مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 24 أبريل 2019 11:11 صباحاً

  

عناوين اليوم
رياضة

الإندبندنت: تصرفات نظام السيسي قد تدفع محمد صلاح للاعتزال

الأربعاء 27 يونيو 2018 03:41 مساءً
عدن(عدن الغد) متابعات

كشفت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية تفاصيل مثيرة حول كيفية استغلال النظام المصري للنجم الدولي محمد صلاح، وكيف تم استغلاله أيضاً من قبل رئيس الشيشان، رمضان قاديروف، خلال إقامة المنتخب المصري في الشيشان لخوض مباريات مونديال روسيا 2018.

الصحيفة أشارت إلى أن النجم الدولي المصري ولاعب ليفربول الإنجليزي محمد صلاح يفكر جدياً في اعتزال اللعب الدولي، رغم أنه ما زال في السادسة والعشرين من عمره.

وتابعت الصحيفة البريطانية:"لقد سئم صلاح من استغلاله المستمر لغرض الدعاية؛ سواء من قبل حكومته المصرية أو من قبل حكومات أخرى. فمع بداية المونديال الروسي، كانت الكثير من الأسئلة تطرح عن الأسباب التي دفعت القاهرة إلى اختيار الشيشان لتكون مقراً لبعثة المنتخب المصري"، مضيفة: إن "جمهورية الشيشان ذات الحكم الذاتي والأغلبية المسلمة، هي مسرح لصراعين دمويين، تحكمها الآن سلطة قمعية لها سجل مشكوك فيه في مجال حقوق الإنسان، وزعيمها رمضان قاديروف نسج لنفسه مكانة الرجل القوي.

وأوضحت أنه بعد أن شارك قاديروف في قمع التمرد الشيشاني مدعوماً من حكومة موسكو، أدى دوراً حاسماً في تقوية الروابط بين روسيا والدول الإسلامية، بل شارك في إرسال قوات شيشانية إلى سوريا للمشاركة في قمع الشعب السوري الذي انتفض على نظام بشار الأسد.

بمقابل ذلك، كان صلاح الشخصية الأكثر شهرة والأكثر شعبية في العالم الإسلامي وبات معشوق الجماهير العربية والغربية، بحسب "الإندبندنت"، ليس بسبب براعته في كرة القدم وحسب، وإنما أيضاً بسبب سلوكه المتواضع والودي، فلقد أصبح صلاح رمزاً للإسلام المعتدل السائد في أوروبا، التي لاتزال تعاني من هجمات المتشددين الإسلاميين التي وقعت في عواصم أوروبية مختلفة عام 2017.

تقول الصحيفة البريطانية إنه تم استغلال صلاح كأداة دعائية من قبل قاديروف أثناء إقامته في غروزني، العاصمة الشيشانية، فلقد أيقظه الزعيم الشيشاني ذات صباح في مقر إقامته بالفندق، وأخذه بجولة في أرجاء المدينة، قبل أن يمنحه لقب المواطنة الشرفية في حفل عشاء أقيم نهاية الأسبوع، وهو أمر طبيعي بالنسبة للزعماء الديكتاتوريين، فهم يحاولون الاستفادة من أي رمز ، بحسب تعبيرها.

صلاح، كما تشير الإندبندنت، لم يكن مرتاحاً لهذا السلوك، خاصة أنه علم لاحقاً أن الاتحاد المصري كان متواطئاً في هذا الموضوع، وفي المساهمة في الترويج لقاديروف واستغلال اسم صلاح.

ولكن لا يبدو أن هذه هي المرة الوحيدة التي سعى فيها الاتحاد المصري لكرم القدم للاستفادة من صلاح؛ فلقد سبق للاتحاد المصري أن هدد كل شركة تستخدم صورة محمد صلاح دون الرجوع للاتحاد، وذلك بعد أن نشرت شركة اتصالات إعلاناً يظهر فيه صلاح الذي سبق له أن اتفق مع تلك الشركة.

وبحسب الصحيفة البريطانية فإن النظام المصري، وتحديداً في العام 2014، هدد محمد صلاح باستدعائه للخدمة العسكرية وعدم السماح لعائلته بالخروج من مصر؛ وذلك بعد أن أبرم صلاح اتفاقاً للعب مع نادي تشيلسي الإنجليزي، قبل أن يتم إعفاؤه من الخدمة العسكرية بعد أن ظهر محمد صلاح متبرعاً لصندوق "تحيا مصر"، ومعه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وختمت الصحيفة بالقول إن كرة القدم كانت دائماً تستخدم لخدمة أهداف سياسية، وإذا كان صلاح قد تعرض لانتقادات بسبب ظهوره مع قاديروف، فإن اعتزاله سيؤدي إلى كسر قلوب الملايين من مواطنيه ومشجعيه حول العالم.


المزيد في رياضة
اللواء الأول حماية والمالية في افتتاح بطولة الشهيد الزنداني الرمضانية العسكرية
بحضور العميد الركن/ سند عبدالله الرهوة قائد اللواء الأول حماية رئاسية اجريت  صباح أمس في قيادة اللواء الأول حماية رئاسية عملية القرعة للفرق المشاركة في بطولة
اليوم .. شركة اسمنت الوطنية تختتم دوري الشهداء
ختتم مساء اليوم على ملعب اسباير في مديرية خور مكسر بطولة الشهداء التي نظمتها شركة اسمنت الوطنية ، وفاء للأرواح التي ازهقت في الحرب.. حيث سيكون الجميع في موعد خاص
توتنهام يحافظ على المركز الثالث بفوز صعب على برايتون
حقق توتنهام فوزاً صعباً وهاماً للغاية على حساب برايتون في مباراة مؤجلة من بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز بنتيجة 1-0. استعصت شباك فريق برايتون أمام توتنهام في العديد




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء رياضية
  لاشك اني عندما قلت في مقال سابق لي منذ فترة، وانصفت به هذا الفريق بموضوع وكان بعنوان (الزمالك الجويري..
 في رياضة أبين يكفي أن تكون ضمن (سكان) علبة الفول ، محصور بين جدران صفيح معدني هش ، تطفو مثل البقية ، فأنت لا
يلعب الإعلام الرياضي دورا مهما في نقل مجريات الأحداث على الساحة الرياضية، رغم شحة الإمكانيات لوسائل الإعلام
    طموح، وأمل كبير، وانتصارات عالية تحققها افرقتنا (الثلاث)..الكواكب وشباب الحامية والنجم الساحلي. وهي
* دائما يسمو نادي التلال بمبادئه وثوابته الوطنية فوق الجميع ، يسبق المتسابقين في مضمار (رد الجميل) بمسافة
يقال "إذا عرف السبب بطل العجب" مثل قديم يلامس قراءتة كثير من المشاكل ، وقيل أيضا في مثل آخر "يبقى السؤال مفتاح
  * العلاقة بين المدرب الوطني (سامي نعاش) وأمين عام اتحاد القدم (حميد شيباني) علاقة يشوبها الكر والفر
  الحديث عن الرياضة اليمنية وامجادها وتاريخها العريق لابد من الإشارة أو ذكر الشخصية الوطنية والرياضية
-
اتبعنا على فيسبوك