مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 19 نوفمبر 2018 02:40 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

تقرير خاص: سيناريوهات رحيل (هادي)

الثلاثاء 04 سبتمبر 2018 07:28 مساءً
تقرير: جعفر عاتق & محمد فهد الجنيدي

غادر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي منفاه "الاختياري" في العاصمة السعودية الرياض متوجها نحو الولايات المتحدة الأمريكية في زيارة تبدو مفاجئة وليست مزمنة في جدول أعمال الرئيس هادي.

مصادر قالت لـ"عدن الغد" إن الرئيس هادي غادر نحو الولايات المتحدة الأمريكية لإجراء فحوصات طبية بعد تدهور حالته الصحية إثر وعكة ألمت به مؤخرا.

وتكتمت وسائل الإعلام الحكومية عن الزيارة المفاجئة للرئيس هادي إلى الولايات المتحدة الأمريكية فيما قال وزير الإعلام بالحكومة الشرعية معمر الارياني ان زيارة هادي تأتي بهدف حضور الاجتماع السنوي لقادة دول العالم في‎قمة الأمم المتحدة والذي سيجري نهاية شهر سبتمبر الحالي.

الوزير الارياني أكد أيضا أن الرئيس هادي سيجري على هامش الزيارة بعض الفحوصات الطبية مشيرا أن الزيارة مبرمجة ومحددة منذ عدة أشهر.

لا يعلم اليمنيون الحالة الصحية للرئيس هادي في ظل التكتم الشديد من قبل المحيطين به فيما يرى آخرون أن ذلك يكثر من الشائعات حول حياة هادي.

ويعاني الرئيس هادي من مشاكل جمة في القلب منذ العام 2011 أجرى منذ ذلك الحين عدة عمليات جراحية وفحوصات في بلدان خارجية بينها أمريكا وألمانيا.

ولم تعرف حقيقة ما إذا كان هادي مصابا بمرض خطير ، أم أن صحته جيدة، وسط تخوف جنوبي "خاصة"، من وفاة الرئيس هادي واستبداله لنائبه علي محسن الأحمر.

يؤكد الكاتب والسياسي علي البخيتي أنه وفي حالة وفاة الرئيس هادي سيتولى الرئاسة نائب الرئيس الفريق علي محسن الأحمر، حتى يتم إجراء انتخابات بعد إسقاط سلطة حركة جماعة الحوثي، بحسب التسلسل القيادي للدولة اليمنية - حد قوله.

ولفت البخيتي، أن عدم تولي الأحمر للرئاسة ما إذا قدر الله وتوفي هادي مشترط بقيام الرئيس هادي بإصدار قرارات جديدة معينة كتعيين نائبا جديدا له، وتعيين تركيبة جديدة للحكم كمجلس رئاسة أو أي صيغة أخرى لتكون جاهزة في حالة وفاة هادي ليقود البلد، موضحاً أن هذه الأمور متروكة للتحالف العربي والرئيس هادي.

وينتظر اليمنيون الإعلان عن تطورات الحالة الصحية للرئيس هادي فيما ينتظرهم سيناريوهات عدة في حالة حصل ما لا يحمد عقباه.

وفي حال مات الرئيس هادي فإن في حالة خلو منصب رئيس الجمهورية أو عجـزه الدائم عن العمل يتولى مهام الرئاسة مؤقتاً نائب الرئيس لمدة لا تزيد عن ستين يوماً من تاريخ خلو منصب الرئيس يتم خلالها إجراء انتخابات جديـدة للرئيس.

ولكن الظروف الاستثنائية لليمن تستثني احتمال إجراء انتخابات رئاسية مبكرة فالبلاد تشهد حربا منذ حوالي أربعة أعوام حيث تسيطر جماعة الحوثي الانقلابية على العاصمة صنعاء وعدد من محافظات البلاد.

لذا فإن منصب رئيس الجمهورية سيؤول مباشرة إلى نائبه الجنرال علي محسن الأحمر وهو ما لم يكن في الحسبان أبدا.

يملك الجنرال محسن رصيدا قبليا لا بأس به شمالا ولكن جنوبا لا يحظى الرجل بقبول بين الأوساط السياسية والشعبية.

يتهم الجنوبيون الجنرال محسن بغزو بلادهم في صيف العام 1994 كما أنه يدعم القوى الجنوبية التي ترفض فكرة فك الارتباط بين الجنوب والشمال.

ترى عدة قوى شمالية الجنرال الأحمر بطلا قوميا فيما يراه الجنوبيون كعدو لا يختلف عن رفيقه السابق عفاش والعدو الحالي الحوثي، على عكس الرئيس هادي الذي يحظى بقبول أكثر لدى القوى المناهضة للانقلاب شمالا وجنوبا.

البخيتي: هادي أفشل رئيس حكم اليمن

وأشار البخيتي إلى أن الرئيس هادي افشل رئيس حكم اليمن، موضحا، انه لم يتمكن من ملء الفراغ بعد الرئيس السابق علي عبدالله صالح ما أدى إلى الأزمة الحالية، لافتاً إلى أنه لو كان هادي ملأ الفراغ ما الحوثيون وصلوا إلى صنعاء ولا انقلبوا على السلطة، وما دخلت اليمن الدوامة التي أدت إلى انهيار الدولة والمؤسسات وضياع البلد وتدخل أجنبي ووضعنا تحت الفصل السابع.

واستبعد البخيتي، ان يكون هادي جزءا من الحل مؤكدا أنه جزءا من المشكلة في اليمن، مشيرا الى أنه لا يمكن أن يساهم في الحل لأن أي حل سياسي سيفضي إلى خروج هادي من المعادلة وتشكيل سلطة جديدة وبالتالي هو سيعمل على ضد اي تسوية سياسية  - حد قوله.

وأردف البخيتي قائلا: هادي والحوثيون وجهان لعملة واحدة لو ذهب هادي ستسقط سلطة الحوثي لافتا إلى ان الحوثي يستمد قوته من هادي وهادي يستمد قوته من الحوثيين.

 

 السعدي: الرئيس هادي جاء بناء على المبادرة الخليجية وسيستمر يؤدي رسالته

اطمأن السياسي الجنوبي عبدالكريم السعدي على صحة الرئيس هادي.

وعبر السعدي عن دهشته من إقبال بعض أبناء الجنوب بالذات على التبشير بموت الرجل والدعاء عليه وكان موت الرجل سيحقق أهداف ثورة الجنوب.

ولفت إلى أن خصوم هادي  في جماعة الحوثي ومن شايعهم يخوضون معركة موت أو حياة مع الرجل ومع ذلك  لا نسمع منهم الأقوال المبتذلة التي نسمعها في حق الرجل من بعض أبناء جلدته الذين باتوا قصرا سياسيا بحيث أصبحوا لا يعون أين تكمن مصالحهم.

وأضاف السعدي: الرئيس هادي جاء بناء على المبادرة الخليجية وسيستمر يؤدي رسالته إلى ان يقضي الله أمرا كان مفعولا وحين يترك موقعه سواء بموت أو بغيره فسيخلفه من يرى التحالف والمجتمع الدولي انه سيواصل مسيرة، مشيرا، الى أن البلاد في حالة حرب وباتت تخضع لتدخل دولي وإقليمي بموجب القانون الدولي وبالتالي أصبحت البلاد تحت مسؤولية هذا التدخل مسؤولية كاملة،  أما من سيحل محل الرجل في حالة ما فضي موقعه فالأمر لا يحتاج إلى اجتهاد وسيكون نائبه هو من يواصل مهمته وهذا تؤكده معطيات  الواقع حتى اللحظة فالرئيس هادي هو من أصدر قرار تعيين نائبه والتحالف تعاطى مع هذا القرار وقبل به وهذا يؤكد أن الرجل يحظى بتأييد التحالف أيضا.

وقال السعدي أنه لن يكون هناك تأثير كبير على سير المعارك فالمعركة  لم تعد معركة ذات أبعاد محلية بل صارت معركة إقليمية وأحيانا دولية وبالتالي فسير المعارك سيستمر في كل الحالات.

واستطرد قائلا: نحن في الحقيقة لا نتمنى للرجل أي مكروه وان اختلفنا معه في الرؤى فالرجل قدم للجنوب ما لم يقدمه أي متشدق باسم الثورة وباسم الجنوب ولكن الرجل جاء في مرحلة صعبة للغاية فهو يخوض معارك وليس معركة واحدة فبالإضافة إلى معركته مع الانقلابيين هناك معركة أخرى يخوضها مع الطامعين في الأرض اليمنية شمالا وجنوبا من دول الإقليم والعالم وهناك معركة أخرى مع المتهورين من أبناء الجنوب الساعين إلى اختطاف الجنوب وفرض هيمنتهم وسلطتهم عليه على قواعد ودعوات مناطقية مقززة وان تلحفت بشعارات الثورية،  وهناك معركة اقتصادية يخوضها الرجل في مواجهة أهل الفساد سواء في الحكومة أو في فصائل الثورة الجنوبية أو في غيرها من شرائح المجتمع.

ويلفت السعدي بقوله: نحن نقيم أداء الرجل إيجابيا إلى اللحظة ونعمل على دعم توجهاته في الحفاظ على استقرار الوطن والعبور بسفينته إلى بر الأمان في ظل أمواج العدوانية المريضة التي تخوضها كثير من الأطراف المريضة بداء السلطة والحكم في الشمال والجنوب تحت مظلة ادعاءات  ثورية او عقدية أو غيرها.

 

صحفي: التحالف يعرقل خطوات هادي

قال الصحفي أحمد الحسني إن قرار حرب التحالف في اليمن ليس معلق بحياة هادي أو موته، موضحاً، السعودية أن أعلنت الحرب دون علم هادي، متوقعاً تنهيها أيضاً دون علمه.

وقال الحسني إن، هادي يريد أن يتصرف كرئيس لليمن كامل الصلاحيات لكن التحالف يعرقل خطوات هادي، سواء بمنعه من الرجوع إلى عدن أو الدفع بالميليشيات في الجنوب لعرقلة أي نجاح يمكن أن يحققه هادي.

وأكد أنه في حالة ترك هادي السلطة لأي سبب (وفاة أو استقالة) لا يمكن أن تمشي الأمور دستورياً خصوصاً وعدد النواب المؤيدين للشرعية لم يستوفوا النصاب، بالتالي يمكن أن يخلق التحالف شرعية جديدة يستخدمها من أجل الاستمرار في الحرب.

 

من جانب آخر قد يضع موت الرئيس هادي التحالف العربي في موقف صعب خصوصا أن هادي قد منح التحالف التي تقوده المملكة العربية السعودية منذ 26 مارس 2015 حق التدخل العسكري في البلاد لإنهاء انقلاب المليشيات الحوثية الموالية لإيران.

يمثل الرئيس هادي رأس الحربة في حرب السعودية ضد الحوثيين كما أنه الأصدق في قتالهم فيما لا تثق أطراف أخرى في التحالف العربي بقدرات نائبه الفريق علي محسن الأحمر أو كما يحلو لأنصاره بتسميته "الجنرال".

يرتبط الجنرال الأحمر بعلاقات واسعة مع قادة المملكة العربية السعودية فيما لا يملك علاقات جيدة مع الطرف الآخر القوي في التحالف العربي دولة الإمارات العربية السعودية.

يرى مراقبون أن تولي الأحمر منصب رئيس الجمهورية سيحدث شرخا في قيادة التحالف العربي، فالرجل يحتفظ بعلاقة جيدة مع قطر التي تم طردها من التحالف قبل أكثر من عام أثناء نشوب خلافات بينها وبين السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

جنوبا قد تتمرد العديد من القوى الجنوبية على التحالف العربي بعد تولي الجنرال الأحمر منصب الرئاسة حيث يعتبر الجنوبيون القوة الأكثر فعالية على الأرض بقتال الحوثيين.

من الاحتمالات أيضا دخول المناطق الجنوبية مرحلة من الفوضى في حال رفضت وحدات عسكرية تلقي أوامرها من الجنرال الأحمر.

يرى مراقبون أن تولي الأحمر لمنصب الرئيس سيكون حافزا للقوى الجنوبية للتسريع من استعادة الدولة والكيان خصوصا ان العديد من تلك القوى أجلت ذلك لحين الانتهاء من تحرير كافة أراضي اليمن كما أنها ترتبط بعلاقات جيدة مع الرئيس هادي.

شمالا قد يكون تولي الأحمر لمنصب الرئيس حافزا لتقدم القوات الكبيرة التي يعلم الجميع أن قياداتها والكثير من أفرادها يوالونه ويتبعون أوامره.

يمتلك الأحمر شعبية واسعة شمالا كما انه يعد زعيما قبليا وقائدا عسكريا وبطلا قوميا لدى أبناء المحافظات الشمالية.

 

- ترقب المجهول

لا يمكن الجزم بالوضع الصحي للرئيس هادي خاصة وان الإعلان الرسمي يشير إلى إجراء فحوصات طبية دون تحديد ما يعانيه الرئيس الشرعي و الذي يواجه تحديات جمة في حكم اليمن خصوصا مع فقدانه السيطرة على محافظات شمال الشمال و استمرار حصار تعز و عدم حسم معركة الحديدة، أضف إلى ذلك هيمنة التحالف على القرار العسكري ما جعل شرعية هادي مشلولة امام تكرار استهداف المدنيين كما حدث في ضحيان بصعدة و الحديدة و الدريهمي، اذا حدثت مغادرة لهادي من المشهد كما يطالب بحاح فان هناك فراغا كبيرا سيحدث بالتأكيد مع انتشار الاقتتال و العنف في اليمن وهناك المصالح الخاصة التي تحكم الأطراف، بالتأكيد دول التحالف لها رؤيتها في خلافة هادي لكن الإمارات لا يروق لها الفريق الأحمر الذي يرتبط بعلاقات جيدة مع الإخوان و لا يتحدث عن دور قطر السلبي في اليمن من وجهة نظر ابوظبي ، مغادرة هادي ان حدثت لن يكون لها اثر كبير على المشهد الميداني خصوصا وان الإمارات و السعودية يملكان القول الفصل في العمليات العسكرية تحت عنوان إعادة الشرعية في اليمن ، هادي جاء في ظروف نارية لحكم اليمن بعد ان غرق في التدخلات الخارجية بمصالح متباينة لكن تظل مسالة هروبه من صنعاء بمثابة فتح جهنم على اليمن الذي دخل اتون الحرب التي بدأت عام ٢٠١٥ و لا احد يعرف موعد نهايتها.

ينتظر اليمنيون ومعهم قطاع واسع من المتابعين للشأن اليمن في الوطن العربي لمستجدات حالة الرئيس هادي وما ستؤول اليه الأمور في حال له شيء، فالسؤال الأبرز حاليا في الشارع اليمني، ماذا لو مات الرئيس هادي؟!!

 


المزيد في أخبار وتقارير
قيادية في الحراك الجنوبي بحالة صحية حرجة وسط تجاهل الجميع
ترقد القيادية في الحراك الجنوبي زهرة صالح بحال صحية حرجة بمستشفى النقيب . وقال مقربون من صالح لصحيفة "عدن الغد" أنها تعيش وضعا صحيا صعبا للغاية موضحين انه وفي حال عدم
المهندس النوبي يتأهب للسفر لتكريمه بوسام الريادة والإبداع لعام 2018م بالعاصمة اللبنانية بيروت
يتأهب المهندس خليل سعيد النوبي مستشار المدير العام لمديرية مدينة المكلا لشئون الشباب للمغادرة صوب العاصمة اللبنانية بيروت خلال الأيام المقبلة لتكريمه بوسام
الحوثيون يقولون إنهم مستعدون لوقف إطلاق النار إذا رغب تحالف تقوده السعودية في ذلك
قالت حركة الحوثي في اليمن يوم الأحد إنها أوقفت الهجمات باستخدام الطائرات المسيرة والصواريخ على السعودية والإمارات وحلفائهما في اليمن.   وأضافت الحركة في بيان


تعليقات القراء
335160
[1] الجنوب لنجعلها خاليه من الاصلاح والدحابشه
الثلاثاء 04 سبتمبر 2018
عدن تنتصر | الجنوب العربي
يقولو هادي توفى وتكتم على خبر وفاته هل صحيح هدا الخبر

335160
[2] عاش هادي ..مات هادي ..
الثلاثاء 04 سبتمبر 2018
جنوبي | الجنوب
ماهي السيرة الذاتية CV ل هادي؟ . ماهي اخطاؤه وايجابياته؟ ماهي نتائج تقييم مواقف سياسية ل هادي . ؟ ماهي ا لا نجازات السياسية والاقنصادية والعسكرية ل هادي ؟ اعداء هادي : 1- الحوثيون -2- جناح من المؤتمر الشعبي -3- جناح من تنظيم اخوان اليمن -4- فصائل حراك جنوبية هدفها استعادة دولة الجنوب .؟ لماذا هادي لم يعمل با لنهج الديمقراطي والمشاركة الشعبية في اتخاذ القرارات وهي اساس النجاح في القيادة ونجاح المشاريع .

335160
[3] حتى تطول الحرب
الأربعاء 05 سبتمبر 2018
ابو خالد العقربي | اليمن
حنى تطول الحرب كما حصل في السابق مع بحاح وتم تغيرة من منصبة وتعين علي محسن حتى ترفض جماعة الحوتين بتسليم السلطة علي محسن يحصل الان لكن على حساب الرئيس عبد ربة المحدثات جنيف القادمة باتفشل عند علمهم بتولي علي محسن وتطول الحرب ونبقى في الازمات. والله المخارج منهم وينصر شعب الجنوب عليهم

335160
[4] ارحل بصمت ومن غير مشاكل لا توجع قلوبنا
الأربعاء 05 سبتمبر 2018
ام الخير | عدن
عدن عاشت اربع سنوات عجاف في عهدك لذلك احسن لك ترحل بصمت ولا تعمل لنا انت وعيالك مشاكل زي عمل عفاش وعياله وكانت نهايتهم مأساوية ملعونين من كل الشعب اليمني وفي كتب التاريخ

335160
[5] ارهاب جنود عيدروس وشلال على صيادين جولد مور وشتمهم واستفزازهم وتهديدهم
الأربعاء 05 سبتمبر 2018
جنوبي | عدن
عندما كان يغادر خمسه صيادين قواربهم خارجين من البحر منتصف ليلة الاحد ليبيعو الاريكا التي اصطادوها من ناحيه مسبح الدبلوماسي امنين بجولد مور كعادتهم وعلى بعد بسيط من هدا الموقع تفاجا الصيادين بسبعين جندي ضالعي تابعين لعيدروس الفانوس وشلال مكممين رووسهم سكارى محببين محاطين بهم من كل مكان بكل انواع الاسلحه يطلقون الرصاص من اسلحتهم بشكل عشوائي في كل الجهات لدرجة هروب كل العوائل التي كانت تتنفس في الساحل والصيادون لايعلمون ايش عملو وكان ممكن يقتلون من هده الاعيره الناريه الطائشه التي يطلقوها والجنود هولا يكيلون الشتائم للصيادين ويهددوهم بالقتل ويطلبون منهم تسليم الاسلحه التي يعملون على تهريبها في جولد مور والصيادين لايعرفون كيف يقنعون هولا الجنود السكارى المحببين الدين لايعرفون مادا يقولون وبعد تفتيش قواربهم لم يجدون شيئا سحبو الصيادين الى مسبح خليج الفيل التابع لهم وطلبو من الصيادين اظهار رخصة الصيد اخبروهم كل صيادين الجمهوريه يصطادون بلا تراخيص يوميه الا ان هولا السكارى اصرو على التراخيص والصيادون محتارون من اين ياخدو تراخيص يوميه عندما يدهبون للصيد وبعد معانات طويله اطلق سراحهم وستر الله وكان ممكن يقتلوهم ويحطون في قواربهم قطعتين سلاح ويتهموهم بتهريب الاسلحه ومقاومتهم وكلمهم نافده وايش يضمن ان المساله لن تتكرر الى من نشتكي هولا الجنود السكارى نحن اصحاب البلاد يتحكمون بنا ويهددونا ضليعه سكارى محببيين يحاربونا في لقمة عيشنا والحكومه غير قادره على توفير حماية لنا وعمل لنا ولا منحنا اعانات شهريه هولا الدين يريدون قيادة البلاد السكارى المحببين

335160
[6] تفرعنوا
الأربعاء 05 سبتمبر 2018
جمعان | اليمن
بلا ضليعه والكلام الفاضي.بيجوهم اصحاب ابين وشبوه بعد مايخلصوا من الحرب في مناطقهم وبيأدبوا الضليعه اللي تفرعنوا.مسألة وقت فقط.

335160
[7] سيذهب الخونه ويبقى الجنوب
الخميس 06 سبتمبر 2018
ابن الجنوب | الوطن الجريح
مات هادي طلع علي محسن كل هذا لايهمنا من كان مع الجنوب نحن معه فيا عقلاء البلاد العالم ماباينعكم اجلسوا مع بعض وحلوا الموضوع قيام دولتين متجاورتين ومصالح اقتصاديه مشتركه وتنسيق كامل لحل اي اشكاليه في المستقبل فهذا سيكون حل عادل ولن يشعر اي مواطن بانه مضطهد كلا يحكم بلده ونعيش بامان وحريه ووربنا بايبارك لنا في ما تحتويه ارضنا والجميع في الدولتين بيكون مقتنع فتحركو الان ايه العقلاء حتى يذكركم المواطن بالخير انقذوا البلاد والعباد لن ينفعنا احد خارجوا اموركم فيما بينكم كفنا سفك لدماء ابنائنا ئشمالا وجنوبا وكله لاجل الكرسي لعنة الله عليه من ساحر ،

335160
[8] علي عبدالله وعبدربه تبين انهم عمله واحده
الجمعة 07 سبتمبر 2018
مسلم | حضرموت
رقم 14 أم الخير كلامك واقعي عبدربه منصور هادي دخل مدخل على عبدالله بالضبط عند نهاية 94م الحرب كانت الناس في أمل بعد نهاية الاشتراكي وخاصه أعطى كلمه في عدن أمام الجمهور يقول لابد من إرجاع كل الممتلكات المصادره لاصحابها قالو الناس يمكن هذا فيه خير وقام يلعب بالمتناقضات بعد أن تمكن واقتلب عنصري على عادة عنصريتهم التاريخيه إثم صادر أراضي الشعب وحرية الشعب ومركز الحكم في إقليم أزال وهكذا مساعده عبدربه منصور هادي شجع المتناقضات وكبرة في ضل حكمه لم يعمل وزير داخليه من يافع أو الضالع وكذالك مساعد وزير الداخليه كلهم من أبين ووزير الدفاع القائد الأعلى هو نفسه وهي أهم الوضاءف للقياده بمعنى يمركز الحكم في شخص عبدربه وبنفس الوقت يشجع على خلق الصراعات وأصبح من صاحب العب على رؤس الثعابين بمعنى علي عبدالله = عبدربه منصور هادي وعبدربه منصور هادي = علي عبدالله لافرق والدليل أن طارق عفاش وعلي محسن نشءت تلك القوه في ضل حكم عبدربه فمقادرته غير ماءسوف عليها مادام علي محسن الحوثي اصلا بوجه آخر وطارق عفاش الحوثي أيضا بوجه آخر وبسكوت من قبل عبدربه فمقادرته غير ماءسوف عليها بمعنى أنه رضي بما أنشأ ضد الشعب اليمني ووصلنا إلا قناعه انه لافاءده منه مادام كل يوم حلقات إقليم أزال كل يوم تزداد ولايحرك ساكن فمقادرته غير ماءسوف عليها بمعنى أن الحوثي ينتصر باوجه كثيره والدنبوع راضي إذن مقادرته غير ماءسوف عليها أصبح وجوده ليس لها فائده بل ومضره كل يوم يمكن مقادرته يستطيع الشعب اليمني يدبر أموره لتحرير الحقيقي من إيران الحوثي



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: اغتيال نائب قائد الحزام الأمني بأبين
تحسن ملحوظ للريال اليمني امام العملات الاخرى "اسعار الصرف"
العطاس : علي محسن الأحمر في عدن وشلال شايع سيكون في (أستقباله)
تفاصيل اغتيال قائد الحزام الامني بلودر بإنماء
من هو (غرامة)قائد حزام لودر الذي اغتاله مجهولون بإنماء؟
مقالات الرأي
  الفن واجهة البلد، وعدن مدينة ذات تاريخ عريق، في مجالات كثيرة، واخص بمقالي هذا، الفن والفنانين والمبدعين
مازالت مديَنة لودر تدفع ثمن رفضها للإرهاب.لقد أعلنت مدينة #لودر حربها ضد الإرهاب من وقت مبكر ولم تخضع يوما
من خلال زيارتنا لمحافظة المهرة ( البوابة الشرقية) لدولة اليمن الاتحادي المستقر المزدهر وما شاهدناه شعرنا
ستظل أنهار الدماء تسيل ليل نهار في وطني،وستظل الأجساد تتمزق وتتفحم وتتناثر في أزقته وشوارعه، وسيظل الحزن
    - استشهد غرامة وجرح من حوله من الاطفال والفتيات " وودعناه وكأنه امراً طبيعياً كعادتنا نتفاجئ بإغتيال
أظهرنا نيتنا الصادقة لجماعة القفز الإقليمية والجنوبية والبدنية الجارة من خلال تجربة مأساوية بتضحياتنا منذ
إلى الآن والحوثيون لم يلوحوا أن فك الارتباط من ماتسمى الجمهورية اليمنية سيكون في حسبانهم متى ما حان الظرف
١- السلام قيمة إنسانية تستحق التضحية والكفاح من أجلها ، فلا تستقيم الحياة بدونها ، ولا تبنى الأمم من غير سلام
  كتب لي بعض الأصدقاء والزملاء وآخرون لا أعرفهم يسألوني عن سبب عدم الإشارة إلى الخيول التي يقولون إن طائرة
مع ارتفاع صرف العملات الصعبة تدهورت العملة اليمنية وتزايدت  الضغوط على المواطن من عدم انتظام الراتب
-
اتبعنا على فيسبوك