مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 18 نوفمبر 2018 12:43 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

طارق في عدن: كبح «الانفصال» قبل «تحرير صنعاء»؟

الخميس 12 يوليو 2018 10:23 مساءً
احمد الحسني - العربي

أثار ظهور العميد طارق صالح، وهو يلقي كلمة في معسكر لقواته في مدينة عدن، موجة ردود واسعة في الوسط السياسي الجنوبي، خصوصاً وأن الكلمة جاءت بعد يوم واحد من مخرجات «الجمعية الوطنية» التابعة لـ«المجلس الانتقالي»، التي دعت إلى طرد القوات الشمالية التابعة لنائب الرئيس عبدربه منصور هادي، الفريق علي محسن الأحمر. وفضلاً عن أن كلمة طارق هي الأولى له من داخل مدينة عدن، فهي تضمنت دعوة لـ«الحفاظ على وطن كل اليمنيين وعاصمته صنعاء».
ومنذ خروج طارق صالح من صنعاء، بعد مقتل عمه الرئيس علي عبدالله صالح في ديسمبر الماضي، ووصوله إلى مدينة عدن، أثار تواجد قواته المتواجدة في بئر أحمد، والمدعومة من دولة الإمارات، انقساماً في الجنوب، حيث اعتبرت فصائل «الحراك الجنوبي والمقاومة» تواجد تلك القوات «صورة من صور الاحتلال»، ونظمت وقفات تطالب بخروجها، فيما ذهب «المجلس الانتقالي» إلى الترحيب بقوات طارق، مبدياً دعم تلك القوات حتى «تحرير صنعاء»، وهو ما عبر عنه اللواء عيدروس الزبيدي، في يناير الماضي.
ويرى مراقبون أن التقارب والتعاون بين قوات طارق من جهة، و«المجلس الانتقالي» من جهة أُخرى، يأتي تحت إشراف الإمارات، وهناك خطوط عريضة للتعاون بين الجانبين، إذ تدعم أبوظبي حزب «المؤتمر الشعبي العام»، التابع لأحمد علي نجل الرئيس صالح، كـ«فرس رهان» لحكم اليمن، بعد التسوية الساسية المرتقبة، وعند تشكيل «المجلس الانتقالي»، دفعت الإمارات بقيادات حزب «المؤتمر» الجنوبية، ومكنت تلك القيادات من أهم مفاصل «المجلس الانتقالي»، وأعطت للقيادي المؤتمري، أحمد لملس، منصب الأمين العام لـ«المجلس». كل تلك الخطوات التي تظهر التقارب والتعاون على المستوى العسكري مع قوات طارق، والسياسي مع جنوبيي «المؤتمر» من قبل «الانتقالي»، برأي مراقبين، لا تنفصل عن مساعي أبوظبي للسيطرة على الشمال بحزب «المؤتمر الشعبي العام»، وعلى الجنوب بـ«المجلس الانتقالي الجنوبي».
وفي موازاة تلك المساعي الإماراتية، كشفت شخصيات «مؤتمرية» شاركت في مبحاثات للسلام متعلقة باليمن، استضافتها فرنسا قبل أشهر، لـ«العربي»، عن أن «قيادات مؤتمرية طرحت إسم عيدروس الزبيدي كرئيس انتقالي بعد مبادرة السلام خلفاً للرئيس هادي».
وأوضحت المصادر، أن شخصيات «مؤتمرية» تقول إن «الزبيدي هو الأقوى عسكرياً جنوباً، إضافة إلى أن منصب رئيس الجمهورية في ظل اليمن الموحد لشخصية جنوبية».
إلى ذلك، ترى قيادات في «الحراك الجنوبي»، أن هدف «المجلس الانتقالي»، أصبح بعيداً عن هدف «استعادة الدولة»، وهو أقرب إلى حزب جنوبي معارض.
وفي حديث إلى «العربي»، يقول أحد قيادات «الحراك الجنوبي»، أن «الصراع بين الانتقالي والشرعية، هو صراع على الأحقية في تمثيل الجنوب مع الشمال»، مضيفاً أن «الانتقالي يسعى إلى إزاحة هادي كممثل للجنوب على رأس النظام الساسي لليمن، ليحل الزبيدي مكانه في المرحلة المقبلة».
وانتشرت ردود أفعال واسعة ومتفاوتة على ظهور طارق صالح في مدينة عدن، وعلق ممثل «المجلس الانتقالي» في أوروبا، أحمد عمر بن فريد، في منشور على «فيس بوك»، أن لا فرق بين الجنوبيين الذين مع الوحدة والشماليين قائلاً «لا فرق عندي بين طميس وطارق عفاش وبن دغر أو أي فرد أو جماعة لا تحترم إرادة شعب الجنوب وقضيته».
من جهته، اعتبر القيادي في حركة «النهضة للتغيير»، علي الأحمدي، في منشور على «فيس بوك»، أنه «إذا صرح جنوبي ما برأيه وعبر عن مشروعه السياسي، فيتناوشه المخالفون، والمحترم فيهم هو من يخونه ويجرده من جنوبيته فقط، أما السفهاء فلا يكتفون بالسب والشتم، بل يفتشون في الجينات، ويتناولون الأعراض، ويهددون بالسحل والقتل».
وأضاف أن «طارق عفاش يصرح برأيه من داخل عدن، ويعبر عن مشروعه، فلا تسمع لهم حساً».
من جهته، كتب الدكتور قاسم المحبشي، في منشور على صفحته في «فيس بوك»، أنه «مصدوم من تواجد معسكر لطارق صالح في عدن»، وأضاف: «أخرجناهم من الطاقة وعادوا من الباب».
ويرى الناشط السياسي، عبدالرحمن حيدرة، في حديث إلى «العربي»، أن حديث العميد طارق صالح، يشبه حديث اللواء، عيدروس الزبيدي، ويخرج من «مشكاة» واحدة، ويظهرهما كأدوات لمشروع للخارج، وليس لليمن، خصوصاً وقد تكررت في خطابهما أن قواتهما «نواة لقوة عربية يمكنها دحر أي مخطط تآمري ضد الأمة العربية والمنطقة في الحاضر وفي المستقبل».
ودعا رئيس «المجلس الوطني»، عبدالحميد شكري، «المقاومة الجنوبية» إلى «الاستعداد لمعركة جديدة لطرد طارق ومن معه من معسكر بئر أحمد»، وطالب شكري، دولة الإمارات أن «تحترم تضحيات الجنوبيين».


المزيد في أخبار وتقارير
من هو (غرامة)قائد حزام لودر الذي اغتاله مجهولون بإنماء؟
  اغتال مسلحون مجهولون بحي انماء بالعاصمة عدن صباح اليوم الاحد قائد الحزام الامني قطاع لودر العميد فهد غرامة .   وذكر شهود عيان ان مسلحون اغتالوا غرامة اثناء
تحسن ملحوظ للريال اليمني امام العملات الاخرى "اسعار الصرف"
 شهدت أسواق العملات تراجع كبير للريال اليمني امام العملات الاخرى .   وقال مصرفين لصحيفة عدن الغد ان  الريال اليمني شهد تراجعا ملحوظا اما بقية العملات الاخرى
اول رواية لاغتيال نائب قائد الحزام الامني بابين
قدم شهود عيان لصحيفة عدن الغد اول رواية لمقتل نائب قائد الحزام الامني بابين فهد غرامة بعدن. وقال الشهود ان غرامة كان يهم بالخروج من منزله حينما باغته المسلحون


تعليقات القراء
326839
[1] سؤال لوسمحت
الخميس 12 يوليو 2018
مراقب | عدن
ليش ماشفنا او سمعنا رفض رسمي من الرئاسة او الحكومة علشان نحملها الاخرين او ان الاستفزاز موجه لشعب لايتبع الحكومة؟.. ليش الحديث دائما بأسم الشعب ولانعلم من هو الشعب المقصود. هل لدينا في الجنوب شعب للحكومة واخر للانتقالي؟! اذا كان الرفض شعبي فعلا وليس لافراد بعينهم يتكررون في مثل هذه المناسبات ليش مايخرج الشعب ويقول كلمته حتى امام دكان في ساحة العروض ومش ضروري تكون مليونية مقنعة.

326839
[2] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الخميس 12 يوليو 2018
ناصح | الجنوب العربي
موضوع للفتنه وضد المجلس الإنتقالي الجنوبي.

326839
[3] طارق عفاش يجب أن لا يكون في عدن.. فهو وحليفه الحوثي قتلوا مئات الجنوبيين في عدن عام 2015م !!
الجمعة 13 يوليو 2018
سعيد الحضرمي | حضرموت
نعم، طارق عفاش يجب أن لا يكون في عدن، فهو وحليفه الحوثي قتلوا مئات الجنوبيين في عدن عام 2015م !! ووجود طارق عفاش في عدن هو كوجود شارون في المسجد الأقصى.. ويجب على الشعب الجنوبي وقواه الحية أن تطرد طارق عفاش وقواته الآن، كما طردته هو والحوثي وقواتهما عام 2015م، أو القبض عليه وإحتجازه، ثم تقديمه للعدالة بتهمة القتل العمد لمئات الجنوبيين، حيث أنه المسئول عن سقوط الشهداء الجنوبيين في عدن عام 2015م.. وإذا كانت الإمارات والمجلس الإنتقالي مَن أتى بالمجرم طارق إلى عدن، فعلى الشعب الجنوبي أن يرفض هذا التصرف المعيب والمشين منهما، وأن لا يقبل به أبداً، لأن هذا المجرم القاتل (طارق) يجب أن لا يكون موجوداً في عدن أبداً، والمثل الحضرمي يقول (يا ويل الحمار من آخر جرة)، والمثل المصري يقول (سكتنا له، دخل بحماره).. ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

326839
[4] يا لعار عليكم
الجمعة 13 يوليو 2018
ابو علي | امريكا
قتل اطفال الجنوب بداية الحرب ودمر عدن والقناصات الذي كانت تقتل الجنوبين تبع طارق والقصف على الاطفال والنساء والشيوخ العزل في البيوت وفي الميناء هل تذكرون المذبحه الذي في البحر تم قصفهم بعرض البحر العزل الاطفال في التواهي لم يعتذر ولم يعترف فيكم وفوق هذا ترحبو فيه وتحموه يااسفه يا جنوبين على شهداء الجنوب يالعار يالعار يالعار يا الانتقالي والرئيس الزبيدي اذا لم تستحي فقل ماتشاء

326839
[5] لايوجد،اي جديد في الموضوع..
الجمعة 13 يوليو 2018
بن مجاهد |
التحالف واقصد السعودية والامارات لهم اهدافهم الاساسية ومنها الحفاظ على وحدة اليمن ..وايضا الامم المتحدة والجامعة العربية والدول الكبرى كلهم يصرحون بذلك وعلى اساسه يقومون بدعمنا .. لم نسمع لا من السعودية او الامارات او الامم المتحدة او اي دولة اخرى كبرى او صغرى بأنهم يقفون مع الانفصال او حتى الاعتراف بالجنوب بأنها دولة لاترتبط باليمن.. الانتقالي والامارات هم اساسا مع وحدة اليمن .. والسبب ان الوقوف مع الشرعية والتحالف هو يعني الوقوف مع وحدة اليمن .. ومن يريد الانفصال عليه الوقوف ضد الشرعية والتحالف.. ومانراه اليوم هو مجرد افراد مرتزقة يعيشون على الضحك على المساكين...الاقاليم او الانفصال ممكن ان يأتي ولكن بعد إنتهاء الحرب والعودة للعملية السياسية والديمقراطية.. وهذا يحتاج لوقت طويل ورجال شرفاء وليس مرتزقة..

326839
[6] حتى هادي وعياله مؤتمريين ....ورئيس الحكومة بن دغر مؤتمري ...والميسري مؤتمري والوزراء مؤتمريين...( ومازالوا مؤتمريين ) ومتمسكين بالمؤتمر ......تذكر الذي كاااان مؤتمري !!!!! من صدق عفن الدنابيع ومغالطتهم اكثر من الدحابشة. أوقفوا. عليكم..تشتوا تفتحوا الملفات بنفتحها :...
الجمعة 13 يوليو 2018
عدني / جنوبي | الجنوب الحر
و من متى هادي يشتي دولة الجنوب ؟؟؟!!! هادي وحدوي ويصرح بذلك بكل قوة. في السر والعلن.....حتى أنه عرعر. للناس. والشعب الجنوبي ليثبت أنه وحدوي .....يعني المغالطة الان والعصيد. مش حلو......كفاية تصدوا في ٨٦. وهرب.....وعصدنا في ٩٤ ..ودندل. رجوله .....وعصدنا في ٢٠١٥. وهرب ..... والان مستمر بالعصد......اتقوا الله .....اتقوا. الله .....كم بتاكلي يادوده. ايامك معدودة...

326839
[7] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الجمعة 13 يوليو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
طارق طارق! من هو هذا الشيء المسمى طارق صالح عفاش؟. هو مجرد قربوع صعلوك مشرد طريد ترك عمه يواجه الموت المحقق وفر بلبس النساء من بلاده من عند رجاله وعزوته وأهله وقبيلته، هذا الكائن اليمني ليس له و لا لأتباعه من ابويمن أي قيمة عند صناديد الجنوب العربي. إذا طارق عفاش تجاوز الحدود علاجه عندنا نكمن له عند كل مرصد وكم قذيفة وصاروخ من مضادات لدروع الحديثة التي لدينا منها الكثير والكثير، والباقي ينجزه الرجال ويجهزوا عليه حمران العيون في ليل أظلم أو نهار ساطعة شمسة ونلحقه بعمه المقبور، وعندها العافية والسكون ونطوي صفحة طروق المخزوق. يا بويمن الجنوب العربي أصبح يعج بكل أنواع الاسلحة الفتاكة والحديثة ومنتشرة في كل مكان من جغرافيا الجنوب العربي و في كل بيت والله أن هناك اسلحة حديثة ومتطورة جداً جداً ما لا عين رأت و لا أذن سمعت و لا خطر على بال بشر، وأنتم بكيفكم يا بويمن، ومن كذب جرب، قاومناكم وهزمناكم في 2015م بدون سلاح وإذا وجد سلاح لا يذكر، أما الآن الوضع أنقلب 180 درجة، ومن كذب جرب من الاخونج أو طروقة المخزوقة، هذه رسالة واضحة لطارق عفاش ومن معه من دحابيش ابويمن، نقول لهم الجنوب العربي اليوم ليس الجنوب العربي قبل سنة، والحليم تكفيه الإشارة.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : وصول طائرة اليمنية الجديدة الى مطار عدن وعدن الغد تنشر اول صورة لها
عاجل: اغتيال نائب قائد الحزام الأمني بأبين
عاجل : ظهور جديد للرئيس عبدربه منصور هادي
صدور قرار جمهوري جديد
وزارة المالية تصدر قرارا هاما وعدن الغد تنشر نصه
مقالات الرأي
  قد يكون العنوان قريباً بعض الشيء، ومتناقضاً في ألفاظه، ولكن الغاية منه واضحة وضوح شمس زنجبار وأخواتها من
مع ارتفاع صرف العملات الصعبة تدهورت العملة اليمنية وتزايدت  الضغوط على المواطن من عدم انتظام الراتب
تعلمنا وسمعنا ان السياسة ( لعبة قذرة ) لا تحكمها معايير أدبية او أخلاقية ولا تحكمها أحكام او تحتكم لضوابط
  مطلوب من حكومة معين: "تخفيض مرتبات الدبلوماسيين والبعثات الدبلوماسية بنسبة 30 و20 بالمائة على التوالي
 يعاني معظم ابناء الجنوب منذو  فجر  الاستقلال الأول ٣٠ نوفمبر  ١٩٦٧م  وحتى اليوم من كثير من
تتصاعد وتيرة تصاعد نسق الصراع المحموم بين إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب" وأجنحة الدولة الأمريكية
قد يكون العنوان قريباً بعض الشيء، ومتناقضاً في ألفاظه، ولكن الغاية منه واضحة وضوح شمس زنجبار وأخواتها من
عقد مجلس الأمن الدولي ، الجمعة ، جلسة خاصة بالشأن اليمني ، قدم فيها المبعوث الأممي مارتن غريفيث إحاطة جديدة
عندما يشعر أحدنا بالحب والإنتماء إلى رقعة جغرافية معينة، فسوف تراه يبذل كل ما هو غالي ونفيس من أجل أن يظهر ذلك
-كلمة مستحيل لا توجد سوى في قاموس الضعفاء فقط- من منطلق هذه الكلمات القوية والرنانة أصبح بعد ذلك المستحيل
-
اتبعنا على فيسبوك