مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 19 نوفمبر 2018 08:13 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الاثنين 14 مايو 2018 04:24 صباحاً

اليمن وتعقيداته... وعقل عبد ربّه

 

يُفترض بالرئيس الانتقالي عبد ربّه منصور هادي استيعاب انّ موضوع اليمن ليس موضوع تناحر داخلي يجرّه اليه الاخوان المسلمون، والذين يقفون خلفهم، على غرار التناحر الذي كان قائما في اليمن الجنوبي بين اجنحة الحزب الاشتراكي في مرحلة ما قبل الوحدة اليمنية في 1990. ليس الموضوع موضوع حسابات ضيّقة وصغيرة لا هدف منها سوى التغطية على عجز الرئيس الانتقالي عن ان يكون مع الأعضاء الاساسيين في حكومته على جبهات القتال يواجهون الحوثيين ويعملون من اجل العودة الى صنعاء بدل البحث عن اعذار يغطون بها تقصيرا على كل المستويات.

موضوع اليمن اكبر من ذلك بكثير. انهّ موضوع معقّد مرتبط بمستقبل شبه الجزيرة العربية كلّها، كما انّه مرتبط بحماية امنها وامن المنطقة المحيطة بها وامن كلّ دولة من دولها، على رأسها المملكة العربية السعودية. من هذا المنطلق، ليس الكلام الذي تتناول به حكومته برئاسة احمد بن دغر الوجود العسكري الاماراتي في جزيرة سقطرى ذات الموقع الاستراتيجي سوى زوبعة في فنجان. هناك محاولة مبتذلة لافتعال قضيّة من لا شيء، خصوصا ان جزيرة سقطرى تمثل في الوقت الراهن حلقة في شبكة امان لليمن وللتحالف العربي الذي يقود الحملة الهادفة الى محاصرة الوجود الايراني في اليمن تمهيدا للتخلص منه. تمتد شبكة الأمان هذه، وهي منظومة متكاملة، من موانئ دول القرن الافريقي... الى ميناء المخا، في الجانب اليمني من باب المندب، ومطار عدن ومينائها وصولا الى المكلا وجزيرة سقطرى.

يتعلّق الموضوع، في الواقع، بمنظومة امان ذات بعد إقليمي تشمل دولا مثل اريتريا والصومال وجيبوتي. يصعب على عقل تبسيطي وبسيط في الوقت ذاته، لا يبحث سوى عن مكاسب شخصية، فهم تعقيدات المنظومة الأمن والأمان في المنطقة وابعاد ما يدور فيها. ولكن من اجل فهم لماذا يتصرّف الرئيس الانتقالي لليمن بهذه الطريقة، لا بدّ من العودة الى تاريخه الشخصي الممتد منذ كان حارسا شخصيا لمسؤول المخابرات البريطانية في ابين، قبل استقلال اليمن الجنوبي في خريف العام 1967.

خلاصة الامر انّ اكثر ما ينطبق على عبد ربّه منصور هادي هو المثل الفرنسي القائل: ثمّة خدمات كبيرة الى درجة، لا يمكن الردّ عليها سوى بنكران الجميل. هذا ما فعله ما فعله الرئيس الانتقالي، الذي كان عليه تسليم السلطة في 2014، مع كلّ من قدّم له خدمة وجعل منه شيئا. فعل ذلك مع علي ناصر محمّد، الرئيس اليمني الجنوبي السابق، ومع علي عبدالله صالح الذي اوصله الى موقع نائب رئيس الجمهورية. ويفعل ذلك الآن مع دولة الامارات العربية المتحدة التي قدمت الشهداء من اجل اليمن وخاضت معارك استعادة عدن والمكلا وميناء المخا وحرّرت ما يكفي من الأراضي من اجل تمكين "الشرعية" اليمنية من ان تستعيد كلّ اليمن في يوم من الايّام.

ينتمي عبد ربّه منصور هادي الى بيئة التناحر في اليمن الجنوبي. ادّى التناحر في سبعينات القرن الماضي وثمانياته، الى انهيار النظام الذي كان قائما، وهو انهيار ادّى الى تغييب أي خيار لدى قادة الحزب الاشتراكي، الحاكم وقتذاك، باستثناء خيار الهرب الى الوحدة. توّج التناحر بسقوط الدولة وتحلّلها، علما انّه كان في الإمكان المحافظة عليها لو امتلكت الدولة في جنوب اليمن رجالات يعرفون شيئا آخر غير التآمر على بعضهم بعضا... والطعن في الظهر.

كان عبد ربّه منصور ضابطا في الجيش اليمني الجنوبي بعد الاستقلال في العام 1967. وكان في ايّام الاستعمار البريطاني حارسا شخصيا لمسؤول المخابرات البريطانية، كما ورد آنفا، في محافظة ابين التي هو منها. كافأ مسؤول المخابرات البريطاني حارسه على حسن أداء مهمّته وارسله في دورة الى بريطانيا لتعلّم اللغة الانكليزية وليس الى كلّية ساندهيرست. صار عبد ربّه يعرف بعض اللغة الانكليزية. وهذا تطوّر مهمّ بحد ذاته. وبعد الاستقلال ترقّى في الجيش وصار نائبا لرئيس الأركان للتموين في عهد علي ناصر محمّد، وهو أيضا من ابين. شارك عبد ربّه الى جانب الموالين لعلي ناصر في الاحداث الدموية التي اندلعت في الثالث عشر من كانون الثاني – يناير 1986، وفرّ بعد ذلك الى صنعاء بعد هزيمة علي ناصر الذي بات أنصاره يعرفون بـ"الزمرة". قصّة الرجل بعد ذلك معروفة.

كان علي عبدالله صالح في حاجة، بعد انتصاره في حرب الانفصال صيف العام 1994، الى جنوبيين أعضاء سابقين في الحزب الاشتراكي كي يظهر انّ لديه موالين له في ذلك الحزب الذي قاد حرب الانفصال واراد العودة الى مرحلة ما قبل الوحدة. وجد في عبد ربّه منصور ضالته، على الرغم من انّ لا وزن له، لا داخل الجنوب ولا في ابين نفسها. لمّا سألت علي عبدالله صالح في احدى المرّات كيف يمكن ان تختار شخصا من نوع عبد ربّه منصور نائبا لرئيس الجمهورية كان جوابه بالحرف الواحد: يبدو انّك لا تعرفني. هل تريدني ان اعيّن في هذا الموقع شخصا ذكّيا كي يتآمر عليّ؟

خبّأ عبد ربّه منصور كلّ حقده على علي عبدالله صالح الى ما بعد خروج الرجل من السلطة. هذا لا يعني ان علي عبدالله صالح تصرّف دائما بطريقة لائقة مع نائبه، خصوصا عندما كانت تجتاحه نوبات من الغضب تعود الى زيادة في مزاجيته التي راحت تتصاعد منذ انتصاره في حرب الانفصال عام 1994.

منذ اصبح رئيسا انتقاليا، اضاع عبد ربّه منصور كلّ الفرص التي توافرت امامه. صار همّه محصورا في تصفية حساباته مع سلفه بدل العمل على بناء أجهزة ومؤسسات تهيّئ لعملية انتقال للسلطة عن طريق دستور جديد يأخذ في الاعتبار ان وضع اليمن تغيّر وانّ لا بدّ من صيغة جديدة تحميه من مزيد من التفتت في ظلّ صعود الحوثيين، المدعومين من ايران.

اذا كان هناك خيط يربط بين كلّ تصرفات الرئيس الانتقالي منذ ما يزيد على ست سنوات، فانّ هذا الخط يتمثّل في تنفيذ ما يطلبه منه الاخوان المسلمون الذين يمتلكون اجندة خاصة بهم وضعتها لهم قوى معيّنة تعرقل كلّ تقدّم على أي جبهة من الجبهات. لعلّ افضل ما يدلّ على ذلك امران. الاوّل الوضع السائد على جبهة تعز حيث يعمل الاخوان على استمرار الجمود الى ما لا نهاية والآخر الدور الذي لعبه الرئيس الانتقالي في تمكين الحوثيين من وضع اليد على صنعاء في الواحد والعشرين من أيلول – سبتمبر 2014. هناك رئيس انتقالي مطرود من صنعاء ولا يتجرّأ على المكوث في عدن ويتحدّث عن "المس بالسيادة في سقطرى". ما هذا المنطق الذي لا علاقة له بالمنطق؟

من يتمعّن في تاريخ عبد ربّه منصور وكلّ تصرفاته، يستطيع بالطبع فهم انّه عاجز عن فهم ما يدور في اليمن وحول اليمن. لا تسمح له قدراته العقلية بذلك، فضلا عن ان الرجل اسير الجحود. لا يستطيع استيعاب انّ مطار عدن ليس مجرّد مطار يستطيع ان يستغلّه مع افراد عائلته وأنصاره لأغراض تجارية على غرار ما كان يحصل في الماضي... وانّه ليس مسموحا له المس بشبكة الأمان في المنطقة. ولكن ما الذي يمكن توقّعه من شخص لا يزال اسير عقدة علي عبدالله صالح ولا يعرف ان بذلة الرئيس الراحل واسعة جدا عليه وان اليمن الذي عرفناه لم يعد قائما.

 

تعليقات القراء
318290
[1] اذا نطق السفيه
الاثنين 14 مايو 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
اذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت

318290
[2] عند ما يتجاوز الصحفي حدود الأدب والمعايير المهنيّة ، ويمتهن السفاهة والوقاحة والفجور نظير مبالغ مادية ؟!
الاثنين 14 مايو 2018
بارق الجنوب | الجنوب -أبين- مقيم بالخليج
نقول لـلكاتب اللّبناني الأشر (شر الله ، شر الله) أكفي اليمنيين شرورك وفتنتك فأن بهم ما يكفيهم، و أحترم مهنيتك وتكلّم على مستواك ككويتب صحفي متكسّب يأجّر قلمه ويبيع كلمته دائماً، ويكتب بالدفع المسبق لأي جهة كانت طالما أنه يسمع منها صرير النقود . أكتب بما تسمح لك به حريّة الرأي والتعبير المتعارف عليها ولكن لا تتجاوز الحدود والخطوط الحمراء وتوجّه سهام قلمك العابث المأجور صوب أظُهر اليمنيين ، والإساءة إلى سمعتهم وكرامتهم وتشويه تاريخهم وحضارتهم .. هذا أن كان متبقّي لديك شيئاً من الأحترام والكرامة ، وإذا كتبت فأكتب في حدود الأدب والذوق العام ، دون أطلاق لسانك الوسخ وقلمك المأجور في شتم وتجريح (هامات وقامات) اليمن العظيم على هذا النحو السافر و المفضوح ، وبهذه الطريقة المبتذلة والقذرة ، التي يأبى أي كاتباً شريفاً أن ينزل إلى مستواها الرخيص والوضيع .. علي عفاش الذي كان يدفع لك (كاش) لتكتب عنه وتمدح فيه وتمجّده ، فقد ذهب بخيره وشره والجزاء من جنس العمل . أمّا الرجُل المناضل الجسور والإنسان الحكيم الصبور (هادي) فأنه لا يشتري الأقلام المأجورة والرخيصة لتكتب عنه وتلمّعه في وسائل الأعلام، فهذا ليس من قيمه ومبادئه وأخلاقه كعربي مسلم غيور ، لأنه واثقاً بالله تعالى وحده ، وبشعبه العظيم الذي يسير خلفه ، وبأشقاءه النشامى الصادقين الغيورين، وأن يترك التأريخ أن ينتصر له ويسجّل عنه كل إنجازاته ومواقفه لوطنه وشعبه ، ولجميع العرب والمسلمين.. والله المستعان..

318290
[3] موت بغيضك
الاثنين 14 مايو 2018
إبن عدن | عدن
الضاهر انك انتة الجاحد وزعلان على دولة عفاش الزيدية الذي عمرها اكثر من الف عام وعبدربة دمرها في 6سنوات وفكفك جيش عفاش القوى ودول الخليج والسعودية لم تدخل الحرب الى بعد معرفتها ان جيش عفاش القوى لم يعد كسابق بفضل عبدربة. اما الامارات دخلت الحرب مع السعودية لم وبطلب من السعودية وهذا لايعني ان نعطيها او نتنازل لها عن جزا من ارضنا فنحن لسنا بايعين اوطان امثالك

318290
[4] ذل ومهانة وأشباه الرجال
الاثنين 14 مايو 2018
سالم علي باهدى | شبوة اليمن
هذا تلات منحط وكاتب للايجار مع من يدفع له وهو كن ضمن كتاب كثر عرب ولبنانيين وفلسطينيين قوادين .

318290
[5] الجواب ما تره اليوم انت واسيادك عيال عفاش اليوم في سقطره
الاثنين 14 مايو 2018
جمعان | شبوه
حيث تم طرد عساكرسراسرة ابوظبي من الجزيره ويظل الرئيس هادي هو رجل الحسم حيث اتستطاع بدهائه وحنكته تفكيك الوية عفاش العسكريه في الوقت الذي يعمل على استئصال كافة جراثيم الارتزاق في كافة انحاء اليمن وهو ما لم يسنطيع احد غيره لقد عرفناك حذاء من الاحذية التي تسبح وتمجد عفاش طوال سنوات حكمه فما الذي ينتظر منك فانت كعاهرات الشوارع جسد لمن يدفع ويبدوا انك حصلت على مكانك في اوكار الدعاره بابو ظبي

318290
[6] كويتب بليد لايفهم عن عبدربة شي
الاثنين 04 يونيو 2018
ابوناصراليزيدي | عدن الجنوب
يبدو ان الكويتب تم إعطاءه مقال جاهز ومال مقابل نشرة باسمة عبدربة خريج كلية ساند هيرست ومن زملاءه القذافي وتخرج بامتياز حتى عفاش لم ينكر ذالك ولكنك كويتب جاهل وكل المقال كذالك فكم سأصحح لذلك يكفي عبدربة لو كان غبي ماظهر عفاش في كل خطاباتة يسبة الا لان عبدربة اوجعة وانت كويتب بليد وعاش الجنوب حرا



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
العطاس : علي محسن الأحمر في عدن وشلال شايع سيكون في (أستقباله)
عاجل: اغتيال نائب قائد الحزام الأمني بأبين
تحسن ملحوظ للريال اليمني امام العملات الاخرى "اسعار الصرف"
تفاصيل اغتيال قائد الحزام الامني بلودر بإنماء
من هو (غرامة)قائد حزام لودر الذي اغتاله مجهولون بإنماء؟
مقالات الرأي
  الفن واجهة البلد، وعدن مدينة ذات تاريخ عريق، في مجالات كثيرة، واخص بمقالي هذا، الفن والفنانين والمبدعين
مازالت مديَنة لودر تدفع ثمن رفضها للإرهاب.لقد أعلنت مدينة #لودر حربها ضد الإرهاب من وقت مبكر ولم تخضع يوما
من خلال زيارتنا لمحافظة المهرة ( البوابة الشرقية) لدولة اليمن الاتحادي المستقر المزدهر وما شاهدناه شعرنا
ستظل أنهار الدماء تسيل ليل نهار في وطني،وستظل الأجساد تتمزق وتتفحم وتتناثر في أزقته وشوارعه، وسيظل الحزن
    - استشهد غرامة وجرح من حوله من الاطفال والفتيات " وودعناه وكأنه امراً طبيعياً كعادتنا نتفاجئ بإغتيال
أظهرنا نيتنا الصادقة لجماعة القفز الإقليمية والجنوبية والبدنية الجارة من خلال تجربة مأساوية بتضحياتنا منذ
إلى الآن والحوثيون لم يلوحوا أن فك الارتباط من ماتسمى الجمهورية اليمنية سيكون في حسبانهم متى ما حان الظرف
١- السلام قيمة إنسانية تستحق التضحية والكفاح من أجلها ، فلا تستقيم الحياة بدونها ، ولا تبنى الأمم من غير سلام
  كتب لي بعض الأصدقاء والزملاء وآخرون لا أعرفهم يسألوني عن سبب عدم الإشارة إلى الخيول التي يقولون إن طائرة
مع ارتفاع صرف العملات الصعبة تدهورت العملة اليمنية وتزايدت  الضغوط على المواطن من عدم انتظام الراتب
-
اتبعنا على فيسبوك