MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 21 يونيو 2018 04:37 مساءً

  

عناوين اليوم
أدب وثقافة

كتاب فريد في قواعد اللغة الانجليزية للطب والعلوم الصحية للبروفيسور الجعدني

الاثنين 21 مايو 2018 05:41 صباحاً
عدن ( عدن الغد ) خاص :

في الايام القليلة القادمة سيكون متوفر في جميع المكتبات كتاب فريد وقيم جداً في قواعد اللغة الانجليزية للطب والعلوم الصحية من تاليف البرفيسور د. جمال محمد الجعدني عميد كلية اللغات جامعة عدن ويعتبر هذا الكتاب فريد من نوعة حيث وان التخصصات الطبية والعلوم الصحية تفتقر كثيراً لكتب قواعد اللغة الانجليزية لمتعلمي اللغة الانجليزية كلغة اجنبية او لغة ثانية وتركز دور النشر الدولية على التخصصات الاخرى غير الطبية امثال اللغة الانجليزية التجارية،الادارية،السياحية، علوم حاسوب وهندسة.

 


والابتعاد عن التأليف والخوض في قواعد اللغة الانجليزية في المجال الطبي واهم الاسباب تعود لصعوبة مفردات اللغة الانجليزية الطبية وتعقيداتها ليس على الطالب فحسب بل على مدرسين اللغة الانجليزية عموماً حيث وان غالبها يعود لأصول لاتينية واغريقية وتكون تركبياتها طويلة جدا ويصعب فهمها وحتى نطقها.

 


وياتي هذا الكتاب قواعد اللغة الانجليزية للطب والعلوم الصحية ليقدم مادة علمية مكثفة تدور حول المجال الطبي ويعتبر هذا الكتاب فريد من نوعة من حيث تسلسل القواعد وتزويدها بامثلة من الحقل الطبي ويحتوي على تعريف مفصل لكل مصطلح نحوي وكذلك استراتيجية تعليم المفرادات الطبية المختلفة موضحاً تركيبات المصطلحات الطبية والذي سيساعد الطلاب على فهم تلك المصطلحات الطويلة المعقدة في شكلها.

 


وياتي هذا الكتاب عصارة جهد وخبرة تقترب من عشرين عاماً في التدريس والبحث العلمي من نشر بحوث وتقديم الورش العلمية في اللغة الانجليزية الطبية والعلوم الصحية.


ويحتوي الكتاب على 270 صفحة من المقاس الكبير ويشمل عشرة فصول في كل فصل يناقش مالايقل عن درسين في قواعداللغة الانجليزية متبعا طريقة المقارنة بين اوجه الشبة والاختلاف فيما بينهم في اللغة الانجليزية واحياناً تقارن بلغات اجنبية اخرى مثل اللغة العربية وغيرها ومزودة بامثلة ايضاحية اعدت خصيصاً للمتطلبات الدراسية والوظيفية للمتخصصين في مجال الطب والعلوم الصحية.

 


وهناك فصل ملحق خاص بتعريف جميع مصطلحات قواعد اللغة الانجليزية وهذا احد المميزات التي ميزت هذا الكتاب عن غيرة.


وفي نهاية الكتاب اعد اختبار الذكاء ويتكون من 120سؤال اعدت وفقاً للمعايير المتبعة في الامتحانات الدولية ويعطي المتعلم فرصة الاطلاع على نماذج من اسئلة امتحانات القبول في الجامعات العريقة وكذلك طبيعة الاسئلة الجامعية.

 


وهناك فصل خاص بالاجابات النموذجية للتمارين المرافقة لكل فصل من الفصول العشرة اضافة الى امتحان الذكاء وفصلين ملحقين تحتوي على قائمة مكثفة للافعال الشاذة والاكثر شيوعاً في المجال الطبي واخرى خاصة بالافعال العبارية والجرية. واختتم الكتاب بقائمة المراجع الورقية والالكترونية.


سيكون هذا الكتاب مفيداً جداً لمدرسين اللغة الانجليزية في الكليات الطبية ومعاهد العلوم الصحية العالية حيث وانه لا يوجد مقرر دراسي او مرجع خاص لطلاب الكليات الطبية في كثير من الجامعات اليمنية والعربية.

 


وسيكون ذوا فائدة كبيرة خصوصاً لطلاب الكليات الطبية بمختلف انواعها الطب البشري، التمريض، المختبرات، الاسنان، الصيدلة، وكذلك طلاب السنة التحضيرية في الجامعات التي تعتمد اللغة الانجليزية لغة الدراسة فيها.


المزيد في أدب وثقافة
التاسع من مارس
كتب / خولة عوض________________ في ذلك الحي الجميليسكنون "عمر " وأُمّهِ و أخيهيجتمعون خبز وشاي وبيض هكذا بالعادة مايأكلون "عمر ""جندي من جنودِ الوطن "هكذا كان يقول يتحدى أعداء
الميسري" يهنئ "الرخم "على اختياره ممثلآ عن اليمن في الرابطة العربية للمسرح
  بعث الاستاذ/ احمد عبدالله حسين الميسري...مدير عام مكتب الثقافة بالعاصمة عدن برقية تهنئة بأسم المثقفين والمسرحيين في العاصمة عدن الى الزميل المخرج/ د .محمد الرخم
خاطرة : هل لي ان أبتلع الحرب؟
لـ " مختار عوبل" هل لي أن أبتلع الحربهل لي ان أبتلع الحرب؟؟لما صنعته من مآسي لما صنعته من آلام هل لي أن أبتلع الحرب!!أريد ابتلاعها حتى وإن قتلتنيفقد افقدت الأخ




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
صحيفة تكشف تفاصيل جديدة عن اللحظات الأخيرة لمقتل عفاش والمكان الذي قتل فيه واعتقال نجليه
محمد البخيتي يظهر وسط مطار الحديدة وينفي سقوطه بيد قوات الجيش الوطني
بالصور .. أفتتاح فندق "نيو ماس" بعدن
ناصر يغادر الإمارات
هجوم سعودي عنيف يستهدف حزب الإصلاح
مقالات الرأي
  عبدالملك المخلافي كشفت السنوات الصعبة عن معدنه الاصيل فإذا هو معدن غير قابل لإعادة التشكل لا بمطرقة
  اولا : ان الحرب واي حرب هي وقودها الرجال وثمارها الدمار،، وكل الحروب العربية والاسلامية قديمها وحديثها هي
في الجنوب نحتاج أن نمضي بثلاثة مسارات متوازية سياسيويمثله المجلس الانتقالي الذي يجب أن يدعمه كل الجنوبيين
لا أنكر أنني ممن كتبت غزلاً..ونثراً..وشعراً..وأدباً..في شخص المحافظ أبوبكر حسين، وممن حثيت المواطنين جميعاً
اول يوم فتحت فيه مرافق العمل والمؤسسات الحكومية في ابين كما غيرها من المحافظات المحررة هو يوم الأربعاء 20
يصمت ولكنه لا يسكت، يتكلم ولكنه لا يكثر الكلام، حليم حكيم صبور شجاع، يحب السلام، ولكنه حرب على اللئام، همام
  بينما انا أتجول في عالم التواصل الإجتماعي " فيسبوك " قرأت منشور لرئيس تحرير صحيفة عدن الغد الأستاذ " فتحي
سيادة الرئيس عبدربه منصور هادي  ، حفظك الله ورعاك   أنت الرجل خبرتك الحياة وخبرتها ، عاصرت الكثير من
امتزج  الخيال  بالواقع   في  مرحلة  مفصلية  من تاريخ  اليمن  السياسي  شديد 
إذا كان من ضمن ما نص عليه «إعلان عدن التاريخي» وقوف المجلس الإنتقالي إلى جانب التحالف العربي لإنجاز
-
اتبعنا على فيسبوك