مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 16 نوفمبر 2018 03:01 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 03 يونيو 2018 07:38 مساءً

الإصلاح حزب بن سوق.

مروان الغفوري
ـــــ

في 2013 كنت مع اقتلاع الإخوان المسلمين من السلطة، لا مع اقتلاع الديموقراطية. الديموقراطية أكثر تعقيداً من فرز الأصوات، ولا يوجد في تاريخ الإخوان المسلمين من إشارة واحدة تقول إنها جماعة ديموقراطية. لأول مرة اعترف حسنا البنا بالسياسة في المؤتمر السادس للجماعة، وكان اعترافاً ملتبساً. وقبل موته بعامين قال إن الله حفظ مصر من الحزبية التي "تنشر البلبلة". قال إنه إذا كان ولا بد فليكن هناك حزبان على أن يتحدثا فقط في مواسم الانتخابات ويختفيا بعد ذلك كي لا يبلبلوا الأمة. أي كي يتحدث هو بعد ذلك. لم يقدم البنا ولا قطب مساهمات نظرية حول الديموقراطية، وفي معالم في الطريق سخر قطب من الذين يطالبون الإخوان بطرح مشروعهم السياسي قائلاً إنه جدل عقيم يُراد به ثني الإخوان عن سعيهم لتحقيق حاكمية الله.

هي، الإخوان، جماعة دينية معقدة بانفراجات ملحوظة في تونس واليمن وتركيا. بعد تطويرات كثيرة خارج مصر حصلنا على جماعة سياسية ضد السياسة وديموقراطية بعقل شمولي! هذا التعقيد في تكوين فراودة الإخوان خارج مصر يتطلب مقاربة مختلفة عن ما اعتدنا ترديده حول الجماعة في مصر.

يمكن الحديث عن هذا الأمر لسنوات طويلة، وهناك كتابات وكتب كثيرة ناقشت الفكرة: الحركات الإسلامية والديموقراطية.

لكنها ليست جماعة إرهابية، ليكن واضحاً هذا الأمر. هذه جماعة دينية مغسولة بحب الدنيا والثراء، بدأت كحركة صوفية قبل تسغة عقود وانتهت ك "نيوليبرالية"، كما يفترض سمير أمين. او: جماعة سوق. وفي سبيل ذلك فهي كائنات انتخابية، كما يصفها عمار حسن. كائنات انتخابية غير ديموقراطية، أو بالتعريف الأحدث: ديموقراطية غير ليبرالية بالمعنى السياسي والثقافي وليبرالية بالمعنى الاقتصادي.لدي قناعة عميقة بأن الإخوان المسلمين سبب رئيسي في تقويض الثورات العربية، وفي إنتاج العقل الرومانسي المتعالي على الحقائق. بعد عام من حكم الإخوان ألقى المرشد خطاباً قال فيه: اقترب موعد أستاذية العالم. لا يمكن أن يكون منتج هذا الخطاب ديموقراطياً مؤمناً بالدولة القطرية!

لكنها ليست جماعة دينية،وخارج مصر تطورت منها نسخ ذكية كما في تونس واليمن. كما في تونس يربح الإصلاح مبارزته على أكثر من صعيد، ومؤخراً غير واجهته التعبيرية وجاء بالجرادي وعدنان العديني ليقدموا تصوراً ڤولتيرياً لدولة سيكون اليدومي أول خصومها.

لكنها ليست جماعة إرهابية، لأنها جماعة بنت سوق، أي نيولبيرالية بالمعنى الاقتصادي وشمولية سياسياً. تخيلوا نظام أبو ظبي الشمولي النيوليبرالي في الوقت نفسه!

قال وزير خارجية أميركا للجنة من مجلس الشيوخ أن حكومته لا تملك الجسارة الكافية لتصنيف الحركة كجماعة إرهابية. فحكومته غير مستعدة لمواجهة ستمائة ألف قضية محكمة ترفع في نفس الوقت داخل أراضيه، ولا لتعويض كل أولئك البشر فيما لو ربحوا قضيتهم ضد الحكومة. لأن تصنيفها إرهابية يتطلب تجميد حساباتها المالية، وتلك مسألة قانونية قد تتسبب في تعطل الحكومة كلها بالنظر إلى عدد/ حجم الذين سيتستهدفهم "الاتهام"..

شخصياً أصر على القول إنه صار علينا أن نتعامل مع حزب الإصلاح بوصفه حزب الإصلاح، لا أكثر ولا أقل. خلال. عقد ونصف من الزمن كان الإصلاح يقود كل أحزاب المعارضة منطلقاً من رؤية موحدة للسياسة والاقتصاد اشتركت كل الأحزاب في صناعتها. الإصلاح حزب ينمو ويكسب معاركه، وهو يمتاز بدينامية عالية مقارنة بالآخرين، لا تتفوق علب ديناميته سوى انتهازيته. ومن خبرته فإنه قادر على أن يكسب كل المبارزات دون أن يضيع الوقت. من هذه الحرب سيخرج رابحاً، وحتى الإمارات سيكسبها في نهاية المطاف. نحن أمام صورة خاصة من الإخوان، أو تقريباً لا تشبه إخوان مصر في الشيء الكثير. أتذكر زيد الشامي وهو يحدثنا ويضحك، 2005، زار الإخوان في مصر وحصر احتفالهم ب 88، مقعداً وأثاروا ضحكته وشفقته. بالنسبة له، كقائد إصلاحي، بدا إخوان مصر جماعة فادحة البلاهة وبلا خيال.

مرة أخرى، الاعتقاد أن الإصلاح يشبه بلاهة مرسي أو خفة بديع هو اعتقاد يقفز على الحقائق. أما اتهام الإصلاح بالنشاط الإرهابي فهو اتهام لا يقوله سوى ساذج. الإصلاح يريد المدينة لا الكهف، وهو يعرف أن الطريق إليها لا يمر من خلال العنف. كما أنه، أيضاً، حزب قليل الإيمان مقارنة بالإخوان المسلمين. وبالتعبير الأصولي: يحب الدنيا ويهاب الموت. فهم ليسو كالقاعدة ولا الحوثيين، لا يتحدثون كثيراً عن الاستشهاد، يريدون أن يفشخوا النساء في مدن هذا العالم لا في الجنة، وما من طريق لذلك سوى الحياة المستقرة قليلة العنف. لا أستطيع القول إن مصالح الإصلاح تمثل إضافة لمصالح البلد. غير أن أزعم أن الأذية التي تلحق به ستسبب ضرراً كبيراً بالبلد، كونها ستصيب الحزب الأكبر، وأكبر تجمع للطبقة الوسطى في اليمن.

تعليقات القراء
321195
[1] الجنوب لنجعلها خاليه من الاصلاح والدحابشه
الأحد 03 يونيو 2018
عدن تنتصر | الجنوب العربي
حزب برمائي حزب مثل السحليه يتلون على حسب المكان والزمان حزب مطاطي يتشكل ويتبلور بالاخير هو حزب متسلق انتهازي ليس له دمه او ضمير فاسد يشترك كتيرا بخواص الشيطان نستطيع ان نسميه حزب اخوان الشيطان اهم شي نقولك لانريده بجنوبآ

321195
[2] الفشخ الجنوبي قادم ياغفوري
الأحد 03 يونيو 2018
سمير | عدن
نحن في الجنوب عانبنا من هذا الحزب القذر اللي تحاول تحسين وجهه القبيح بعبارات مرتبة اسأل سيدك الزنداني والديلمي واليدومي وتوكل مان عن فتوايهم ونهبهم ومن يقود ويمول الجماعات المتطرفة في الجنوب اذن انت الساذج ياغفوري وليس من يتهم الاصلاح المجرم بالفعل والادله اما مسائلة فشخ النساء في الدنيا فهذا دعوة وكلام لايطلع الا من ديوث مثلك ياغفوري وجماعتك عاجزة عن فشخ دجاجة وافضل لك ان تتكلم عن فشخ الحوثي لنسائكم وفي غرف نومكم اما نحن الجنوبيين فقبل ان تذكرنا يجب ان تغسل فمك وتتوضئ .

321195
[3] أنت اللي شكلك ابن سوق
الأحد 03 يونيو 2018
سلطان زمانه | ريمة
ايش خليت للعوام يا دكتور؟ وكأننا نستمع لروفل عدني يتحدث للناس في مقهى! ينقصك العرعرة لتكتمل الصورة. الملافظ سعد يا دكتور. قال ’’يفشخون النساء‘‘! اللهم إني صائم.

321195
[4] الاصلاح دحباشي وبس
الأحد 03 يونيو 2018
نجيب الخميسي | عدن
في بداية التسعينات، كنا قد توظفنا والحمدلله.. وكان في ركن حافتنا شباب بلا عمل.. لا يلبسون سوى الشميز المكوي ومن تحت "الكرر" يلفون "المَصَر" حول اعناقهم.. فعرق حر عدن يضر باي كرر ويفقده رونقه ان لم نغلفه بالمصر.. ان جادل مسن والدة احدهم "لماذا ابنك بالركن؟".. تجيب انه "بلا عمل"! ولا يفيد ان يحاول احد اقناعها ان بامكان ابنها الشاب ان يعمل ولو مؤقتا : كولي او حتى اسكافي! فجوابها النهائي يصبح "اوفييه!".. وكان في ركن حافتنا، امام الشباب، شاب اسمه "امين الدحباشي"! كان يبيع الخضار على "جاري نيس".. وحينما افلس احد ابناء حافتنا، لم يجد من يستطيع شراء كشكه سوى امبن الدحباشي! كان الشباب يضحكون من امين وهو يصعد بالمساء للنوم فوق كشكه! بعد عام من ذلك، بدأ امين يحول كشكه الى عمارة غير معقولة : قاعدتها ثلاثة مترX ثلاثة، ولكن ارتفاعها كان ثلاثة ادوار! ولكن امين كان دحباشي وكل ما يفعله انما يثير ضحكنا! عام 1995 اصبح امين الدحباشي "اصلاحي"، وحصل بعدها على مساحة ارض تعادل ارضية كشكه، فبنى فوقها عمارة مماثة لعمارته الاخرى.. منذ نحو عقدين لم يعد حيّنا في مستوى شخص امين الدحباشي ، فرحل عنا ! لن استغرب اليوم لو ان امين الدحباشي قد اصبح اليوم مليونير او حتى وزير.. حديث الغفوري اليوم عن الاصلاح نفهمه تماما.. فحتى امين الدحباشي، كان ايضا ابن سوق وابن شوارع و "نيوليبرالي"! كان مخلوقا هكذا وبالفطرة "نيوليبرالي"، ككل اطفال الشنيني وسوق الملح .. نعم، الاصلاح ليس ارهابيا خالصا رغم ان مؤسسيه كانوا من الارهابيين، ورغم ان كثيرا من الارهابيين تلقوا علومهم الدينية في مدارس الاصلاح.. هناك ارهاب ضمن ما هو "حزب الاصلاح"، وسيسر الاصلاح ان نصفه بانه "اخواني اسلامي" تماما كما لو اننا وصفناه "علماني".. ولكن الاصلاح انما ببساطة عبارة عن "دحبشة وليبرالية".. الاصلاح ليس هو المشكلة.. المشكلة انما هي فيمن ليسوا "اصلاح".. امين الدحباشي بنى عمارته الاولى لانه دحباشي وبنى الثانية بعد ان اصبح اصلاحي.. نحن الجنوبيون، يهزمنا الاصلاح ليس لان فيه لؤم وشيء من الارهاب، ولكن لانه "نيوليبرالي" وبات يملك الكثير من المال والنفود ومقدرة لا محدودة على المناورة.. لن ينفعنا ان نسفه الاصلاح ولا ان نجرِّمه ولا حتى ان نتقاتل معه.. الاصلاح سلوك بدائي يستفيد من فرص العصر، بينما ان الجنوبي يكتفي بالظن انه يمتلك الوعي ولكنه يفضل ان يبقى ساكنا في الركن لكي يراقب وينتقد.. وكخلاصة، فالاصلاح سيظل الحزب الاكبر في اليمن والاكثر ضمانا للمستقبل بسبب ان نشطاءه دحابشة ليبراليين بينما ان خصومه "ملعلعين" ساكنين!

321195
[5] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الاثنين 04 يونيو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
أبناء السوق اصحاب تعز مروان الغفوري و الخنيث نجيب الخميسي هم حزب الاصلاح اليمني الاخونجي. قد قلناها من زمان اصحاب تعز أبناء سوق وعيال حرام مخنثين وحقراء ليس لهم إلا القتل وعلاجهم هو القتل الفوري لعنهم الله.

321195
[6] @@@@@@@@@@@@@@@
الاثنين 04 يونيو 2018
ابن الجنوب | اليمن. عدن
@@@@@@@@@@@@@@@@

321195
[7] شكرا نجيب
الاثنين 04 يونيو 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
اجمل شرح للدحبشة في صيغتها النيوليبرالية الإصلاحية. في جوانب منها هي رأسمالية رثة، رأسمالية عالمثالثية لا تعتمد على الانتاج بل على الاستيراد والتصدير ولا توجع رأسها بالتصنيع واقصى ما تطمح له في مجال الإنتاج تعليب اسماك. بالمناسبة انا واحد من الذين لطش الزنداني فلوسهم عندما ساهمت في شركة الاسماك الزندانية. عليه العوض ومنه العوض. مش زعلان على نفسي فعلى الأقل كان معي فلوس لم أكن محتاج لها. زعلان على المساكين اللي (كبعوا) كل مدخراتهم في حضن لرضي الحضرمي والزنداني الشمالي. أن الطيور على اشكالها تقع لا فرق بين غراب شمالي وغراب جنوبي حتى لو كان الغراب الجنوبي ذو ريش ابيض.

321195
[8] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الاثنين 04 يونيو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
أسعار صرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني صباح اليوم الخميس بـ "عدن"
هاني بن بريك يوجه رسالة تهديد لرئيس الوزراء معين عبدالملك
شاهد صورة أولاد الوزير الحوثي حسن زيد أمام المغرر بهم في جبهة الساحل الغربي
الافعى القرناء تظهر بالضالع
نائب مدير امن عدن لعدن الغد: بعد تطهير المحفد من القاعدة فوجئنا بطلب الانسحاب من قبل التحالف
مقالات الرأي
إلى متى سيستمر الظلم واﻹجحاف بحق الكثيرين ممن تبقى من الثوار والمناضلين اﻷبطال الذين قادوا الثورة ضد
--------------تواجه حكومة المحافظين برئاسة السيدة "تريزا ماي" أكثر الايام صعوبة منذ الاستفتاء على خروج بريطانيا من
هؤلاء ( قادة الارهاب ) بالاحضان مع ابن زايد . و ( نحن الشركاء والحلفاء ) يقابلنا ضباط صغار في الاستخبارات ، وحني
أخي العزيز أحمدسالم ربيع علي (ابوسالمين) .. أهنئكم بمناسبة الثقة الكبيرة التي أولاكم إياها فخامة رئيس
أنتظرت ربع الساعة على الخط الرئيسي بعد أن طلب منا سائق أحد الباصات إفراغ الباص! هكذا بلا سبب أمرنا بالنزول دون
اصبح الواقع الحالي الذي نعيش فيه الآن أقرب إلى أن يكون ضربا من الخيال العلمي في ظل الاكتشافات و الاختراعات
- مقدمة لابد منها:كان لنا حضور في (ملتقى أبوظبي الاستراتيجي الخامس 10-12نوفمبر) والذي يقيمه مركز الإمارات
الجمعة الماضية وفي العاصمة التونسية جرت المباراة النهائية لكاس ابطال افريقيا بين نادي الترجي التونسي
  *سعيد الجعفري*اشعر بالاعتزاز لانتمائي ل "عدن الغد" بما تمثله من مساحة رأي لمختلف الآراء، والتعدد. ولفت
منذ الأزل لم يتعلم البشر كيف يتعايشون بسلام تام. في كل زمن تحدث المعارك ويحدث القتل. منذ عهد قابيل وحتى اللحظة
-
اتبعنا على فيسبوك