مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 19 أغسطس 2018 02:25 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

استطلاع : انقطاع المياه أزمة تخنق سكان عدن

الأربعاء 18 يوليو 2018 05:25 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص :

في مشهد بات مألوفا في مدينة عدن من معاناة  قطع المياة عن اغلب المديريات وضعفها في بعض المناطق  ، حيث بدأ المواطنون يصرخون علي صفحات التواصل الاجتماعي فيس بوك من نقص مياة الشرب ، وانقطاعها تمام عن بعض المناطق ، وسط حالة من الاستياء الشديد خاصة في فترة الصيف  .

 

وخلال الأشهر الماضية تحول موقع التواصل الاجتماعي الاكثر انتشاراً فيس بوك إلي ساحة للغضب والسخط وهو ما يؤشر بوجود أزمة حقيقة في المياه ، وابدأ المواطنين في تدويناتهم غضبهم من تصريحات المسئولين بحل الأزمة مؤكدين ان الحل يبدأ من الاعتراف بوجود أزمة واتخاذ التدابير اللازمة لحل في خطوات يستشعر المواطن أنها حقيقية .

 

تتضارب آراء السكان حول الجهة المسئولة عن انقطاع الماء، نظرا للتعتيم حول الموضوع وعدم إدلاء الجهات المسئولة بالتصاريح، بينما يلقي آخرون بالمسؤولية على الهيئة الشرعية والإدارة العامة للخدمات الجهة المسئولة عن ملف الماء في المدينة.

 

*استطلاع/سامية المنصوري*

 

من الصعب تحمل انقطاع المياه

 

قال الشاب صالح عبدالله " تعايشنا مع واقع الحرب، القصف، الدمار، الخوف، بلا كهرباء، بلا أدنى مقوم من مقومات الحياة، ولكن من دون ماء لن يستطيع أحد الصمود أكثر، لا نعلم لماذا المياه مقطوعة، الشائعات كثيرة جدا وكنا نتمنى من صناع القرار أن يصدروا بيانا يوضحون فيه السبب" .

 

وأضاف " ليس لدي تصور عن الجهة التي قطعت الماء، ولكني أعلم أن من الطبيعي على الحكومة تنظر لهذه المشكلة بعين الاعتبار ، تحملنا انقطاع الكهرباء، لكن انقطاع الماء أمر صعب للغاية".

 

 

غياب الحقيقة

 

وترى المواطنة فاطمة عبدالله  أن "أزمة المياه تكمن بصمت جميع الأطراف وعدم توضيح الحقائق"، ولم تتحدث الجهات المختصة إلى المواطنين ليضعوهم في صورة ما يحدث .

 

وأضافت فاطمة أن"   استمرار الأزمة كشفت عن فشل المسئولين في القضاء علي أسبابها والوصول لحلول الذي من شأنها ضمان وصول المياه للمواطنين .

 

 

قالت المعلمة ندى المرزوقي " الماء اساس استمرارية الحياة فلا يوجد مخلوق على هذا الأرض باستطاعته العيش بدون الماء أكثر من ثلاثة أيام ونحن هنا نعاني من انقطاعه بشكل شبه يومي وعودته كل ثلاث أيام وأكثر و عند عودة المياه نسرع لتشغيل الدينما قبل انقطاع الكهرباء وكأننا نعيش بمسابقة الحياة والموت إن أردت العيش عليك الفوز وهذا بحد ذاته مؤلم جدا ، حياتنا أصبحت مأساة وترجوا من الجهات المختصة حل هذه المشكلة فنحن قبل كل شيء بشر ومن المفترض ان نشعر بمعاناة بعضنا .

 

غابة متصحرة

 

وأضافت المعلمة ندى  " ان جئت أتحدث عن الأزمات في عدن ليس هناك أزمة واحدة فعدن أصبحت عبارة عن كومة أزمات من ماء و كهرباء وقتل وخطف وارتفاع الأسعار ، فعن ماذا نتحدث او نطالب من الجهات المختصة ، ليس بيدنا غير نقول حسبي الله ونعم الوكيل فيمن كان السبب لتحويل عدن من جنة إلى غابة مليئة بالوحوش وفي نفس الحين متصحرة خالية من الماء والاحتياجات الأساسية .

 

بوزة الماء بدل الرشوة

 

وقال حارس المدرسة اسالم اللحجي " ان هناك كثير السكان لا يستطيعون شراء مياه الشرب عند انقطاع الماء ، ونحن ألان في فترة الصيف ونحتاج الى المياه أكثر ، نحن نعاني كثيرا من هذا ولا نعلم لأي جهة نعود ونشكي .

 

واضاف " اصبح بوزة الماء تستخدم بدلا من الرشوة ، في يوم امس تفاجئت بأحد الأهالي يقول لجاره اعطني سياراتك لأنقل الماعز للمزرعة واعطيك بوزة ماء ، كل هذا يحدث بسبب اهمال الحكومة عنا او قد يكون السبب في اختيار الحكومة لمدراء لا يفهمون سوا بالسرقة والغش ".

 

 

عدم توافق وصول التيار الكهربائي مع الماء

 

وشاركت في الحديث صباح احمد " كل ثلاث ايام انتظر قدوم الماء  ثم انتظار عودة الكهرباء اذا كانت منقطعة  الكهرباء في ساعات متأخرة من الليل ، لأتمكن من تعبئة خزانات المياه التي تعلو سطح منزلي ، تتمثل معاناتي مع الكتير من سكان عدن في عدم توافق ساعات وصل التيار الكهربائي مع الماء ،  من أجل ملء الخزانات الخاصة بهم للاستخدام اليومي .

 

عدم وجود اي افق للحل الجذري

 

وقال المهندس محمد صالح" بسبب استمرار انقطاع المياه لجأت مؤخراً إلى توفير خزانات مياه أرضية من أجل تعبئتها خلال ساعات وصل المياه التي لا تتوافق مع ساعات وصل التيار الكهربائي، اقوم برفعها للخزانات الأصلية للمنزل فور عودة التيار الكهربائي .

ويشير المهندس محمد "  أن أزمة المياه في عدن أصبحت متلازمة مع الكهرباء، حيث يعاني سكان عدن بشكل كبير ، فكرتي في الخزانات الأرضية جاء بعد تجربة مريرة مع نقص المياه عن منزلي من بعد تدمير البنية التحتية بعد حرب 2015 ، وانقطاع المياه من اكثر المعاناة الذي عاناها سكان اهل عدن . لا سيما في فصل الصيف فكان تكرار أزمة انقطاع الماء من جهة وجهة اخرى التيار الكهربائي  وعدم وجود أي أفق لوضع حل جذري لهذا .

 

انهى حديثة المهندس محمد " انا والبعض نستطيع حل مشكلة انقطاع المياه بشراء الخزانات  او بشراء بوزات الماء لكن ماذا عن السكان محدودين الدخل فهم لماذا لصرفيات المنزل او لدراسة ابنائهم او لإيجار المنزل ، نتمنى حل هذه المشكلة قبل ان يطفح الكيل .

 

 

تستمر معاناة سكان عدن من انقطاع المياه فهل سيتم انهاء معاناتهم مع هذا الجو الحار ام أن الامر فعلا يتعلق بإهمال ممنهج لهذه المادة الحيوية في أمور غير مرتبطة بالاساس بمصالح المواطنين .

 

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
السركال براين هرتلي
  السركال براين هرتلي مدير الزراعة في المحميات الغربية لمستعمرة عدن جاء الى أبين في 1941 م تقريبا للإشراف على أكبر مشروع زراعي في الجزيرة العربية آنذاك ( لجنة أبين
(عدن الغد) تبحث أسباب تفشي ظاهرة حمل السلاح بلحج..مواطنون:ظاهرة حمل السلاح تفرز قضايا ثأر وتعد سببا لإزهاق أرواح وسفك دماء الأبرياء وترويع الآمنين.
تعد ظاهرة حمل السلاح من أسوأ الظواهر التي برزت في الآونة الأخيرة في الأسواق والأماكن العامة في مختلف مدن مديريات محافظة لحج الفتية. فهذه الظاهرة ينتج عنها دوما
عودة «المؤتمر الشعبي العام»: «الإنتقالي» ضمن الترتيبات؟
    شهدت الأيام القليلة الماضية حراكاً سياسياً للملمة حزب «المؤتمر الشعبي العام» وإعادته إلى المشهد السياسي تحت قيادة موحدة، الجهود المبذولة لا تبدو


تعليقات القراء
327640
[1] شربوهم 4G
الأربعاء 18 يوليو 2018
جنوبي | الجنوب
شربوهم 4G رحمك الله يامفلحي



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مسلحون يشنون هجومًا عسكريًا على الكلية العسكرية بـ عدن "تفاصيل"
الحوثيون يبدأون صرف مرتبات موظفي الحكومة بعدن
عادل اليافعي يدعو لوقف الكذب على الجنوبيين فيما يخص رفع علم الجمهورية بعدن
اول صورة للشاب الحارثي الذي قتل في الهجوم على الكلية العسكرية بصلاح الدين
قتلى وجرحى في هجوم مسلح استهدف الكلية العسكرية بصلاح الدين
مقالات الرأي
اذا صح الخبر ان هادي اليوم سيحيل ابواليمامة إلى التحقيق فغدا" انتظروا من سيحال إلى التحقيق والمثول امام
البطون جوعى، والعقول شاردة، والأجساد ناحلة مريضة، والثياب بالية ممزقة، والأطفال يبكون، والأم تتوجع، والأب
في احداث يناير هذا العام كان الانتقالي امام اصعب اختبار واصعب ظرف يعيشه .وقفنا معه والى جانبه على اعتبار ان
  انيطت بالرئيس عبدربه منصور هادي مهمة قيادة سفينة الوطن في منعطف تاريخي حاسم تمر به المنطقة العربية . ، هذا
كيف لا و "الشرعية" هي من قامت بتعيين أشخاص من الشارع مباشرة إلى داخل السفارات و البعثات!!!   كيف لا و السفارات
من فترة وأخرى يحاول شُذاذ الآفاق والذين أفلسوا سياسياً يغردون خارج سرب الوطن وأن يصوبوا سهامهم ويشنوا هجوماً
  من طبيعة سلطة الشرعية الاستفزاز، فرفع علم الوحدة أحدث مشكلة العام الماضي ، ولم يكن أي مبرر لرفعه، خاصة
ما يحدث في المناطق المحررة وعلى وجه الخصوص عدن ومناطق الجنوب الأخرى   ما يحدث من فوضى واختلالات امنيه
من منا لا يتذكر كلمة الأمين العام المساعد سلطان البركاني الشهيرة (( صفرنا العداد )) تلك الكلمة لم يفهمها أحد
أفخر بعلاقتي الواسعة مع الصبيحة منذ أكثر من عقد من الزمن،كانت كفيلة بتعريفي بشخصيات صبيحية كثيرة ومتنوعة
-
اتبعنا على فيسبوك