مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 27 يونيو 2019 01:24 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

زوجة الشهيد جعفر محمد سعد تكتب في ذكرى مولده وتفتح النار على قتلة زوجها وتكشف الكثير من الحقائق

السبت 05 مايو 2018 03:14 مساءً
عدن ((عدن الغد)) خاص:
جعفر محمد سعد

السيرة الذاتية للشهيد البطل اللواء جعفر محمد سعد...

قائد بدأ حياته العسكرية عام 1967، درس بالاتحاد السوفياتي السابق من 1969 إلى 1972، تدرج في مناصب عسكرية عديدة أهلته ليحظى بثقة قيادات اليمن، عين محافظا لعدن، وقاد عملية تحريرها عام 2015، قتل وثمانية من مرافقيه في تفجير سيارة مفخخة يوم 6 ديسمبر/كانون الأول 2015.

المولد والنشأة

ولد اللواء جعفر محمد سعد في مدينة الشيخ عثمان بمحافظة عدن يوم 5 مايو/أيار 1950، وهو متزوج وأب لثلاثة أبناء: لينا وروزاء ومحمد جعفر.

الدراسة والتكوين

بعد إنهائه مرحلة الثانوية العامة التحق اللواء جعفر محمد سعد بالقوات المسلحة اليمنية عام 1967، ثم بالكلية العسكرية للقوات البرية في الاتحاد السوفياتي سنة 1969.

تخرج اللواء جعفر في الكلية بعد حصوله على شهادة البكالوريوس سنة 1972، ورشح لمواصلة دراسته العليا في أكاديمية المدرعات بكلية القيادة والأركان في الاتحاد السوفياتي عام 1975، وحصل على شهادة الماجستير بامتياز عام 1978.

المسار العسكري

عين اللواء جعفر محمد سعد بعد تخرجه قائدا لفصيلة دبابات، ثم قائدا لسرية دبابات، فقائدا لأركان كتيبة دبابات، ثم قائدا لكتيبة دبابات.

تدرج بعدها في عدة مناصب، من بينها ركن تدريب سلاح مدرعات في دائرة التدريب للأركان العامة، وركن تدريب القوات البرية للأركان العامة، ونائب مدير التدريب في الأركان العامة، ورئيس شعبة التخطيط والتدريب العملياتي للأركان العامة.

كما عين اللواء جعفر نائبا لمدير دائرة العمليات الحربية للأركان العامة، ونائبا لكبير المعلمين بالكلية الحربية مستشارا لوزير الدفاع.

نشرت لجعفر محمد سعد عدة مقالات عسكرية في الصحف والمجلات العسكرية، ولديه مؤلفات في الشؤون العسكرية، منها: “هيئات العمليات والكمبيوتر في جيوش الدول النامية”، و”خبرات وخصوصيات البناء العسكري في الدول النامية”، و”أمن البحر الأحمر”. عين اللواء جعفر محمد سعد قائدا لجبهة العند في حرب 1994.

اختير اللواء جعفر محمد سعد محافظا لعدن، ومستشارا لرئيس الجمهورية للشؤون العسكرية، وكان آخر منصب عسكري تقلده قيادة عملية غضب عدن لتحرير المحافظة عام 2015.

الجوائز والأوسمة

حصل اللواء جعفر محمد سعد على وسام الشجاعة

الوفاة

لقي اللواء جعفر محمد سعد مصرعه صباح الأحد 6 ديسمبر/كانون الأول 2015 في استهداف موكبه بسيارة
مفخخة.

وأفادت مصادر خاصة للجزيرة بأن التفجير -الذي قتل على إثره ثمانية من مرافقي اللواء جعفر- استهدف الموكب أثناء مروره قرب مبنى الاتصالات في منطقة جولدمور بحي التواهي في المدينة، حيث كان الانفجار عنيفا جدا، وقد سمعه كل المواطنين في الحي والمناطق القريبة.

وجاء اغتيال جعفر محمد سعد بعد أقل من 24 ساعة على حوادث أمنية استهدفت عدن، منها اغتيال رئيس المحكمة الجزائية واستهداف ضابط استخبارات.

وبادر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى تشكيل لجنة تحقيق في حادث الاغتيال، فيما سارع تنظيم الدولة الإسلامية لتبني التفجير

المزيد

هاجمت الكاتبة المعروفة وزوجة الشهيد جعفر محمد سعد "كوثر شاذلي" من  قالت أنهم تآمروا على زوجها وقتلوه قبل ان يقوموا لاحقا بتنفيذ مخطط استهداف كبير لمقاومة عدن وشبابها وتدميرهم والزج بهم في السجون.

وفي مقال بعثت به "شاذلي" في ذكرى مولد زوجها الشهيد قالت الشاذلي ان هناك من يحاول التستر على قتلة زوجها وطي صفحته .                                          

وقالت شاذلي ان عدن وابنائها باتوا يعانون عقب الحرب لصالح اطراف أخرى وان عدن وابنائها باتوا يتعرضون لكل صنوف التهميش والحرمان والمصادرة.

ولاهمية المقال تنشر "عدن الغد" نصه والذي جاء فيه

إحدى أوراقي ... ذكرى ميلاد الشهيد جعفر ...                                              

   لااستميحكم عذرا فقد خرجت عن صمتي ، كفى مزايدة ، كفانا سماسرة ومقاولون ومتحدثون حصريون باسم الشعب الذي أخرس بكل أشكال القهر والذل والفقر والخوف.. وتحديدا في عدن..                                               

 منحازة لعدن نعم انا منحازة لا أنكر فهي ليست تهمه أتبرأ منها. ولااتقبل فكرة عدم الانحياز إذا كان مفادها ان لا انحاز لعدن مدينتي التي حولتموها لقرية وغابه صراع الكائنات المدججة بآلات القمع والدمار . عدن ياهؤلاء هي مدينتي .. مسقط رأسي وتحت ثراها يرقد زوجي المغدور الشهيد ابن عدن احد ضحايا تواطؤكم وصمتكم المعيب. مهما حاولتم طي صفحة جعفر لن تفلحوا فجعفر وشم في الضمير والقلوب والذاكرة .. ومهما حاولتم القفز فوق دماء شهداءنا وجرحانا لن تفلحوا وان وضعتم أيديكم في أيدي الجناة وتسترتم على القتلة فلن تكونوا بمنأى عن حساب الله والتاريخ وإن زيفتموه كعادتكم.. فبين عدن وأبنائها رباط لاينفصم ..

هم من ضحوا بحياتهم من اجلها وافتدوها بدمائهم .. أبناءها الدين ذادوا عنها وكان أخرها في ٢٠١٥ لونسيتم . وقت ان هرب الكثيرون ولجئوا إلى بيوتهم وقراهم أبناء ها هل تتذكرونهم يتقاسمون الآلي وطلقات الرصاص بينهم دفاعا عن عدن أمام جحافل الغزو وقناصيه الدين أعدمتموهم اليوم في عباءة مستحدثه متهرئة ومبررات لايمكن قبولها من أبناء الجنوب وعدن الشرفاء ومناضليها ودماء شهداءها وجرحى مقاومة عدن.

 

فمن نجا منهم من القتل داسته العنصرية والتهميش والإهمال.. جرحى التحرير الدين خلت منهم قوائم الترقيم والمعاشات للجيش والشرطة والأحزمة وامتلأت بذوي القربى وحواشيكم القادمة بعد انتصار عدن، فيما زج كثر من أبناء عدن ومقاوميها وحراكيها الحقيقيون بعد النصر في السجون والمعتقلات ربما بتهمه الدفاع عن عدن!! نعم هده هي عدن التي حملت على عاتقها نتائج حروب وصراعات وتجارب فاشلة سياسيا واقتصاديا لا ناقة لها فيها ولاجمل.

ومازالت حرائقكم تشتعل في عدن في محاولة للاستحواذ الكلي والهيمنة وإلغاء كل طرف للأخر فمن يحارب من؟؟  ومن يستقوي بمن وعلى من؟؟؟ لقد عاد قناصوا أبناءنا وشبابنا وقتلة رجالنا اليوم على أيديكم أعدتموهم بأمر واجب النفاد  فعن إي جنوب تتحدثون؟؟؟ غنائمكم تتضاعف السلطة ، الثروة والمناصب والأرض وماعليها لكم وحدكم انتم المتصرفون ورثة عدن والجنوب فمادا بقي؟؟ ومن تحاربون؟؟ أأهل عدن تحاربون؟؟؟ كنا نعرف من نحارب ونناضل من اجل ان يترك لنا عدن وجنوبنا وأهله واليوم لاندري لمادا بعتم نصر عدن الذي لم تشاركوا فيه ولمادا بعتم دماء شهداءنا وأضرمتم النار مجددا في قلوبنا بأي مقابل؟؟؟                                      

      أطراف كلها أطراف كاسمها تتنقل بين السلطة والمعارضة ففي السلطة غانمون وفي المعارضة أيضا مستفيدون ..وبانتظار الفرصة مجددا للقفز على السلطة إذ لاهم سواها .

 تبيعون عدن وتفلسفون البيع وتبررونه وللأسف تبيعون لأقل سعر .. لأنكم تبيعون وطن. ماذا أقول لقد حق القول ان لاخير في أمه يكون السيف  في يد جبنائها والمال في يد لصوصها والقلم في يد منافقيها ... وفي ذكرى مولد الشهيد الحي جعفر في ذكرى مولدك أقول لك لاتحزن جعفر فللتاريخ جولات قطعا هده ليست آخرها..                      

كوثر شاذلي


المزيد في ملفات وتحقيقات
"عدن الغد" ترصد انطباعات المواطنين عن مشروع طريق مفيرد وعقبة المسيمير بلحج
رصد انطباعات المواطنين عن مشروع طريق مفيرد وعقبة المسيمير.. الطريق أعاد لنا طعم الحياة وإنجازه يعد ثمرة من ثمار عطاءات المدير العام حاميم الحوشبي.   تعتبر طريق
تفاصيل المعركة السياسية للحكومة الشرعية جنوبا وصراعها ..الشرعية.. الحصاد الأخير
تقرير يرصد تفاصيل المعركة السياسية للحكومة الشرعية جنوبا وصراعها . كيف تحولت المعركة من اسقاط الحوثي إلى اسقاط الحكومة الشرعية جنوبا.. - هل اسقطت الشرعية نفسها
دجاج القضية
#دجاج_القضية! فتحي بن لزرق قبل أسبوعين من اليوم كنت في زيارة إلى مدينة لودر بمحافظة أبين ، تجولت بشوارع المدينة وهالني حجم التوسيع التجاري الضخم في المدينة . على نحو


تعليقات القراء
316732
[1] الادناب
السبت 05 مايو 2018
تركى بن سند | سيئون
ادناب وعبيد وخدم الامارات فى عدن

316732
[2] من يأتي بعدك له يد في قتلك
السبت 05 مايو 2018
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
العنوان ليست قصيدى شعر بل هي قاعده لاي عملية سياسيه عنيفه ..ورسالة زوجة الشهيد واضحه لاتحتاج شرح ..فقد رفض الشهيد الوصايه وبيع الجنوب ودما الشهداء فأتوا بمن يحقق لهم ذلك وقد كان...

316732
[3] غدا تشرق الشمس
السبت 05 مايو 2018
نجيب الخميسي | عدن
الشيء الاكيد والمؤكد ان شيئا اسمه "داعش" لم يغتال الشهيد جعفر.. هناك دولة كانت معنية ومهتمة بايصال مرشحيها هي لقيادة السلطة المحلية في عدن وان تضع منهم "قيادات جنوبية عليا".. لم يرق لها تكليف جعفر محمد سعد بتلك المهمة بحجة انه لم يكن من الحراك!! المسألة كانت تأخذ حينها حربا اعلامية سرية ولكننا كنا نلتقط اشاراتها بوضوح.. وحتى خلفه لم يرق لها.. الامر واضح والايادي الخفية التي تلعب بشؤون سقطرى هي التي تلعب حاليا في شؤون عدن.. كل خيوط اللعبة باتت مكشوفة تماما وحتما سيقول ابناء عدن كلمتهم الاخيرة في مشهد غضب لابد وان يصعق الخونة وتلك الدولة التي توظفهم لخدمة مصالحها,, حينها سيشفي الله غليل صدورنا.. الله كريم!

316732
[4] الله يرحم الشهيد جعفر محمد سعد بطل تحرير عدن
السبت 05 مايو 2018
فاعل خير | عدن
والله افتقدناك وجمله الشهداء الابرار الشهيد علي ناصر هادي والشهيد احمد سيف اليافعي والشهيد علي الصمدي والشهيد عمر الصبيحي والشهيد جرجور وكل رجال الجنوب الذي سال دمهم على تراب عدن والجنوب الله يرحمهم برحمته

316732
[5] اسمعي يا كوتر
السبت 05 مايو 2018
ام علاء | عدن بس نازحه من تعز التواهي مطلقه
زوجك مش اول شهيد ولا اخر. وكل من جلس على كرسي المحافظ حاولو يقرحوه منهم عيدروس وشلال والبحث الجنائي وجميع رجال الحرب الارهابيين والشمالين حاولو قتلهم يعني مش بس زوجك مات دحبن انتي باتخسري الذي حبوك من الجنوبيين من شان الكذب الزنط حقك يا كوتر اعقلي ولابيت من بيوت الجنوب وفيه شهيد او جريح او معاق

316732
[6] نعم يا كوثر فللتاريخ جولات قطعا هده ليست آخرها
السبت 05 مايو 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
نعم يا كوثر ( فللتاريخ جولات قطعا هده ليست آخرها). لقد دخل شهر يناير كمعلم متكرر في تاريخ هذه الذئاب البشرية وسيعود كعلامات وجولات تاريخية متعددة تاكل هؤلاء الذئاب لصوص الثورات والانتصارات بائعي الوطن باي ثمن.. المهم الوصول إلى السلطة

316732
[7] الشهيد جعفر محمد سعد
السبت 05 مايو 2018
عدن مدينتي | عدن
هذا الكلام موجه للكلب عيدروس الفانوس وجماعته وأذناب الانتقالي وأذناب الإمارات ودويلة الإمارات المايعة التي تركت الجبهات وذهبت لاحتلال ونهب سقطرى

316732
[8] الضليعه عرب 28
السبت 05 مايو 2018
راجح اليافعى | عدن
نحن متنازلين للشمال عن الضالع لان الامام يحيى لم يقدر عليهم لانهم اهل مكر وخديعه سرطان بجسم الجنوب

316732
[9] الى الضالعي رقم 5 ام علا حول نفسه حرمه
السبت 05 مايو 2018
جنوبي | عدن
الكلام اوجعكم لان زوجة الشهيد حطت النقاط على الحروف مما احرقكم من ماطرحته من كشف للحقائق وبعدين مش عيب تقلب نفسك حرمه ام علا ومن دكرتهم هولا معروفين ماعمالهم وشعب الجنوب كله ضدهم

316732
[10] رسالة من صنعاء لاسرة الهمام البطل الرفيق جعفر محمد سعد
الأحد 06 مايو 2018
جمال الحكيمي | صنعاء
هنا صنعاء العروبة رسالة الى اسرة المحافظ الوفي /// الله يرحم الشهيد الرفيق المناضل الجسور العلم والهامة الوطنية جعفر محمد سعد

316732
[11] خيريا حامل ابو تسعه
الاثنين 07 مايو 2018
ام علاء | عدن بس نازحه من تعز التواهي مطلقه
تشتي علاء يجي يعربك اوكيف او ادور لك ضالعي يبرد الحره



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مليشيات الحوثي تلقي القبض على عبدالحافظ السقاف
ماذا قال قائد اللواء 21 ميكا حول النخبة الشبوانية ؟
قرار حوثي بتعيين مسؤول رفيع بمؤسسة حكومية في عدن
بن فريد: ادعو الجنوبيين والشماليين ترك شبوة وشأنها
عاجل مصدر : الحكومة تتخذ قرارا يقضي بحصر استيراد المشتقات عبر شركة مصافي عدن
مقالات الرأي
للاسف من حالفه الحظ ليكون مسؤل في دولة الحظ واليانصيب وفي وضع ليس فيه رغيب يتعامل مع الناس بكبر وانفه وتبختر
    الحرب ليست لعبة للتسلية واللهو كما يتصورها العسكر الجدد ومراهقي السياسية من ذوي العقول العقيمة . إنما
 الدكتور معين عبدالملك مسؤولية حكومة بلد تتخطفها الأهواء الإقليمية والداخلية، في وقت حاز الترهل السياسي
  عندما يقول لك ابن (المتوكلية الهاشمية) انت يمني فهو يعني انت (حقي)، انت فرع من أصلي أنا، الى ابن الجنوب
يصادف اليوم مرور واحد واربعون عام على أحداث يونيو 78م التي راح ضحيتها اشرف وانزه رجل عرفته بحياتي الرئيس سالم
الجنوبيون في حكومة هادي، ليس لديهم مشكلة في مكونات توالي إيران أو قطر أو اي دولة أخرى ، لكن أولاً لا بد من هذا
  د. رشا الفقيه ما إن استبشر الناسُ خيراً بتلبية الإخوة في التحالف العربي لنداء إخوتهم اليمنيين للعون في
في مثل شعبي، أظن لم يسمع به الكثير، يقول (الحد في اليد مش في السكين).. ومعناه: أن اليد هي من تتحكم بالسكين،
لم تكن قط محافظة شبوة نشازاً بين محافظات ومديريات ومناطق الجنوب، بل ظلت على مدار التاريخ عنصراً منسجماً مع
  كتب العميد بيومي مراد ابن عدن المعروف والغني عن التعريف هو واولاده الميامين المدافعين والمحررين لعدن ضمن
-
اتبعنا على فيسبوك