مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 23 سبتمبر 2018 05:30 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الثلاثاء 19 يونيو 2018 04:59 مساءً

مابعد الحديدة

 

حين انقلب الحوثيون رحبت بانقلابهم امريكا وايدته ولم تر فيه انقلابا طائفيا بل شريكا لها في استراتيجية محاربة الإرهاب فكان الانقلاب بمثابة الصاعق لدخول الحرب بين طرفين على اساس مذهبي وكان الامريكان يرون في الانقلاب انه شريكهم لمحاربة الإرهاب بغض النظر عن عمق واتساع هذا الارهاب في المناطق خارج الحزام الزيدي ! ما استفز الخليج دخول إيران على الخط بحيث ادركت بانها محاصرة ليس بهلال شيعي بل بما يشبه الدائرة تبتدي بجنوب لبنان وتنتهي بالحديدة.
دخول الاقليم مباشرة كان العراب الذي استجلب التدخل الدولي المباشر لتوجيه دفة الحرب والسيطرة عليها وذلك لارساء مصالح ونفوذ دوليين وتوظيف الحرب في الإطار الذي يخدم مدخلات ومخرجات استراتيجية الغرب لمحاربة الإرهاب .

عنوان الحرب ديني وليس وطني رغم أن مصالحها ليست دينية ، ولذلك فاغلب ادواتها دينية أو تستند لخطاب ومفردات دينية واضحة ومشاركة فعلية في معاركها سواء بخطاب الجماعة الحوثية وفي مواجهتها الجماعات السلفية بخطابها ومشاركة افرادها أفرادا وقادة في معاركها .
الجماعة الإخوانية تخوض حربين في هذه الحرب ، فهي تحارب الحوثية متسترة بالشرعية ومن داخل الشرعية تحارب بقية القوى على امل ان تفرض مستقبلا تمكينها على الدولة وبقية القوى والمجتمع أمرا واقعا بأقل تكاليف تلحق بجسمها التنظيمي والمليشياوي.

في ثنايا هذه المعارك يتم تدوير الإرهاب والحرب عليه لإرساء خرائط مصالح دولية مستقبلا ، والحرب بتدوير الإرهاب ستكون بالتكلفة الصفرية للقوى الدولية وبافدح التكاليف على الشعوب التي ستقتل وتدمر بعضها لترسي مصالح للآخرين في اوطانها.
في أستراتيجية الحرب على الإرهاب سيتم محاربة الارهاب ومنظماته أما بمواجتها بقوى سنية وهذا سيخفف الكلفة على الحواضن السنية ، ومالم تتصد لها القوى السنية فان هذه الحرب ستتكفل بها قوى شيعية كالحال في العراق وسوريا وهذا سيجعل التكلفة باهضة على الحواضن السنية كحالها في العراق وسوريا . وفي اطار هذه الاستراتيجية ستقوم القوى السنية بمحاربة الإرهابين السني والحوثي وان لم تقم بالمهمة فإن توظيف الطرف الآخر مازال قائما.
وعموم أهداف هذه الحرب لايمكن أن تسمح لاحد التطرفين بالانتصار بل بجعلهما وقود حرب حتي يصلان إلى من الضعف الذي لايستطيعان أن يفرضا أجندتهما أو يهددا المصالح الدولية لما بعد الحرب وتشكيل خارطة المصالح .

معركة الحديدة مؤشر رئيس لمرحلة قادمة لرسم هذه الخرائط وقواها شمالا وجنوبا وأننا أمام خارطة قادمة ليست كما نحسبها سوف تتحدد هذه القوى بمدى مكانتها وقربها أو بعدها في خارطة المصالح الدولية..فالحوثي سيظل سلاحا احتياطيا في الاستراتيجية الدولية ليظل مسمارا في خاصرة النفط بدرجة أساسية وايضا لمحاربة الإرهاب ومدى الجدية في الحرب عليه .
لذا فان القوى السلفية ستتسع في هذه الحرب لتقوم بالمهمتين في آن واحد ، اما الأمم المتحدة فسيكون دورها غامض في تحديد العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية للمشكل وتغيير مصطلحات التعامل وفقا لما يتحقق على الأرض من هذه الاستراتيجية الدولية ، ففي هذه المرحلة تظهر المؤشرات أن القوى التي ترشحها الأمم المتحدة بعضها قوى ناعمة تحت مسميات المجتمع المدني وهذا يدل بأن المرحلة هي مرحلة جمع معطيات أكثر منها المباشرة في انتاج حلول
وأنه لم يحن بعد المباشرة بالحلول إلا بعد ترسيخ حدود دم قادمة تحت عنواني الحوثي والإرهاب.

صالح علي الدويل

تعليقات القراء
323388
[1] يفتح الله عليك ومبروك
الثلاثاء 19 يونيو 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
يفتح الله عليك ومبروك اكتب في مثل هذه الأمور لتثقيف الناس بما يدور حولنا كعرب ومسلمين من مؤآمرات دولية. وأترك الشرعية في حالها تقدم ما تستطيع لهذا الشعب المطحون فقط بطل التعصب والجري وراء عسكري مناطقي يستجر احداث 13 يناير 1986 ويعيش في وهم أنه كلما اثبت عمالته للامارات فإنها لن تتخلى عنه حتى توصله إلى سدة الحكم في الجنوب وربما في اليمن

323388
[2] لما تكون لكم مصلحة في الشمال تتكلموا كيمنيين وان (اليمن ) وطنكم
الأربعاء 20 يونيو 2018
سامي | عدن
صحيح لايعرف مثلك انت واشباهك من (الانصاف ) امثال جنوبي حر والحقاني وسعيد الحضرمي والكتاب مثل منصور صالح اللي شفته يعلق الثلاثاء في قناة سكاي نيوز عربية عن معركة الحديدة و(كأنها بلاده) وهو من يتغزل بكلمات والحفاظ العنصرية ضد تهامة واخدامها والشمال ودحابيشه كل يوم. ولكن مادام سيده ابن فاطمة قد اعترف بالشرعية الدنبوعية البن دغرية فهرولتم جميعا نحو المعاشيق تقدمون فروض الولاء والطاعة ورفعت التحية لعلم عفاش - البيض اليمني (الذي كان علم وسخ لايحترمه الا الوسخين وكيف وقف القنوبيين المتميزين (الهاي هاي من أمثال شلال ) تبجيلا واحتراما للسلام الجمهوري رغم أنه من كلمات الفضول (النعمان ) زوج ام العنصريين لأنه من تعيييز الحقري الدحباشي الوسخ ومن لحن وغناء أيوب طارش الحقري التعيييزي المستوطن (لما جاء عبود الخواجة يعمل سلام وطني للقنوب سرق لحن أيوب التعيييزي بلادي بلادي بلادي اليمن ههههههه ) !!!! يا لوضاعتكم انت وأمثالك عندما تتحدثون عن الحديدة الدحباشية وبوقحاتكم كنتم تشتمون الدنبوع (الرئيس اليمني) وبن دغر رئيس حكومة (الشرعية ) اليمنية ) ولما يتدخل شمالي في الحديث تتقنفزوا وتقولون ايش دخلك بيننا نحن (قنوبيين ) الدنبوع صار قنوبي مش رئيس اليمن وبن دغر قنوبي مش رئيس حكومة اليمن ولما كنتم في صنعاء كنتم تشتوا شقق بصفتكم يمنيين وسيارات بوصفكم يمنيين ومنح دراسية لأنكم يمنيين اقحاح ومناصب عليا بصفتكم اليمنية ووزراء يمنيين وسفراء يمنيين واليوم زادت صفاقتكم عشرة اشبار فأنتم قنوبيين مش يمنيين بس مزبطين على مناصبهم في حكومة الشرعية اليمنية التي يرأس جمهوريه الدنبوع اليمني مش ابن قرية الوضيع مديرية لودر الابينية الفضلية من سلطنة الفضلي العضو المؤسس للقنوب العربي وبن دغر الذي صار بفتوى شيخكم بن بريك (عبد ) من بقايا الاحجور المجلوبين كرقيق من الساحل الأفريقي المقابل لسلطنات القعيطي والكثيري!! باختصار انتم يمنيين لما تشتوا وقنوبيين لماتشتوا وحضارم لما تشتوا وبعاكيك لما تشتوا وبقية خلق الله طز فيهم لا والف لا أن دولة الخونجية القادمة من مأرب والبيضاء والحديدة وتعز قد حان موعد راياتها السوداء (رايات داعش الكلاسيكية ) القادمة من الشمال لتقضي على كل حوثي رافضي مع علمه الاخضر وكل قنوبي عنصري مع علمه الأحمر. ابشركم ب (ethnic cleansing ) أو تهميشكم كما همشت الملكة اروى الصليحية المستوطنة (العدنية ) بني نجاح الاحباش فصاروا هم (الاخدام أو المهمشين ) في زمننا الحاضر.

323388
[3] @@@@@@@@@@@@
الأربعاء 20 يونيو 2018
سامي | عدن
@@@@@@@@@@@@@@@



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قتلى وجرحى في انفجار قنبلة يدوية بعدن
عاجل | اغتيال مدير مدرسة بعدن
التحالف العربي يستهدف قيادات حوثية كبيرة في الحديدة
الحوثيون يحاولون اقتحام منزل الشيخ بن عزيز بصنعاء والاخير يصدر بيان ناري
الصوفي: لم يسلم أحد الدولة للحوثي وهذا ماحدث!
مقالات الرأي
كل من يبني غناه على فقر الاخر فهو همجي ، و كل من يبني امنه على خوف الاخر فهو همجي و كل من يبني عزه على ذل الاخر
✅ الشعار يحدد مشروعا مدعوم اقليميا يتحرك في المناطق المحررة من الجنوب يهدف إلى إسقاط التحالف العربي وإسقاط
  - ســام الغُــباري - اشتقت لمدينتي ، لوجه أبي ، لشقيقي الذي يُعد حساب كل شيء ، لصديقي بائع القات " حمران" ،
كانت هناك لنا عملة نقدية في قديم الزمان يقال لها (الريال)... وكان لها اعتبارها ومكانتها بين عملات العالم...يتجه
  اشتقت لمدينتي ، لوجه أبي ، لشقيقي الذي يُعد حساب كل شيء ، لصديقي بائع القات " حمران" ، اشتقت إلى رائحة قريتي
جميل ان يثابر عدد من أبناء  الجنوب وان يستمروا  بالحافظ على المناسبات الوطنية من خلال إحيائها كلا
لنكن أكثر شفافية ووضح الانتقالي هو خلاصة نضال وكفاح  ومسيرات ومليونيات  أستمرت عدة سنوات حتى تكونت تلك
لم أشهد تعب طول حياتي.. وأنا الآن عمري واحد وسبعين سنة وثمانية شهور – كما شهدته يوم الحد اللي هب .. عندما تقرر
مما لا شك فيه بأن عدم الإستقرار الأمني في العاصمة عدن خاصة وباقي محافظات الجنوب عامة ، قد شكل مناخ ملائم
نحن ليس في مرحلة تحدي وبرز عضلات نحن في مرحلة تتطلب من الجميع الجلوس على طاولة واحده والتقارب في ما بينهم لكي
-
اتبعنا على فيسبوك