مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 14 ديسمبر 2018 02:26 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الاثنين 17 سبتمبر 2018 01:52 مساءً

سباق العودة إلى صنعاء.. الفرق بين هاني بن بريك وهاني اليزيدي (10)

في سوق الخضار بالشيخ عثمان، قابلت صباح الجمعة صديقي "ابوعبدربه"، شاب في الثلاثينات من عمره لديه طفل وحيد اسماه عبدربه (يبلغ الطفل من العمر أربعة أعوام)، فعرف بنسيب الرئيس هادي، او ما يطلق عليه في بعض المناطق الجنوبية بسمي الرئيس هادي، مع انه لا يعرف عنه هادي أي شيء.

عبدربه الطفل الذي لم يعد يعرف أي شيء عن ما يدور، يقول والده انت الرئيس القادم، فوالد الطفل عبدربه ينتمي قبليا إلى قبائل آل فضل التي ينتمي إليها الرئيس هادي.

هذا الشخص اعزه كثيرا وهو دائم الحرص على وحدة الجنوبيين وينبذ الصراعات المناطقية والخلافات.

ذات يوم سألته لماذا اسميت أبنك الوحيد "عبدربه"، قال حين عاد الرئيس هادي – حفظه الله – إلى عدن في مطلع العام 2015م، ظننت ان الجنوب قد أصبح أمرا واقعا وان علينا كجنوبيين عارضنا الرئيس هادي كثيرا ان نقف إلى جانبه وان نسانده، وان نترك كل الخلافات والتباينات السابقة، فالمرحلة مرحلة مصيرية.

أسميت ابني عبدربه فرحا بعودة الرئيس وفرحا بان لم يعد لدى القبائل في صنعاء ما تشرعن به احتلالها للجنوب.

اخذنا ما نحتاجه من سوق الخضار ثم غادرنا سويا، وفي الطريق الى منزله، سألت "كيف تشوف الوضع يا أبوعبدربه".

رد "سمعت آخر خطاب للرئيس هادي"، قلت له نعم سمعته.

قال "هل سمعته وهو يقول لنا (الشعب) الصبر، وكررها ثلاثا".

قلت له "نعم.. سمعته فهو يقول ان على الشعب الصبر والأمور با تفرج"؛ لم أدر لماذا قلت له ذلك.. شعرت أنى حاولت مجاملة صديقي مع ان الرئيس هادي اشترط استقرار الأمور بالقبول بالدولة الاتحادية المشكلة من ستة أقاليم.

قال "لا.. الرئيس يقول عليكم ان تصبروا ثلاث سنوات أخرى، وان الأمور با تكون أفضل، فقط هو يريد ان يبقى في الحكم ثلاثة أعوام فقط".

صدمني رأيه، لكن قلت له "ان شاء الله الأمور با تتحسن".

في الصباح تذكرت حديث صديقي وأنا اتابع العديد من المقالات والمنشورات التحريضية ضد قيادات الجنوب وخاصة عقب تصريحات الشيخ هاني بن بريك نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، مع ان الرجل تحدث بأخلاق عالية لم يخّون أحد، وقال إن هادي كرئيس جنوبي ولا يمكن ان أحد ينتزع منه هويته، مهما كان، تحدث عن باعوم، ووصفه بالزعيم.

وسمى من هم أعداء الجنوب قائلا "إن كل من يقف ضد تطلعات الجنوبيين فهو عدو".

كان خطاب بن بريك في قناتي أبوظبي والحرة، خطابا سياسيا وطنيا نابعا عن حرص جنوبي على ضرورة التوحد للدفاع عن كرامة الجنوب، في ظل الحروب المتتالية والتي لا تزال قائمة.

كنت أود ان أكتب بشكل واسع عن المقابلتين، ولكن قرأت مقالة للقيادي في حزب النهضة الإخواني هاني اليزيدي، دفعتني إلى ان اضع مقارنة بينه وبين هاني بن بريك.

هاني بن بريك.. شيخ سلفي أول مرة سمعت عن بن بريك كان في العام 2013م، حين كان يتابع قضية أسرة جنوبية تعرضت للظلم في صنعاء حينها، ولكن لم اكن اعرف من هو هاني من بريك، حتى ان نسيت تواصله لولا ذاكرة العزيز أدهم عبدالهادي، حين أخبرني بأن هو ذلك الشخص الذي كان يتواصل معنا من السعودية حينها.

اما هاني اليزيدي فقد عرفته أحد نشطاء الحراك الجنوبي لكن لم يكن قياديا في يوم من الأيام، وحقيقة انا عرفت هاني اليزيدي بعد 2011م، وهي المرحلة التي حاولت فيها صنعاء وأد الثورة الجنوبية ولم تستطع.

كان معروفا ان هاني اليزيدي جنوبي مع استقلال الجنوب، في حين أن هاني بن بريك وحدوي ومع الوحدة اليمنية والعربية والإسلامية.

ذات يوم سألت الشيخ بن بريك عن وجود خطب دينية مناهضة للحراك الجنوبي، فكان رده "كنا في البداية نعتقد ان الحراك الجنوبي سيعيد لنا الحزب الاشتراكي من جديد، ولكن بعد قضية دماج والتمدد الحوثي في الشمال وظهور بعض الخطابات المناهضة للحزب الاشتراكي في الجنوب.

قلت له "ولكن انت تعلم ان الحزب الاشتراكي (الكارثة)، لم يكن جنوبيا أبدا، بل واعتقد انك تعرف من هم صانعوه.

أجاب "نعم.. اعرف.

هاني اليزيدي، لم يكن من مؤسسي الحراك الجنوبي بل هو تسلل إلى الحراك الجنوبي من بوابة "ربيع الإصلاح في اليمن"، الذي حاول اخراج صالح من الحكم فأهداه مليشيات الحوثي لاستعادة حكمه الذي سلمه بموجب مبادرة خليجية، هدفه الى إيقاف العبث الذي احدثته ثورة الربيع الإخواني في اليمن بالبلد.

عمل الانسان بالخواتيم، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال "إن العبد ليعمل عمل أهل النار وإنه من أهل الجنة، ويعمل عمل أهل الجنة وإنه من أهل النار. الأعمال بالخواتيم"؛ والقصد ان عمل الانسان بما يختم به حياته.

كان اليزيدي حراكيا جنوبيا، وكان بن بريك وحدويا، ولكن اليوم هاني اليزيدي يقف في صف الطرف المناهض لتطلعات الجنوبيين ويقف في صف مشروع الفدرالية من الأقاليم الستة، في حين ان بن بريك يقف في صف مشروع الاستقلال ويقول بصريح العبارة "نحن كمجلس انتقالي جنوبي لسنا حزبا ولكنا نعمل لاستقلال الجنوب"، وهو حديث ليس سقفا عاليا ولكن ادبيات المجلس الانتقالي تؤكد على ذلك.. ولكن السؤال هل يستمر بن بريك على هذا الموقف؟ الله تعالى اعلم.

 

قرأت مقالة لهاني اليزيدي كتبها ردا على الشيخ هاني بن بريك، وتصريحاته في قناتي ابوظبي والحرة، بل انه ذهب إلى الهجوم عليه بشكل مبالغ فيه.

زعم اليزيدي ان "هاني بن بريك ربط مشروع استقلال الجنوب، بالمشروع الإماراتي"؛ وهنا نسأل اليزيدي.. عن أي مشروع تعبر أنت..؟

إنك تعبر عن مشروع الدولة الاتحادية المكونة من ستة أقاليم وانت تعلم ان هذا المشروع الهدف الرئيس منه ضرب مشروعية القضية الجنوبية القائم على حق استعادة دولة اليمن الديمقراطية الشعبية التي دخلت في وحدة سلمية انقلب عليها بالحرب والاحتلال العسكري لكل شيء في الجنوب.

نفى اليزيدي أي علاقة للإصلاح بتنظيم داعش الذي قال بن بريك انه الجناح العسكري لتنظيم الإخوان في اليمن.

 

وقال اليزيدي عن عمليات داعش في عدن "هل هؤلاء بذلك العنف يحركهم حزب الإصلاح"؟، لكنه ناقض كلامه وقال بإن حزب بهذه القوة استطاعوا أن يبنوا جيشا في مارب وأخر في بيحان شبوة وثالث في تعز".. ونسي الجيش الرابع الذي يتمركز في وادي حضرموت وفي بعض احياء عدن العاصمة".

وقال ان "انه لا يمكن ان يتم القضاء على حزب الإصلاح وهو يمتلك كل هذا الجبروت".

وبين تهديد اليزيدي بجبروت الإصلاح باحتلال الجنوب من خلال قوات الجيش التي ذكرها، وبين عزم بن بريك محاربة التنظيم الذي صنف ذات يوم شعب الجنوب بأنهم كفره وماركسيون، وهي الفتوى التي يرفض الاخوان الاعتذار عنها او سحبها الى اليوم.

وإلى لقاء

تعليقات القراء
337307
[1] هكذا يافع في الصداره
الاثنين 17 سبتمبر 2018
فاعل خير | عدن
الاول يافعي والثاني يافعي يافع هي الجنوب يا صالح ابو عوذل

337307
[2] مقارنة مجحفة !
الاثنين 17 سبتمبر 2018
نجيب الخميسي | عدن
طبعا لم نفهم ترابط لقاء صاحبك بالمقارنة مابين هاني وهاني.. وانما ماعليش نحنا فاضيين واستمتعنا بدردشاتك معنا,, وعلى فكرة نحن نلتقي يوميا باصحابنا ولا ناخد كل احاديثهم كحكم و وكدروس بالسياسة.. وانتم يامن تكتبون، تستعرضون علينا كل تحركاتكم ولقاءاتكم وكأنكم تلتقون باعضاء الاكاديمية البريطانية في شوارع لندن!! وعن مقارنة الشيخين الجليلين "الهانئين"، فلم نقرأ شيئا يدل على مقدار فهم هاني اليزيدي.. هل يجهل هذا الصحفي الشاب دور وفائدة هاني اليزيدي في المقاومة الشعبية ؟ وهل وفاه حقه ومقدار نفعه لهذه المديرية الهامة من محافظة عدن وقد اصبح مسؤولا عنها؟ افكار هاني اليزيدي واعتقاداته وكتاباته يمكن مقارنتها ولو بالتضاد مع ما لدى بن بريك.. ولكن احدهما كان اكثر نفعا للجنوب و كما نظن.. فليش الاجحاف بحق اليزيدي ومحاولة التغاضي عن دور بن بريك بالمجلس الانتقالي في شق الصف الجنوبي، على عكس محاولات اليزيدي مرارا وتكرارا في رأب الصدع لدى مختلف التيارات الجنوبية؟!

337307
[3] شعب الجنوب ليسوا ماركسيين ولا أبرئهم من الكفر
الاثنين 17 سبتمبر 2018
سلطانوف زمانوفسكي | اليمن الاتحادي يابويمن
ربما أستثني حضرموت فعندهم الوازع الديني قوي مقارنة بالجنوبيين الذين يسبون الإسلام ويحملونه كل مصائبهم ويعلنون كفرهم بأحد أركانه ويجاهرون ويفتخرون بالمعاصي ويحنون للنصارى.

337307
[4] الجنوب لنجعلها خاليه من الاصلاح والدحابشه
الاثنين 17 سبتمبر 2018
عدن تنتصر | الجنوب العربي
كلام صحيح بس تعرف القطيع الموجود في مآرب ايش الغرض منه ليس الغرض هو تحرير تباث صعده او الخوض في تحرير صنعاء هدا كله غظاء لاخفاء الغرض الغرض ياخي العزيز بعد تحرير الارض هو تسليمها لهدي القوة والمثمتله بال الاحمر وتكويش على كل شي حتى نعود الى نقظة الصفر الحكم القبلي الجمهوريه ولانطلع من برع الوصايه يعني تحت الصفر لا نهوض ولاتتطور اهم شي نكون تحت السيطره لكن اقول لايحيق المكر السيئ الا باهله



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
وفاة شبيه علي عبدالله صالح 
الميسري :اي يمني سيصدق سلام الحوثيين هو "حمار"
علي ناصر محمد يكشف خفايا دولة الجنوب السابقة
اول ظهور للزميل عادل اليافعي بقناة ابوظبي 
النص الحرفي "لاتفاق ستوكهولم"
مقالات الرأي
ما لفت انتباه الكثيرون من المتابعين السياسيون وغيرهم من المهتمين بالملف اليمني في العالم ودول الإقليم
أستبشرنا خيرآ عند سماعنا بدخول شركة جديدة للإتصال وخدمة النت في المحافظات الجنوبية والتي كان الحديث عنها منذ
  بحنجرته الذهبية أطرب الفنان الكبير أبوبكر سالم ملايين المتذوقين لفنه، وما أجمل أن يتمكن الفنان من زمام
ما حدث في السويد  هو شرعنه  للحوثيين، بعد الخسائر الكبيرة التي تلقوها خلال السنوات الثلاث الماضية، وبعد
تطالعنا بين الحين والاخر العديد من الصحف المحلية والمواقع الاخبارية بالشكي من سيطرة الاحمد الصغير وأتباعه
باختصار شديد ، هل يدرك قادة الحراك الجنوبي مدى خطورة المطالبة بحق تقرير المصير للشعب الجنوبي ؟! فالخطر لايكون
  لم تتوقف كافة الأدوات الإعلامية الممولة قطرياً للحظة واحدة عن الحديث المستمر حول قضية مقتل الصحفي جمال
يوم أمس الأربعاء الثاني عشر من ديسمبر مرّت الذكرى الثامنة لرحيل شيخ فاضل أفنى عمره في مساعدة الفقراء
  بقلم /د. صالح عامر العولقي طالعنا مقال للكاتب عبدالله حاجب في تقرير له نشر في عدن الغد بتاريخ 11 ديسمبر 2018م
في سياق علاقة الشراكة التنموية القوية بين اليمن والبنك الدولي التي تمتد إلى أكثر من خمسة عقود، قدّم هذا
-
اتبعنا على فيسبوك