مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 24 فبراير 2020 02:41 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
صفحات من تاريخ عدن

جزيرة ميون (بريم) إستراتيجيا .. أهم جزر العالم

الأحد 05 أغسطس 2018 06:26 مساءً
كتب/عفيف السيد عبدالله

جزيرة ميون" هي إحدى جزر عدن. وتسمى  باللغة العربية بريم ومحليا ميون. وكان قد أطلق عليها المؤلف وفيلسوف الطبيعة والقائد الروماني بليني الكبير (79-23 قبل الميلاد)  الاسم ديودورس Deodars (Deodorize insula) و دعاها بنفس االإسم أيضا مؤلف كتاب البريبلوس Periplus of the Erithrean sea. وهو الكتاب الأكثر مرجعية عن مؤانئ العالم القديم. وسماها البرتغاليون Majun  أو  Meho المشتق من الإسم المحلي     . Mayyun  

 وهي جزيرة بركانية الأصل, لها شكل السلطعون (ابو مقص), مساحتها 13 كيلومتر مربع, بطول  5,67  مترا وعرض 2.85 مترا.  وترتفع عن سطح البحرحوالي65 مترا. وفيها ميناء طبيعي عميق وكبير نسبيا, وقرية صغيرة لصيد الأسماك. وتقع في المدخل الجنوبي للبحر الأحمر خارج الساحل اليمني الجنوبي الغربي, في مضيق باب المندب الإستراتيجي الهام الذي يربط بين البحر المتوسط والمحيط الهندي عبر البحر الأحمر وقناة السويس. ويبلغ عرضه نحو 30 كيلومتر, من راس منهيل في الممر الشرقي  (المضيق الصغير) واسمه باب إسكندر بعرض 3 كيلومتر من الشاطئ اليمني إلى الممر الغربي (المضيق الكبير) ويسمى رأس سييان بعرض 25 كيلومتر. وفي الممر الغربي سبعة جزر بالقرب من جيبوتي تسمى الإخوة السبعة.  

و جغرافيا  تعتبر الجزيرة جزءا متآكل من الجناح الجنوبي الغربي لبركان ميوسين المتأخر, كان مركزه في الطرف الجنوبي الغربي من الجزيرة العربية, في أقصى غرب الخط الشرقي - الغربي لبراكين الفتحات المركزية الستة (خط عدن) الذي يمتد لمسافة 200 كم (125 ميل) على طول ساحل الجزيرة  العربية من ميون إلى عدن. ومن المعتقد أن هذه البراكين ترتبط بصدع منشق شرقا تم إنتاجه قبل المرحلة الأخيرة من قاع البحر المنتشر في خليج عدن.

وفي عام 1513م أحتل البرتغاليون الجزيرة، ولكن الأتراك ضايقوهم حتى تركوها.  كما أحتلها الفرنسيون عام 1738م. وجاءها الإنجليز - من خلال شركة الهند الشرقية البريطانية - عام 1739م ومكثوا فيها فترة قصيرة لغرض التحضير لغزو مصر. ثم أعادوا الإستيلاء عليها  مرة أخرى عام 1857م، وبنوا فيها منارا وأستخدموها كمحطة لتزويد السفن بالفحم الحجري. فأزدهرت الحياة في الجزيرة لدرجة تشييد البيوت ومسجد ومحطة تحلية للمياه وشركة بريم للفحم  وفندق ونادي راق خاص, وحتى إقامة سباق للخيول فيها. وكثر وتضاعف عدد سكانها, ولكنه تناقص وتراجع عددهم بدءا من عام1936م بعد أن توقف السفن عن استخدام الفحم وهُجرت محطة التموين.  وفي عام 1916م أثناء الحرب العالمية الأولى حاولت القوات التركية الإستيلاء عليها لكن الإنجليز تمكنوا من صدهم عنها. ، وفي عام 1937م ضمتها بريطانيا إلى مستعمرة عدن. وأستمر الإحتلال الإنجليزي للجزيرة إلى أن سلمها عام 1967م للجبهة القومية (الحزب الإشتراكي).

وفي عام 1970م قام ثلاثة فلسطينيون  رُعن من ضيوف الحزب الإشتراكي بإطلاق قذيفة آر بي جي على سفينة إسرائيلية تجارية كانت مارة بالقرب من الجزيرة وأصابت الطرف الخلفي لجسم السفينة بخدوش بسيطة، وعلى الفور أذاعت إسرائيل في ذات اليوم بيانا هددت فيه حكومة المسدسات في عدن –حسب تعبير البيان- بأنه إذا تكرر ذلك مرة اخرى فإنها ستغزوها بالموترسيكلات (الدراجات النارية). وسميت بحكومة المسدسات لأن كوادر الحزب في ذلك الوقت كانت مشهورة أنها تتعصر حول خصرها بالمسدسات صباح مساء، ولكن بعد البيان حرصت على وضع مسدساتها في البيت قبل خروجها إلى الشارع، بعد أن تيقنت أن الضيوف كانوا خاطئين وحادوا عن الصواب في المكان والتصرف.

 إذ لا يمكن أن يسمح المجتمع الدولي وخاصة بعد خروج بريطانيا على وجه التحديد من عدن أن يتواجد، يستقر، يسيطر او يتحكم أحدا بالمضيق. فهو مضيق طبيعي وتحميه قوانين دولية، وترعاه الدول الكبرى والصغرى على حد سوأ، إنه إستراتيجي وحيوي وهام جدا بالنسبة لها، حيث تمر منه وبالقرب من الجزيرة كل يوم عشرات من السفن التجارية وناقلات النفط التابعة لها (نحو 4 مليون برميل نفط يوميا عام2016).  الأمر الذي لم يعيه الحزب ولا بعض دول الجوار إلى الآن.

 


المزيد في صفحات من تاريخ عدن
قصة تنشر لاول مرة عن حياة جاسوس أمريكي عمل في عدن خلال السبعينات : قصة الجاسوس الذي أحب عدن...!!
  مساء يوم الإثنين الموافق 2 أكتوبر 1967م, غادر الجاسوس الأمريكي (بوب إيمز) لندن متجهاً إلى عدن التي وصلها قرابة الساعة التاسعة والربع صباحاً, يوم الثلاثاء الموافق 3
الشيخ علي ناصر حمامة.. الحارس الوفي للرئيس سالمين
الشيخ علي ناصر حمامة احد أبناء مديرية سرار يافع بمحافظة أبين ، من مواليد 1940م ، منطقة مذابه سرار يافع ويعد من أبرز القيادات الجنوبية سابقاً وكان السند الواقي للشيخ
الدكتور كوكرين.. سيرة رجل أفنى حياته لأجل عدن
تريدوا أن تعرفوا من هو العدني..?! اقرأو سيرة الدكتور كوكرين وما قدمه لعدن وتعلموا منها الإنتماء وأغرسوه في أولادكم، حب عدن لا يأتي بالكلام والهدرة الفاضية وإنما بما


تعليقات القراء
330538
[1] لم تعد من جزر عدن
الأحد 05 أغسطس 2018
سلطان زمانه | الشمال الحبيب
عام ١٩٨٦ انهارت دولة الجنوب ثم تخلت عن العناية بجزر البحر الأحمر فما كان من المنظمة الدولية من خيار غير تسليمها لدولة الشمال. الجزيرة اليوم ملحقة بمديرية ذوباب التي على مسافة ٣ كيلومترات منها كما ذكر التقرير بينما تبعد أكثر من ١٠٠ كيلومتر عن عدن التي بقيت لديها جزيرة العزيزي.

330538
[2] @@@@@@@@@@@@
الأحد 05 أغسطس 2018
@@@@@@@@@@@@@@@ | @@@@@@@@@@@
@@@@@@@@@@@@@@

330538
[3] معلومات وافية
الاثنين 06 أغسطس 2018
أمجد مصطفى | عدن
هذه معلومات قيمة وشكرا للكاتب لكنه نسى الاشارة ال أن عدن أستمرت ايضا بعد ذلك جزءا من عدن الكبرى. ومعظم أهالي الجزيرة يقيمون في عدن منذ زمن طويل .

330538
[4] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الاثنين 06 أغسطس 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
إعلان هام جداً: من أراد أن يحصل على منصب أو مكسب من حكومة شرعية ابويمن الاحتلالية فما عليه إلا مهاجمة الجنوب العربي والجنوبيين والمجلس الانتقالي الجنوبي، والمنصب والكسب جاهز في الداخل أو في الخارج؟. هيا سارعوا يا أراذل القوم إلى مهاجمة كل ما هو جنوبي لأن المناصب والمكاسب محدودة والوقت ينفذ. وخير دليل على صدق ما عندنا من مناصب ومكاسب الفائزين وهم: صالح الجبواني وزير النقل، وأحمد الميسري وزير لداخلية ونائب رئيس الوزراء، وأحمد بن مبارك سفيرين في واحد، والاخونجي عبدالله العليمي مدير مكتب ورئيس جمهورية بالوكالة وغيرهم ، ، هيا لا تتأخروا هاجموا كل ما هو جنوبي فالمناصب والمكاسب في إنتظاركم والكمية محدودة والوقت ينفذ.

330538
[5] ستبقى عدنية
الاثنين 06 أغسطس 2018
كمال ابوبكر | عدن
ستزول هذه الكربة والغمة من عدن. وستبقى ميون في بالنا وخاطر نا وسنستمر ان شاء الله في الحفاظ عليها وستبقى جزءا من عدن كما عرفناها من قبل والآن. وكان يجب في هذا السرد التاريخي الذي بين يدينا التأكيد على ذلك.

330538
[6] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الثلاثاء 07 أغسطس 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
إعلان هام جداً: من أراد أن يحصل على منصب أو مكسب من حكومة شرعية ابويمن الاحتلالية فما عليه إلا مهاجمة الجنوب العربي والجنوبيين والمجلس الانتقالي الجنوبي، والمنصب والكسب جاهز في الداخل أو في الخارج؟. هيا سارعوا يا أراذل القوم إلى مهاجمة كل ما هو جنوبي لأن المناصب والمكاسب محدودة والوقت ينفذ. وخير دليل على صدق ما عندنا من مناصب ومكاسب الفائزين وهم: صالح الجبواني وزير النقل، وأحمد الميسري وزير لداخلية ونائب رئيس الوزراء، وأحمد بن مبارك سفيرين في واحد، والاخونجي عبدالله العليمي مدير مكتب ورئيس جمهورية بالوكالة وغيرهم ، ، هيا لا تتأخروا هاجموا كل ما هو جنوبي فالمناصب والمكاسب في إنتظاركم والكمية محدودة والوقت ينفذ.

330538
[7] الحمد لله
الثلاثاء 07 أغسطس 2018
المعلاوي | عدن
هي فعلا جزيرة جميلة وقيمة ومعلوماتك التي قدمتها فعلا مفيدة . وشكرا انك طمأنتنا أنها ما زالت لنا.

330538
[8] نسخ ولصق ويكيبيديا مع الاخطاء
السبت 18 أغسطس 2018
عدنية من حافة العجايز | عدن
محجوب



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
من هو محافظ المهرة الجديد ؟ -صورة وسيرة ذاتية
تفاصيل انفجار هز خور مكسر
عاجل : قرار جمهوري بتعيين محمد علي ياسر محافظاً لمحافظة المهرة
أول تعليق من محافظ المهرة السابق باكريت بعد تعيين محافظاً بديلاً عنه
باكريت يوجه رسالة للمملكة العربية السعودية عقب تعيين محافظ جديد للمهرة .. ماذا تضمنت ؟
مقالات الرأي
المواطنون في عدن وربما محافظات اخرى يفتك بهم المرض .شيوخ واطفال وشباب من الجنسين يتوافدون الى المستشفيات
منذ بداية مخطط إيران في مشروع التوسع والتمدد خارج المنطقة، الذي بدأ نشاطه بعد مجيء الخميني في 1979، أدركت إيران
دخلت مرحلة الحرب في اليمن مرحلة هي الأكثر تعقيداً وهي الأكثر ضبابية! وعلى مدى خمسة أعوام مضت كان الجميع يأمل
يحدث في سياقات تاريخية مختلفة أن تسقط الأقنعة، تتعرى النخبة ، تسقط عنها كل أوراق التوت ، حينها يصبح الوطن
لم تنفك الكثير من الصحف والمواقع الإلكترونية والقنوات الفضائية "الشرعية"، عن كيل الاتهام تلو الاتهام لدولة
اصبحت الحكومة عديمة الثقة.. وبات المعلمون يندبون حظهم معها وفي كيانها ومسؤليها كونهم معروفون منذ زمن.. فقط
أعلن الاتحاد الاوروبي قبل أيام قليلة فقط عن بدء تدخله عمليا على خط الازمة الليبية والبداية كما قيل ستكون
قارب الفصل الدراسي الثاني على الانتهاء، وقاربتم على انتزاع حقوقكم، وإن لم تكن تساوي شيئاً من حقوقكم
قال تعالى:( وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها...) من هنا كان على الإنسان إخاطة هذه النعم بالشكر لله تعالى، وقد امتن
منذ اختطف الحوثي الدولة وهو يتحدث عن نفسه وكأنه جماعة عادية لاعلاقة له بسلاح إقليمي موجه إلى صدور اليمنيين .
-
اتبعنا على فيسبوك