مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 18 نوفمبر 2018 09:10 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

«العمالقة» تلاحق الحوثي وتنزع ألغام «الكيلو 16»

الجمعة 14 سبتمبر 2018 08:58 صباحاً
( عدن الغد) وكالات :

أفشلت ألوية العمالقة هجوما لمليشيا الحوثي لاستعادة بعض المواقع التي خسرتها في منطقة «كيلو 16» المدخل الرئيسي لمدينة وميناء الحديدة ونجحت في تثبيت مكاسبها في المناطق المحررة حيث بدأت عمليات نزع الألغام، فيما تمكنت قوات الجيش من ضبط غرفة عمليات كبيرة للميليشيا في محافظة صعدة.

 

وقالت مصادر عسكرية إن قوات العمالقة أفشلت جميع محاولات ميلشيا الحوثي لاستعادة بعض مواقعها في «كيلو 16» وكبدتها مزيدا من الخسائر. وذكرت المصادر أن وحدة الهندسة في قوات العمالقة بدأت بنزع الألغام في المواقع التي تم تحريرها خلال اليومين الماضيين، وتواصل تقدمها باتجاه شارع الخمسين وتقوم بعملية تمشيط جيوب الميليشيا في دوار المطاحن والمطار ومناطق ما بعد «ك 16».

 

وأوضحت المصادر أن اشتباكات عنيفة اندلعت عند بوابة قوس النصر، المدخل الرئيسي لمدينة الحديدة، بالتزامن وتنفيذ مقاتلات التحالف العربي سلسلة غارات على مواقع الميليشيا في كيلو 16 والمزارع المحيطة ومواقع ميليشيا الحوثيين في المنطقة.

 

إقرار بالهزيمة

واعترفت قيادة ميليشيا الحوثي بمقتل قائدين عسكريين تابعين لها في جبهة الساحل الغربي. وذكرت وسائل إعلام تابعة للميليشيا أن اللواء محمد عبد الملك صالح عاطف قائد ما يسمى اللواء 140، واللواء علي صلاح محمد القيري قائد ما يسمى اللواء 190دفاع جوي قتلا في جبهة الساحل الغربي جنوب مدينة الحديدة.

 

واعترفت الميليشيا بأن الجيش الوطني والمقاومة الشعبية نفذا عملية عسكرية واسعة، وصفتها الميليشيا بأنها واحدة من أكبر العمليات التي نفذت في جبهة الساحل الغربي تحت غطاء جوي كثيف دعمت به مقاتلات تحالف دعم الشرعية ومروحيات الأباتشي الهجوم بأكثر من 50 غارة.

 

وأكدت مصادر ميدانية أن قوات الجيش الوطني سيطرت بشكل كامل على دوار مطاحن البحر الأحمر، وبداية شارع الخمسين، ومنطقة مصانع إخوان ثابت، وشارع صنعاء من دوار المطاحن إلى مثلث «كيلو 16» شرق المدينة.

 

وكانت قوات التحالف العربي قد أعلنت أمس أنها رصدت ارتكاب ميليشيا الحوثي الموالية لإيران عددا من الأعمال التخريبية في منطقة الكيلو 16 بمحافظة الحديدة عبر إقدام عناصرها على زرع كميات كبيرة من الألغام الأرضية على الطريق الاستراتيجي الرابط بين صنعاء ومدينة الحديدة وإضرام النار في أعداد كبيرة من إطارات السيارات بالقرب من مستودعات تابعة لمنظمات إغاثية دولية.

 

كما رصدت قوات التحالف العربي تفجير عناصر ميليشيا الحوثي الإجرامية بوابة رئيسية تقع على طريق الكيلو 16.

 

غرفة عمليات

في السياق، قال الجيش اليمني إنه وبدعم من تحالف دعم الشرعية ضبط غرفة عمليات لميليشيا الحوثي تحت الأرض في محافظة صعدة، في ظل التقدمات العسكرية التي يحققها الجيش في المحافظة التي تشكل أهم معاقل الميليشيا ومركز ولادتها.

 

وطبقا لمصادر عسكرية فإن الميليشيا استحدثت تحت الأرض غرفة عمليات لإدارة المواجهة والتواصل مع عناصرها في الجبهات. ووفقا لهذه المصادر عثر في الغرفة على أجهزة اتصالات لاسلكية، وأرقام إشارات وشفرات كانت الميليشيا تستخدمها بين عناصرها، كما عثر على منشورات عقائدية وصور لزعماء الميليشيا.

 

من جهة اخرى، دمرت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي صاروخا باليستيا أطلقته الميليشيا الحوثية التابعة لإيران من محافظة صعدة اليمنية باتجاه أراضي المملكة، بحسب العقيد الركن تركي المالكي الناطق الرسمي باسم قوات التحالف في اليمن.

 

وقال المالكي إن قوات الدفاع الجوي للتحالف رصدت الصاروخ الذي كان باتجاه مدينة نجران وأطلق بطريقة متعمدة لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان، مؤكدا أن قوات الدفاع الجوي تمكنت من اعتراضه وتدميره داخل محافظة صعدة ولم ينتج عن اعتراضه أي إصابات.

 

مقذوف

صرح الناطق الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة نجران السعودية النقيب عبدالخالق علي القحطاني، بأن رجال الدفاع المدني تلقوا فجر امس بلاغاً عن سقوط مقذوف أطلقته عناصر الميليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران من داخل الأراضي اليمنية باتجاه إحدى القرى في ضواحي مدينة نجران، ما نتج عنه إصابة مواطنة، حيث تم نقلها إلى المستشفى، ومباشرة تنفيذ الإجراءات المعتمدة في مثل هذه الحالات. 


المزيد في أخبار وتقارير
بن بريك ينعي استشهاد غرامة
نعى النائب “هاني بن بريك”، فى تغريدة له عبر تويتر، نائب قائد حزام أبين العميد “فهد غرامة”، بالقول ” بعد انتهائي صباح اليوم من أداء العمرة جاءني خبر
خبير إقتصادي: هناك مضاربة وسحب للعملة الصعبة وعلى الحكومة والبنك المركزي حماية المواطنين
دعا الخبير الاقتصادي اليمني رئيس مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي في اليمن مصطفى نصر الحكومة الشرعية والبنك المركزي الى حماية المواطنين من المضاربة وسحب العملة
مخرجات الاجتماع الشامل لشيوخ واعيان محافظة المهرة
  برعايه كريمه من السلطان عبدالله بن عيسى بن عفرار رئيس المجلس العام لابناء المهرة وسقطرى عقدم صباح هذا اليوم الاحد الموافق 18-نوفمبر 2018م اجتماعآ شاملآ لكافه شيوخ




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: اغتيال نائب قائد الحزام الأمني بأبين
تحسن ملحوظ للريال اليمني امام العملات الاخرى "اسعار الصرف"
عاجل : ظهور جديد للرئيس عبدربه منصور هادي
صدور قرار جمهوري جديد
تفاصيل اغتيال قائد الحزام الامني بلودر بإنماء
مقالات الرأي
١- السلام قيمة إنسانية تستحق التضحية والكفاح من أجلها ، فلا تستقيم الحياة بدونها ، ولا تبنى الأمم من غير سلام
  كتب لي بعض الأصدقاء والزملاء وآخرون لا أعرفهم يسألوني عن سبب عدم الإشارة إلى الخيول التي يقولون إن طائرة
مع ارتفاع صرف العملات الصعبة تدهورت العملة اليمنية وتزايدت  الضغوط على المواطن من عدم انتظام الراتب
تعلمنا وسمعنا ان السياسة ( لعبة قذرة ) لا تحكمها معايير أدبية او أخلاقية ولا تحكمها أحكام او تحتكم لضوابط
  مطلوب من حكومة معين: "تخفيض مرتبات الدبلوماسيين والبعثات الدبلوماسية بنسبة 30 و20 بالمائة على التوالي
 يعاني معظم ابناء الجنوب منذو  فجر  الاستقلال الأول ٣٠ نوفمبر  ١٩٦٧م  وحتى اليوم من كثير من
تتصاعد وتيرة تصاعد نسق الصراع المحموم بين إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب" وأجنحة الدولة الأمريكية
قد يكون العنوان قريباً بعض الشيء، ومتناقضاً في ألفاظه، ولكن الغاية منه واضحة وضوح شمس زنجبار وأخواتها من
عقد مجلس الأمن الدولي ، الجمعة ، جلسة خاصة بالشأن اليمني ، قدم فيها المبعوث الأممي مارتن غريفيث إحاطة جديدة
عندما يشعر أحدنا بالحب والإنتماء إلى رقعة جغرافية معينة، فسوف تراه يبذل كل ما هو غالي ونفيس من أجل أن يظهر ذلك
-
اتبعنا على فيسبوك