MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 25 مايو 2018 06:20 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

أبين: إضراب عمّال النظافة ينذر بكارثة بيئية

صورة لاكوام القمامة في محافظة ابين
الجمعة 11 مايو 2018 03:05 مساءً
(عدن الغد) العربي / جمال محمد حسين

خمسة أشهر، هي عمر إدارة صندوق النظافة أبين، التي عينها محافظ أبين اللواء أبوبكر حسين، وهي الإدارة الثانية التي يختارها منذ تعيينه محافظا لأبين. إلا أن هذه التغييرات كما أثبت الواقع العملي لم تكن موفقة حيث تضاعفت معاناة عمال صندوق النظافة مع تأخر صرف رواتبهم بشكل منتظم ومستحقاتهم الشهرية لعدم قيام الإدارة بمهام عملها من متابعة للجانب المالي مما أدى إلى تفاقم مشكلة تأخر صرف الميزانية التشغلية ورواتب موظفي الصندوق خلال الأربعة الأشهر الماضية من هذا العام.

هذه المعاناة الشهرية دفعت بعمال صندوق النظافة والتحسين أبين للإضراب عن العمل ومطالبة السلطة المحلية بسرعة التدخل وتغيير مدير صندوق النظافة أبين الذي يتهمونه بالفشل في إدارة الصندوق، وتراجع أداء عمل صندوق النظافة أبين، كما يطالب عمال صندوق النظافة بصرف حقوقهم من رواتب وحوافز وعلاوات وبشكل منتظم شهرياً.

معاناة منذ 4 أشهر

مدير صندوق النظافة في مديرية خنفر أسامة الموقري أوضح لـ«العربي»، أن معاناة موظفي الصندوق وفروع الصندوق في المديريات بدأت منذ تكليف الإدارة الحالية قبل أكثر من أربعة أشهر بسبب تقاعسها عن القيام بمهام عملها ومتابعة إيرادات الصندوق والتقرير المالي للأشهر يناير فبراير ومارس، مما إنعكس سلبا على العمل وعمال النظافة الذي ندخلوا في إضراب للأسبوع الثاني ويطالبون السلطة المحلية أبين بسرعة التدخل، وصرف رواتبهم بشكل منتظم شهريا بتاريخ 25 من كل شهر مثلما وعدهم المحافظ بذلك.

تثبيت المتعاقدين

ويضيف الموقري «كذلك نطالب بصرف حوافز المشرفين والنفقة التشغيلية في وقتها المحدد كون العمل مترتب عليها أيضاً»، يؤكداً أيضاً على ضرورة «تثبيت المتعاقدين في صندوق النظافة أبين، الذين من بينهم متعاقدين منذ فترة طويلة وأصبحوا اليوم كبار في السن مرت سنوات عمرهم وهم متعاقدين».

ويقول «حقيقة المحافظ بذل جهودا كبيرة، ورفع رواتب متعاقدي وموظفي الصندوق إلى خمسين الف ريال ووجه بصرف مستحقاتهم كما وجه إدارة الصندوق بتعاقد مع مستشفى لعلاج عمال الصندوق وهذا يأتي في إطار التأمين الصحي، إلا أنه للأسف إدارة صندوق النظافة أبين إلى اليوم لم تتعاقد مع أي مستشفى».

الصندوق للأسوأ

رئيس نقابة عمال صندوق النظافة بمحافظة أبين، هاني علي ناجي، يؤكد في تصريح خص به «العربي»، أن «النقابة لجأت للإضراب بعد فشل إدارة الصندوق الحالية عن أداء عملها»، يضيف أنها اضطرت لهذه الخطوة بعد أن أصبح «لا رواتب منتظمة ولا حوافز ولا ميزانية تشغيلية بماذا نعمل». ويضيف «للأسف مدير صندوق النظافة أبين أوصل الصندوق للأسوأ، هناك تراجع كبير في عمل الصندوق وحقوقنا كعمال لا تأتي إلينا إلا بعد شق الأنفس».

ويطالب ناجي، محافظ أبين «بتكليف مدير جديد لصندوق النظافة أبين، فاهم لعمله يتابع مخصصات الصندوق وحقوق العمال»، ويقول «نحن مضربون عن العمل للأسبوع الثاني، ونطالب المحافظ بتغيير مدير صندوق النظافة أبين، وإنقاذ الصندوق وموظفي الصندوق مما وصلوا له اليوم».

هذا هو حال جميع عمال نظافة أبين، الذين أدى استمرارهم في الإضراب عمال إلى تكدس القمامات في الشوارع بشكل كبير، زاد من إنتشار الروائح الكهريهة وتكاثر الحشرات الضارة، ولوث البيئة، وهو ما يهدد بانتشار الأمراض والاوبئة بين أوساط المجتمع.


المزيد في ملفات وتحقيقات
تقرير لمجموعة الازمات الدولية : ثمانية أيام في عدن، المدينة المنسية في الحرب اليمنية المنسية
في الوقت الراهن ليس هناك الكثير من القتال في مدينة عدن على الساحل الجنوبي لليمن. لكن ترتيب رحلتي هذه استغرقني أكثر من سنة. كل شيء أفعله للوصول إلى هناك يؤكد لي إلى أي
بعد زيادة تسعيرة البترول وسكوت الجهات المعنية.. "خلص بترولي" حملة شبابية بعدن للضغط على الحكومة ومحاولة تغيير الواقع الصعب
    كثير ما نسمع بقيام حملات من قبل المواطنين ضد أي جهة أو وضع يرفضوه أو يحاولون تغييره ومنها ما ينجح ومنها ما يزال قيد الانتظار لتحقيق النجاح الذي يسعون له كل من
تحقيق :خطر الالغام في الساحل الغربي اليمني تقتل الطفولة
      براءة الطفل خليل ياسين أحمد كادت ان تخطفت بعدما اصيب بجروح خطيرة اثر انفجار لغم أرضي أثناء اللعب مع أشقائه في قرية الرويس التابعة لمديرية المخا الواقعة




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
محافظ المهرة يعيد ذكريات قديمة للجنوبيين اختفت منذ 28 عام
قائد عسكري بارز من الشرعية يصل عدن
السفير السعودي آل جابر يزف بشرى سارة من داخل سقطرى
أمن عدن : القبض على عصابة خطيرة تمتهن السرقة والتقطع وبيع المخدرات والحشيش بينهم فتاة
نشطاء جنوبيون ينددون بتقرير للأزمات الدولية قال ان "الإمارات" تحتل عدن
مقالات الرأي
في العام 2011 وقفت وبقوه ضد ماقيل عنها ثوره ليس دفاع عن النظام وإنما لموقف ثابت ومبدأي ان مايسمى ثورات هي مجرد
حين كان يقول الجنوبيون بعد حرب 94م بأن الجنوب أصبح على الهامش السياسي, وأن الشمال بات يهيمن على مفاصل الدولة
تداول الاصدقاء وعلى نطاق واسع وبفخر وابتهاج منشور يبين عدد المسلمين الذين باتوا يشغلون مناصب قياديةفي
كناطحٍ صخرةٍ يوماً ليوهنها، هذا هو حال علي البخيتي الذي يناطح بقرنه الصغير جبال اليمن، فهذا البخيتي يتحدث
في منشور صغير عبرت بالأمس ثنائي لقراري الرئيس بتعيين اللواء الركن ناصر النوبة رئيساً لجهاز الشرطة
رفع اليقظة الأمنية ضرورة ملحة وخاصة في ظل ما شهدته ولازالت تشهده محافظة عدن من جرائم بشعة وجديدة على مجتمعها
لا اعرفه شخصياً ولم يسعفني الحظ لالتقي به مباشرة... اسمع عنه من الآخرين..واتابع نشاطاته وتحركاته التي يسعى من
أيقنت تماماً أننا شعبٌ لن يصل لغايته وهدفه المنشود على الإطلاق،وأننا سنظل ندور في ذات الحلقة المفرغة،
على الجميع ان يدرك وان يفهم بان القضية الجنوبية ليست مغنما او مكسب او ارث عائلي القضية الجنوبية  سياسية
هل سقط الدكتور عدنان إبرآهيم سقوطا نهائيا لارجعة عنة..?أم هل تنازل عدنان إبراهيم تنازلآ قطعيآ عن كل إجتهاداتة
-
اتبعنا على فيسبوك