخيرا.. في دار سعد!
الكشف عن حقيقة نشوب عراك بالأيدي بين اللواء النوبة ومسؤول عسكري بعدن
مقالات الرأي
الحمد لله تم بدأ العام الدراسي الجديد في اغلب مدارس المحافظات الجنوبية بعد رفع الإضراب والذي استمر قرابة
تتعرض المملكة العربية السعودية خلال الفترات المنصرمة لتهديدات واتهامات كاذبة من قبل بعض الدول سواء على
. من المستفيد من اغتيال خاشقجي؟؟ : ✅ انهيار سد مارب معروف في التأريخ ، بدأ بظهور فار في أحد أبنية السد ، تركه
  يدور الحديث هذه الأيام عن تشكيل حكومة مصغرة تعتمد على التكنوقراط وتختزل الوزارات إلى أقل من النصف . مفهوم
لاادري لماذا يتملكني اليأس وينتابني الإحباط بعد مرور اربع وعشرين ساعة على تأدية القسم لرئيس الحكومة المعين
تابعت كغيري مقابلة الأخ المهندس عبد الله صعتر القيادي في التجمع اليمني للإصلاح الذي قدمته قناة سهيل على إنه
١٧- أكتوبر ٢٠١٨م وقصة شاب في غرناطة بعد مغرب يوم الأربعاء استدعاني أحد موظفي شعبة الاستقبال للجلوس في الصالة
يقول إبن خلدون* عن الأعراب, من نوع رجال القبائل في اليمن, أنهم إذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب (الفصل
صباح الخير ياوطني الإخوة الأعزاء في تنسيقية نقابات جامعة عدن. اخوتي وزملائي الأكاديمين. نعرف ماتعانون ونقاسي
يصر البعض الجنوبي بسلوكه على أنه إنما يقتل عدن وأخواتها الجنوبيات، ليتسنى له تحريرها من الإحتلال كما يقول
-
اتبعنا على فيسبوك