مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 02:24 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 16 أغسطس 2018 09:23 مساءً

ليلة متألقة في القنصلية العامة بجدة

من وسط الظلام الكثيف الذي يلف حياة اليمنيين بسبب الإنقلاب الحوثي الذي حول حياة اليمنيين الى سلسلة لا تكاد تنتهي من المعاناة والألم والخراب والدمار ، تظهر من حين لآخر ومضات نور تسهم في رفع منسوب الأمل والتفاؤل في النفوس المحبطة .

احدى هذه الومضات خرجت مساء الجمعة الفائت من القنصلية العامة بجدة ، حيث  دشنت القنصلية بقيادة الدبلوماسي المتميز السفير علي العياشي وبحضور وزير الخارجية خالد اليماني منصة الخدمات الإلكترونية  .

في الشرح الموجز الذي تم تقديمة على شاشة العرض عُرِّفت الخدمة بأنها تستهدف تقليل الجهد واختصار الوقت أمام المواطنين  والمغتربين منهم بشكل خاص لانجاز معاملاتهم القنصلية الكثيرة والمتنوعة دون الحاجة الى المجيء المتكرر للقنصلية والوقوف في الطوابير الممتدة ، وقضاء الساعات الطوال بانتظار انجاز معاملة  .

قبل هذا المشروع كان يتعين على طالب الخدمة القنصلية خصوصا عندما تكون المعاملة متعلقة باصدار جواز او تجديده او استبداله .. الخ ..  ان يتردد على القنصلية مرات عديدة قبل ان يحصل على مبتغاه ، اما اذا كان في مدينة نائية فسوف يتطلب منه الإنتقال الى جدة وربما البقاء بها لأيام حتى ينهي معاملته .

البوابة الإلكترونية سوف تختصر من حركة طالب الخدمة وتنقل الجزء الأكبر من الخدمات القنصلية الى مكتبه او منزله ، حيث سيتمكن عبر الهاتف او جهاز الكمبيوتر  من انجاز الجزء الأكبر منها ، ويكون المجيء الى القنصلية هو الخطوة الأخيرة بناء على اشعار يستلمه عبر هاتفه يخبره بأن معاملته انجزت وعليه ان يأتي لإستلامها في الموعد المحدد .

خطوة جبارة يستحق السفير العياشي ان يُشكر عليها وان يُكرَّم  ، فنتائج هذا الإنجاز يتجاوز مجرد توفير الجهد والتعب امام المواطنين الى توفير مالي يصل الى الملايين كان يُهدر بسبب حركتهم جيئة وذهابا ، بالإضافة الى اضاعة الوقت الذي اصبح  في زمننا قيمة مالية هي الأثمن في كل ما يهدره الفرد من موارد .

وعي بالوظيفة والدور

انجاز مثل هذا المشروع في الواقع يعكس وعي القنصلية بقيادة السفير العياشي بالوظيفة والدور :

ـ الوعي بالوظيفة بمعنى إدراك واستيعاب وتمثل جوهر المهمة  المناطة به وبطاقمه القنصلي ، وهي تكريس جهدهم ووقتهم لخدمة المواطنين والمغتربين منهم بشكل خاص وتذليل العقبات امامهم، بما في ذلك توظيف العلاقات الدبلوماسية وحتى الشخصية في البلد المضيف لخدمة مواطنيهم وحل المشكلات التي تعترضهم في بلد المهجر .

ـ والوعي بالدور بمعنى معرفة وفهم إسهام المغترب اليمني الجوهري والحيوي في حماية البناء السياسي والإقتصادي للمجتمع والدولة من الإنهيار ، خصوصا في ظروف النكبة التي يعيشها الوطن اليمني اليوم ، وهو ما يجعل الإهتمام والعناية بالمغترب وتذليل العقبات امامه في قلب معركة إستعادة الوطن والدولة .

والحقيقة انه ليس كل  من تسنم الوظيفة العامة في الدولة يعي ويدرك ما تطلبه مهام وظيفته من يقظة  وسهر على مصالح الناس ، بل لعلنا لا نتحامل لو قلنا إن الأغلبية منهم مع الأسف لا ترى في الوظيفة العامة الا وسيلة للتكسب والإستعراض والوجاهة  ، واذا حضرت مصالح الناس فهي في احسن الأحوال آخر القائمة.

السفير العياشي بتبنيه ورعايته لهذا المشروع والوصول به الى خاتمته السعيدة ، يكون قد أهدى أكثر من مليون مغترب يعيشون في المنطقة الغربية من المملكة خدمة كبرى هم في امس الحاجة اليها ، وهو إنجاز يجعل من العياشي نموذجا يُحتذى للدبلوماسي والموظف العام الذي يحمل امانة المسؤولية  بنزاهة في وقت اصبح وجود هذا النوع من القادة الإداريين والدبلوماسيين عملة نادرة في بلد انهكته اللامبالاة والأنانية وتغليب المصالح الشخصية بقدر لعله يفوق إنهاك الحرب ..

فله منا التحية والتقدير ،،   

 
تعليقات القراء
332688
[1] يامفلحي بلا تلميع زعيم عصابة الدنابيع
الجمعة 17 أغسطس 2018
ابن المفلحي ... عدن | عدن الحبية واخواتها (من حوف الى باب المندب).
القنصل اللي تتمدح به يامفلحي هو واحد من الفسدة والذي تمتد يديه الى شلة فساد الشرعية ... هو واحد من الهوامير للمخلافي وجلال هادي والعيسي ... والايام ستوضح لك ... القنصلية تعتبر من اكبر المصادر للدخل اذا كان هناك شفافية وامانه ..قل له كم ليورد للخزين العامة ... معه شل سرق ولصوص يقروطوا كل شي .... بلا تلميع السرق ...السارق سارق وان كان اخوي بلا كذب....



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
احمد مساعد حسين يهاجم التحالف السعودي الاماراتي في اليمن
عاجل :مقتل مواطن برصاص جنود يرتدون بزات عسكرية بالشيخ عثمان
صحيفة إماراتية تفضح السر الذي أخفاه بن دغر عن ”الإصلاح” وحقيقة سفره المفاجئ للقاهرة!
البخيتي: أعداد القتلى في اليمن تخطّت عتبة مائة ألف قتيل منذ الانقلاب
لماذا عليك عدم شحن هاتفك المتحرك طوال الليل؟
مقالات الرأي
نعم؛ مسكين هذا العيسي الذي يحملونه وزر كل شيء سيء في هذه البلاد ؛ فيما هناك بالتأكيد من يشاركه هذا الفساد إذا
  سميررشاد اليوسفي  ثمة جهل واضح وفاضح عند الجيل المولود في العهد الجمهوري بتاريخ الثورة اليمنية (سبتمبر
إنّ التعايش السلمي بين بني الإنسان لا يقوم إلا على أُسس راسخة وقيم عظيمة تُبنى لمصلحة البشر، ولا يوجد قانون
  لا توجد اي خلافات ولا صراعات ولا تدخلات ولا مقايضة ولم تتدخل في شأن سياسي لاي بلد ،اتحدث عن دولة الكويت
لقد اثبت التاريخ في صفحاته الناصعة البياض ومع مرور كل المراحل الأكثر صعوبة وتحدي بان رجال العزم والقوة هم من
كتبت مقال قبل عدة أسابيع حول ثورة الجياع وموقفي من ذلك وطالبت الجميع الوقوف يداً بيد لإنقاذ اليمن من المجاعة
  بادئ الأمر أحييك سيادة الرئيس تحية يملؤها الأسى والحزن على واقعنا البائس وحالنا (المكدود), وحيلنا
اتحفنا احدهم بتجميع عدد من الناس في احدى المديريات قيل انها تظاهرة دعما للحكومة، وقيل دعما للرئيس، طبعا هذه
  الفصل السابع في ميثاق الامم المتحدة لايعني الوصاية إطلاقاً علي الدول وكما هو معنون في الميثاق الفصل
الحكومة الشرعية أو بالأصح حكومة بن دغر خرجت علينا اليوم ببيان تدين وتشجب وتندد بمسلسل الاغتيالات في مدينة
-
اتبعنا على فيسبوك