مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 22 أكتوبر 2018 11:33 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

تحالف رصد : المليشيا الحوثية تسببت في ازمة مائية وانتشار الأوبئة في اليمن

الأربعاء 19 سبتمبر 2018 03:44 مساءً
جنيف (عدن الغد) سبأ:

اكد التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان (تحالف رصد) ان الحرب التي شنتها مليشيا الحوثي اثر انقلابها على الشرعية الدستورية تسببت في ازمة مائية كبيرة وتضاعفت كارثيتها مما أدى الى انتشار الامراض والاوبئة كالملاريا وحمى الضنك.

 

واستعرض عضو التحالف هاني الاسودي في ورقته التي قدمها في الندوة التي نظمها (تحالف رصد) ،اليوم، على هامش اعمال الدورة الـ 39 لمجلس حقوق الانسان بجنيف تحت عنوان (الحق في المياه في الأوضاع الإنسانية)، الدمار الذي طال المؤسسات الحكومية في اليمن بينها مؤسسة المياه والصرف الصحي في عدد من المحافظات..مشيراً الى ان المليشيا دمرت خزانات المياه الارتوازي الأساسي الواقع غرب مدينة الدريهمي في محافظة الحديدة وخزانات المياه في مدينة حيس وتعز وعدن وحجة وغيرها من المحافظات عقاب للسكان المدنيين.

 

وأشار في الندوة التي شارك فيها ممثلة منظمة(water international association)سينتي بلولان، وسفيرة فرسان مالطة ماري تيراز بيكتت التان ، و ممثل منظمة (ius primi viri)عصمان الحاجي ،الى ان اليمن هي أكثر دولة عربية تواجه أزمة مياه خانقة، فموارد المياه العذبة تتضاءل بسبب الضخ المفرط من المياه الجوفية ويتزايد الطلب على المياه بفعل الاستهلاك المرتفع للفرد، والاستخدام المفرط وسوء إدارة الموارد المائية والنمو السكاني السريع (تضاعف عدد السكان منذ العام 1990 الى الان حيث وصل الى 23 مليون نسمة ويتوقع أن يتضاعف ثانية إلى 48 مليون بحلول العام 2037.

 

وأوضح الاسودي بأن 15 مليون شخص يعانون الحصول على مياه الشرب النظيفة كما أن 90 بالمائة من السكان في اليمن يعتمدون على صهاريج المياه لتأمين احتياجاتهم اليومية.

 

كما اكدت عضو التحالف المحامية والناشطة الحقوقية هدى الصراري ان العديد من مناطق اليمن تعاني أزمة حادة في مياه الشرب والزراعة والاستعمالات الأخرى، وتتفاقم الازمة بشكل مقلق للغاية اثر الحرب التي شنتها مليشيا الحوثي الانقلابية منذ نهاية العام 2014 م.

 

وأشارت الصراري الى ان مدينة تعز تعد من أكثر المناطق معاناة، حيث كانت المياه تصل إلى المنازل كل 40 يوماً، وفاقم الصراع المعاناة وتوقفت مؤسسة المياه الحكومية عن ضخ المياه الى المنازل منذ بداية الحرب..لافتة الى ان ازمة المياه حولت الأطفال الصغار للعمل في جلب المياه إلى منازلهم ما تسبب في سقوط أطفال قتلى وجرحى برصاص قناصة أو بشظايا قذائف اطلقتها المليشيا وهم في طريقهم لجلب المياه.

 

ولفتت الى انه تم تسجيل أكثر من مئتين وتسعين ألفَ حالةِ إصابة واشتباه بالكوليرا والإسهالات المائية في إحدى وعشرين محافظة يمنية بسحب ما اعلنته منظمة الصحة العالمية..منوهة ان إحصائيات الأمم المتحدة تفيد أن سوء التغذية والأمراض الناجمة عن نقص المياه تؤدي إلى وفاة 14 ألف طفل يمني، دون سن الخامسة، كل عام.

 

وذكرت ان العجز المائي في اليمن بحسب تقرير رسمي يقدر سنوياً بمليار متر مكعب، من جرّاء تناقص منسوب المياه الجوفية وبمعدل سنوي يصل إلى سبعة أمتار في بعض الأحواض المائية، خصوصاً في حوضي "صنعاء وصعدة".

 

وأوضحت ان الاضرار الناتجة عن الحرب الأخيرة بلغت 27 مليون دولار، ما انعكس سلباً علی مجمل الأنشطة وبالذات خدمات المياه والصرف الصحي التي تتدهور بصورة مخيفة وخطيرة تنذر بحدوث كارثة مخيفة تهدد المؤسسة والأمن والسلم الاجتماعي.

 

وطالبت بعدم استخدام محطات المياه كثكنات عسكريه خوفا من استهدافها،والوفاء بالتزامات المجتمع الدولي بتوفير المساعدات عبر منظماته الدولية العاملة في المجال الإنساني والاغاثي ،وتجريم المجتمع الدولي لممارسات الحوثين بقطع المياه ومحاصرة المحافظات والمدن التي تسيطر عليها،ومساعدة الحكومة اليمنية في تفعيل مؤسسات الدولة وتوفير المشاريع المرتبطة بتقديم خدمات اساسيه للمواطن كالمياه والصرف لصحي والصحة العامة بما يكفل العيش الكريم لليمنيين واستقرار اليمن وتطوره .  


المزيد في أخبار وتقارير
أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني
أبرزت الصحف الخليجية اليوم الإثنين، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.   وتحت عنوان "مقتل 80 حوثياً..
الانتقالي الجنوبي في اليمن يجدد دعمه للسعودية
أعلنت قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي باليمن تضامنها الكامل ومساندتها للمملكة العربية السعودية التي تتعرض لحملات مغرضة على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال
الشيخ هاني بن بريك يعقد لقاء مهما مع ابناء الجنوب في بريطانيا
التقى الشيخ هاني بن بريك نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ظهر يوم السبت في مدينة شيفيلد في بريطانيا مع جمع غفير من ابناء الجنوب في بريطانيا يتقدمهم الدكتور




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الزبيدي يمتدح بن دغر وينفي ان يكون الانتقالي يريد السيطرة على المؤسسات الحكومية ويكشف موقفه من رئيس الوزراء الجديد (فيديو)
مكتب النقل يحدد اسعار اجرة وسائل النقل بعدن (تعرف عليها)
وزراء يسحبون مبالغ كبيرة تحسباً لتغيير وزاري
اخيرا.. في دار سعد!
الكشف عن حقيقة نشوب عراك بالأيدي بين اللواء النوبة ومسؤول عسكري بعدن
مقالات الرأي
  جرائم شنيعة تحدث كل يوم.. وتودي بأرواح الأبرياء في الشارع وفي البيوت، وخاصة الأطفال .. ومع ذلك تمر على
الحمد لله تم بدأ العام الدراسي الجديد في اغلب مدارس المحافظات الجنوبية بعد رفع الإضراب والذي استمر قرابة
تتعرض المملكة العربية السعودية خلال الفترات المنصرمة لتهديدات واتهامات كاذبة من قبل بعض الدول سواء على
. من المستفيد من اغتيال خاشقجي؟؟ : ✅ انهيار سد مارب معروف في التأريخ ، بدأ بظهور فار في أحد أبنية السد ، تركه
  يدور الحديث هذه الأيام عن تشكيل حكومة مصغرة تعتمد على التكنوقراط وتختزل الوزارات إلى أقل من النصف . مفهوم
لاادري لماذا يتملكني اليأس وينتابني الإحباط بعد مرور اربع وعشرين ساعة على تأدية القسم لرئيس الحكومة المعين
تابعت كغيري مقابلة الأخ المهندس عبد الله صعتر القيادي في التجمع اليمني للإصلاح الذي قدمته قناة سهيل على إنه
١٧- أكتوبر ٢٠١٨م وقصة شاب في غرناطة بعد مغرب يوم الأربعاء استدعاني أحد موظفي شعبة الاستقبال للجلوس في الصالة
يقول إبن خلدون* عن الأعراب, من نوع رجال القبائل في اليمن, أنهم إذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب (الفصل
صباح الخير ياوطني الإخوة الأعزاء في تنسيقية نقابات جامعة عدن. اخوتي وزملائي الأكاديمين. نعرف ماتعانون ونقاسي
-
اتبعنا على فيسبوك