مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 14 ديسمبر 2018 02:26 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

الحوثي يقطع المياه عن الحديدة ويتخذ السكان دروعاً بشرية

مليشيا الحوثي - أرشيفية
الأربعاء 20 يونيو 2018 06:56 صباحاً
( عدن الغد ) متابعات :

مع الهزيمة الساحقة التي لحقت بميليشيا الحوثي الإيرانية في مطار الحديدة والمدخل الشمالي للمدينة لجأت الميليشيا إلى قطع المياه عن المدينة، واحتجاز المدنيين واستخدامهم دروعاً بشرية لمنع ملاحقتهم من قبل القوات المشتركة المدعومة من التحالف العربي، وبإسناد ومشاركة من القوات المسلحة الإماراتية.

 

كما أقدمت الميليشيا المتقهقرة من المطار إلى احتجاز مدنيين في المناطق المحيطة لاستخدامهم دروعاً بشرية، ما يؤكد استهتار الحوثيين بأرواح الأبرياء من الشعب اليمني الذي يعاني منذ سنوات إرهاب جماعة إيران.

 

وتحاول ميليشيا إيران نقل المعركة إلى الأحياء السكنية واتخاذ المدنيين دروعاً بشرية، عقب انسحابهم من أجزاء واسعة من المطار تحت ضربات المقاومة المشتركة بدعم من قوات التحالف العربي.

 

واشتكى سكان في أحياء الربصة وباب مشرف والكورنيش من قيام الميليشيا بإغلاق هذه الأحياء بخنادق وسواتر ترابية ونشر مسلحيها في أسطح المباني والفنادق وتمركز عرباتهم العسكرية في الشوارع الفرعية وتقاطعات الشوارع الرئيسية، ومنها يطلقون القذائف باتجاه المواقع التي سيطرت عليها القوات المشتركة ما يعرض الأحياء والسكان المدنيين للخطر.

 

وتشير معاناة السكان المدنيين كما رصدتها «البيان» إلى أن مسلحي ميليشيا الحوثي انتشروا في الأحياء السكنية القريبة من مطار الحديدة، عقب دخول القوات المشتركة إليه وتحريره وقاموا بإطلاق القذائف الصاروخية وقذائف الدبابات على المناطق السكنية في محيط المطار بعد أن ضيقت القوات المشتركة الخناق عليهم ودفعتهم للفرار من الأماكن، التي يتحصنون فيها.

 

احتلال الفنادق

ودائماً ما تلجأ إلى الاحتماء بالمدنيين والمنشآت المدنية، حيث نشرت القناصة أعلى فندق «الفخامة» وفندق «هاي ستار» وفندق «القمة» و فندق «جراند كونتننتال» وفندق «الشريف» وفندق «الشرق الأوسط» وفندق «عرش بلقيس»، كما قاموا بإخراج دبابة إلى بداية شارع الكورنيش مع ساحة العروض، حيث استخدموها في قصف حي المنظر بعد تحريره من سيطرتهم.

 

واستخدمت الميليشيا العمارات السكنية لإطلاق القذائف منها، كما قاموا بزراعة حقول ألغام في الشوارع المؤدية إلى قلب المدينة بعد أن تقدم القوات المشتركة إثر تحرير أجزاء واسعة من مطار المدينة ومنطقة الكيلو 16 المدخل الرئيسي المؤدي إلى العاصمة صنعاء.

 

حجز السكان

ونقل شهود عيان سماعهم أصوات المدفعية والقذائف بشكل واضح، حيث استخدمت الميليشيا الدبابات والمدفعية بعد أن قامت بقطع المياه عن عدة أحياء في المدينة، منها حي الربصة والكورنيش وباب مشرف وأحياء أخرى في وسط المدينة بسبب حفر ميليشيا الحوثي الخنادق وقطع أنابيب المياه.

 

ولم تكتف الميليشيا بالتمرتس داخل الأحياء بل منعتهم من النزوح بعد قطع المياه والتمركز قرب منازلهم واتهموهم بالعمالة للتحالف والشرعية ووصفوهم بأنهم «خونة»، كما أخضعوهم للتفتيش وهددوهم بالاعتقال والانتقام في حال أبلغوا قوات المقاومة عن أماكن تمركزهم أو أبلغوا عن الانتهاكات التي تعرضوا لها.

 

وزاد من معاناة المدنيين إصدار الميليشيا فتوى بوجوب أخذ جميع منهم فوق سن الـ15 للقتال، وهو ما دفع بالأهالي لتهريب أبنائهم إلى مناطق خارج المدينة وخارج المحافظة خشية أخذهم إلى جبهات القتال ليكونوا ضحايا لحرب الميليشيا التي دفعت بالمئات إلى الجبهات ولقوا حتفهم معظمهم من صغار السن.

 

المزيد في أخبار وتقارير
قال إن ‏دول التحالف لا تقف مع هادي.. مسؤول إماراتي بارز: التحالف العربي يهيئ لانتخابات قادمة في اليمن
قال الفريق ضاحي خلفان نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، أن هادي سيرحل من السلطة في اليمن. وأشار خلفان إلى إنه، من المؤكد ان هادي اول الراحلين من السلطة بعد
عرض عسكري في أبين ..
  قام صباح  الخميس أركان حرب القوات الخاصة في إقليم عدن العميد ركن/ هيثم ثابت يرافقه مدير شؤون الأفراد لإقليم عدن النقيب/ صالح الكلدي وقائد القوات الخاصة
في تحد لترامب..‭ ‬مجلس الشيوخ الأمريكي يؤيد قانونا بإنهاء الدعم العسكري لحرب اليمن
أيد مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الخميس مشروع قانون ينهي الدعم العسكري الأمريكي للحرب في اليمن في تحد للرئيس دونالد ترامب وذلك في تصويت تاريخي يعكس غضب المشرعين من




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
وفاة شبيه علي عبدالله صالح 
الميسري :اي يمني سيصدق سلام الحوثيين هو "حمار"
علي ناصر محمد يكشف خفايا دولة الجنوب السابقة
النص الحرفي "لاتفاق ستوكهولم"
اول ظهور للزميل عادل اليافعي بقناة ابوظبي 
مقالات الرأي
ما لفت انتباه الكثيرون من المتابعين السياسيون وغيرهم من المهتمين بالملف اليمني في العالم ودول الإقليم
أستبشرنا خيرآ عند سماعنا بدخول شركة جديدة للإتصال وخدمة النت في المحافظات الجنوبية والتي كان الحديث عنها منذ
  بحنجرته الذهبية أطرب الفنان الكبير أبوبكر سالم ملايين المتذوقين لفنه، وما أجمل أن يتمكن الفنان من زمام
ما حدث في السويد  هو شرعنه  للحوثيين، بعد الخسائر الكبيرة التي تلقوها خلال السنوات الثلاث الماضية، وبعد
تطالعنا بين الحين والاخر العديد من الصحف المحلية والمواقع الاخبارية بالشكي من سيطرة الاحمد الصغير وأتباعه
باختصار شديد ، هل يدرك قادة الحراك الجنوبي مدى خطورة المطالبة بحق تقرير المصير للشعب الجنوبي ؟! فالخطر لايكون
  لم تتوقف كافة الأدوات الإعلامية الممولة قطرياً للحظة واحدة عن الحديث المستمر حول قضية مقتل الصحفي جمال
يوم أمس الأربعاء الثاني عشر من ديسمبر مرّت الذكرى الثامنة لرحيل شيخ فاضل أفنى عمره في مساعدة الفقراء
  بقلم /د. صالح عامر العولقي طالعنا مقال للكاتب عبدالله حاجب في تقرير له نشر في عدن الغد بتاريخ 11 ديسمبر 2018م
في سياق علاقة الشراكة التنموية القوية بين اليمن والبنك الدولي التي تمتد إلى أكثر من خمسة عقود، قدّم هذا
-
اتبعنا على فيسبوك