مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 23 يناير 2019 11:02 مساءً

  

عناوين اليوم
العالم من حولنا

عرض الصحف البريطانية - التايمز: أيام الأمير السعودي الشاب معدودة

الجمعة 14 سبتمبر 2018 10:03 صباحاً
( عدن الغد) بي بي سي عربي :

تناولت الصحف البريطانية الصادرة الجمعة عددا من القضايا العربية والشرق أوسطية من بينها مساعي ولي العهد السعودي للإصلاح والأوضاع الإنسانية المتفاقمة في اليمن وأزمة الليرة التركية.

 

البداية من صفحة الرأي في صحيفة التايمز، ومقال لمايكل برلي بعنوان "أيام الأمير السعودي الشاب معدودة: الآمال المعقودة على الأمير محمد بن سلمان كمصلح يداوي جراح المنطقة تسفر عن لا شيء".

 

ويقول برلي إنه في بداية الأمر جاء الضجيج الإعلامي، مع إهدار الملايين على شركات العلاقات العامة وجماعات الضغط للترويج للجولة الدولية لولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مارس/آذار الماضي، الذي ينظر إليه على أنه الرجل السعودي القوي رغم عمره البالغ 32 عاما.

 

ويقول برلي إنه "بعد مرور ستة أشهر، يبدو احتمال صعوده أقل تأكيدا، حتى أن والده العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بدأ يبدي بوادر تشككه في الأمر".

 

ويضيف أن "الهوة بين الضجيج الإعلامي حول ولي العهد وحقيقته أصبحت جلية للغاية"، ويتساءل: "هل تذكرون مشروع مدينة نيوم ذات التقنية العالية، التي كان ولي العهد السعودي يسعى لإقامتها؟ ويقول إن هذا المشروع التي خصصت له موازنة قدرها 80 مليار دولار، ومساعي إصلاح الاقتصاد السعودي وفقا لما سماه الأمير محمد بن سلمان "رؤية 2030"، يعتمدان على تعويم 5 في المئة من أرامكو، شركة النفط والغاز المملوكة للدولة".

 

ويستطرد قائلا إن الملك سلمان بن عبد العزيز يبدو أنه ألغى التعويم، حيث ظهرت احتمالات أن يؤدي تعويم الشركة في نيويورك إلى مصادرة الأصول السعودية بسبب دعوى قضائية أمريكية ضد السعودية بشأن مزاعم عدم الإفصاح بمعلومات عن هجمات 11 سبتمبر/أيلول.

 

ويقول برلي إن مبادرات الأمير محمد بن سلمان "أضرت بالسياسة الخارجية بالسعودية، فالحرب في اليمن المجاور، التي دخلت عامها الثالث، مستنقع من صنع ولي العهد". ويضيف أنه وفقا لمؤسسة بروكينغ البحثية في الأمريكية، فإن الحرب في اليمن تكلف ما بين 5 مليارات إلى 6 مليارات دولار في الشهر، وقتل فيها عشرة آلاف شخص، بينما يواجه 8.5 مليون شخص المجاعة.

 

ويرى برلي أيضا أن محاولة ولي العهد السعودي لعزل قطر لدورها المزعوم في دعم الإرهاب باءت أيضا بالفشل. ولكنها أدت إلى تدمير مجلس التعاون الخليجي لصالح ثنائي للسعودية والإمارات.

 

ويقول برلي إنه لم يبق إلا القليل من مزاعم ولي العهد للتحديث، حيث يستمر قمع شيعة السعودية في الإقليم الشرقي للبلاد. ويضيف أن السماح للنساء بالقيادة تم الترويج له بصورة واسعة، ولكن في مقابل ذلك تم اعتقال 13 من الناشطات السعوديات اللاتي يبحثن عن صور أخرى من الحرية وعن الحد من وصاية الرجال عليهن.

 

حياة 300 ألف شخص على المحك في اليمن

طفل مصاب في مستشفى في اليمنطفل مصاب في مستشفى في اليمن

وننتقل إلى صحيفة الغارديان ومقال لباتريك وينتور، المحرر الدبلوماسي للصحيفة، بعنوان "اليمن يحذر من أن حياة 300 ألف شخص على المحك، مع إخفاق مساعي السلام". ويقول وينتور إن الوضع الإنساني في اليمن يتدهور بسرعة منذ انهيار محادثات السلام برعاية الأمم المتحدة واستئناف القتال في الحديدة، حيث تبقى حياة الآلاف من الأشخاص على المحك، حسبما قال مسؤول بارز في الأمم المتحدة أمس.

 

ونقلت الصحيفة عن ليز غراندي، منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة، قولها إن "الوضع تدهور بصورة كبيرة في الأيام القليلة الأخيرة. الأسر تشعر بالذعر البالغ بسبب القصف والهجمات الجوية".

 

ويقول وينتور إن قوات التحالف بقيادة السعودية سيطرت على الطريق الرئيسي المؤدي إلى الحديدة أمس، مما أدى إلى إضعاف سيطرة الحوثيين على إمداد المعونات الإنسانية إلى داخل البلاد.

 

وقالت غراندي "المخازن في الحديدة تطعم ملايين الأشخاص. نشعر بقلق خاص إزاء مخازن البحر الأحمر التي يوجد بها 45 ألف طن من الغذاء، تكفي لإطعام 3.5 مليون شخص طوال شهر. إذا أصيبت المخازن، لن يمكننا إحصاء الخسائر البشرية".

 

ارتفاع الليرة التركية

الليرة التركيةالليرة التركية

وننتقل إلى صحيفة فاينانشال تايمز ومقال بعنوان "ارتفاع الليرة التركية بعد زيادة حادة في سعر الفائدة". وتقول الصحيفة إن البنك المركزي في تركيا رفع معدلات الفائدة بصورة كبيرة مع محاولته للحد من الهبوط الكبير لقيمة الليرة وللحد من قلق المستثمرين.

 

وتقول الصحيفة إن واضعي السياسات المالية في تركيا رفعوا الفائدة أكثر مما كان متوقعا من 17.5 في المئة إلى 24 في المئة. وتضيف أن رفع الفائدة أدى إلى ارتفاع كبير في قيمة الليرة، حيث ارتفعت بنسبة 3.2 في المئة أمام الدولار مقارنة بمعدلات الإغلاق يوم الأربعاء.

 

وتقول الصحيفة إن قرار البنك المركزي التركي كان يُتابع عن كثب من الخارج، حيث ينظر المستثمرون الأجانب إلى الاقتصاد التركي كواحد من أكثر الأسواق عرضة للخطر نظرا لاعتماده الكبير على الدين الأجنبي.


المزيد في العالم من حولنا
من هو أبو بكر باعشير "الأب الروحي للجماعة الإسلامية" المتهمة بتدبير هجمات بالي؟
قال الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، إنه سيُطلَق سراح رجل الدين الاندونيسي أبو بكر باعشير الذي يوصف بأنه "العقل المدبر" لتفجيرات بالي في إندونيسيا عام 2002، قبل أن
عرض الصحف البريطانية: الغارديان عن الديمقراطية الإسرائيلية: القتل دون حساب يمر بلا عواقب
الغارديان نشرت في نسختها الرقمية افتتاحية تناولت فيها رأيها في النظام الديمقراطي الإسرائيلي وممارسات الجنود تجاه الفلسطينيين وكيف تمر دون عقاب أو مساءلة سواء
القبض على خاطف الطائرة الروسية قبل توجهها لأفغانستان
أفادت مصادر روسية عن انتشار أمني بمطار بسيبيريا بعد سيطرة راكب على طائرة "أيروفلوت - سورغوت - موسكو"، مشيرةً على إن 75 شخصًا كانوا على متن الطائرة من بينهم 7 من الطاقم




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الميسري في ( أبوظبي) و ( لزرق ) في الرياض.. هل تغيرت خارطة اللعبة في عدن؟
الشاب المثير للجدل هل يعمل لدى حكومة شباب اليمن التابعة للشرعية؟.. المتحدث باسم الحكومة يجيب
عاجل : انباء عن اصابة محمد علي الحوثي بحادث مروري
راشق الحذاء يهدد بأحراق نفسه
أسعار الصرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني اليوم الأربعاء بعدن
مقالات الرأي
كتب/علي منصور مقراط عندما رايته ومعي الملايين عبر وسائل الإعلام ونشطاء التواصل الاجتماعية وهو يقبل رأس
حين تسمع إعلام السلطة اليمنية في عدن والرياض أو -بالأحرى إعلام حزب الإصلاح المسيطر الفعلي على مفاصل هذه
للأسف لم يفهموا المكونات الجنوبية حتى اللحظة هذا البعد  الاستراتيجي الذي يشكل المكانة العظيمة للجنوب
استمر الإعلام الممول الذي يحمل أجندة معادية للتحالف العربي والقضية الجنوبية في السعي الى اظهار عدن بالغير
سمير رشاد اليوسفيلا أحملُ ضغينة شخصية على الرئيس هادي، لكنّي أكره جموده الشبيه بـ"جلمود" صخر لا تُحركه سيول
بعكس ما كان الجميع في بداية عاصفة الحزم متفائلون بأنها بداية لنهاية وضع لاشك انه اقلق اليمن شمال وجنوب واقلق
قالوا قد أصحابنا في تعز بيتضاربوا عشان قالوا بتفتح سينما بالمدينةتذكرت أيام زمان كان في حارة عندنا بعمران
  يظن البعض ان العديد من ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي وما يعملوه من تأثير كبي، يأتي بتنسيق او بدعم من
الحرب القائمة منذ أربع سنوات لاتهدف لهزيمة الحوثيين في اليمن(منطقة سيطرتهم)، بل لإرغامهم على قبول الشراكة
هي البشرية والتاريخ بعد كل فترة زمنية تنتقل إلى عصر جديد وضوابط جديدة وسلوك معين يفرضه الإيقاع الدولي للدول
-
اتبعنا على فيسبوك