مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 17 يوليو 2018 09:53 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار المحافظات

انتقالي الضالع يحيي ذكرى الاجتياح الأول تحت عنوان "عنجهية محتل وثورة شعب"

الخميس 12 يوليو 2018 06:21 مساءً
الضالع (عدن الغد) خاص :

نظمت القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة الضالع ممثلة بالدائرة السياسية بالمجلس صباح اليوم الخميس الموافق12 يوليو 2018م ندوة سياسية تحت عنوان " 7/٧ عنجهية محتل وثورة شعب" إحياء لذكرى اجتياح الجنوب الأول في صيف العام 1994م.

وشهدت الندوة السياسية التي احتضنتها قاعة المجلس الانتقالي حضور نخبة من الأكاديميين والناشطين السياسيين الى أجانب رؤوسا الدوائر بالمجلس على مستوى المحافظة ورؤوسا الفروع بالمديريات.

وترأس الندوة نائب رئيس المجلس الانتقالي بالمحافظة الأستاذ قاسم صالح الشعيبي بمعية الأمين العام للمجلس الاستاذ عبدالحميد طالب مثنى وبحضور الناطق الرسمي الاستاذ عبدالكريم النعوي ورئيس الدائرة السياسية بالمجلس الاستاذ صلاح الحريري.

وتحدث في مستهل الندوة الأخ نائب رئيس المجلس قاسم صالح الشعيبي مرحبا بالجميع ومشيدا بالجهود التي بذلت لعقد الندوة وخاصة في الجانب التنظيمي.

وقال الشعيبي أن  أوراق العمل المقدمة ستكون غنية بالحقائق التاريخية داعيا الحاضرين للاستفادة منها واستخلاص العبر والدروس في سياق مواصلة الثورة واستكمال بناء الدولة الجنوبية.

وقدم الدكتور عبده المعطري رئيس جمعيه المتقاعدين العسكريين ومجلسها التنسيقي بالجنوب وعضو الجمعيه الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي ورقة عمل بالمناسبة أكد في مستهلها أن هذا اليوم هو يوم النكبة الجنوبية وهو تتويج لمؤامرة أعدها الاحتلال الشمالي للإجهاز على الجنوب وتدمير الجيش الجنوبي وترسانته العسكريه  الذي كان ضمن أفضل خمسه جيوش في العالم مستعرضا بالأرقام حجم الإضرار الكارثية التي طالت المؤسسة العسكرية لدولة الجنوب.

واكد الدكتور المعطري على ضروره دمج الخبرات العسكرية  الماضية بطاقات الشباب  الحاضرة بعيد عن المناطقيه التي لا تخدم الاسس الوطنية لبناء الجيش الوطني الذي يجعل مصلحة الوطن والشعب فوق كل اعتبار.

وتطرق الدكتور المعطري على هامش الندوة الى دور المجلس الانتقالي الجنوبي في الوقت الراهن مؤكدا أن المجلس اثبت للجميع انه بيت لكل الجنوبيين  مستدلا بالنجاح الكبير الذي حققه اجتماع الجمعية الوطنية مؤخرا في العاصمة عدن التي تضم معظم رفقاء النضال من كل مناطق الجنوب وهذا يدل على ان المجلس الانتقالي قد احتضن كل الاطياف السياسية متجاوزين صفحة الماضي وتعزيزا لمبدأ التصالح الجنوبي وان الجنوب يتسع لكل الجنوبيين.

كما بين المعطري ان إعادة جيش الجنوب على اسس علميه ومؤسسيه كان احد مخرجات اجتماع الجمعية الوطنية

منوها  على ضرورة وجود اعلام محترف  ومهني يخضع لاشراف المجلس الانتقالي  مشيرا إلى  انه سيتم بث قناة فضائيه تابعه للمجلس الانتقالي في القريب العاجل.

وفي ورقة عمل أخرى بعنوان " حرب 94 وآثارها التدميرية على الجنوب في مجالات التعليم العام والجامعي استعرض الدكتور الأكاديمي صالح عبده الآثار التي طالت القطاعات التعليمية في الجنوب مؤكدا أنه ومنذ اللحظة الأولى لدخول القوات الشمالية أراضي الجنوب عمل وأمراؤها على تدمير وإلغاء كل ما تم تحقيقه لصالح العملية التعليمية قبل الوحدة الذي يستفيد منه المواطن الجنوبي ومنها إلغاء إلزامية التعليم وفرض الرسوم الدراسية وإلغاء الأقسام الداخلية ومدارس البدو الرحل والإعانات النقدية للطلاب وتعطيل العمل بقانون محو الأمية وتعليم الكبار الى جانب تغيير أسماء المدارس والمراكز التعليمية والمعاهد بهدف طمس الهوية الجنوبية.

وتطرق الدكتور صالح عبده الى تفشي ظاهرة الغش وانتشار ظاهرة المعلم البديل وغياب المحاسبة والتسيب وعدم الانضباط بين المعلمين والطلاب وانعدام الكتاب المدرسي وتغيير المناهج التعليمية لعدة مرات.

وعقب تقديم أوراق العمل أتيحت الفرصة لعددا من الحضور لتقديم مداخلاتهم كان أبرزها للمحامي علي محمود البتول والعميد ناجي عباس ناجي والاستاذ محضار الحتس واخرين أكدوا جميعهم على أهمية عقد مثل هذه الندوات لما من شأنه مراجعة وتقييم أخطاء الماضي وتجاوز ألامه وهمومه والاستفادة العملية من محصلة مخرجات أعمال الندوة للإسهام في بناء وتطوير مستقبل الدولة الجنوبية.

وخرجت الندوة بعدة توصيات كان من أبرزها   دعوة الجهات المسؤولة في المجلس الانتقالي وقيادات المقاومة الجنوبية الى الاستفادة القصوى والامتعاض من عبر الماضي والتعاطي مع المتغيرات بطريقة واقعية بعيدا عن العاطفة أو الثقة الزائدة،وحثتهم على الخروج الى المواطنين في القرى والأحياء السكنية للاستماع الى آرائهم وتوضيح الدور المناط بهم.

ودعت مخرجات الندوة للتحرك السريع والموحد لقيادات المجلس الانتقالي إقليميا ودوليا وفق خطة عمل محددة وخطاب سياسي وإعلامي واحد لكسب التأييد الدولي.

* من رائد علي شايف


المزيد في أخبار المحافظات
قيادة المجلس الانتقالي والمقاومة الجنوبية بلودر يدعيان إلى قيام مهرجان جماهيري حاشد
دعت القيادة السياسية للمجلس الانتقالي وكذلك قيادة من المقاومة الجنوبية بمديرية لودر إلى قيام مهرجان جماهيري حاشد وذلك تنديدا لتردي الأوضاع بالمديرية والحد من
قوات الحزام الامني في لحج تكرم 271 تربوياً ممن اشرفوا على العملية الامتحانية
كرمت قوات الحزام الأمني في محافظة لحج، اليوم الثلاثاء، 271 تربوياً من مشرفي ومراقبي المراكز الإمتحانية في مديريتي "الحوطة" و "تبن"، وذلك نظير جهودهم في مراقبة
لجنة الطوارئ للنازحين تتفقد مخيم الشوكاني في الرباط بلحج لتفقد الوضع الانساني
قام صباح اليوم الثلاثاء فريق  من لجنة الطوارئ لاستقبال النازحين بنزول الى مخيم الشوكاني في منطقة الرباط بلحج  بتفقد اوضاع النازحين , وبتوجيهات من مستشار محافظ




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
اليزيدي يعقب على قائد شرطة دارسعد بخصوص واقعة إغتصاب فتاة
حارس في كلية العلوم الإدارية بجامعة عدن يدخل الفرحة لأحد طلاب الكلية
فضيحة أخلاقية .. عصابة متهمة باغتصاب الأطفال تستخدم مضادات الطيران للهجوم على منزل الطفل رياض في تعز
عاجل : نجاة قيادي اصلاحي من محاولة اغتيال بعدن واصابته بجراح
عقب ضغوطات مارستها قبيلته.. قوات الأحمر تطلق سراح المواطن القميشي
مقالات الرأي
اولا في توصيف المشكلة : يكاد يكون؛ انقسام النظام المالي في اليمن وفي المقدمة وجود، بنكين ،مركزيين، مختلفين من
لماذا الهجوم على الرئيس هادي  بينما  الاجدر بكم ان تهاجموا طارق عفاش  والحرس الجمهوري  الامن
  احمد بوصالح انعم الله علينا وأعطانا بسخاء من كرمه المعهود سبحانه وتعالى من القيادات "الكرتونية" ممن
الناس في بلدانهم عايشين بأمان ومبسوطين وهمومهم اليومية بسيطة وأحنا حياتنا في بلادنا دحس الدحيس ولا أمان فيها
بثباته وتماسكه وإصراره وصبره وحكمته يخوض فخامة الرئيس القائد عبدربه منصور هادي أعتى المعارك على مختلف
يصر المناضلون الجدد من ركاب المحطة الاخيرة في ركوب موجة القضية الجنوبية  بعد مشاور كفاح طويل خاضه الشرفاء
ماذا سيكتب التاريخ ويقول عنكم ؟ وصمة عار فلنبدأ من هنا ، وصمة عار لابد من تغيير المسار نحو الافضل ياهادي !! كيف
ما مضى أكثر من الذي سيأتي قالها هادي ومن يقرأ ما بين حروفها يعلم مدى عظمة هذا الرجل، فمن خلال هذه الكلمات
غرام ألأسياد يتجسد اليوم على أرض الواقع ألجنوبي تحديدا بهذا العبث الذي لا ينتهي في حياة ألجنوبيين .. عبث ينخر
اطلع باص اسمع الركاب يقولوا (الضليعة نهبوا عدن ) تدخل مطعم تسمع ( عدن كلها ضليعة ) تدخل مقيل وقت النقاش تناقشهم
-
اتبعنا على فيسبوك