مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 10 ديسمبر 2018 01:37 مساءً

  

عناوين اليوم
إقتصاد وتكنلوجيا

رغم عدم تفعيلك لنظام GPS.. يمكن تتبع تحركاتك

الثلاثاء 17 يوليو 2018 10:12 صباحاً
عدن(عدن الغد) العربية:

يعتقد الكثيرون أن إيقاف تشغيل نظام تحديد المواقع GPS في هاتفهم الذكي سيمنع تتبع هذا النظام لهم، لكن باحثين من "جامعة نورث إيسترن" في بوسطن وجدوا أن الأمر ليس كذلك دائماً.

وقال ساشانك نارين، الباحث في "جامعة نورث إيسترن": "لا يدرك الكثير من الناس أنه يمكن تتبعهم بدون استخدام نظام تحديد المواقع GPS، ويرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى أننا عندما نفكر في الموقع، فإننا نربطه بنظام تحديد المواقع العالمي على الهاتف".

 

وقام نارين وفريقه بعمل اختبار تمكنوا خلاله من تعقب الأشخاص الذين يقودون السيارات عبر مدن بوسطن وولثام وماساتشوستس ولندن. وتم إيقاف خدمات المواقع التقليدية في هواتف هؤلاء، مثل نظام تحديد المواقع العالمي GPS واستخدم الباحثون عوضاً عن ذلك أجهزة استشعار أخرى. وأوضح نارين أن "الهدف من مشروعنا هو جعل الناس يدركون وجود نقاط ضعف في هذه التقنيات ويجب عليهم الاهتمام بها لحماية أنفسهم وخصوصيتهم".

من جهته، قال جيفارا نوبر، الأستاذ في "جامعة نورث إيسترن" مدير برنامج الجامعة للأمن الإلكتروني وضمان المعلومات والذي شارك في البحث: "هناك مجال كامل يُسمى بهجمات القنوات الجانبية Side Channel Attacks، حيث تستخدم معلومات جانبية لاستنتاج شيء ما، ويمكن أن يكون لها تأثير على الأمن وتحديداً على الخصوصية".

أفضل جهاز تجسس

باستخدام الهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل التابع لشركة غوغل "أندرويد"، أجرى الباحثون التتبع باستخدام أجهزة الاستشعار الموجودة في هذه الهواتف والتي لم تكن مصممة في الأصل لتتبع الموقع. وتضمنت تلك الأدوات مقياس التسارع Accelerometer الذي يتتبع سرعة حركة الهاتف، ومقياس المغناطيسية Magnetometer الذي يعمل مثل البوصلة الرقمية، والجيروسكوب Gyroscope الذي يتتبع الدوران. هذه المستشعرات مسؤولة في الأصل عن أشياء أخرى مثل تغيير اتجاه الشاشة من الوضع الأفقي إلى الرأسي عند نقل الهاتف.

وقال نوبر: "لا يدرك الناس حقاً أن هواتفهم المحمولة مع إمكانية الوصول إلى جميع هذه المستشعرات تعتبر إلى حد ما مثل أفضل أجهزة التجسس التي يمكنك تخيلها، حتى مع إغلاق نظام تحديد المواقع GPS بهذه الهواتف".

من أجل تعقب الأشخاص الخاضعين للاختبار، قام الباحثون بتنزيل ما بدا أنه تطبيق ضوء فلاش flashlight app، ولكن في الواقع كان يجمع بيانات من المستشعرات. وأوضح نارين: "يجب أن يكون لديك تطبيق مثبت على الهاتف، لكن بمجرد الانتهاء من هذه الخطوة فإن جميع العمليات الأخرى ستكون تلقائية".

في الوقت الحالي تعمل التقنيات التي استخدمها الباحثون بشكل أفضل في مدن معينة، حيث شرح نارين: "في مكان مثل مدينة بوسطن التي تحتوي على الكثير من المنعطفات الفريدة والطرق المتعرجة جداً، يمكنك الحصول على دقة تصل إلى 50% من تخمين موقع المستخدم، إنما في حالة وجود مكان مثل مانهاتن وهو في الغالب شبيه بالشبكة، فإن الأمر أكثر صعوبة".

وتصبح إمكانية التتبع أكثر سهولة مع الحصول على المزيد من المعلومات، حيث توصل الباحثون إلى الاحتمال التالي: "إذا كنت ستسافر في نفس الطريق كل يوم، فلدينا احتمال كبير للغاية لتخمين المكان الذي تعيش فيه وأين تعمل وما هي المسارات التي أخذتها. بمعنى أنه عندما تسلك مسارات متكررة فإن دقة تحديد موقعك قد تصل إلى أكثر من 90%".

وقد تفاجأ الباحثون بالنتائج ويتوقعون مزيداً من الدقة بمرور الوقت، حيث قالوا: "لم نكن نتوقع بصدق مثل هذه الدقة العالية. ونظراً لتطور أجهزة الاستشعار في الهواتف الذكية التي تم استخدامها في الاختبار، ونظراً لأنها أصبحت أكثر دقة، فقد يصبح هذا الأمر وسيلة أساسية لانتهاك خصوصية المستخدمين".

وعلى الرغم من أن الباحثين من "جامعة نورث إيسترن" استخدموا الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل "أندرويد" فقط، إلا أن نوبار قال إن "الاختراق ينطبق أيضاً على أجهزة آيفون، نظراً لأن لها نوعاً من الأذونات المماثلة لأجهزة الاستشعار وما إلى ذلك".

وتعليقاً على هذه الدراسة، قال متحدث باسم "غوغل" في تصريح لشبكة CNBC إن "نظام التشغيل أندرويد P وهو أحدث نظام تشغيل أصدرته غوغل، يقيد الوصول إلى أجهزة الاستشعار مثل مقاييس السرعة والجيروسكوب، ولا توفر مستشعرات الهواتف الذكية بيانات موقع المستخدم بشكل مباشر". في حين رفضت شركة "آبل" التعليق على الأمر.

وحتى مع إغلاق نظام تحديد المواقع GPS لحماية الخصوصية أثناء استخدام الهواتف الذكية يجب على المستخدمين الحرص على تنزيل التطبيقات فقط من متجري "غوغل" و"آبل" الرسميين، والتأكد من تحديث نظام التشغيل لأحدث إصدار لأن الإصدار الجديد عادة ما يعمل على تصحيح الأخطاء الموجودة بالإصدار السابق.


المزيد في إقتصاد وتكنلوجيا
بالخطوات كيف يمكنك معرفة أفضل 9 صور لك على انستجرام خلال 2018
مع نهاية العام الجارى 2018، كشف العديد من شركات التكنولوجيا عن بعض الخدمات التى تتيح للمستخدمين معرفة أفضل اللحظات التى مرت عليهم خلال العام مثل فيس بوك وتويتر
بالخطوات.. كيف تبحث عن التغريدات القديمة على تويتر؟
ربما يحتاج بعض المستخدمين على شبكة التواصل الاجتماعى المصغرة "تويتر" فى بعض الأحيان للبحث عن تغريدات قديمة قاموا بنشرها أو نشرها شخص آخر، لكنهم لا يستطيعون الوصول
جوجل تبدأ حظر الإعلانات المضللة على المواقع الإلكترونية
بعد تحذيراتها المتتالية بوقف الإعلانات المضللة على المواقع الإلكترونية، كشفت شركة جوجل عن النسخة الجديدة من متصفح كروم، والتى تحمل اسم كروم 71، والمصممة للتخلص من




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : اطلاق سراح المعتقل احمد المرقشي
المرقشي يؤكد خبر الإفراج عنه ويدلي بأول تصريح
شقيق صامد سناح يقتل شاب بخور مكسر
العمقي يندد بواقعة اغلاق ١٠ من فروعه بعدن ويؤكد :"ملتزمون بتوجيهات البنك المركزي 
أسعار الصرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني اليوم الأحد بعدن
مقالات الرأي
لان الشيء بالشيء يذكر  ومن أجل التذكير علي أن استعرض قصة سابقة ذات علاقة بعنوان هذا المقال  عندما اجبروا
هل تصدق أن تليفزيون فرنسا الرسمي (فرانس 24) عمل استطلاع رأى وأعلن أن 75% من الشعب الفرنسي مؤيد للمظاهرات؟! هل
من المعروف والمتعارف عليه دوليا في كل حكومات بلدان العالم بان الرسوم و الضرائب التي تقوم بجبايتها اي حكومة
  مايحز في النفس وما يجعل العبرات تتسرب خلسة من العين وما يجعل القلب يتقطع ألمآ وحزنا وحسرة وندمآ هو ان
من يعتقد ان الحوثي سوف يجنح للسلام هو خاطي والامم المتحدة تعمل على تطويل الحرب في اليمن من اجل الدول الكبرى
- الناس في الجنوب حتى كلمة اليمن لا يريدوا نطقها بسبب ان بهذه الكلمة أصبحت هوية تقتل أولادهم وتقصي رجالهم
  يخطىء من يظن أن الحوثيين سيجنحون للسلام؛ أو أن لديهم بوادر إنصياع للقرارات الدولية؛ أو أنهم قد وصلوا إلى
اسما آيات التهاني والتبريكات لكل الشرفاء الأحرار أينما كانوا بمناسبة  إعلان  العفو على الأسير احمد
  التراث رمزاً للهوية الإنسانية ورمزاً لمعرفتها وقدراتها واسهاماتها في الحضارة الإنسانية التي توصل لها اي
الحياة محطات ومراحل تستوقفنا فيها السنوات والشهور والأيام وحتى اللحظات، ونمر فيها بمنعطفات كثيرة مؤلمة
-
اتبعنا على فيسبوك