مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 20 أكتوبر 2018 03:35 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

فتوى حوثية بشأن تحديد أول رمضان تثير سخرية اليمنيين

الخميس 17 مايو 2018 01:33 صباحاً
صنعاء(عدن الغد) خاص :

بات اليمنيون ومعهم العالم، يتوقعون أي شيء يصدر عن الجماعة الحوثية الانقلابية؛ لكنهم لم يكونوا ليتوقعوا أن يصل الأمر بها إلى إصدار فتوى غريبة تخير المواطنين بين أن يبدأوا صيام شهر رمضان هذا العام، من يوم الأربعاء، أو من يوم الخميس، على النحو الذي يختارونه.
وقابل الناشطون اليمنيون والشارع الشعبي في صنعاء، الفتوى الحوثية التي وردت على لسان المفتى الحوثي المعين من قبل الجماعة على رأس دار الإفتاء الخاضعة لها، بسيل من السخرية والتهكم، إذ هي المرة الأولى التي تتيح فيها أي سلطة حاكمة للمواطنين اختيار اليوم الذي يناسبهم لبدء الصيام.
وبعيدا عن الجدل الفقهي المعتاد الذي يدور بشأن تحديد موعد الصيام في العالم الإسلامي، وكذلك دخول الآراء الفلكية على خط النقاش، أذاعت الميليشيات الحوثية أول من أمس، بيانا قالت إنه صادر عن دار الإفتاء، عبر رئيس الدار المعين من قبل الجماعة، ويدعى شرف الدين، متضمنا السماح بصيام رمضان من يوم الأربعاء من باب الاحتياط، أو البدء بصيامه من يوم الخميس.
وورد في الشق الأول من البيان: «إن اللجنة المكلفة برؤية الهلال من أهل الخبرة والنزاهة والكفاءة، أعلنت أنها لم تتمكن من رؤية الهلال يوم الثلاثاء الـ29 من شهر شعبان، نظرا لوجود غيم في السماء وكثرة الضباب، ما حال بينهم وبين رؤية الهلال».
وتابع البيان: «وعملا بالحديث الشريف الوارد عن الرسول - صلى الله عليه وسلم – (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين يوما) فقد أعلنت اللجنة أن يوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وأن أول أيام رمضان هو الخميس». إلا أن اللجنة الحوثية عادت للقول في بيانها: «غير أن الإشكال حاصل في اختلاف التقاويم والحساب عند أهل المعرفة، هل المتمم لشعبان هو يوم الثلاثاء ويحسبونه الثلاثين من شعبان، أم هو يوم الأربعاء، وكثير من العلماء من يؤكد أن الأربعاء هو أول أيام شهر رمضان، وأن هلال رمضان يمكن رؤيته لولا الغيم، وعليه فإن دار الإفتاء تنوه على أن من صام يوم غد الأربعاء احتياطا فلا بأس بذلك، وقد ذهب إلى ذلك كثير من الصحابة، منهم الإمام علي وعمر وابن عمر وعائشة وأسماء وغيرهم، وقال كل منهم: (لأن أصوم يوما من شعبان أحب إليّ من أن أفطر يوما من رمضان)».
واستطردت الفتوى الحوثية في معرض تخييرها بين الصيام أو عدمه، ابتداء من الأربعاء بالقول: «ومن لم يصمه فلا بأس بذلك، إذ إن الذمة بريئة حتى يرى الهلال، عملا بالحديث الشريف. والذي يترجح لنا بدار الإفتاء صيام يوم غد بنية مشروطة، إن كان من شعبان فنافلة، وإن كان من رمضان فمن رمضان».
وأدى التذبذب الحوثي بشأن موعد الصوم إلى تفجير سخرية عارمة بين أوساط الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى ألسنة المواطنين في صنعاء، إذ قال بعضهم: «إنها المرة الأولى التي يثبت فيها الحوثي ديمقراطيته».
وفي ظل سيل من التهكم والتندر على الفتوى الحوثية، فضل أغلب السكان في صنعاء الإفطار أمس، وبدء الصيام من الخميس، بناء على القرار الذي اتخذ في أغلب البلدان العربية، مؤكدين أن ذلك هو الأحوط لسلامة صيامهم، وليست الفتوى الحوثية.
وكانت الميليشيات الحوثية قد أمرت في وقت سابق بوقف مكبرات الصوت أثناء صلاة التراويح والقيام، وأمرت الخطباء بالدعاء لها من أجل النصر، واعتماد الخطب التي تعدها لأيام الجمع، وتحريض الناس على الالتحاق بصفوفها.


المزيد في أخبار وتقارير
أكاديمي إماراتي: ماتقوم به قطر عبر الجزيرة لن ينسى وستدفع ثمنه غاليا
قال الاكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبدالله ان ماتقوم به قطر عبر الجزيرة لن ينسى وستدفع ثمنه غاليا. ‏وقال عبدالله: ما تقوم به قطر عبر قناة الجزيرة بحق السعودية لن
البخيتي: السلام والشراكة والإيمان بالجمهورية كفر عند الحوثيين وحديثهم عنها نفاق وتقية
قال الكاتب والسياسي علي البخيتي، إن مفاهيم الشراكة والسلام والإيمان بالجمهورية تُعد عند الحوثيين كفراً، لتناقضها مع خرافة الولاية التي يؤمنون بها. وأضاف في
الانتقالي : فيتو دولي أجبرنا على إلغاء فعاليات أكتوبر
كشف رئيس ما يسمى بالجمعية العمومية الوطنية المنبثقة  في المجلس الانتقالي الجنوبي”  أن دولاً إقليمية أجبرت المجلس الانتقالي على التراجع عن السيطرة على




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
(عدن الغد) تنفرد حصريا بنشر التفاصيل الكاملة والسرية لمصرع اكثر من 20 شخص بخمور مسمومة بعدن
تنديد جنوبي بحديث حكومي عن شمالية الضالع
مدير مكتب ثقافة شبوة : أعظم حسنة لبريطانيا هي ضم الضالع للجنوب في 1934م
صراع مسلح بين ميليشيات مسلحة للإستحواذ على فندق الشريتون بعدن
صدمة بعدن : خمور مضروبة تودي بحياة ١٧ شخص
مقالات الرأي
أن يموت المرء مخمورًا في حانة قذرة أو على ضفاف شاطئ يلفظ نفايات مصانع الاحذية ، خير له وأبقى من أن يموت
عجباً لتلك الابواق والطبول التي نراها ونقرأها ونسمعها اليوم لبعض الإعلامييّن الذين باعوا القلم والضمير
بغض النظر عن نوعية المادة الخطيرة التي قيل أنها أضيفت إلى الخمر الذي تسبب بوفاة عدد من الأشخاص في عدن خلال
ما أن تقلد منصب ولي العهد في المملكة العربية السعودية حتى أنحرفت وتغيرت البوصلة السياسية بالسعودية 180
  ترددت كثيرا في كتابة هذا الفصل من الرحلة لشعوري التام أن هذا الفصل يحتاج لحظة انشراح للصدر وصفاء للمزاج
-محمد حسين الحاج- دائماً اتجزع مع سيارات الأجرة واستمع إلى رأي الناس فجمعني القدر بالصعود إلى باص أجرة من جولة
  *محمد ناصر العولقي* ما الذي دعا الرئيس ليقحم نفسه في تاريخ الجنوب ، ويخترع تاريخا مزورا لمحمية وإمارة
-----------من أوعز للأخ الرئيس عبدربه منصور هادي بالمعلومات التاريخية التي أوردها حول الضالع والبيضاء في خطابه
سمعت أحداث واقعة الخندق العديد من المرات و لكني و الله على ما أقول شهيد لم أسمعها في مثل خطبة هذه الجمعة التي
المتابع لدور الفتاة المتعلمة بمدينة لودر عموما ، وبريفه بشكل خاص ، يجد أن ذلك لم يتحقق إلا بعد مراحل من الكفاح
-
اتبعنا على فيسبوك