مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 22 سبتمبر 2018 06:41 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

الحوثي يقطع المياه عن الحديدة ويتخذ السكان دروعاً بشرية

مليشيا الحوثي - أرشيفية
الأربعاء 20 يونيو 2018 06:56 صباحاً
( عدن الغد ) متابعات :

مع الهزيمة الساحقة التي لحقت بميليشيا الحوثي الإيرانية في مطار الحديدة والمدخل الشمالي للمدينة لجأت الميليشيا إلى قطع المياه عن المدينة، واحتجاز المدنيين واستخدامهم دروعاً بشرية لمنع ملاحقتهم من قبل القوات المشتركة المدعومة من التحالف العربي، وبإسناد ومشاركة من القوات المسلحة الإماراتية.

 

كما أقدمت الميليشيا المتقهقرة من المطار إلى احتجاز مدنيين في المناطق المحيطة لاستخدامهم دروعاً بشرية، ما يؤكد استهتار الحوثيين بأرواح الأبرياء من الشعب اليمني الذي يعاني منذ سنوات إرهاب جماعة إيران.

 

وتحاول ميليشيا إيران نقل المعركة إلى الأحياء السكنية واتخاذ المدنيين دروعاً بشرية، عقب انسحابهم من أجزاء واسعة من المطار تحت ضربات المقاومة المشتركة بدعم من قوات التحالف العربي.

 

واشتكى سكان في أحياء الربصة وباب مشرف والكورنيش من قيام الميليشيا بإغلاق هذه الأحياء بخنادق وسواتر ترابية ونشر مسلحيها في أسطح المباني والفنادق وتمركز عرباتهم العسكرية في الشوارع الفرعية وتقاطعات الشوارع الرئيسية، ومنها يطلقون القذائف باتجاه المواقع التي سيطرت عليها القوات المشتركة ما يعرض الأحياء والسكان المدنيين للخطر.

 

وتشير معاناة السكان المدنيين كما رصدتها «البيان» إلى أن مسلحي ميليشيا الحوثي انتشروا في الأحياء السكنية القريبة من مطار الحديدة، عقب دخول القوات المشتركة إليه وتحريره وقاموا بإطلاق القذائف الصاروخية وقذائف الدبابات على المناطق السكنية في محيط المطار بعد أن ضيقت القوات المشتركة الخناق عليهم ودفعتهم للفرار من الأماكن، التي يتحصنون فيها.

 

احتلال الفنادق

ودائماً ما تلجأ إلى الاحتماء بالمدنيين والمنشآت المدنية، حيث نشرت القناصة أعلى فندق «الفخامة» وفندق «هاي ستار» وفندق «القمة» و فندق «جراند كونتننتال» وفندق «الشريف» وفندق «الشرق الأوسط» وفندق «عرش بلقيس»، كما قاموا بإخراج دبابة إلى بداية شارع الكورنيش مع ساحة العروض، حيث استخدموها في قصف حي المنظر بعد تحريره من سيطرتهم.

 

واستخدمت الميليشيا العمارات السكنية لإطلاق القذائف منها، كما قاموا بزراعة حقول ألغام في الشوارع المؤدية إلى قلب المدينة بعد أن تقدم القوات المشتركة إثر تحرير أجزاء واسعة من مطار المدينة ومنطقة الكيلو 16 المدخل الرئيسي المؤدي إلى العاصمة صنعاء.

 

حجز السكان

ونقل شهود عيان سماعهم أصوات المدفعية والقذائف بشكل واضح، حيث استخدمت الميليشيا الدبابات والمدفعية بعد أن قامت بقطع المياه عن عدة أحياء في المدينة، منها حي الربصة والكورنيش وباب مشرف وأحياء أخرى في وسط المدينة بسبب حفر ميليشيا الحوثي الخنادق وقطع أنابيب المياه.

 

ولم تكتف الميليشيا بالتمرتس داخل الأحياء بل منعتهم من النزوح بعد قطع المياه والتمركز قرب منازلهم واتهموهم بالعمالة للتحالف والشرعية ووصفوهم بأنهم «خونة»، كما أخضعوهم للتفتيش وهددوهم بالاعتقال والانتقام في حال أبلغوا قوات المقاومة عن أماكن تمركزهم أو أبلغوا عن الانتهاكات التي تعرضوا لها.

 

وزاد من معاناة المدنيين إصدار الميليشيا فتوى بوجوب أخذ جميع منهم فوق سن الـ15 للقتال، وهو ما دفع بالأهالي لتهريب أبنائهم إلى مناطق خارج المدينة وخارج المحافظة خشية أخذهم إلى جبهات القتال ليكونوا ضحايا لحرب الميليشيا التي دفعت بالمئات إلى الجبهات ولقوا حتفهم معظمهم من صغار السن.

 

المزيد في أخبار وتقارير
القيادة المحلية للمجلس الإنتقالي الجنوبي بمديرية سيؤن تعزي في وفاة الداعية الشيخ عبدالرحمن باعباد.
  قدم رئيس القيادة المحلية للمجلس الإنتقالي الجنوبي بمديرية سيئون المحامي طاهر أحمد باعباد التعازي والمواساة لأسرة آل باعباد بوفاة الداعية الشيخ عبدالرحمن بن
وزير إماراتي: الأمم المتحدة تتساهل مع الحوثيين
قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، اليوم السبت، إن تقرير الخبراء الأمميين الأخير حول الأزمة اليمنية اتسم بالتساهل مع التجاوزات من جانب جماعة
السفير السعودي لدى اليمن يدلي بشهادته عن انقلاب الحوثيين
أدلى محمد آل جابر، سفير المملكة العربية السعودية في اليمن، شهادته عن بدايات انقلاب مليشيات الحوثي على الشرعية في اليمن . جاء ذلك في سلسلة من التغريدات للسفير




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
شاهد .. أول صورة لأبناء علي صالح بعد إفراج مليشيا الحوثي عنهم
سياسي سعودي يعلق على حشود صنعاء في ذكرى عاشوراء: صنعاء مع من غلب
يحدث الان:خروج تظاهرة مناوئة للتحالف العربي بعدن
عاجل: استشهاد قائد عسكري كبير في الجيش الوطني
وكالة روسية: اتفاق بوساطة عمانية مع "مليشيات الحوثي " للإفراج عن أقارب صالح
مقالات الرأي
ينطلق يوم غد الأحد ٢٣سبتمبر ٢٠١٨ المؤتمر السنوي لحزب العمال البريطاني في مدينة "ليفربول" ، أشهر موانئ
حسب مفهوم البعض بأن البدوي  يعني متخلف وجاهل وغروي والبعض يزديه بهذا التعريف الغير منطقي ولا أدبي  
  ادارك رائع من دبي توفير الزي المدرسي والحقيبة والقلم لكافة طلاب المناطق المحررة، المهم والاهم طباعة
  ينسب إلى دوستويفسكي أنه قال "لم يعد العمر يتسع لمزيد من الأشخاص الخطأ"، تذكرت هذه العبارة وأنا أشاهد
كان من مطامحي في باكورة كتاباتي أن القي الضوء على أمهات ومعلمات هن من افنن حياتهن سهلة ورخيصة في خدمة العلم
1// عصر الخميس 9/21 الجاري ، جمعنا لقاء بأحد قيادات الصف الأول في مجلسنا الإنتقالي الجنوبي - والرجل لايخزن - وفي
✅ اقتبسوا ما اعتقدوا انه حجة داحظة عليه ، فمططوها وأولوها ليثبتوا بها أن السيد الجفري يريد الحكم لا سواه ،
  عندما أعلن عن عاصفة الحزم والتحالف الذي تقوده السعودية ودول الخليج  واستمرت عاصفة الحزم والدولار كما
  -- النظام الذي كان يحكم اليمن الشمالي قبل الثورة نظام كهنوتي يقوم على أحقية البطنين بالسلطة والثروة
  سمير رشاد اليوسفي ‏‎ دخل النظام الجمهوري صعدة بالتوافق عقب التوقيع على اتفاقية جدة، في مارس عام 1970م،
-
اتبعنا على فيسبوك