مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 23 يوليو 2018 08:46 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 29 أبريل 2018 02:58 مساءً

حملة العشوائية مجرد ثقب في حوضها

الامل هو الخيط الرفيع الذي تُعلق عليه احلامنا وتُستمسك به امانينا وتُحلق حوله تطلعاتنا ومع ذلك تبقى تلك الاحلام والأماني والتطلعات مرهونة بخيط رفيع قد لا يقوى على حملها وإيصالها الى مبتغاها وعلاوة على ذلك تظل نبضات قلوبنا معلقة بهوامش ما علق واستمسك بخيط الامل الرفيع  فتخفق بحرقة على بعد انبثاق ما حلمنا به وصعوبة تجسيده حقيقة  على ارض الواقع .

وحتى لا يحبط الامل نطلق السنتنا لتردد كلمة ليت وهي حرف للتمنٌي وغالبا ما تقال في المستحيل تحقيقه ولكنها تحمل ايضاً بصيص امل، ولكون الامل في نفوسنا ضئيل لذا نقول ليت الضوء يشع وينير جميع ميادين العمل والبناء الجامدة والمعطلة فتدب فيها الحيوية ويعود لها النشاط وتزول عنها غمامة الركود والتراخي، وليت غبار السنين المتراكم على رفوف السلوكيات وعلى انحناءت الهمم تمسحه وتنفض غبار سنيته إرادات صادقة وعزائم صلبة لا تعرف للتخاذل طريق، فتصقل تلك السلوكيات بالفضيلة والخير وتشحذ الهمم بوتيرة البناء ودورة عجلة الانتاج ، وليت العقول الراجحة والقلوب النقية تقود مسار النهضة والنمو فتسلك طريق بناء مؤسسات حقيقية ووضع مداميك دولة مدنية بعيدةً عن الاهواء المناطقية والمصالح الحزبية الضيقة ومنظومة الفساد المقيتة.

فبينما احلامنا بسيطة وامانينا مشروعة لكن تحقيقها صار بعيد المنال وبلوغها محال واستحالته لم تكن نتيجة ضخامتها وتعقيدها وارتفاع سقفها ولكن لتحكم مصالح سياسية خارجية بمصيرنا وقيامتها بالعبث بحياتنا وافتعالها الحروب اللعينة لتدمير السليم واغراق المكسور.

لقد عمت الفوضى حياتنا والعشوائية صارت قدرنا فالعشوائية تعدت مسألة البناء غير الرسمي والخروج عن التخطيط الحضري للمدينة وشملت كل جوانب حياتنا  فالانفس التي تزهق بغير حق تنتقى بعشوائية فهنا يسفك دم عالم دين وهناك يهدر دم رجل امن وفي الجانب الآخر يسقط قيادي وابنه وبالصدفة تخترق رصاصة قلب طفل ، كما شملت العشوائية البناء الاقتصادي فأحدثت فيه الخلل وهدرت المال العام، فهذا متقاعد افنى اجمل ايام عمره في خدمة وطنه ومعاشه الشهري لا يغطي نفقة قات يوم واحد لمسؤول حديث العهد بالوظيفة!!. فعملنتا المحلية صارت تطبع بعشوائية من اجل تغطية نفقات النهب والفساد المالي وقد اثر ذلك على قيمتها فانهارت امام بقية العملات وادى ذلك الى ارتفاع جنوني في الاسعار وزيادة في معدل الفقر، وقد طرقت العشوائية ايضاً باب التعيينات فبينما كثير من مرافق الدولة معطلة وشبه مشلولة وبشكل متعمد نجد قوائم التعيينات في مناصب قيادية لتلك المرافق بإعداد كثيرة ومبالغ فيها، كما لا تلتزم تلك التعيينات بمعايير دقيقة تضع الشخص المناسب في المكان المناسب.

لقد جاءت حملة هدم البناء العشوائي ومنع البسط على الاراضي في محافظة عدن والتي تقودها وزارة الداخلية وأمن عدن في وقت متاخر وقد غرقت البلاد بالبناء العشوائي بل شملتها واغرقتها عشوائيات اخرى خارج اهداف الحملة، فينبغي على الدولة محاربة جميع العشوائيات ، فمنها مايشوه جمال مدينتنا ومنها ما يتسبب في انتشار الجوع والفقر في اوساط مواطنينا ومنها ما يخلق الظلم والحسرة والألم لدى كثير من الناس.

ان هذه الحملة المباركة التي نهضت بها وزارة الداخلية وأمن عدن، يجب ان تبدأ بالكبير قبل الصغير وتطبق على النافذ قبل المحتاج، حتى يقبل بها الجميع وتحافظ على القيمة الجمالية لمحافظة عدن ، رغم انها تمثل ثقب صغير في حوض العشوائية العفن، وليت الدولة تنهض بحملة واسعة حتى تتمكن من افراغ حوض العشوائية بكامله وانهاء جميع اشكالها من حياتنا.

تعليقات القراء
315679
[1] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الاثنين 30 أبريل 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
للأسف هناك من ينتحل صفة جنوبي حر ويكتب كلام لا يليق مطلقاً بالذوق العام، وأخلاق أبناء الجنوب العربي الشرفاء، نبرأ من هكذا أفعال، ولهذا السبب سوف نتوقف لفترة عن التعليقات. بكل تأكيد نحن اصحاب قضية محقة قضية الجنوب العربي المحتل وسندافع عنها إلى أخر رمق، ولكننا لا يمكن أن تخرج عن نطاق الأخلاق مطلقاً. أرجو النشر يا عدن الغد ولكم كل الشكر والتقدير.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مقتل عدد من نازحي الحديدة بهجوم مسلح بعدن
واتساب يضيف ميزة تنال إعجاب مستخدميه
القبض على3 من كبار تجار الحبوب المخدرة في عدن
نزول مفاجئ لمدير كهرباء عدن وتوعد بمحاسبة المقصرين
العالم يترقب " الخسوف الدموي " للقمر
مقالات الرأي
منذ نيل الاستقلال في 30 من نوفمبر 1967م الذي شهد قبلها صراع دموي بين اخوان الكفاح المسلح ضد الاحتلال البريطاني
الحرب ماسي ودمار قتل وتشريدويتم واوجاع ونواح وعويل الحرب هي كذلك لامنتصر فيها ولامهزوم وإذعدنا الى تاريخ
مسلسل استهداف الدعاة وإئمة وخطباء المساجد ورجال الدين في محافظة عدن لايزال يسير بوتيرة عالية للنيل من خيرة
 سيجد الجنوب نفسه في مسار خرافي إذا ما تخلى عن مدنيته التي اكتسبها مع الزمن وكانت سبباً في وحدته .-لا يجوز أن
  سمير رشاد اليوسفي خلال عامي (1987- 1989) عاد تيار "أهل الحديث" للازدهار في السعودية، مُستقويًا بما صار يدَّعيه
في كل مكان أدخله يقدمون لي القهوة وفي ظنهم أنهم يكرمونني بفعلتهم تلك .. أهز رأسي شاكرة ومعتذرة . أنا لا أشرب
  الجنوب شبه كامل محرر من الحوثيين وعانى الجنوب بعد تحريره من عبث الشرعية وفسادها وفشلها وما تحيكه من خطط
مصر ام الدنيا وروح العرب وقوته وفيها نرى بقاء امل وتاريخ مشرق في واقعنا العربي بعد حالة الدمار التي منيت بها
  تهجير العقول العدنية تحديدا والجنوبية واليمنية عامة مشروع استراتيجي طويل المدى تنفذه دول خارجية
  هناك مستجدات على الساحة السياسية والعسكرية والأمنية في المحافظات الجنوبية المحررة، تلك المستجدات لا
-
اتبعنا على فيسبوك